علامات الاجهاض

علامات الاجهاض المختلفة وأنواعه وكيفية الوقاية منه والأثر النفسي له

تتعدد علامات الاجهاض المبكرة، فهو في العموم ليس شيئا يتم فجأة، ولكن تسبقه بعض المقدمات من بقع وردية وتقلصات وخسارة في الوزن، وغيرها من علامات يمكن أن تنبه المرأة إلى وجود شيء خاطئ في الحمل عليها الانتباه له، ويمكن وقتها أن يتم إنقاذ الجنين قبل الاجهاض النهائي.

 

الاجهاض يعتبر مصطلحا لوصف الحمل الذي ينتهي قبل نمو الجنين، ويكون عادة خلال أو 20 أسبوعا من الحمل، وتحدث معظم حالات الاجهاض خلال أول 13 اسبوعا من الحمل، وهناك أنواع مختلفة من الاجهاض وعلاج مختلف لكل نوع فهو ليس حالة واحدة على عكس ما هو معروف أو شائع، ومن أهم علامات الاجهاض في ما يلي:

 

1. النزيف المتوسط والشديد

إن رؤية بقع من الدماء تعتبر من العلامات الأولى لقرب حدوث الاجهاض، فليس معنى النزيف أن الاجهاض تم بالعفل، خصوصا إذا كانت بقع وردية أو حمراء، فمن الشائع للغاية في الثلث الاول من الحمل أن ترى بعض النساء بقع من الدماء، ويكون الاجهاض أكثر احتمالا إذا زادت كمية الدم لتصل إلى الكمية التي تراها المرأة خلال فترة الحيض، كما أن اللون الأحمر الفاتح للدم ووجود تشنجات يدل أيضا على الاجهاض.

 

2. التشنجات

يمكن أن تشعر المرأة الحامل خلال أول 12 أسبوعا من الحمل بوجود تشنجات ضئيلة، وهي تعتبر عادة من علامات تمدد الرحم للسماح بمساحة أكبر للجنين المتنامي، لكن إذا زادت الانقباضات واصبحت أقوى بالتدريج فإنها تكون من علامات الاجهاض حيث أن تمدد الرحم من المفترض أن تبدأ التشنجات أكثر قوة ثم تقل وليس العكس.

 

3. آلام حادة في مختلف الجسم

قبل الاجهاض بعدة أيام تزيد آلام الجسم عموما سواء في الظهر أو في الثدي، وهذا ليس شيئا طبيعيا عموما في أول الحمل، حيث أن آلام الظهر خصوصا تزيد مع زيادة وزن وحجم الطفل وزيادة وزن الأم أيضا.

 

لكن في الأشهر الثلاثة الأولى فإن الأمر يرتبط أكثر بالغثيان والنوم وكثرة التبول وغيرها من اعراض الحمل، ورغم ذلك فإن ليس كل ألم حاد في منطقة البطن خصوصا دليل على الاجهاض، إذ يمكن أن تكون بسبب عدوى المثانة، وهي من الأمور الشائعة لدى الكثير من النساء الحوامل.

 

4. عدم الشعور بالغثيان

ليس كل امرأة حامل تعاني من الشعور بالغثيان الصباح، لكن إذا كان أو شهرين من الحمل مرتبطين بالغثيان الصباحي اليومي أو كل بضعة ايام، وفجأة قل الأمر كثيرا قبل إتمام الـ3 أشهر الأولى، فإن معنى هذا أنك تعانين من علامات الاجهاض.

(مقال متعلّق)  كيف يتم الاجهاض بالخطوات

 

حيث أن سبب الغثيان يكون عادة بسبب زيادة الهرمونات وارتباكها، وهو يقل بعد الشهر الثالث عندما يعتاد الجسم على هذه الهرمونات، لكن انقطاعه فجأة قبل إتمام الشهر الثالث من الحمل يمكن أن يكون من علامات الاجهاض أو دليلا على وفاة الجنين.

 

5. عدم الشعور بأعراض الحمل من علامات الاجهاض

تتنوع أعراض الحمل من تعب وتبول متكرر وارتخاء الثدي وغيرها، وكل حمل يختلف عن نظيره ويكون له أعراض أقل أو أكثر من غيره، كما أن الحمل الأول يختلف عن الحمل الثاني والثالث، إذ يكون الجسم اعتاد بالعفل على تلك التغيرات واختبرها من قبل، وتعتبر اختفاء أعراض الحمل من الامور المقلقة إلى حد كبير خصوصا قبل إتمام أول 3 أشهر من الحمل.

