انف واذن و حنجرة

جميع طرق علاج وجع الاذن

أفضل أنواع وطرق علاج وجع الاذن

يمكن لوجع الاذن أن يكون موهنًا بشدة، ولكن لا يبرر هذا استخدام المضادات الحيوية في كل مرة؛ حيث أن المبادئ التوجيهية لوصف علاج عدوى الأذن قد تغيرت في السنوات الخمس الماضية، وربما لا تُوصف المضادات الحيوية لك أو لطفلك من الأساس.

 

فليست كل عدوى الأذن بكتيرية أو تحتاج إلى وصفة طبية لعلاجها، في الواقع يمكنك أن تجد الراحة باستخدام علاج وجع الاذن في منزلك عن طريق الآتي:

 

  • مسكنات الألم بدون وصفة طبية

  • الكمادات الباردة أو الدافئة

  • زَيتُ الزَّيتون

  • زيت شجرة الشاي

  • تمارين الرقبة

  • الزَنْجَبيل

  • الثوم

  • بيروكسيد الهِيدْروجِين

 

طرق علاج وجع الاذن

 

1. مسكنات الألم بدون وصفة طبية

الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية والتي لا تستلزم وصفة طبية (NSAID’s) يمكنها أن تقلل مؤقتا من وجع الاذن، حيث يمكن للأشخاص المصابين أن يحاولوا تناول الآتي:

 

  • الايبوبروفين

  • الأسِيتامينُوفين

  • الأسبرين

 

وبالطبع من المهم أن نتذكر أن إعطاء الأسبرين للرضع والأطفال الصغار غير آمن، ويرجع ذلك إلى إحتمالية خطر حدوث حالة تهدد الحياة تُعرف باسم متلازمة راي.

 

كما توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بأن يستشير الآباء الطبيب قبل إعطاء الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للطفل الذي يقل عمره عن عامين.

 

حيث أن هذه الأدوية يمكنها أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة عند الرضع والأطفال الصغار، ولاحظ أيضًا أن جرعة الأطفال من الدواء تكون – في كثير من الأحيان – أقل بكثير من الجرعة المناسبة للبالغين.

 

2. قطرات الاذن لعلاج وجع الاذن:

يمكن لقطرات الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية أن تقلل الضغط بداخلها بسبب السوائل وشمع الأذن كما يجب قراءة التعليمات بعناية، والتحدث إلى الطبيب قبل استخدام القطرات على الطفل لعلاج وجع الاذن.

 

كما أن هذا النوع من القطرات لا يعتبر بديلا عن قطرات الأذن التي تستلزم وصفة طبية أو المضادات الحيوية، لذلك يجب على الأشخاص المصابين استخدامها فقط لبضعة أيام كعلاج وجع الاذن، وإذا عادت الأعراض مرة أخرى، يجب عليك أن ترى الطبيب على الفور.

 

3. قطرات الاذن الطبيعية لعلاج وجع الاذن:

قطرات الأذن الطبيعية مصنوعة من بعض المستخلصات العشبية؛ حيث يمكن العثور عليها عبر الإنترنت وفي بعض متاجر الأدوية ووجدت إحدى الدراسات أن القطرات التي تحتوي على مستخلصات عشبية – كأساس زيت الزيتون – يمكن أن تكون فعالة – أو ربما أكثر فعالية – من قطرات الأذن التقليدية التي لا تستلزم وصفة طبية.

(مقال متعلّق)  علاج انسداد الاذن (جميع الطرق)

 

4. الكمادات الباردة أو الدافئة:

غالباً ما تُستخدم أكياس الثلج أو الكمادات الدافئة، مثل وسادة التدفئة أو منشفة رطبة، لعلاج أنواع مختلفة من الألم كما يمكن القيام بذلك لعلاج وجع الاذن أيضًا؛ حيث أن هذه الطريقة تعتبر آمنة لكل من الأطفال والبالغين ايضاً ضع كيس الثلج أو الكمادات الدافئة على الأذن، وتناوب بين الحار والبارد كل 10 دقائق، وإذا كنت تفضل نوعًا واحدًا منهم، فيمكنك استخدامه فقط.

 

5. زيت الزيتون لعلاج وجع الاذن:

استخدام زيت الزيتون لعلاج وجع الاذن يعتبر علاج شعبي، ولكن لا يوجد دليل علمي قاطع لإثبات أن استخدام قطرات زيت الزيتون يمكنه علاج وجع الاذن بفعالية لكن وضع بضع قطرات من زيت الزيتون في الأذن يعتبر آمنًا، ويمكن أن يكون فعالاً إلى حد ما وفقاً لـلأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

 

ولكن من المفضل مناقشة استخدام هذه الطريقة مع طبيبك أولاً، خاصة عند استخدامها على الأطفال وتأكد من أن زيت الزيتون ليس أكثر دفئا من درجة حرارة الجسم، باستخدام مقياس الحرارة؛ حيث سيساعدك هذا على تجنب حرق طبلة الأذن.

