علامات البلوغ

علامات البلوغ

علامات البلوغ عند الذكور والاناث

يأتي البلوغ مع الكثير من التغييرات في الجسم والشخصية، إن كنت واحدا ممن يبدأون مرحلة البلوغ، فمن الضروري أن تعرف أن علامات البلوغ لديك لا تعاني منها وحدك، أو يعاني منها طفلك وحده.

 

ويبدأ البلوغ عندما يبدأ جسم الطفل في التطور والتغير، للإنتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ والمراهقة، حيث يبدأ صوت طفلك يتحول إلى صوت شخص بالغ، وتبدأ طفلتك في التحول إلى فتاة تظهر عليها الأنوثة أما عن متوسط سن البلوغ، فهو للفتيات يبدأ من 11 سنة، في حين أن متوسط سن البلوغ عن الذكور هو 12 سنة.

 

ويلاحظ أن هناك العديد من الفروق الفردية بين الأطفال في سن البلوغ، وقد حددت الدراسات الطبية أن متوسط سن البلوغ الذي لا توجد معه أي مخاطر هو من سن 8 سنوات إلى 14 سنة. كذلك في بعض الحالات قد يحدث البلوغ في سن مبكرة، وهي حالات الأطفال الذين يبدأون البلوغ قبل سن الثامنة.

 

كذلك هناك بعض الحالات التي يمكن اعتبارها متأخرين عن سن البلوغ، وهم الأطفال الذين لم تظهر لديهم علامات البلوغ حتى بعد عمر الرابعة عشرة، وهم من الضروري أن يتم استشارة الطبيب بشأن حالتهم.

 

ويلاحظ كذلك أن فترة البلوغ قد تستمر معها علامات البلوغ لمدة أربع سنوات، تبدأ فيها العلامات في الظهور حتى تبلغ ذروتها حتى تهدأ تماما في نهاية الفترة.

 

ويمكننا أن نستعرض علامات البلوغ وذلك بأكثر من طريقة، سنبدأ أولا بعرض علامات البلوغ العامة لدى الذكور والإناث، ثم نعود لنستعرض تلك العلامات بشكل مفصل لدى كل منهما.. لنتابع..

 

علامات البلوغ العامة

 

1. نمو الجسم:

تعد واحدة من أهم علامات البلوغ والتي قد تلاحظها تحدث بوتيرة سريعة ومتلاحقة هي نمو الجسم بشكل حتى أسرع من النمو في مرحلة الطفولة وتسمى هذه المرحلة بطفرة النمو، حيث تلاحظ أن قدم الأطفال تنمو بسرعة كذلك عظام الذراعين والساقين، مما يسبب الطول السريع لديهم.

 

كذلك فإن بعض الأطفال قد يحصلون أو يكسبون المزيد من الوزن بسرعة، حتى يتاسب وزنهم مع الزيادة في حجم العظام، وفي بعض الحالات قد يكون اكتساب الوزن في بعض أجزاء من الجسم بدون تنسايق، لكن يحدث التناسق لاحقا.

 

2. زيادة حجم الثديين:

وهنا نبدأ ملاحظة أن الطفل قد بدأ عليه التغيير في شكل وحجم ثدييه، سواء ظهور ما يشبه البراعم الصغيرة أو ظهور وكبر حجم الحلمات كما تظهر علامات البلوغ على الثديين بشكل أكبر على الإناث، حيث يكبر الثدي بشكل تدريجي، ثم يصبح أكثر اكتمالا، كما قد تبدا بشكل سريع الحاجة إلى ارتداء حمالات الصدر.

(مقال متعلّق)  نمو اللحية في سن مبكر

 

كذلك من الضروري على الأم أن تدرك أن حجم الثديين يخضع للفروق الفردية بين الإناث، فكل طفلة مختلفة في علامات كبر حجم الثديين، وهو ما يخضع للعوامل الوراثية الجسدية في العائلة وفي الغالب ما يكتمل نمو الثديين بعد مرور 3 سنوات من بداية مرحلة البلوغ.

 

3. علامات البلوغ وشعر الجسم:

في بداية فترة البلوغ سوف تلاحظ أن الشعر ينمو في أماكن جديدة من الجسم لأول مرة. حيث يبدأ الشعر المجعد بالنمو في منطقة العانة، من أسفل المعدة إلى ما بين الساقين، كذلك لدى بعض الإناث يظهر شعر العانة قبل نمو الثديين.

 

ويظهر الشعر في علامات البلوغ في البداية على شكل شعر ناعم، لكنه يصبح مجعدًا بعد القليل من الوقت، إلا أنه يغطي منطقة العانة بأكملها في نهاية فترة البلوغ. كذلك الشعر في منطقة تحت الإبطين وفي الغالب تستغرق هذه العلامات من ناحية نمو الشعر ما يقرب من عامين أو ثلاث سنوات.

