الامراض النفسية

علامات الاكتئاب عند المرأة

علامات الاكتئاب عند المرأة
علامات الاكتئاب عند المرأة
علامات الاكتئاب عند المرأة

أهم علامات الاكتئاب عند المرأة وكيفية التعامل معها

تتعدد علامات الاكتئاب عند المرأة وهو عموما أكثر شيوعا من الاكتئاب عند الرجل بسبب الكثير من الظروف الاجتماعية والتغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة سواء بسبب الحمل أو الولادة أو الدورة الشهرية وانقطاع الطمث وغيرها.

 

ايضاً إذ ارتفاع وانخافض مستويات البروجيستيرون تؤثر على مراكز الأعصاب ويمكن أن تؤدي إلى ظهور اعراض الاكتئاب، كما أن استجابة المرأة للمؤثرات الخارجية أكثر سرعة من الرجل، وتتحكم العاطفة بها أكثر من الرجل.

 

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن 50% من أصل 300 مليون شخص يعانون من الاكتئاب دون أي بادرة للعلاج حتى في البلاد ذات الدخل المرتفع، وقد يعود هذا إلى أن المصاب بالاكتئاب نادرا ما يعترف بذلك وخصوصا لدى النساء، حيث يندهشن بشدة عند القيام بأي تصرف ثم يكون رد الفعل عليه أنهن يعانين من الاكتئاب.

 

ولكن تختبر معظم الناس علامة أو أكثر من علامات الاكتئاب خلال مراحل حياتها المختلفة، ويمكن أن تشفى بمفردها بمجرد تغيير الأجواء أو ممارسة هواية تحبها، ويمكن أن تتطور إلى الكثير من العلامات وتصير حالة مزمنة، ومن علامات الاكتئاب عند المرأة في ما يلي:

 

1. فقدان الأعصاب بشكل مستمر

كشفت دراسة أجريت عام 2013 أن العصبية الشديدة والدائمة في أتفه المواقف من علامات الاكتئاب الشديد وطويل الأمد أيضا، ويكون الشخص عصبيا في هذه الحالة مع الأقارب والزملاء وحتى الحيوان الأليف أو الأطفال، دون أي سبب لتلك العصبية.

 

فهنا تكون علامة شبه مؤكدة على المعاناة من الاكتئاب، ويمكن التغلب عليها بممارسة اليوجا أو بعض التمارين الخفيفة في المنزل لزيادة هرمون السعادة والتغلب على الطاقة السلبية.

 

2. الاستيقاظ مبكرا للغاية

يمكن أن يسبب الاكتئاب النعاس الشديد وكثرة النوم لدى بعض النساء، ولكن من ناحية أخرى يمكن أن يسبب حالة من الأرق ، والاستيقاظ مبكرا جدا بشكل مبالغ فيه حتى مع السهر، وعدم القدرة على العودة إلى النوم من جديد، والجدير بالذكر أن الارق وعدم ساعات النوم الكافية يزيد من حالة الاكتئاب والتي يمكن أن تكون في بدايتها.

 

كما أن الاستيقاظ من أقل شيء يكون علامة أيضا من علامات الاكتئاب عند المرأة كما يمكن أن يتزامن الاكتئاب مع الرغبة الملحة والدائمة في النوم لأوقات طويلة، والاستيقاظ مرهقة رغم ساعات النوم الطويلة.

 

3. عدم الاستمتاع بالهوايات

تعتبر ممارسة الهوايات والأنشطة المفضلة من علامات الصحة النفسية للمرأة، ولكن حيث تفقد الاهتمام بكل الأنشطة التي كانت مفضلة لديها فإن هذا يعتبر علامة من علامات الاكتئاب عند المرأة، ولا يعني التوقف عن ممارسة التنس مثلا لمدة أسبوعين أن المرأة تعاني من الاكتئاب.

 

لكن الاكتئاب يعني أنها لم تعد تستمتع نهائيا بممارسة هوايتها المفضلة، وهذا يؤدي إلى المزيد من الاكتئاب، حيث أن الانخراط في الأنشطة الاجتماعية المختلفة يجعل المرأة تشعر بالتحسن، لكن عند غياب أي دافع أو اهتمام بأي شيء آخر تزيد حدة حالة الاكتئاب.

(مقال متعلّق)  اسباب الاكتئاب

 

4. إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

أصبح إدمان مواقع التواصل الاجتماعي من علامات الاكتئاب عند المرأة وأيضا عند الرجل، لكنه يؤثر أكثر على المرأة حيث يمكن أن يكون الإقبال على هذه الوسائل حيلة دفاعية لتجاهل السبب الرئيسي الذي يسبب الاكتئاب حيث يخدع الشخص نفسه بأنه في حالة جيدة ويتواصل مع الآخرين ويفرح بأي تعليق يصل له على منشوراته، ولكن هذا لا يستمر إلا لفترة قليلة بسبب زيادة الادرينالين لكن مع مرور الوقت تزداد الحالة تعقيدا.

