علامات البلوغ عند الذكور

علامات البلوغ عند الذكور

علامات البلوغ عند الذكور واعراضها

بطبيعة الحال فإن علامات البلوغ عند الذكور تختلف عن علامات الذكور عند الإناث، وهو ما يعود إلى الشكل والبنية الجسمية والوظيفة الجنسية لكل منهما.

 

كذلك تلعب الفروق الفردية دورا كبيرا في الاختلافات التي تظهر بين الذكور في علامت البلوغ لديهم، حيث تجد بعض الذكور تظهر عليهم علامات البلوغ بشكل مبكر، وآخرين قد تظهر عليم بشكل متأخر، كما تختلف تلك العلامات من حيث ظهورها من شخص لآخر.

 

بالنسبة للذكور فإن سن البلوغ عادة ما يبدأ بعد عامين من سن البلوغ لدى الإناث. أما عن عمر البلوغ وبداية ظهور علامات البلوغ عند الذكور في تبدأ من عمر العاشرة وحتى عمر الرابعة عشر في المتوسط.

 

هناك بعض الحالات التي تظهر فيها علامت البلوغ عند الذكور بشكل مبكر وهي تظهر عند عمر الثامنة من العمر، ويمكننا القول أن بعض الذكور قد تأخرت عليهم تلك العلامات عند وصولهم إلى عمر الرابعة عشر ولم تظهر عليهم علامات البلوغ.

 

من المهم للغاية ألا يتعجل الأبوين ظهور علامات البلوغ عند الذكور، أو الرغبة في تفحصها كل فترة خوفا من تأخر وصول أطفالهم إلى تلك المرحلة، فكما ذكرنا أن هناك فروق بين الأشخاص لا تعني وجود مشكلة جنسية ما.

 

خاصة وأن علامات البلوغ عند الذكور قد تتأثر بالعديد من العوامل، منها النظام الغذائي ووزن الجسم والبيئة التي يعيشون فيها، وهو ما يلعب دورا كبيرا في كون البلوغ مبكرا أو متأخرا.

 

وعلى الرغم من أن توقيت البلوغ يمكن أن يختلف من ولد لآخر، فإن كذلك طريقة ظهور تلك العلامات وتسلسلها يكون مختلفا، فقد تظهر واحدة من تلك العلامات قبل الأخرى عند البعض لنبدأ الآن في التعرف على علامات البلوغ عند الذكور، وهي العلامات التي من الممكن أن تظهر كلها على المراهقين أو بعضا منها.. لنتابع

 

1. هيئة وشكل الجسم:

نبدا بالشكل أو المظهر الخارجي للطفل، والذي يبدأ في التغيير من ناحية الطول ومن ناحية البنية الرسمية، كذلك فإن وزن الطفل يزداد بشكل ملحوظ أول علامات النمو على الطفل تظهر في الساقين والقدمين، والتي تصبح أطول وأعرض، وهو ما يحدث غالبا بداية من عمر الثالثة عشر كذلك فإن نمو العضلات وتشكل الكتلة العضلية يبدأ على الطفل ويصبح جسمه  أقوى بشكل ملحوظ.

 

2. كثرة التعرق:

خاصة لدى الذكور فإن غدد التعرق تبدأ في النمو بشكل أكبر، ستلاحظ على الطفل في هذه المرحلة أن كمية العرق التي تظهر عليه أكبر من المعتاد حتى مع القيام بجهد قليل.

 

ومن الملاحظ أن التعرق من علامات البلوغ عند الذكور الأكثر وضوحا من علامات البلوغ عند الإناث. ويمكن السيطرة على رائحة التعرق من خلال مزيلات رائحة العرق، أو من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية، والتحدث مع المراهق على أن هذه الأمور عادية وطبيعية ولا ينبغي أن يخجل منها.

(مقال متعلّق)  امراض نفسيه تصيب المراهقين

 

3. تغييرات في نمو الشعر:

أول ما تلاحظة من علامات البلوغ عند الذكور هو نمو الشعر، خاصة في مناطق الوجه، فيبدأ الشعر فوق الشفتين (الشارب) في الظهور بشكل خفيف في البداية، وسرعان ما يبدأ في الكثافة في خلال عامين أو ثلاثة.

 

أما عن مناطق نمو الشعر الأخرى في مرحلة المراهقة والبلوغ، هي المناطق الجنسية، وهي بداية كثافة شعر العانة، صحيح انه لا يكون كثيفا في البداية، ولكنه يبدأ في التخطيط على شكل خط من أسفل السرة وصولا إلى أعلى القضيب.

 

أما عن شعر القضيب فهو يبدأ بالظهور بشكل أكبر، خاصة عند منطقة قاعدة القضيب، ثم يبدأ الشعر يمتد إلى كيس الصفن وبين الفخذين كذلك فهناك نمو للشعر في بعض المناطق الجسمية الأخرى مثل منطقة الصدر وشعر الإبطين، والساقين والذراعين.