 

حيث أن الرحم المتنامي يخرج من الحوض ويبدأ في الضغط على المثانة، لذا تحتاج المرأة إلى التبول المتكرر، ولكن عندما يتوفى الطفل فإن المشيمة تتوقف عن إفراز الهرمونات التي تتسبب في معظم أعراض الحمل المعروفة، لذا عندما تتوقف الكثير من هذه الاعراض فجأة فهذا دليل على وجود شيء غير طبيعي.

 

6. فقدان الوزن

من الطبيعي أثناء الحمل أن يزيد الوزن بمعدل ثابت، صحيح أن هذا لا يحدث كثيرا في أول 3 أشهر، لكن إذا وصلت المرأة إلى الشهر الرابع ولم تحدث زيادة في الوزن بل تناقص مستمر فهذا يعني علامة خطر من علامات الاجهاض إذ أنها قد تعني وفاة الجنين حتى لو لم يتم إفراغ الرحم.

 

7. انتفاخ البطن

وهي علامة من علامات الاجهاض في الثلث الثاني من الحمل، وهي عادة حالة تكون أكثر ندرة من الاجهاض في الثلث الأول من الحمل، ويكون هذا الانتفاخ ناتجا عن وجود نزيف داخلي نتيجة الاجهاض، مما يؤدي إلى آلام شديدة في الكتف مع انتفاخ في البطن وغازات أيضا.

 

هل يمكن منع الاجهاض؟

رغم تطور اختبارات تحديد الحمل المنزلية وسهولة معرفة المرأة أنها حامل بمجرد تأخر دورتها الشهرية أسبوعا أو أسبوعين، فإن الاجهاض في ازدياد مضطرد، فقديما كانت معظم حالات الاجهاض تتم لأن المراة لا تعرف أنها حامل أصلا.

 

مع ذلك فحتى مع هذه المعرفة فإن الاجهاض أصبح أكثر شيوعا، بسبب المواد الكيميائية ونقص التغذية والاعتماد على الوجبات السريعة وغيرها من أسباب.

 

ورغم أن علامات الاجهاض مقلقة إلا أن الانتباه المبكر لها يمكن أن يجعل الطبيب يتدخل لإنعاش الجنين وإعادة الأمور إلى طبيعتها، كما أن بعض النساء يمكن أن يختبرن أعراض متقدمة للاجهاض ورغم ذلك يكتمل النمو دون مشاكل.

 

لذا فيمكن منع الاجهاض باتباع الراحة وزيارة الطبيب فورا أو استشارته تليفونيا بمجرد الشعور بأي شيء غريب في الحمل وانتظار سماع رأيه عما إذا كان الأمر طبيعيا أم لا.

(مقال متعلّق)  ادوية تسبب الاجهاض في الشهر الاول

 

أنواع الاجهاض

يمكن أن تختلف علامات الاجهاض وفقا لنوع الاجهاض، فهو أكثر من نوع ويتمثلون في:

 

1. الاجهاض المنذر أو المهدد:

وهو يعتبر من أضعف أنواع الاجهاض وأبسطها، وهو يكون مجرد إنذار أن الحمل مهدد بالفشل، ويكون عنق الرحم لا يزال مغلقا وترى المرأة نزيف يرتبط غالبا بعملية زرع البويضة المخصبة في الرحم، وتكون مصحوبة بتقلصات وآلام أسفل الظهر تشبه التي تختبرها في فترة الحيض.

 

2. الاجهاض الحتمي أو غير المكتمل:

ويكون عبارة عن ألم في البطن والظهر مع نزيف من عنق الرحم والذي يكون مفتوحا في هذه الحالة، ويكون الاجهاض وقتها أمر لا مفر منه إذا كان عنق الرحم ممددا أو غير محكم الاغلاق أو في حالة وجود تمزق في الأغشية، ويمكن أن يستمر النزيف والتقلصات إذا لم يكتمل الاجهاض.

 

3. الاجهاض الكامل:

وهو يعني أن يتم إفراغ الرحم تماما من الجنين، ويهدأ النزيف سريعا ويكون قويا، كما لا يصاحبه أي ألم أو تشنج، ويجب وقتها التأكد من أنه تم افراغ الرحم تماما وذلك بالموجات فوق الصوتية أو عن طريق العملية الجراحية.

 

4. الاجهاض المفقود:

وهي حالة من الاجهاض لا يتم فيها تفريغ الرحم لكن ترتبط بوفاة الجنين دون أن تعلم الأم ذلك أو تكون متأكدة منه، حيث أن الأم تشعر إذا مات جنينها حتى ولو لم تكن متأكدة، كما يقل إفراز هرمونات الحمل، وفقدان الكثير إن لم يكن كل أعراض الحمل مع انخفاض في الوزن، ومن غير المعروف الأسباب المباشرة موت الجنين دون إفراغ الرحم أو وجود تقلصات.