 

5. ألم أسفل الظهر

كشفت دراسة نشرت عام 2015 أن الشعور بالاكتئاب يسبب مشاكل في أسفل الظهر ويجعل المراة تشعر بألم لا يطاق في هذه المنطقة، ولا تستطيع الجلوس أو الانحناء منه، حيث أن الاكتئاب يجعل الأعصاب مشدودة أكثر وحساسة بصفة كبيرة.

 

وإذا تداخل الاكتئاب مع نمط الحياة أو الجلوس لفترات طويلة تزيد حدة آلام الظهر بشكل مبالغ فيه وتزيد أيضا حدة الاكتئاب مع استمرار الألم، كما يمكن أن ينتشر الألم في المفاصل وفي كل أنحاء الجسم ويكون طويل الأمد دون أي مبرر لذلك.

 

6. اضطراب الشهية

من الشائع أن تتأثر الشهية عند إصابة المرأة بالاكتئاب، فيمكن أن تزيد الشهية كثيرا خصوصا عند الإقبال على الحلوى والشوكولاتة لتعديل المزاج، كما يمكن أن تتراجع الشهية إلى أقل مستوياتها وينخفض الوزن وهو ما يسبب حالة من السعادة في البداية.

 

لكن استمرار فقدان الشهية وتناقص الوزن يؤدي إلى انعدام الطاقة وعدم القدرة على أداء المهام اليومية المختلفة مما يزيد من الشعور بالذنب ومن ثم تشتد حدة الاكتئاب، ويمكن للبعض أن يتغلبن على تراجع الشهية بالوجبات غير الصحية مثل رقائق البطاطس مما يزيد من شعورهن بالذنب، كما أن المأكولات غير الصحية تزيد من حالة الاكتئاب.

 

7. التردد بشكل مبالغ فيه من علامات الاكتئاب عند المرأة

يمكن أن تتسم المرأة عموما بالتردد في قراراتها دون أن تعاني من الاكتئاب، لكن عندما يكون التردد مبالغا فيه بشدة يكون إذن أحد علامات الاكتئاب لدى المرأة، إذ يؤكد الباحثون أن الشعور بالنفور من كل قرار وتوقع أسوأ النتائج له يؤدي إلى التردد الشديد وهو من علامات الاكتئاب،

 

كما يمكن أن يتسبب التردد في التورط في قرارات غير صحيحة مثل إدمان الكحول أو الشراهة في الأكل أو حتى الأقبال على علاقات عاطفية غير مأمونة الجانب.

 

8. كثرة البكاء

تتسم المرأة عموما بكثرة البكاء عن الرجل، ولكن عندما تكون حالات البكاء كثيرة عن العادي حتى بين النساء ولأتفه الأسباب مثل رؤية مشهد مؤثر أو الغضب من الأطفال، أو الانزعاج من أتفه الأشياء التي لم تكن تثير الضيق من قبل.

 

فإن ذلك من علامات الاكتئاب عند المرأة وعليها عندئذ أن تحاول طلب المعونة الاجتماعية، فرغم أن البكاء عموما يريح الأعصاب ويفرغ الطاقة السلبية ويجعل المرأة تشعر أنها أفضل إلا أن كثرته يمكن ان تزيد من حدة الاكتئاب خصوصا مع الألم في العينين وتورم الوجه.

(مقال متعلّق)  علاج الاكتئاب : احدث الطرق

 

9. الميل إلى العزلة

المرأة عموما كائن اجتماعي يحب الحديث والاختلاط وتبادل الآراء والتسوق وغيرها من أنشطة مبهجة، ولكن من علامات الاكتئاب عند المرأة رغبتها في الانعزال عن المحيطين بها، وعدم رغبتها في الكلام مع عائلتها أو أصدقائها وربما أبنائها أيضا.

 

مما يشير إلى وجود درجة من درجات الاكتئاب لديها، كما يمكن أن تشعر بالنفور من الأحاديث الاجتماعية أو تشعر بعدم الراحة مما يجعلها تفضل العزلة، وهنا لابد من محاولة التغلب على الرغبة في الانعزال وطلب المساعدة من العائلة أو الطبيب الخاص.

 

10. الإدمان

وهو يعتبر دليل على حالة شديدة من الاكتئاب، فرغم أنه يمكن للمرأة الإدمان سواء الكحول أو المخدرات دون الشعور بالاكتئاب، إلا أن الاكتئاب يعتبر من أهم أسباب الإدمان.

 

11. التفكير المستمر في الموت

يرتبط الاكتئاب عادة بالرغبة في الانتحار، وربما في التفكير كثيرا في الموت وتمني الحصول عليه أو الشعور أنه اقترب كثيرا، بالإضافة إلى أفكار سوداوية عن الإصابة بالمرض أو فقدان شخص عزيز مما يزيد من حالة التوتر والأرق وبالتالي المزيد من الاكتئاب.