 

4. ظهور حب الشباب:

من أكثر علامات البلوغ عند الذكور وضوحا هي بداية ظهور حب الشباب، وهو ما يختلف بعض الشيء عن الإناث، التي تظهر لديها الحبوب بشكل أوضح، نظرا كون الإناث أكثر انتشارا في البشرة الدهنية.

 

يمكن أن يظهر حب الشباب على الذكور بأشكال عديدة، فهو يمكن أن يظهر على شكل حبوب متفرقة من الوجه، ويمكن أن يكون على شكل بثور متقيحة متجمعة في مكان واحد على شكل كتل كذلك من الممكن أن يكون حب الشباب منتشر في باقي أجزاء الجسم، مثل منطقة الظهر أو الكتفين والذراعين.

 

كذلك من الضروري الاهتمام بالنظافة الشخصية لدى المراهقين في هذه المرحلة تحديدا، وعدم العبث ومحاولة فض تلك الحبوب، والتي من الممكن أن تترك أثرا في الجلد لاحقا.

 

سيحتاج المراهق في هذه الفترة التنبيه إلى حلق شعر الأبطين الذي قد يسبب الرائحة مع كثرة التعرق، وأن يفهم أن هورموناته تتغير وأن تصبح النظافة الشخصية روتين يومي.

 

5. تغيرات القضيب والخصيتين:

تبدأ العلامة الأولى للبلوغ في المناطق الجنسية عند الذكور بنمو الخصيتين وتغييرات على كيس الصفن، بالإضافة إلى تغير لون كيس الصفن نفسه، والذي يصبح يميل إلى الإحمرار قليلا.

 

أما عن نمو القضيب، فيبدأ القضيب بالنمو في الطول والعرض، كما أن من علامات البلوغ عند الذكور لتي لا يجب الخوف منها هي ظهور بعض النتوءات الصغيرة على قضبانهم أو حولها، وهي ما يشبه البثور، وهي طبيعية وغير ضارة.

 

6. الانتصاب والاحتلام الليلي:

مع تطور مراحل البلوغ من الطبيعي للغاية أن تحدث حالات من الانتصاب الليلي، وما يتبعه من الاحتلام أو القذف أثناء النوم، وكلها أمور عادية وطبيعية، ولا تعني ان الطفل أو المراهق يفعل شيء ما خطأ.

(مقال متعلّق)  نصائح للبنات المراهقات

 

من الضروري على الأب أو الوالدين أن يتحدثا مع الطفل بهدوء عن التغييرات التي تحدث، وحدثت لهم أثناء النوم، وأن يفهم أنها لا تسبب له الشعور بالذنب، وانها جديدة عليه فقط في تلك المرحلة العمرية. كذلك من علامات البلوغ عند الذكور هو حدوث الانتصاب اللاإرادي، فهو قد يحدث في أي وقت وبدون أي سبب على الإطلاق.

 

7. تغيير الصوت من علامات البلوغ عند الذكور:

أول ما ستلاحظه عند حديث طفلك المراهق أن صوته قد تغير، قد يظهر الأمر في البداية على أنه نوع من الحشرجة في الصوت، لكن هذا سوف يزول تدريجيا، ويبدأ تغيير الصوت في عمقه وقوته صوت طفلك الرفيع لن يظهر مرة أخرى، ستسمع صوتا مختلفا تماما، يحدث مع تغيير حجم حنجرة الطفل وأحباله الصوتية التي ترافق عملية النمو.

 

8. نمو الثديين:

لا تندهش أو تشعر بالانزعاج.. فمن الطبيعي أن يحدث كذلك نمو في الثديين من علامات البلوغ عند الذكور كذلك مثل الإناث، خاصة في مرحلة البلوغ الأولية.

 

تفسير ذلك هو حدوث تورم في أنسجة الثدي، وذلك لمدة سنة أو سنتين، بسبب مع تغير بعض هرموناته إلى الإستروجين. وهو أمر مؤقت، وقد يكون أكثر وضوحًا لدى بعض الذكور، خاصة من يعانون من زيادة الوزن.

 

يمكنك استشارة الطبيب إذا لاحظت أن منطقة الثدي بها تورم أكثر مما ينبغي على طفلك، أو أن هذا التورم بشكل مفرط أو قد حدث قبل البلوغ، فقد تكون هناك مشكلة هرمونية.

 

9. تقلب الحالة النفسية والمزاج:

تماما مثل الإناث، فإن الذكور لديهم تقلبات نفسية ومزاجية خلال فترة البلوغ، وهو ما يعود إلى التغيرات الهرمونية والجسدية والنفسية التي يمرون بها في تلك المرحلة، وهي تغييرات سرعان ما تنتهي ستلاحظ على المراهق أنه أصبح سريع الصعبية، وفي مزاج متقلب بين السعادة أو الشعور بالاكتئاب طوال اليوم، أو قد ينتابه شعور بالعزلة.

