الامراض الباطنية

علاج وجع البطن بسرعة

ما هي أفضل طرق علاج وجع البطن

يعاني الجميع تقريبًا من وجع أو تقلصات البطن في وقتٍ أو آخر، وبالنسبة لبعض الأشخاص فإن وجع البطن يصيبهم بشكل منتظم وإذا كنت تعاني من هذا النوع من الألم، فقد تحتاج إلى علاج وجع البطن في أسرع وقت ممكن، فحتى في حالة حدوث تقلصات خفيفة في البطن فإنها تزعجك ويمكن أن تجعل من الصعب عليك التركيز عند القيام بأي شيء من أنشطتك اليومية المعتادة.

 

ولحسن الحظ فإنه ليس من الصعب علاج وجع البطن مع بعض العلاجات البسيطة في المنزل استمر في القراءة لتعرف بعض الطرق السهلة والمفيدة لعلاج وجع البطن في ما يلي:

 

ما الذي يسبب وجع البطن

مشاكل المعدة شائعة للغاية، لذا يمكن أن تتسبب العديد من الأشياء في إصابتك بتقلصات ووجع البطن وهذه بعض أكثر الأسباب شيوعًا وراء الإصابة بوجع البطن:

 

  • التهاب المعدة:

وهو اسم آخر لالتهاب بطانة المعدة، ويمكن أن يكون سببه عددًا من الأشياء المختلفة، بما في ذلك العدوى البكتيرية، أو استخدام بعض الأدوية، أو العمر، أو شرب التبغ، أو تعاطي الكحوليات. التهاب المعدة يمكن أن يسبب ألمًا في المعدة وغثيانًا وشعورًا بالامتلاء في معدتك.

 

  • ارتجاع حمضي:

المعروف أيضا باسم مرض الجزر المعدي المريئي، يحدث عندما يرجع حامض المعدة لأعلى مرة أخرى للمريء. حيث يتسبب في إحساس مؤلم أو بالحرقة في المعدة وخلف عظم الصدر. يمكن أن يحدث الارتجاع الحمضي بسبب مشاكل أخرى مثل فتق الحجاب الحاجز، وكذلك عن طريق تناول الأطعمة الدسمة أو الحارة.

 

  • حساسية لمنتجات الالبان:

هل تجد أن ألم المعدة لديك قد تضاعف بعد شرب كوب من الحليب أو تناول الجبن؟ فيمكن أن تكون لديك حساسية منتجات الألبان (عدم تحمل اللاكتوز). فلا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية هضم منتجات الألبان، مما يؤدي إلى ألم في المعدة ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

 

  • الإجهاد:

يمكن أن يسبب كل من الإجهاد والقلق أعراضًا جسدية، بما في ذلك وجع البطن.

 

هل يجب عليك علاج وجع البطن في المنزل

في معظم الأحيان، لا تعتبر تقلصات البطن مشكلة كبيرة، ويمكنك علاج وجع البطن في المنزل دون استشارة الطبيب أولًا ومع ذلك يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأعراض:

 

  • إذا لم يتحسن الألم في بضع ساعات.

  • ألم شديد للغاية.

  • الشعور بالدوخة.

  • القيء الذي يستمر لمدة تزيد عن يوم أو يومين.

 

إذا كنت لا تعاني من أي من هذه الأعراض، جرب هذه الأنواع المختلفة من علاج وجع البطن في المنزل، وسوف تشعر بتحسن في وقت سريع جدًا.

(مقال متعلّق)  اسباب انتفاخ البطن المفاجئ

 

كيفية علاج وجع البطن

 

1. الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية:

بالنسبة لوجع البطن الغازي، يمكن أن يساعد الدواء الذي يحتوي على مكونات سيميثيكون (دواء مضاد للغازات) (Mylanta ، Gas-X) في التخلص من هذا الألم أما بالنسبة لألم الحرقة الناتج من مرض الجزر المعدي المريئي، جرّب مخفض الحموضة (Pepcid AC, Zantac 75).

 

وللإمساك، قد يساعد الملين المعوي على تحريك أمعائك مرة أخرى وللتقلصات الناتجة من الإسهال، قد تجعلك الأدوية التي تحتوي على لوبرامايد (loperamide) تشعر بالتحسن.

 

وللأنواع الأخرى من الألم، قد يكون من المفيد استخدام الاسيتامينوفين (Anacin ، Liquiprin ، Panadol ،Tylenol). ولكن يفضل الابتعاد عن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الأسبرين، الايبوبروفين (أدفيل ، ميدول ، موترين)، أو النابروكسين (نابروسين، أنابروكس، نابريلان)؛ حيث يمكن لهذه الأدوية أن تهيج معدتك.

