علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب

الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية الأساسية للجسم، والتي يكمن بداخلها سر قوة وصلابة العظام، كما يؤدي نقص هذا العنصر إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

 

وعلى الرغم من انتشار هذا الفيتامين في صورة العديد من المكملات الغذائية، إلا أنه مازال البعض يفضلوا الحصول عليه في صورته الطبيعية من خلال بعض الأطعمة والأعشاب الطبيعية.

 

لذلك من خلال هذا التقرير، سنلقي الضوء على كيفية علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب كما سنشير إلى أهم فوائد الكالسيوم في أجسادمنا، فقط من خلال السطور التالية:

 

أهم وسائل علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب

حيث أثبتت الدراسات العلمية على أن هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تمد الجسم بنسبة جيدة من عنصر الكالسيوم، وتحمي من الأضرار المزعجة الناتجة عن نقص هذا العنصر في الجسم، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

 

1. عشبة القراص من أهم الأعشاب التي لها علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب:

كما تعد عشبة القراص من أهم الأعشاب الطبيعية التي عرفت منذ الآلآف السنين بدورها الفعال في علاج إلتهابات المفاصل والضعف العام في الجسم، بالإضافة إلى أنه مصدر هام للكالسيوم والمغنسيوم.

 

فضلاً عن السيليكا والبورون، وتعتبر عشبة القراص من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين سي وفيتامين D، وهما من أهم العناصر الغذائية الضرورية لزيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم.

 

2. البرسيم من أحد وسائل علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب:

حيث نشرت إحدى الدراسات التابعة للمجلة الأمريكية للتغذية، أن عشبة البرسيم من أهم الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، من بينها عنصر الكالسيوم؛ والذي يعرف بدوره الهام في بناء تقوية العظام وحمايتها من التآكل والتلف.

(مقال متعلّق)  اعراض نقص الكالسيوم

 

لذلك فهو من الأعشاب الطبيعية التي ينصح بها للنساء بعد انقطاع فترة الطمث، كما ينصح به للأشخاص الذي يعانون من مرض هشاشة وترقق العظام، والأشخاص الذين يعانون من مشكلات في العمود الفقري.

 

3. عشبة البقدونس من أهم وسائل علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب:

كما يعد البقدونس من أهم الأعشاب التي اثبتت فاعليتها في تقوية صحة العظام وزيادة صلابتها وقوتها؛ وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من عنصري الكالسيوم والمغنسيوم الضروريان لصحة العظام؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من البقدونس يحتوي 203 مللي جرام من عنصر الكالسيوم.

 

4. أوراق السبانخ من وسائل علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب:

كما تعتبر أوراق السابخ من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب إذ يحتوي الكوب الواحد من أوراق السابخ على كم هائل من عنصر الكالسيوم، وتمثل حوالي 9% من احتياج الجسم من هذا العنصر.

 

بالإضافة إلى كونها من أهم الخضروات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين A وعنصر الحديد وفيتامين K ، والألياف الغذائية وعنصر البوتاسيوم.

 

5. أوراق الملفوف من أشكال علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب:

كما تعد أوراق الملفوف (الكرنب) من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بعنصر الكالسيوم، حيث يحتوي الكوب الواحد من أوراق الملفوف؛ والذي يعادل حوالي 100 جرام تقريباً على حوالي 11% من احتياج الجسم اليومي من عنصر الكالسيوم.

 

بالإضافة إلى كونه غني بعنصر المغنسيوم وفيتامين K؛ وهما من أهم العناصر الغذائية التي تعرف بدورها الهام في تحسين امتصاص الجسم من عنصر الكالسيوم ويزيد من نسبة تماسكه بالعظام.

 

6. أوراق الجرجير من أشكال علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب:

أما عن أوراق الجرجير؛ فهي من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بعنصر الكالسيوم، ووفقاً لنتائج العديد من الدراسات العلمية التي أجريت في مجال التغذية، فالكوب الواحد من عنصر الكالسيوم يحتوي على ما يقرب من 6 سعرات حرارية ، كما أنه يوفر للجسم ما يقرب من 13% من الإحتياج اليومي له من عنصر الكالسيوم.

