علامات الوسواس القهري وتصرفات المصاب به

علامات الوسواس القهري

الوسواس القهري هي نوع من أنواع اضطرابات القلق التي تتسم بالأفكار والأفعال الغير مرغوب فيها والتي لا يمكن التحكم بها حيث يشعر مريض الوسواس القهري أنه مُجبر عليها. والشخص المصاب بالوسواس القهري يدرك تماماً أن هذه الأفكار المُلحة والأفعال التي لا يستطيع مقاومتها غير منطقية على الإطلاق ولكنه لا يستطيع مقاومة ذلك ، لهذا يجب عليك معرفة علامات الوسواس القهري .

 

على سبيل المثال يعاني مريض الوسواس القهري من الشك الزائد، حيث أنه يمكن أن يتحقق من أنه أغلق الموقد أكثر من 20 مرة لكي يطمئن أنه أطفئه بالفعل، أو أن يغسل يديه أكثر من مرة حتى تصبح يداه جافة للغاية وهكذا، وعلى الرغم من شعور الأشخاص الطبيعين بأن هذه الأفعال ربما تكون غريبة نوعاً ما يشعر الشخص المصاب بالوسواس القهري بشئ من الراحه جراء هذه الأفعال.

 

ومن المهم أن تتعرف على علامات الوسواس القهري من أجل التعرف على هذه العلامات إذا ظهرت عليك أو على أحد الأشخاص المحيطين بك تستطيع أن تنببه إلى ذلك .

 

علامات الوسواس القهري 

 

1. الإكثار من غسل اليدين:

المبالغة في عدد مرات غسل اليدين تعد من أشهر علامات الوسواس القهري، وغالباً ما يلجأ الأشخاص المصابون بالوسواس القهري إلى غسل اليدين بكثرة خوفاً من الجراثيم كما يمكن أن يكون الدافع وراء ذلك هو الخوف من أن يصيب الآخرين بأذي أو الخوف من أن يكون غير نظيف.

 

ولكن عليك التفريق ما بين الحالة العادية والحالة المرضية، حيث أن هناك أشخاص عاديين يمكن أن يفضلون غسل أيديهم بعض القيام بأي عمل، بينما يختلف الأمر في حالة الوسواس القهري.

 

عليك أن تعرف أنك قد تكون مصاب بالوسواس القهري عندما تلاحظ أنك تفكر في أن يديك قد تكون ملوثه بالجراثيم بعد غسل يديك مباشرة أو عندما تشعر أنك لم تغسل يديك بالقدر الكافي بعد الانتهاء من غسلهما جيداً.

 

أو إذا كنت تفكر في إمكانية إصابتك ببعض الأمراض لأسباب غير كافية أو غير منطقية (مثل أن تصاب بالإيدز من مجرد إمساكك بعربة التسوق)، كما يمكن أن يكون وضع البعض لروتين معين لغسل اليدين مثل أن يقرر الشخص غسل يديه عدد مرات معين في اليوم وبطريقة معينه مبالغ فيها علامة من علامات الوسواس القهري ايضاً.

(مقال متعلّق)  ما اسباب الوسواس القهري

 

2. الإفراط في التنظيف:

من علامات الوسواس القهري الشهيرة أيضاً هي ميل الشخص إلى التنظيف بشكل يميل إلى الهوس، فهناك أشخاص ممن يعانون من الوسواس القهري لا يكفون عن التفكير في النظافة والتنظيف ودائماً ما تراهم يقومون بهذه الأعمال.

 

وللتفريق بين محبي النظافة الطبيعيين والأشخاص المصابون بالوسواس القهري عليك معرفة أنه يمكن أن تكون مصاباً بالوسواس القهري إذا ظللت تنظف لساعات طويلة كل يوم على عكس الاشخاص الطبيعيين الذين يقومون بالتنظيف لساعة أو أقل يومياً، أيضاً يمكن أن يكون إحساس الشخص بالقلق الشديد أو التوتر عندما لا يقوم بالتنظيف من علامات الوسواس القهري الواضحه.

 

3. تكرار التأكد من القيام ببعض الأفعال:

كما ذكرنا فإن واحدة من علامات الوسواس القهري تتمثل في قيام الشخص من التأكد من قيامه ببعض الأفعال لمرات عديدة قد تصل إلى 20 مرة مثل التأكد من غلق الباب أو إطفاء الفرن وغيره، وهذه العلامه تصيب حوالي 30% من مرضى الوسواس القهري، وغالباً ما يكون الدافع وراء هذا الفعل هو الخوف من حدوث ضرر له أو من جراء إحساس دفين بداخله بانعدام المسئولية.

 

على الرغم من أنه الطبيعي بالنسبة للأشخاص الطبيعيين أن يقومون بالتأكد من القيام بشئ مرتين من حين لآخر إلا أنه عليك أن تبدأ في التفكير أنك قد تكون مصاباً بالوسواس القهري إذا بدأ ذلك يؤثر بشكل سلبي على حياتك والتزاماتك اليومية (مثل أن تتأخر على العمل بسبب أمور مثل التي ذكرنا).