 

2. تدفئة البطن:

التدفئة هي أحد أنواع علاج وجع البطن البسيط ولكنه فعال إذا كنت تريد أن تعرف كيف تتخلص من تقلصات المعدة بسرعة، فجرّب هذه الطريقة أولاً استخدم وسادة التدفئة، أو زجاجة الماء الساخن، استخدم شيئًا دافئًا، ولكن ليس ساخنًا للدرجة التي ربما تتسبب في حرقك.

 

اجلس في وضع مريح، وضع وسادة التدفئة على جزء البطن الذي يؤلمك وقد يستغرق الأمر من 10 إلى 15 دقيقة لبدء الشعور بتأثيرات الحرارة وتسكينها للألم.

 

3. جرب بعض النعناع:

يعتبر النعناع من أهم أنواع علاج وجع البطن بالأعشاب، وهو مفيد لألم البطن، تتميز المركبات التي تتكون من النعناع بأن لها خصائص في التخلص من الألم (تعمل كمسكّنات) وهناك عدة طرق يمكنك أن تستخدم بها النعناع كعلاج وجع البطن:

 

  • مضغ بعض أوراق النعناع الطازجة.

  • أكل حلوى النعناع.

  • اشرب الماء البارد مع إضافة النعناع الطازج له.

  • قم بصنع شاي النعناع؛ حيث أن كوب دافئ من الشاي جيد خاصةً لتهدئة معدتك.

 

4. اشرب الشاي بالليمون:

الليمون لا يتمتع فقط بالطعم والرائحة الطيبة، فهو يساعد على علاج وجع البطن أيضًا حيث أن الحمض في عصير الليمون يحفز المعدة الخاصة لإنتاج المزيد من الأحماض، مما يسرع عملية الهضم ثم أضف ملعقة طعام من عصير الليمون إلى الماء الساخن واشربه ببطء، ولمزيد من النكهات أضف ملعقة من العسل أو بعض أوراق النعناع المسحوقة.

 

5. استخدم شاي البابونج:

شاي البابونج يخفف من التوتر في جميع أنحاء جسمك، كما أنه يقلل من الالتهابات في معدتك، والذي يمكنه أن يساعد في علاج وجع البطن واستخدم كيس شاي البابونج العادي، أو وضع البابونج المجفف في الماء المغلي لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

 

6. علاج وجع البطن باستخدام الشمر:

ينشط الشمر من عملية الهضم، كما يقلل من الغازات والانتفاخات ويهدئ آلام المعدة حيث يعتبر عنصرًا شائعًا في العديد من أنواع الشاي التجاري والذي يقوم بعلاج وجع البطن، إذا كنت تحب نكهة عرق السوس، فربما ستعجبك طريقة تذوق الشمر أيضًا.

(مقال متعلّق)  الم اسفل البطن :اسبابه وعلاجه بسرعة

 

7. جرب بعض الزنجبيل:

لقد أثبت الزنجبيل على مدار الزمن أنه مفيد كعلاج وجع البطن بصورة طبيعية وفعالة؛ حيث أنه مليء بالمركبات الطبيعية التي تقاوم الالتهابات، وتقلل من حموضة المعدة الزائدة، وتحفز عملية الهضم.

 

لاستخدام الزنجبيل في علاج وجع البطن، ستحتاج إلى الحصول على قطعة طازجة من جذور الزنجبيل وإذا كنت تريد أن تبقي الأمور بسيطة، فيمكنك فقط قطع بعض الشرائح الرقيقة من جذور الزنجبيل ومضغها.

 

8. اصنع مشروبًا من خل التفاح:

عندما تصاب بوجع البطن، فقد يكون مشروب خل التفاح الحمضي آخر شيء تريد شربه، ولكن يمكن أن يجعلك هذا المشروب أن تشعر بالتحسن وهناك سببان لذلك.

 

  • أولا خل التفاح يقتل البكتيريا، لذلك إذا كان لديك عدوى بكتيرية في معدتك، يمكن أن يساعد الخل على التخلص منها.

 

  •  ثانيا خل التفاح يوازن حمض المعدة، والتي يمكن أن تساعد في ارتجاع الحمض ولا تشرب خل التفاح من تلقاء نفسه؛ حيث إنه قوي جدًا، وقد تتلف أسنانك.

 

بدلا من ذلك قم بمزجه مع شيء آخر، حاول تقليب ملعقة كبيرة من الخل في كوب من الماء الدافئ أو عصير الفاكهة، ثم إضافة بعض العسل لتحسين الطعم إذا كنت تريد.

 

9. علاج وجع البطن باستخدام صودا الخبز:

لا حاجة إلى تناول مضاد للحموضة عندما تشعر بألم القرحة حيث أن صودا الخبز هي العنصر النشط في معظم مضادات الحموضة التجارية، لذلك إذا كان لديك منه في متناول اليد، فيمكنك تسوية معدتك في ثوان ايضاً اخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع بعض الماء الدافئ واشربها؛ حيث يمكنك القيام بذلك عدة مرات في اليوم إذا عاد وجع البطن.

