علامات الشخصية القوية

علامات الشخصية القوية

ما هي علامات الشخصية القوية وسماتها

هل سبق وسألت نفسك، لماذا يمتلك بعض الأشخاص شخصية قوية دونا عن غيرهم؟ في الواقع فإن الشخصية القوية مفهوم أعم وأشمل من بعض التصرفات الحادة أو العنيفة في الحياة، ويمكننا التعرف على علامات الشخصية القوية بشكل علمي وفقا لما حدده علماء النفس في هذه المقالة.

 

في بعض الأحيان قد يظن البعض أن من علامات الشخصية القوية أنهم غير عاطفيون، أو أنهم لا يحبون أحد، ولكنه أمر خطأ تماما، وقد يرى البعض الآخر أن الشخصية القوية أمر مخيف ويصعب التعامل معه.

 

أصحاب الشخصية القوية يعرفون جيدا أن لهم تفكيرهم الخاص جدا، وطريقتهم في الحياة التي يفضلونها. ويمكننا التعرف على علامات الشخصية القوية فيما يلي..

 

1. لا يفضلون الأحاديث التافهة والغير مهمة:

يمكننا القول أن أصحاب الشخصية القوية لا يفضلون الدخول في الأحاديث الصغيرة والغير مهمة، فلن تجدهم مهتمين مثلا بالحديث عن أخبار الطقس، أو عن تفاصيل صغيرة في محادثات طويلة.

 

يمكنك القول أن من علامات الشخصية القوية أنهم ذوي تفكير عميق، ويفضلون الحديث والتفكير في الأمور الهامة ذات الشأن وذلك مع قدرتهم على فهم الشخص الآخر.

 

2. التجاهل يزعجهم:

من أهم علامات الشخصية القوية هي أنهم لا يحبون أن يشعروا أنه يتم تجاهلهم، أو أنهم كانوا من الأفضل الحصول على الاهتمام ولكنهم حصلوا على اهتمام أقل جرب في مرة أن تشعر أحد أصحاب الشخصية القوية بأنك تتجاهله، وستلاحظ أن هناك رد فعل أشبه بمن جرحت كرامته والتقليل من شأنه

 

3. لا يحبون قلة المعرفة:

قوة الشخصية تأتي من معرفة الذات، حيث أن أصحاب الشخصية القوية لديهم دراية وعقلانية أكثر من الشخص العادي لذا ستلاحظ أن من علامات الشخصية القوية هي أنهم يحبون المعرفة والإطلاع، ستجدهم يعرفون شيء عن كل شيء، حيث أنهم يجدون أن من واجبات الشخص القوي أن يكون عارف بالأمور، ولا تنقصه الخبرات أو المعلومات.

(مقال متعلّق)  كيف اجعل ابني قوي الشخصية

 

4. لا يقبلون الأعذار:

أصحاب الشخصية القوية يعملون بجد، ويتجنبون إضاعة الوقت في الأمور التي تهمهم. لذا فمن الأمور التي لا يحبونها على الإطلاق هي الأعذار وبشكل خاص فإن الأعذار تشكل مصدر إزعاج لهم، حيث أنها تعتبر في نفس الوقت بمثابة إهانة لهم وعدم تقدير لما كانوا ينتظرونه من الأشخاص. فهم دائما يريدون الحصول على الأشياء كما توقعوها، ولا يريدون الشعور الإحباط من الناس أو خذلانهم.

 

5. لا يهتمون بجذب الأنظار:

لا يهتم الأشخاص ذوو الشخصية القوية بمظهرهم أو لفت الأنظار لهم، فهم بالفعل يشعرون بالأمان أو الاكتفاء من هذه النقطة تحديدا يمكنك القول أن من أهم علامات الشخصية القوية هي أنهم لديهم ثقة كبيرة في أنفسهم هو لا ينتظر أن يقوم الآخرين بتقييمه أو الثناء عليه، أو الحصول على المكانة الاجتماعية من خلال لفت الأنظار له.

 

لن تجدهم مثلا يرتدون ملابس غريبة للفت الأنظار بل ملابسهم بسيطة وعادية، هم ليسوا من ذلك النوع السطحي أو من يبحثون عن لفت أنظار من حولهم لهم.

 

6. يمكنهم خلق الفرص من لا شيء:

بعض الناس يجلسون في انتظار حدوث شيء ما أو فرصة ما.. لكن من علامات الشخصية القوية أن أصحابها لا ينتظرون ولا يجلسون لا يجدون ما يفعلونه في إنتظار فرصة أو صدفة هم يمكنهم خلق فرصهم بأنفسهم والبحث بنشاط عما يريدونه.

 

7. القدرة على تحقيق الأهداف:

تحقيق الأهداف هو جانب أساسي ومميز في علامات الشخصية القوية، هم دائما أشخاص يميلون إلى الرغبة الدائمة في تحقيق ما يريدونه، بل ويسعون دائما في النمو والتطور إلى تلك الشخصية المدهشة التي تعرفها.