 

6. زيت شجره الشاي لعلاج وجع الاذن:

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للفطريات، ومطهرة ، ومضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا ويمكن استخدامه كقطرات في علاج وجع الاذن وإذا كنت قلقًا بشأن الحساسية، يمكنك خلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع كمية قليلة من زيت الزيتون.

 

7. النوم دون الضغط على الأذن:

بعض أوضاع النوم يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الألم الناتج من التهابات الأذن، بينما يمكن لبعض الأوضاع الأخرى المساعدة في تخفيف الألم، لذا حاول النوم وأذنك المصابة لأعلى بدلًا من أن تواجه الوسادة؛ حيث يمكن أن يساعد على تصريف الأذن بشكل أفضل إذا لزم الأمر كما يمكنك أيضًا النوم ورأسك مرتفعًا قليلًا باستخدام وسائد إضافية؛ وهذا بدوره يمكن أن يساعد أيضًا على تصريف الأذنين بشكل أسرع.

 

8. تمارين الرقبة لعلاج وجع الاذن:

تحدث بعض أنواع الألم بسبب الضغط في قناة الأذن؛ لذا يمكن استخدام بعض تمارين الرقبة لتخفيف هذا الضغط، حيث أن تمارين دوران الرقبة مفيدة بشكل خاص في هذه الحالة واتبع هذه الخطوات لأداء تمارين دوران الرقبة:

 

  • اجلس بشكل مستقيم مع وضع كلتا القدمين مسطّحتين على الأرض.

  • قم ببطء بتدوير عنقك ورأسك إلى اليمين حتى يصبح رأسك موازيًا لكتفك.

  • قم بإدارة رأسك في الاتجاه الآخر، حتى يصبح رأسك موازيًا مع كتفك الأيسر.

  • ارفع كتفيك عاليًا كما لو كنت تحاول تغطية أذنيك بهم.

  • قم بعمل هذه الحركات ببطء، ثم استرخ.

  • كرر هذه الحركات بشكل مستمر خلال أوقات الاستيقاظ.

 

(مقال متعلّق)  ضغط الاذن (اسبابه, اعراضه وعلاجه)

9. المساج والتدليك لعلاج وجع الاذن:

التدليك اللطيف يمكن أن يساعد في التخفيف من وعلاج وجع الاذن الذي يأتي من الفك أو الأسنان، أو الذي يسبب صداع التوتر حيث يمكن تدليك المنطقة الحساسة، وكذلك أي من العضلات المحيطة بها.

 

على سبيل المثال، إذا كانت المنطقة الواقعة خلف الأذن تؤلمك، حاول تدليك عضلات الفك والرقبة قد يساعد التدليك أيضًا في تخفيف الألم الناتج من التهاب الاذن.

 

  • باستخدام الحركة لأسفل، قم بالضغط فقط خلف الأذنين وأسفل الرقبة.

  • استمر في تطبيق الضغط إلى أسفل، وإلى الأمام إلى مقدمة الأذنين.

  • قد يساعد هذا النوع من التدليك على تصريف السوائل الزائدة من الأذنين، ويجنبك زيادة الألم.

 

10. الزنجبيل لعلاج وجع الاذن:

الزنجبيل له خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف وايضاً علاج وجع الاذن ضع عصير الزنجبيل، أو الزيت الذي تم تسخينه مع الزنجبيل، حول قناة الأذن الخارجية، ولكن لا تضعه مباشرة بداخل الأذن.

 

11. الثوم لعلاج وجع الاذن:

يحتوي الثوم على خصائص مضاد حيوية وكذلك مسكنة للألم؛ حيث وجدت إحدى الدراسات أن قطرات الأذن التي تحتوي على الثوم – من بين مكونات أخرى – كانت بنفس فعالية قطرات الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية وقم بنقع الثوم المسحوق لعدة دقائق في زيت الزيتون أو السمسم الدافئ، ثم يُصفى الثوم ويُوضع الزيت على قناة الأذن.

 

12. بَيروكسيدُ الهِيدْروجين:

وقد استخدم بيروكسيد الهيدروجين كمعالجة طبيعية لعلاج وجع الاذن لسنوات عديدة ولاستخدام هذه الطريقة في العلاج، ضع عدة قطرات من بيروكسيد الهيدروجين في الأذن المصابة، واتركه لعدة دقائق قبل أن تسمح له بالتصريف خارج الاذن في الحوض، ثم اشطف الأذن بالماء النظيف المقطر.