 

12. صعوبة التركيز

يعاني كل إنسان في فترة من فترات حياته من صعوبة في التركيز أو نسيان الأشياء إذا كان مرهق الذهن أو يعاني من الكثير من الضغوط، وبما أن المرأة عادة أكثر تأثرا بتلك الضغوط فإنها تزيد لديها الشعور بعدم التركيز وفقدان الذاكرة السريع، فتذهب إلى المطبخ مثلا لجلب زجاجة مياه، فتدخل وتخرج وتنسى ما أتت لأجله ثم تتذكره مرة أخرى وتعود من جديد.

 

وهكذا في كل مواقف الحياة، تصير كثيرة النسيان وغير قادرة على التركيز في مهامها مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل سواء في المنزل أو في العمل، ويزيد من دخولها في حالة الاكتئاب بسبب الانتقادات المتزايدة التي توجه لها.

 

13. فقدان الاهتمام بالعلاقة الزوجية ورعاية الأطفال

يمكن أن تتطور علامات الاكتئاب عند المرأة إلى فقدان الاهتمام برعاية الأسرة والأطفال، وحتى عدم العناية بنفسها وإهمال شكلها وأناقتها رغم اهتمامها السابق بهم، مما يشير إلى علامات اكتئاب قد تكون مبكرة وتزول بمجرد الحصول على قسط من الراحة وتغيير الأجواء.

 

وقد تكون ممتدة وتؤثر على العائلة بأكملها، وهنا يجب طلب المساعدة من العائلة والأصدقاء أو الأبناء أنفسهم للتخفيف من الضغوط والواجبات اليومية ومن ثم التغلب على حالة الاكتئاب.

 

14. آلام الثدي والجسم عموما

يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى شعور المرأة بألم شديد في كلا ثدييها أو أحدهما، ويمكن أن تفسر ذلك الألم بوجود ورم أو مشكلة صحية، ثم يتضح أنه علامة من علامات الاكتئاب، وعموما فإن الثدي يتأثر بأي تغيرات نفسية تطرأ على المرأة سواء عند السعادة أو الاكتئاب، مما يجعل تعرف الحالة النفسية للمرأة أسهل بمراقبته، حيث يصير أكثر حساسية في حالة الشعور بالاكتئاب.

(مقال متعلّق)  علاج الاكتئاب بدون دواء

 

15. مشاكل الجهاز الهضمي

يمكن أن تعاني المرأة فجأة من تغير في عادات دخولها إلى المرحاض فيحدث لها إمساك شديد أو إسهال شديد دون حالة صحية أو تناول مأكولات تستدعي هذا التغير، وهنا يكون مع اعراض أخرى مثل ألم الثدي والعصبية واضطراب الشهية من علامات الاكتئاب عند المرأة ايضاً.

 

بعض النصائح لكيفية التعامل مع علامات الاكتئاب عند المرأة

ويجب عدم تجاهل أي علامة من علامات الاكتئاب عند المرأة، إذ أن ذلك سيؤثر في حالتها النفسية أكثر وعلى محيطها وأسرتها، لذا فإن هناك بعض النصائح لكيفية التعامل مع علامات الاكتئاب عند المرأة ومنها:

 

1. ممارسة النشاط البدني المنتظم:

حيث أن التمارين الرياضية تساعد على التنفس العميق وتزيد من مستويات الأكسجين في الدم مما يجعله يصل بكميات وفيرة إلى المخ ويقلل بالتالي من حالة الاكتئاب.

 

2. النوم الجيد:

يجب علاج الارق إذا كانت المرأة تعاني منه سواء بالعقاقير أو بالأعشاب المهدئة، والحرص على النوم من 6-8 ساعات يوميا، ودخول الفراش في نفس الموعد تقريبا كل ليلة، وأن يكون مكان النوم مريحا ومخصصا للنوم فقط للتغلب على مشكلة الأرق وبالتالي التقليل من حدة الاكتئاب.

 

3. التواصل الاجتماعي:

يجب على المرأة مقارنة فكرة العزلة والوحدة ومحاول الاتصال بشكل دوري بالأقارب والأصدقاء أو الخروج معهم وجها لوجه وعدم الاكتفاء بمواقع التواصل الاجتماعي.

 

4. تناول الأكل الصحي:

أيضا يساعد على مقاومة علامات الاكتئاب عند المرأة إذ أن الأكل غير الصحي يزيد من نسبة السموم في الجسم وبالتالي يؤثر على تدفق الدم للأعصاب والمخ ويزيد من حالة الاكتئاب.

 

5. تحدي الأفكار السلبية وزيادة الأنشطة الروحية والدينية:

ومحاولة التعرف على قصص اجتماعية تمكن أصحابها من النجاح رغم المتاعب فهذا سيخفف القلق بسبب المشاكل المادية أو الاجتماعية والتي يمكن أن تكون أحد أسباب الاكتئاب.

 

المراجع:

  1. Women’s Health: 7 Signs You Might Be Depressed And Not Even Know It
  2. Web MD: Understanding Depression Disguises

 

السابق
طرق زيادة الحليب عند المرضع
التالي
علاج مرض الايدز