 

8. الاعتماد على النفس من علامات الشخصية القوية:

هم أشخاص أقوياء بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فهم لا يعتمدون على الأشخاص الآخرين لتحقيق الأهداف، أو إخبارهم بما يريدون فعله، أو حتى في مساعدتهم في التعرف على هويتهم الذاتية والثقافية.

(مقال متعلّق)  كيف تكون قوي الشخصية

 

حتى فإن البعض منهم ممن لم يحدد هويته الشخصية أو الثقافية بعد، سوف تلاحظ عليهم أنهم لا يحتاجون إلى مساعدة شخص آخر من العائلة أو الأسرة والأصدقاء لمساعدتهم ليخبرهم عما يجب أن يحبوه أو ينتمون له.

 

9. يستخدمون عقولهم أكثر:

من علامات الشخصية القوية كذلك هي القدرة على التخطيط والتفكير السليم، هم يعتمدون على عقولهم أكثر من أي شيء آخر، فسوف تلاحظ أنهم يعتمدون على أنفسهم، وعلى ثقتهم في قدرتهم على حل المشكلات لن تجد أصحاب الشخصية القوية مثلا يلجأون إلى الآخرين إلا في أضيق الحدود، لن تجدهم يعتمدون على المال أو على المعارف.

 

10. مستمع جيد:

إن كنت من أصحاب الشخصية القوية، فأنت ممن يستمعون جيدا، وتعرف كيف تستمع إلى الآخرين، خاصة وأنك تعرف أن الناس سيقدرون ذلك منك وهي نقطة صحيحة تماما.. فإن الاستماع الجيد والتشجيع للآخرين يجعل الناس تعتمد عليك، وتكتسب تلك الشخصية القوية بين من تعرفهم.

 

11. أصحاب الشخصية القوية يخافون أيضا:

حسنا إن كنت تظن أن أصحاب الشخصية القوية لا يخافون من أي شيء، وأنهم لا يهابون المخاطر أو المواقف، فأنت واهم تماما كل شخص في الحياة يشعر بالخوف من شيء ما.. بل وربما يشعر بالرهبة من أشياء أكثر من أشخاص آخرين، وهناك فارق كبير من الشعور بالخوف وبين التراجع أو الجبن.

 

من علامات الشخصية القوية التي يمكنك أن تتفهمها في نفسك، هي أنك حينما تشعر بالخوف تتصرف بشكل مختلف، أولا لا تظهر هذا الخوف على الإطلاق، بل تتصرف وكأنك لا تشعر بشيء على الإطلاق.

 

كذلك فأنت لا تدع هذا الخوف يملي عليك الطريقة التي يجب أن تتصرف بها في حياتك أصحاب الشخصية القوية يعرفون جيدا كيف يحولون شعورهم بالخوف والرهبة من الأشياء والمواقف، إلى فرصة أكبر للنجاح وإنجاز الأمور.

(مقال متعلّق)  كيف تكتسب شخصية قوية

 

12. أصحاب الشخصية القوية يطورون أنفسهم:

شعور أصحاب الشخصية القوية بأن البيئة التي يعيشون بها سواء في داخل الأسرة أو في الحياة المهنية غير مستقرة، هو عبارة عن حافز بل وفرصة للقيام بعمل أفضل.

 

هم يعرفون أنهم ليسوا مثاليين، وهو ما يدفعهم طول الوقت للتطوير والتعلم، والحصول على خبرات من الحياة بشكل عام، ولا يريدون أن يقفوا عن حد معين أو مستوى معين في الحياة.

 

ويعود السبب في ذلك إلى كونهم لا يريدون الاعتماد على من حولهم في تحقيق أمورهم الشخصية وهذه الصفات الفريدة هي ما تجعل أصحاب الشخصية القوية ذات الحضور القوي حتى في تصرفاتهم وكلامهم، فهم يصعب اللحاق بهم بقدر ما يطورون أنفسهم.

 

13. لديهم ذكاء اجتماعي:

يمتاز أصحاب الشخصية القوية بميزة هائلة تضعهم في مصاف الشخصيات التي يمكنها أن تتصرف بحكمة وعقلانية في المواقف الاجتماعية وفي النهاية فإن الشخصية القوية هي مجموعة من التصرفات وطريقة التفكير.. هي ليست ميزة يولد بها الناس لهذا يمكنك أن توضح كيف اجعل ابني قوي الشخصية هي حصيلة من المواقف والخبرات التي تصقل الشخصية، وتضفي عليها قوة في الأفعال.

 

علامات الشخصية القوية قد تختلف من شخص لآخر ومن بيئة وثقافة لأخرى، لكن في الغالب فإن ما ذكرناه في هذه المقالة من علامات الشخصية القوية يشكل غالبية تلك الصفات المشتركة.

 

المراجع:

  1. Life Hack: 8 Signs You Have A Strong Personality That Might Scare Some People
  2. Hack Spirit: Here are 5 signs you have a strong personality that intimidates others
error: Content is protected !!

Send this to a friend