 

4. القيام بالعد عند ممارسة أي نشاط:

واحدة من علامات الوسواس القهري الغير معروفة لدى بعض الناس هي أن يقوم الشخص بالعد عند قيامه ببعض المهام مثل التنظيف أو صعود السلم، حيث أن الشخص المصاب بالوسواس القهري عادة ما يحب أن تأخذ أي مهمة يقوم بها نمط رقمي معين، وعادة ما يكون الدافع وراء هذه الأفعال هو خرافات يصورها عقل الشخص المصاب بالوسواس القهري له.

(مقال متعلّق)  كل شيئ عن الوسواس القهري وعلاجاته المعتمدة

 

فعلى سبيل المثال يمكن أن يعتقد شخص مصاب بهذا النوع من الوسواس القهري أن رقم 7 هو رقم جيد أو رقم حظه فإذا لم يصعد سبع سلالم في المرة الواحدة ربما يشعر بأنه سيصيب نفسه أو أحد آخر بأذى ما.

 

ولكن عليك معرفة أن هناك أشخاص عادة ما يحبون العد كنوع من التسلية أو تشتيت تفكيرهم عن أمر ما، ولكن إذا لم تستطع القيام بأي شئ دون العد أو إذا كنت لا تستطيع الكف عن التفكير في الأرقام فحتماً هناك مشكلة ما.

 

5. الشعور بالضيق عند رؤية أشياء غير متماثلة:

على الرغم من أن هذه العلامة غالباً ما تكون موجودة عند الاطفال المصابون بالوسواس القهري إلا أنها يمكن أن تصيب الأشخاص البالغين أيضاً في حالات كثيرة، وتجبر هذه الحالة الأشخاص المصابون بالوسواس القهري بالقيام بأفعال متماثلة أو القيام بوضع الأشياء بشكل متماثل و الاستمرار في فعل ذلك حتى يشعر بالراحة.

 

على سبيل المثال: يقوم الشخص بالقيام بأشياء معينة في جانبي جسمه نفس عدد المرات، أو وضع الأشياء في وضع موازي لبعضها البعض بنظام معين، وإذا لم يقوم بذلك يشعر الشخص بالتوتر و القلق.

 

ولكن عليك أيضاً التفرقة ما بين الأشخاص الطبيعيين ممن يحبون رؤية الأشياء في شكل مستقيم ومتوازي ومنظم وبين الأشخاص الذين يشعرون بالضيق عند عدم قيامهم بهذا الشئ.

 

6. الخوف الشديد من التعرض لأذى:

كل منا له أفكار عابرة خاصة بالخوف من تعرضه أو تعرض الأشخاص القريبين منه إلى أي نوع من أنواع الأذى خاصة الجسدي، ولكن إذا بالغ الشخص في التفكير في هذا الأمر خاصة إذا كان يحاول إبعاد هذه الافكار عن رأيه ولكنها لا تكف عن اللحاق به.

(مقال متعلّق)  اعراض الوسواس القهري

 

يمكنك التفرقة ما بين الافكار العابرة التي يمكن أن تلاحق البعض منا عن الافكار التي يمكن أن تكون علامة من علامات الوسواس القهري عن طريق ملاحظة خوفك الشديد على نفسك أو بعض الأشخاص والذي يؤدي بك إلى القيام بأفعال مبالغ فيها.

 

على سبيل المثال: إذا تجنبت الذهاب إلى الحديقة أو المتنزهات العامة خوفاً من السرقة، أو إذا قمت بالاتصال بوالدتك على سبيل المثال أكثر من مرة يومياً للاطمئنان عليها خاصة إذا لم يكن هناك ما يدعو للقلق.

 

7. الشك المستمر في علاقات الشخص المحيطة به:

على الرغم من أن كل منا يحب أن يتأكد من قوة وصدق علاقاته بالمحيطين به من آن لآخر إلا أن الأمر مبالغ فيه كثيراً في حالات الأشخاص المصابون بالوسواس القهري.

 

حيث ان هذا الشخص يميل إلى سؤال نفسه أو المحيطين به أسئلة كثيرة من نوعية (هل هذا الشخص يحبني حقاً؟ هل هو مناسب لي أم أن هناك شخص آخر مناسب أكثر؟ هل أنا أم جيدة؟) إذا قام الشخص بإحاطة نفسه بهذه الاسئلة بالشكل الذي يؤثر سلباً على حياته وعلاقاته مع هؤلاء الاشخاص فهناك مشكلة ما.

 

هناك بعض العلامات الاخرى الخاصة بالوسواس القهري مثل أن يفكر الشخص ببعض الافكار الجنسية الغير مرغوب بها أو أن يكره الشخص مظهره بشكل مبالغ فيه، ولكن العلامات التي ذكرنا هي الاكثر انتشاراً بقى أن نذكر فقط أن إذا لاحظت واحدة أو أكثر من علامات الوسواس القهري عليك اللجوء إلى الطبيب على الفور حتى لا تسئ الحالة.

 

المراجع:

  1. Help Guide: Obsessive-Compulsive Disorder OCD
  2. Health: 10 Signs You May Have OCD
  3. Prevention: 6 Signs of OCD—Because There’s More to It Than Constant Hand-Washing