علامات البلوغ عند الفتاة

علامات البلوغ عند الفتاة
علامات البلوغ عند الفتاة 

علامات البلوغ عند الفتاة واعراضها

تبدأ الإناث في مرحلة المراهقة مع العديد من علامات البلوغ عند الفتاة، وصحيح أن هذه العلامات تبدأ في الظهور بشكل تدريجي، ولكن علينا كذلك أن نضع في اعتبارنا أنها قد تستغرق في بعض منها من ثلاث إلى أربع سنوات.

 

ولكن متى تبدأ علامات البلوغ عند الفتاة في الظهور؟ يمكننا أن نحدد العمر الذي تظهر فيه تلك العلامات بين عمري الثامنة وحتى الثانية عشرة من العمر كذلك فإن هناك الكثير من العلامات والتغييرات الجسدية وعلامات البلوغ عند الفتاة والتي تظهر في هذا العمر، وهي ما يلي:

 

1. نمو الثديين

يعد نمو الثديين من أول علامات البلوغ عند الفتاة، خاصة وأنه يكون مرئي بشكل ملاحظ، حيث تكبر كتلة الثدي، وتبدأ أولا في أن يكون بحجم العملة المعدنية حتى يصير بحجم الليمون أو ثمرة البرتقال الصغيرة.

 

كذلك يشهد حجم الحلمتين في الكبر، كما أن يبدأ الثدي في النمو ما بين سن التاسعة أو العاشرة، إلا أن في بعض الحالات الأخرى من الفتيات يحدث هذا في سن أصغر أو أكبر.

 

هناك كذلك دراسة طبية أشارت إلى أن كبر ونمو الثديين يتوقف على النوع أو العِرق الخاص بالفتاة، حيث أشارت إلى أن الفتيات القوقازيات يظهر عليهن نمو الثدي قبل سن السابعة، وهو ما يختلف عن الفتايات في أوروبا أو من هم من أصل أفريقي مثلا.

 

كذلك من الأمور العادية في فترة المراهقة أن يظهر النمو على أحد الثديين قبل الثدي الآخر، فلا داعي للقلق من هذا الأمر، حتى أن كثيرين قد يظنون أن هذا النمو في أحد الثديين بسبب كيس دهني أو تورم.

(مقال متعلّق)  تأخر البلوغ عند الذكور

 

كذلك يبنغي على الأم التحدث مع طفلتها حول هذا النمو الغريب لها، وأن تنصحها مثلا بعدم النمو على البطن، خاصة وأنه سيقلل لديها الشعور بالراحة في النوم، كما كانت تفعل في السابق.

 

2. نمو شعر العانة

ثاني علامات البلوغ عند الفتاة هو بداية ظهور شعر العانة، وذلك في المنطقة التناسلية السفلية، كذلك في بعض الحالات النادرة قد يبدأ شعر العانة في الظهور قبل بداية نمو الثديين.

 

وفي بداية ظهور شعر العانة فإنه يكون غير ملاحظ، بل وتناثر في النمو، وغير منتظم وناعم، لكنه مع التقدم في مرحلة المراهقة فهو يبدأ في الخشونة ويصبح لونه أكثر قتامة.

 

وباستمرار النمو في مرحلة المراهقة، يبدأ شعر العانة يمتد إلى المناطق الأخرى المحيطة، مثل أماكن أسفل البطن، ويبدأ في الانتشار في المنطقة الداخلية للفخذين.

 

3. تغير في شكل الجسم

تكتسب الفتاة في مرحلة المراهقة والبلوغ الكثير من الدهون، والتي تتركز في ناطق معينة، تمنح الفتاة المنظهر الأنثوي، حيث تصبح البطن أكثر استدارة.

 

وقد يسبب هذا التطور بعض القلق لدى بعض الأمهات، خوفا من أن الفتاة يزيد وزنها، ولكنه أمر طبيعي للغاية، خاصة قد تشعر الفتاة بالقلق إن كانت لا تريد أن يزيد وزنها، وتريد أن تحصل على النحافة، لكن على الأم أن تمنح الفتاة الثقة.

 

وفي وقت لاحق من مرحلة المراهقة سيقوم الجسم بإعادة توزيع هذه الدهون من منطقة البطن والخصر، إلى مناطق أخرى مثل الثدي والوركين، حتى تحصل الفتاة في النهاية على الشكل الأنثوي.

 

من الضروري على الأم ملاحظة أي زيادة مفرطة في زيادة وزن الفتاة، خاصة وأن هناك العديد من الأمراض قد تصبح خطيرة على الأطفال زائدي الوزن، مثل أمراض السمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

 

4. الطمث من علامات البلوغ عند الفتاة

معظم الفتيات لديهن الكثير من المفاهيم الخاطئة أو المخاوف غير المبررة من الحيض أو الطمث، لذا فمن الضروري على الأم أن تعرف أنه الوقت المناسب للتحدث مع طفلتها حول هذا الأمر، خاصة مع بداية ظهور علامات البلوغ عند الفتاة وبشكل خاص مع بداية نمو الثدي.