 

4. تغييرات في العرق:

في هذه المرحلة في النمو يظهر تغيير في العرق لدى الطفل أو المراهق، حيث تصبح الغدد العرقية أكبر وأكثر من حيث نشاطها، مما يتسبب في ظهور العرق بشكل أكبر.

 

وقد تظهر هذه النغييرات في العرق حتى قبل أن تظهر التغييرات الجسمية، ويمكن للآباء تقديم حلول لعلاج مشكلة التعرق الزائد مثل الحصول على مزيلات رائحة العرق.

 

5. علامات البلوغ وحب الشباب:

واحدة من أشهر وأكثر علامات البلوغ الظاهرة والتي يعاني من الشباب خلال فترة البلوغ والمراهقة، هي حب الشباب، وهو ما يعود إلى تفتح مسام البشرة بشكل أكبر.

 

كما تنتج هذه المسام الموجودة في بشرتك المزيد من الدهون وهو ما يسبب حب الشباب، كذلك بسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس والأتربة من الضروري التنبية على المراهقين الاهتمام بنظافة الوجه، وعدم التعرض الزائد للشمس، وغسل الشعر والوجه أكثر من مرة خلال اليوم.

 

6. التغييرات في الأعضاء التناسلية:

بطبيعة الحال فإن الأعضاء التناسلية تحصل على حظها من التغير والنمو مع علامات البلوغ. حيث تصبح الأعضاء التناسلية أكبر حجما في الذكور، وتظهر الخصيتين بشكل أكبر.

 

وفي الأناث تبدأ منطقة الأجزاء الخارجية من الفرج بالظهور، في حين أن الشفاه الداخلية الصغيرة في الأعضاء التناسلية تبقى كما هي كما يزداد حجم المهبل وحجم الرحم.

 

7. الاحتلام والدورة الشهرية:

من الطبيعي للغاية أن تظهر بعض علامات البلوغ على المراهقين في ملابسهم الداخلية، وهي علامات تظهر في الذكور بالسائل المنوي الذي يفرزه الجسم أثناء الاحتلام أو قبل القذف كذلك فإن الإناث يظهر لديهم بعض سوائل ترطيب وتنظيف المهبل، حتى قبل أن تبدأ الدورة الشهرية، وهي عبارة عن بقع صفراء أو بيضاء.

(مقال متعلّق)  علامات البلوغ عند الفتاة

 

وفي الغالب فإن الدورة الشهرية تبدأ في الظهور بعد ظهور هذه العلامات بما يقرب الستة أشهر والعام. كما أنه من الضروري ملاحظة أن تلك الإفرازات المهبلية يمكن أن تكون بسبب عدوى بكتيرية.

 

8. التغييرات المزاجية:

واحدة من أهم علامات البلوغ على المراهقين هي مرورهم بالتغييرات المزاجية النفسية والتي من الضروري أن ينتبه لها الوالدين والتي تقترن بسن البلوغ.

 

من الطبيعي أن تكون هذه الفترة من الأوقات الصعبة على الأطفال، خاصة مع تلك التغييرات السريعة في أجسامهم، وربما بسبب حب الشباب أو رائحة الجسم، والتغييرات الجسمية التي يتفاجئون بها.

 

يبدأ المراهقون في هذه المرحلة يشعرون بالوعي الذاتي، وهو ما يعرفهم أكثر عن أنفسهم وعن من حولهم كذلك فإن من علامات البلوغ هي الآثار النفسية والعاطفية، وهي مثل الشعور بتقلب المزاج غير المبرر وبدون سبب، وفي بعض الأحيان الشعور باحترام الذات المتدني، وبعضا من السلوك العدواني، والشعور بالكآبة.

 

من الضروري للغاية في هذه المرحلة أن يراعي الوالدين مرور الطفل بفترة صعبة، وعليهم دائما التحدث مع المراهق عن التغييرات التي تحدث له، وأن هذا أمر طبيعي، ومحاولة المساعدة في التعرف على المفاهيم الجديدة من حولهم.

 

علامات على البلوغ على الإناث

وفي هذا الجزء من المقالة سنبدأ في التعرف على علامات البلوغ بشكل أكثر تفصيلا وتخصصا وفقا للإناث والذكور، كذلك عن العلامات الأولية واللاحقة في مرحلة البلوغ.. لنتابع..

 

تعد أول علامات البلوغ عند الإناث هي تغير حجم الثديين، والتي تكون طرية في البداية كما يمكن أن يبدأ أحد الثديين في النمو قبل الآخر ويسبقه بعدة أشهر كذلك فإن شعر العانة يبدأ أيضا في النمو، كذلك لا داعي من القلق من ظهور الشعر على الساقين والذراعين، فهو أمر طبيعي للفتيات في هذا العمر.