 

13. تشتيت الألم:

إذا كان الطفل يعاني من آلام في الأذن، فابذل قصارى جهدك لجعله يشعر بالراحة عن طريق تشتيت ذهنه عن الألم قم بتشغيل فلمهم المفضل، واحضر معك كتاب تلوين جديد، واجعله يستحم في حمام من الفقاعات مع الكثير من الألعاب، والسماح له باللعب على هاتفك أو جهازك اللوحي.

 

14. مضغ العلكة:

إذا كنت مسافرًا على متن طائرة أو تقود سيارتك على ارتفاعات عالية، وكان ألم الأذن لديك ناتجًا من التغير في ضغط الهواء، فامضغ بعض العلكة؛ حيث يمكن أن يساعد ذلك في تقليل هذا الضغط وتخفيف الأعراض.

 

اسباب وجع الأذن

عدوى الأذن هي السبب الأكثر شيوعًا للشعور بوجع الأذن، فعندما تصاب الأذن بالعدوى، يؤدي الالتهاب وتراكم الضغط إلى الشعور بالألم والذي يمكن أن يكون شديدًا.

 

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بعدوى الأذن من أعراض أخرى، مثل ضغط الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق، وذلك لأن العدوى من المناطق المجاورة قد تؤثر على الأذن أيضًا كما يمكن أن تكون عدوى الأذن أيضًا حالة مرضية مستقلة؛ حيث أن معظم عدوى الأذن تعتبر بكتيرية، وليست فيروسية.

(مقال متعلّق)  الم الاذن عند الاطفال وعلاجه

 

ويمكن للطبيب فقط تشخيص عدوى الأذن؛ حيث لا يجب أن يأخذ الأشخاص المصابون المضادات الحيوية بدون وصفة طبية، أو يفترضوا من تلقاء أنفسهم أن الأعراض ناتجة عن عدوى الأذن ومع ذلك لا يكون دائما وجع الأذن بسبب العدوى. فهناك حالات أخرى يمكنها أن تسبب أيضًا وجع الأذن وتشمل الآتي:

 

1. الألم الرجعي:

قد يكون ناتجًا من التهابات أو عدوى في مكان آخر من الجسم. على سبيل المثال، قد يسبب ألم في الأسنان وجع شديد في الأذن.

 

2. الحالات المزمنة:

وتشمل هذه الخلل الوظيفي المفصلي الصدغي (TMJ).

 

3. الالتهابات الجلدية:

إذا كانت في أو حول الأذن.

 

4. تفاعلات الحساسية:

يمكن أن تكون بسبب مجموعة من الأشياء، مثل الصابون والشامبو أو الأقراط.

 

5. الماء:

قد يتسبب في الشعور بالألم إذا احتجز في الأذن.

 

6. الضغط:

يمكن أن تؤثر التغييرات في الارتفاع على الضغط في الأذنين. عادةً ما يتم حل هذه المشكلة من تلقاء نفسها.

 

ولكن إذا تركت عدوى الأذن دون علاج، فيمكن أن تنتشر إلى الفك والمناطق الأخرى من الجسم كما أنها قد تتسبب في تلف الأذن نفسها، ويمكن أن تسبب الحمى شديدة الخطورة.

 

عندما تظهر أعراض مشكلة ما في الأذن ولا تُشفى من تلقاء نفسها خلال يوم أو يومين، يجب أن تذهب إلى الطبيب. وإذا كان الألم شديدًا أو يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة أو فقدان السمع، يجب عليك طلب العناية الطبية فورًا.

 

متى تُستخدم العلاجات المنزلية؟

أفضل العلاجات المنزلية في علاج وجع الاذن تلك التي تعتمد على معالجة السبب، فإذا كان السبب في ذلك هو تجويف الأسنان، فقد لا يتم علاج وجع الاذن حتى ترى طبيب الأسنان.

 

ومع ذلك إذا كانت عدوى الأذن هي السبب، فإن استخدام العلاج الطبيعي يمكن أن يجعلك تتحمل الوجع، بينما يحارب جسدك العدوى. تُشفى العديد من أنواع عدوى الأذن من تلقاء نفسها خلال أسبوع أو أسبوعين، وتبدأ الأعراض في التحسن بعد بضعة أيام.

 

المراجع:

  1. Health Line: 12 Effective Earache Remedies
  2. Medical News Today: Nine effective home remedies for earache
السابق
اعراض قلة النوم
التالي
إقرأ عن اضرار التمر