(مقال متعلّق)  نصائح للبنات عند البلوغ

 

في الغالب فإن بعد ظهور العلامات الأولية للبلوغ على الإناث فإن الدورة الشهرية قد تظهر بعد مرور ما يقرب من العام وحتى 3 سنوات ومن الأمور المفيدة أن تقوم الأم بتعليم الفتاة لها، أنها بمجرد حصولها على الحيض، هو يعني أن جسمها قد أصبح مؤهلا للحمل، وأنها قد أصبحت الآن فتاة ناضجة. كذلك عليها أن تشرح لها فكرة الحيض، من خلال المبيضين، واللذان يطلقان في كل شهر بويضة.

 

كذلك يمكن للام أن تتحدث مع الفتاة عن طريقة الاخصاب والحمل من خلال الحيوان المنوي الذي يقوم بتلقيح البويضة، وهنا يحدث الإخصاب  في البطانة الداخلية للرحم كل هذه المعلومات ستوضح للفتاة أكثر عن جسمها وأن تعي بالمرحلة العمرية والجسمية التي تمر بها، دون مشاعر خوف أو غموض وسرية.

 

5. التغييرات النفسية والعاطفية

كذلك فإن هناك بعض علامات البلوغ عند الفتاة، وهي علامات غير النمو الجسدي، وهي علامات نفسية، فهناك الكثير من التغيرات العاطفية التي تحدث للفتيات في سن البلوغ.

 

تبدأ هذه الغييرات بحدوث تقلبات مزاجية حادة على الفتاة، فقد تجد الأم الفتاة تشعر بالسعادة، وقد تجدها في لحظة أخرى لديها شعور بالحزن أو مشاعر اكتئابية دون سبب مفهوم، كذلك فإن العصبية قد تميز الكثير من الفتايات في هذه الفترة العمرية، فعلي الأم أن تتلم كيف تسيطر على نوبات الغضب تلك من ابنتها.

 

من المشاعر الأخرى التي تظهر على الفتاة هي المشاعر الرومانسية، والرغبة الدائمة في الخلو مع نفسها في غرفتها أو كثرة الاستمتع للموسيقى ومشاهدة الأفلام، أو التعلق بأحد الشخصيات الرياضية والتليفزيونية من المشاهير.

 

هناك كذلك بعض المشاعر الأخرى التي تعد من علامات البلوغ عند الفتاة من الناحية النفسية، وهي كثرة الشعور بالقلق حول التغييرات التي تحدث من حولها. وتظهر كذلك مخاوف اجتماعية ومخاوف أخرى تتعلق بالمسؤولية، أو الخوف بالابتعاد عن أسرتها.

(مقال متعلّق)  علامات البلوغ

 

6. علامات البلوغ عند الفتاة الأخرى

هناك كذلك بعض التغيرات الأخرى التي ترتبط بمرحلة البلوغ عند الإناث وهي:

 

  • حدوث تغيير في رائحة الجسم

  • ظهور بعض التشققات الجلدية في بعض مناطق الجسم مثل البطن أو الفخذين والذراعين

  • زياة في أفراز الغدد الدهنية

  • كثرة التعرق

  • نمو الشعر في منطقة الإبط

  • ظهور بعض الشعر على الساقين

  • تغيير في صوت الفتاة

 

كذلك من الطبيعي في بعض الحالات أن تحدث طفرات للنمو، فلا داعي للقلق إن كنت تلاحظين أن طفلتك قد أصبحت أكثر طولا من كافة زميلاتها في الفصل الدراسي، أو أنها قد أصبحت في حاجة إلى ارتداء حمالات الصدر بشكل مبكر للغاية.

 

نصائح للأمهات حول بلوغ الفتايات

 

  • كوني منفحته في الحديث مع الطفلة عن كل الأمور التي قد تشغل بالها، أو قد تسبب لها المخاوف النفسية والاجتماعية.

  • عليك أن تشرحي لطفلتك كافة التغييرات في سن البلوغ، وكوني على استعداد للإجابة على كافة تلك الاسئلة.

  • لا تتركي مهمة التعرف على الأمور الجنسية والتناسلية على المدرسة

  • فهناك جزء كبير مهم يجب عليك أن تقومي به، خاصة وأن الحديث معك سيكون أكثر صدقا وفهما

  • كما يحمي الفتاة من التعرف على بعض المعلومات الخاطئة.

  • عليك أن تعرفي جيدا كافة التغييرات الجسمية والنفسية التي تمر بها الفتاة، ولا تشعري بالفزع، أو تشعري الطفلة بأنها في خطر، أو أن بها عيب ما أو مرض ما.

  • عليكِ أن تعطي الفتاة مساحتها وحريتها الشخصية، فهناك أوقات ستريد ابنتك أن تكون بمفردها، أو لا يكون لها مزاج رائق للتحدث، فقط لا تضغطى عليها وامنحيها الحرية والراحة.

 

المراجع:

  1. Very Well Family: Signs of Puberty in Preteen Girls
  2. Healthy Children: Physical Development in Girls: What to Expect