 

10. تناول الزبادي:

قد لا يبدو استخدام الزبادي كعلاج واضح لوجع البطن، ولكن إذا كنت تريد أن تعرف كيف تتخلص من التقلصات، فإن صحنًا عاديًا من الزبادي العادي قد يؤدي الغرض ذلك لأن اللبن ممتلئ بالبروبيوتيك (البكتيريا الجيدة) التي يمكن أن تعيد التوازن إلى أمعائك، مما يحسن عملية الهضم لديك.

 

إستخدم الزبادي العادي بدلاً من النوع المضاف له سكر؛ لأن السكر يمكن أن يزعج معدتك أكثر إذا كنت لا تستطيع أن تتذوق طعم الزبادي العادي، فقم بوضع القليل من العسل فوقها أو اخلطها ببعض التوت وحاول ان تحصل على زبادي طازج؛ وللحفاظ على صحة الجهاز الهضمي على المدى الطويل، اجعل الزبادي جزءًا من نظامك الغذائي كل يوم.

 

11. أكل قطعة من الخبز المحمص:

ربما تعرف بالفعل أن تناول الخبز المحمص يعد أمر جيد عندما تكون مصابًا باضطراب في المعدة لكن ربما ما لا تعرفه هو أنك ستشعر بتحسن أكثر إذا قمت بتحميصه قليلاً.

(مقال متعلّق)  طرق التخلص من الكرش

 

قد يبدو هذا الأمر غريباً نوعًا ما، لكن تحميص الخبز يساعدك قليلاً على امتصاص السموم في معدتك والتي تجعلك تشعر بالغثيان كما يمكنك أن تضيف القليل من العسل عليه لتستطيع أكله بسهولة أكبر.

 

12. شرب الماء الساخن بالملح:

هذا العلاج بسيط جدًا ولكنه فعال، ربما تكون قد استخدمت المياه بالملح كغرغرة في علاج التهاب الحلق سابقًا، ولكن تبين أن الملح يقلل الألم في المعدة أيضًا قم بتقليب ملعقة صغيرة من الملح في كوب واحد من الماء الدافئ واشربه.

 

13. اشرب الشاي بالقرفة:

القرفة تعزز من قوة الهضم لديك وتقلل من انتفاخ البطن، مما يجعلها خيارًا جيدًا لاستخدامها في علاج وجع البطن حيث يمكنك إضافة القرفة المطحونة إلى طعامك، ولكن للحصول على التأثير الأقوى قم بعمل الشاي مع العصي الكاملة للقرفة بدلاً من ذلك ولصنع كوب واحد من الشاي اسكب الماء المغلي على واحد أو اثنين من عصي القرفة، وغطيه لمدة عشر دقائق، ثم اشربه.

 

14. اشرب ماء الأرز:

قد يبدو الأمر غريباً، لكن شرب ماء الأرز – الماء المتبقي بعد طهي الأرز – يمكنه بالفعل علاج وجع البطن لأنه عندما يتم غلي الأرز في الماء، فإنه يطلق مركبات يمكنها تغطية الجزء الداخلي من المعدة، مما يقلل من آلام القرحة أو التهاب المعدة.

 

قم بصنع ماء الأرز بطبخ الأرز الأبيض أو البني مع ضعف كمية الماء التي تستخدمها عادة، ثم اطهي الأرز حتى يصبح طريًا وجاهزًا للأكل، ثم صب الأرز في المصفاة، مع وضع إناء تحتها للحفاظ على المياه الناتجة من طهي الأرز. وبمجرد أن تبرد هذه المياه بما فيه الكفاية، فيمكنك أن تشربها لتهدئة معدتك، ويمكنك أن تضيف بعض العسل أو عصير الليمون إذا أردت.

 

متى يجب عليك أن تذهب للطبيب؟

يجب عليك أن تذهب لرؤية الطبيب في الحالات الآتية:

 

  • إذا كان الألم شديدًا أو استمر لعدة أيام.

  • إذا كنت مصابًا بالغثيان والحمى، ولا يمكنك الحفاظ على الطعام باستمرار لعدة أيام.

  • إذا لاحظت نزول الدم مع البراز.

  • إذا كان هناك ألم أثناء التبول.

  • إذا لاحظت نزول دم أثناء التبول.

  • إذا كنت مصابًا بالإمساك، مع التقيؤ باستمرار.

  • إذا كنت مصابًا بحرقة لا تتحسن مع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو تدوم لمدة تزيد عن أسبوعين.

 

المراجع:

  1. Healthy Line: 16 Proven Home Remedies for Stomach Aches and Cramps
  2. Web MD: How to Treat Stomach Pain in Adults
السابق
الحصبة عند الاطفال وعلاجها
التالي
فوائد الترمس المر