(مقال متعلّق)  اين يوجد الكالسيوم في الأغذية

 

7. أوراق اللفت الأخضر من أهم وسائل علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب:

كما تعد الأوراق الخضراء الموجودة في ثمرة اللفت، من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل عنصر الحديد وفيتامين A ، بالإضافة إلى عنصر الكالسيوم.

 

إذ يحتوي الكوب الواحد من أوراق اللفت الأخضر على حوالي 30 سعر حراري فقط، كما أنه يوفر للجسم حوالي 20% من الاحتياج اليوم للجسم من عنصر الكالسيوم.

 

8. زهرة القرنبيط الأخضر من أشهر أشكال علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت على أن زهرة القرنبيط الاخضر من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بنسبة جيدة من عنصر الكالسيوم.

 

إذ يحتوي الكوب الواحد من زهرة القربيط المقطع على حوالي 74 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، بالإضافة إلى كونه يساعد على زيادة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم؛ وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين سي؛ والذي يعزز امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم.

 

9. الأعشاب المجففة له دور فعال في علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب:

وهذا ما أكدته نتائج إحدى الدراسات العلمية التي نشرت بعام 2015 في المجلة الأمريكية للتغذية، والتي أشارت إلى أن هناك العديد من الأعشاب الجافة التي تمد الجسم بنسبة جيدة من الكالسيوم، كما أنها تعالج الاضطرابات الصحية الناتجة عن نقص هذا العنصر في الجسم.

 

ومن أهم هذه الأعشاب كلا من الشبت والريحان والبردقوش المجفف والزعتر المجفف، بالإضافة إلى عشبة الاوريجانو وعشبة الخشخاش والنعناع المجفف وأوراق الكرفس المجفف والمريمية وأوراق أكليل الجبل (الروزماري) المجففة.

 

وأوضحت نتائج هذه الدراسة أن كل من 100 جرام من هذه الأعشاب، توفر للجسم حوالي 2132 مللي جرم من عنصر الكالسيوم، وهو ما يعادل أضعاف ما يحتاجه الجسم يومياً من هذا العنصر.

(مقال متعلّق)  علاج نقص الكالسيوم

 

أهم فوائد الكالسيوم للجسم

حيث أشارت الدراسات أن فوائد الكالسيوم للجسم لم تقتصر على دوره الهام في حماية العظام وزيادة كثافتها فحسب، بل له العديد من الفوائد الآخرى التي يقدمها هذا المعدن للجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

  • من أهم فوائد عنصر الكالسيوم أنه يساعد على تقوية وتعزيز صحة العظام

  •  يحمي من الإصابة بمرض ترقق وهشاشة العظام، وخاصة عند السيدات بعد انقطاع الطمث.

  • كما يعد الكالسيوم من العناصر الغذائية التي تساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن وبناء العضلات في الجسم.

  • ويعتبر الكالسيوم من أهم المكملات الغذائية التي تحمي من تقلص عضلات القلب وتساعد على استرخائها

  • كما يعد الكالسيوم من العناصر الغذائية التي تحمي من الإصابة بسرطان القولون وتقي من تكون الأورام الحميدة به.

  • ومن فوائد الكالسيوم أيضاً أنه يقلل من الأعراض الجسمانية والنفسية

  • كما يعرف عنصر الكالسيوم بدوره الفعال في التقليل من خطر تكون حصوات الكلى

  • يساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 10 Wonderful Benefits Of Calcium
  2. The Epoch Times: 5 Herbs for Bone Health
  3. VOX Natural: 18 Herbs and Seeds High in Calcium
  4. Richter: Herbs High in Calcium
  5. Global Healing Center: 11 Foods High in Calcium
error: Content is protected !!

Send this to a friend