 

علامات البلوغ المتأخرة أو المتقدمة عند الإناث

بعد مرور عام أو أكثر على بلوغ الإناث، وظهور علامات البلوغ التي ذكرناها، فإن هناك مجموعة أخرى من علامات البلوغ المتأخرة التي تظهر لاحقا، وتحدث خلال العامين اللاحقين للبلوغ، وهي:

 

  • استمرار الثديين في النمو

  • حدوث أول مرات الحيض

  • يصبح شعر العانة أكثر خشونة

  • يبدأ شعر الإبط بالنمو

  • ظهور الشعر في بعض أماكن الجسم الأخرى لدى بعض الإناث مقل أعلى الشفاه

  • ظهور زيادة في التعرق لدي الإناث

  • حب الشباب وبداية ظهور البثور والبقع وكذلك الرؤوس السوداء والبثرات

  • ظهور الإفرازات المهبلية البيضاء لدى بعض الإناث

  • حدوث طفرة في النمو وزيادة الطول ما بين 5 سم إلى 7 سم، حت تصل الفتاة إلى الطول الطبيعي

  • زيادة الوزن، ويبدأ جسم الفتاة في إكتساب المظهر الأنثوي.

  • بعد مرور ما يقرب من 4 سنوات من فترة البلوغ يصبح الثدي بحجم السيدات

  • انتشار شعر العانة ويصل إلى منطقة الفخذ الداخلي

  • النمو الكامل للأعضاء التناسلية

  • التوقف عن زيادة الطول

 

(مقال متعلّق)  تأخر البلوغ عند الذكور

علامات البلوغ في الذكور

وعلى الجانب الآخر فإن هناك بعض العلامات التي تظهر على الذكور، وتبدأ مع علامات البلوغ والتي تظهر في البداية على الخصيتين اللذين يكبران، كما يبدأ شكل وحجم كيس الصفن بالتغير كذلك يصبح لونه أحمر.

 

  • ظهور شعر العانة

  • ظهور الشعر عند قاعدة القضيب

  • يبدأ الولد في زيادة الطول بشكل سريع

  • تغيير في الصوت

  • ظهور بعض علامات الشعر الخفيفة على الشارب والذقن

 

علامات البلوغ المتأخرة أو المتقدمة عند الذكور

بعد مرور ما يقربمن عامين على بداية ظهور علامات البلوغ على الذكور، فإن هناك بعض العلامات الأخرى التي تظهر خلال تلك الفترة، وهي تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا، وتستمر حتى مرحلة الشباب، وحتى عمر 16 عام.

 

  • نمو القضيب بشكل أكبر

  • نمو الخصيتين

  • يصبح كيس الصفن أكثر قتامة

  • شعر العانة يصبح أكثر كثافة

  • يبدأ شعر الإبط بالنمو بشكل أكبر

  • زياة التعرق لدى الذكور

  • في بعض الحالات قد ينتفخ الثديين في الذكور بشكل طفيف وبشكل مؤقت

  • تواتر في حدوث الأحتلام، أو ما يعرف بالقذف اللاإرادي أثناء النوم

  • التغير الكامل في الصوت الذي يصبح مثل صوت الرجال ويزداد خشونته

  • غالباً مثل الإناث فالذكور قد يصابون بحب الشباب

  • تغييرات في الطول بشكل أوضح من الإناث حيث يحصلون على زيادة في الطول بمقدار 8 سم في العام الواحد

  • زيادة الكتلة العضلية بشكل واضح

  • نمو شعر العانة وعلى الأعضاء التناسلية ويمتد إلى الفخذين والساقين والقدم وأصابع القدم

  • يبدأ شعر الوجه في النمو وقد يحتاجون لحلاقة شعر الذقن كذلك

  • وفي الغالب عند الوصول إلى عمر الـ 18 عام فإنهم قد يصلوا إلى مرحلة البلوغ الكامل

في النهاية فإن علامات البلوغ لا تقتصر فقط على معرفتها.. بل هي علامات تحذيرية للأسرة وللوالدين أن طفلهما لم يعد طفل بعد الآن، بل هو مراهق وفي مرحلة تحتاج إلى المزيد من الدعم، أن نوع جديد من الدعم.

 

كذلك يمكن للآباء الحصول على الدعم حول أسئلتهم أو الدعم من خلال طرق التربية الصحيحة من خلال الإطلاع على الطرق النفسية والتربوية السليمة لطفلهم..

 

المراجع:

  1. Tampax: 8 Stages of Puberty in Girls: Hair and Other Signs
  2. NHS: Stages of puberty: what happens to boys and girls