 

مراحل ظهور علامات البلوغ عند الذكور

كذلك يمكننا أن نضع تصنيفا أكثر وضوحا لمراحل النضج الجنسي مع علامات البلوغ عند الذكور، كما يلي:

 

المرحلة الأولى من علامات البلوغ عند الذكور

وتكون فيها الخصيتان صغيرتان وكذلك لا يظهر أي نمو ملحوظ على القضيب، ونلاحظ أن الأعضاء التناسلية لا تزال تشبه الطفل، كذلك لا يظهر شعر العانة بوضوح.

 

المرحلة الثانية من علامات البلوغ عند الذكور

وهي تبدأ من التاسعة من العمر، حيث تنمو الخصيتان وينمو القضيب ولكن بشكل طفيف، أما عن كيس الصفن فيبدأ بالتلون باللون الأحمر، كما أن شعر العانة يصبح ملحوظ.

 

المرحلة الثالثة من علامات البلوغ عند الذكور

يمكن أن تبدأ علامات البلوع عند الذكور في المرحلة الثالثة من عمر العاشرة، وفيها تستمر الخصيتين في النمو، ويصبح القضيب أطول. وشعر العانة أغمق وظاهرا بوضوح.

(مقال متعلّق)  خصائص مرحلة المراهقة

 

المرحلة الرابعة من علامات البلوغ عند الذكور

بداية من عمر الحادية عشرة أو الثانية عشرة، نلاحظ أن علامات البلوغ عند الذكور قد ظهرت بشكل واضح للغاية، بداية من حجم القضيب والخصيتين، كما يستمر القضيب بالنمو ويصبح أكثر سمكا. ويصبح شعر العانة قريبا من الكبار، على الرغم من وجود عدد أقل من الشعر من الشباب.

 

المرحلة الخامسة من علامات البلوغ عند الذكور

وهي المرحلة الأخيرة من علامات البلوغ عند الذكور، وفيها تصل الخصيتان والقضيب إلى حجمها الطبيعي الذي يشبه تماما الكبار، كما يصبح توزيع شعر العانة توزيع طبيعي وكثيف.

 

تأخر ظهور علامات البلوغ عند الذكور

إن كنت قد لاحظت أن ابنك قد بدأ سن البلوغ في سن الرابعة عشرة، ولكن لم يبدأ في النمو أو تظهر عليه أعراض البلوغ، فهذا يعني أن طفلك قد تأخر في البلوغ.

 

وهو أمر لا يدعو للقلق فغالبية الأطفال الذين يعانون من تأخر البلوغ، يحصلون على البلوغ في النهاية ولكن بشكل متأخر، وهو كذلك يتمتعون بصحة جنسية تامة.

 

وتشير الدراسات الطبية إلى أن تأخر البلوغ هو أمر وراثي، وهو السبب الرئيسي في ثلثي الحالات التي يحدث فيها تأخر للبلوغ في بعض الحالات يحدث البلوغ في الأطفال في بداية عمر السادسة عشر، أو في بداية المرحلة الثانوية، وهنا تحدث معه طفرة في النمو.

 

كذلك من الضروري استشارة الطبيب عن الاسباب التي من المحتمل أن تسبب تأخر البلوغ أو تأخر ظهور علامات البلوغ عند الذكور على طفلك، فقط تكون الأسباب مرضية مثل مرض الخلية المنجلية، أو مرض التهاب الأمعاء أو التليف الكيسي.

 

كذلك تعود أسباب تأخر البلوغ عند الذكور إلى أسباب هرمونية، وهي حالة تسمى بنقص الغدد التناسلية، وهو ما يعني أن جسمهم لا ينتج كمية كافية من الهرمونات، ويمكن علاج تلك الحالة من خلال حقن هرمون التستوستيرون، لتعويض ما ينقص الجسم لحدوث البلوغ.

 

في بعض الحالات من الأطفال تكون هناك مشكلات في نمو الخصية، أو أن سبب تأخر البلوغ لديهم بسبب مشكلات في الخصيتين، وهو ما يتعلق كذلك بإفراز الجسم لهرمون التستوستيرون.

 

ومن الضروري التنبيه على الوالدين ضرورة عدم الشعور بالإنزعاج أمام الطفل بسبب تأخر البلوغ، أو إظهار الأمر على أن طفلهما مريض أو يعاني من مشكلة جنسية، حتى لا يؤثر ذلك عليهم نفسيا.

 

المراجع:

  1. Sex ed rescue: THE FIRST SIGNS OF PUBERTY IN BOYS AND HOW TO SPOT THEM
  2. Very Fit Family: The 5 Stages of Puberty in Boys
error: Content is protected !!

Send this to a friend