 

5. الاجهاض المتكرر:

وهي عندما تتعرض المرأة إلى 3 أو أكثر حالة اجهاض متتالية في الثلث الأول من الحمل، وهذا يمكن أن يحدث لحوالي 1% من الأزواج الذين يخططون للحمل.

 

6. الاجهاض نتيجة الحمل الجنيني:

حيث يتم زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم وليس في البطانة، ولكن لا يبدأ الجنين في النمو أبدا، ويمكن أن يحدث هذا سواء في وجود كيس حمل أو من دونه.

 

7. الاجهاض نتيجة الحمل خارج الرحم:

يمكن في بعض الأحيان أن تزرع البويضة المخصبة نفسها في أماكن أخرى غير الرحم، وغالبا ما يتم هذا في قناة فالوب، وهنا لابد من تناول أدوية لاجهاض الحمل لأن نمو الجنين في قناة فالوب يشكل تهديدا خطيرا على صحة المرأة حيث يمكن أن تنفجر القناة من النمو المتزايد للجنين مما يؤدي إلى نزيف شديد يهدد حياة الأم.

 

هل الدم البني من علامات الاجهاض

إذا شاهدت المرأة نقاط دم بنية فلا داعي للقلق، فهي ليست دليلا على الدخول في حالة إجهاض، حيث أن هذا اللون المتغير دليل على أنه قديم، ويمكن أن يكون ناتجا عن تفريغ الرحم من بقايا فترة الحيض السابقة، أو يكون ناتجا عن زرع الجنين في الرحم.

(مقال متعلّق)  الاجهاض المنزلي : حقائق عليكِ ان تعرفيها

 

عوامل تزيد من التعرض إلى علامات الاجهاض

يمكن أن تزيد فرص بعض النساء في اختبار الاجهاض أو علاماته المبكرة وهن:

 

  • النساء فوق سن الـ35 يكن معرضات للاجهاض بنسبة 15%، خصوصا إذا كان الحمل يتم للمرة الأولى في هذا السن.

  • النساء اللواتي يتراوح عمرهن بين 35-45 سنة تكون لديهن مخاطر الاجهاض بنسبة من 20-35%.

  • المرأة التي تعرضت إلى الاجهاض من قبل يمكن أن تزيد لديها فرصة الاجهاض من جديد بنسبة 25%.

 

ما الذي يحدث عند بدء الاجهاض؟

تختلف عملية الاجهاض وسيرها من امرأة إلى أخرى عند حدوثه بالفعل، وذلك وفقا للحالة الصحية للمرأة والشهر الذي حدث الاجهاض به، فلدى بعض النساء سيبدأ الأمر بالنزيف الشديد والتشنجات المتواصلة وهي التي تكون ناتجة عن حدوث انقباضات في الرحم في محاول لطرد كل المحتويات منه.

 

قد ترى المرأة تجلطات دموية كبيرة وأنسجة، وإذا حدث هذا بسرعة فإن الاجهاض كون سريعا ودون أدنى مضاعفات، ولكن في حالة الاجهاض المفقود يمكن أن تفقد المرأة فقط شعورها أنها حامل، ولا يرتبط الأمر بوجود تقلصات لإفراغ الرحم.

 

هنا يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على طرد الجنين الميت من الرحم، كما يمكن اللجوء إلى عملية التمدد والكشف للتأكد من التخلص من كل الانسجة في الرحم، حيث أن بقاء أي نسيج منه يمكن أن يؤدي إلى تكون أورام في الرحم.

 

ان علامات الاجهاض عموما ترتبط أيضا باختلال في الهرمونات والتعرض إلى العدوى، مع انخفاض وظيفة المناعة أو التعرض إلى حالة صحية خطيرة مثل السكري أو أمراض الغدة الدرقية، وغيرها من أسباب وعوامل تزيد من فرص الاجهاض، لذا يحب الحذر منها.

 

ويجب التأكيد على أن تجربة الاجهاض تترك أثرا عميقا وسيئا للغاية على نفسية المرأة، حتى لو كانت لا ترغب في الحمل، إلا أنها تحتاج غلى دعم نفسي كبير بعد عملية الاجهاض.

 

ايضاً سيحدد لها الطبيب فترة معينة قبل الحمل من جديد مع ضرورة أن يضع في اعتباره اختبار العوامل التي أدت إلى الاجهاض ومحاولة السيطرة عليها في المرة التالية حتى لا يحدث الاجهاض المتكرر.

 

المراجع:

  1. American Pregnancy: Miscarriage
  2. Today’s Parent: 5 signs of miscarriage
  3. Parents: Miscarriage: Causes, Signs, and What to Expect
  4. Huggies: Miscarriage Symptoms and Signs
error: Content is protected !!

Send this to a friend