علاج فطريات المهبل

ان الاصابة بالخميرة الممْرضة المعروفة ايضا باسم فطر المبيضات البيضية أو (الكانديدا) من الاصابات الشائعة التي تعاني منها نسبة كبيرة من النساء في سن الانجاب، ويتم تشخيص المرض عبر أخذ التاريخ المرضي للحالة ومعرفة ما اذا كانت المرأة قد عانت سابقا من التهابات مهبلية أو أصيبت بأحد الأمراض المنقولة جنسيا.

 

ويقوم الطبيب بفحص الأعضاء التناسلية الخارجية للبحث عن علامات العدوى الفطرية ثم يقوم بفحص المهبل وعنق الرحم ويرسل مسحة من المهبل لفحصها معمليا لمعرفة نوع الاصابة الفطرية.

 

ويتم علاج فطريات المهبل باستخدام مضادات الفطريات المختلفة بحسب شدة الاصابة، كما يمكن استخدام العلاجات المنزلية الطبيعية لتثبيط النمو الفطري في المهبل واعادة التوازن الميكروبي الدقيق لتلك المنطقة.

 

علاج فطريات المهبل

يعتمد علاج فطريات المهبل على نوع العدوى وما اذا كانت تسبب مضاعفات للمريضة أم أنها عدوى بسيطة.

 

علاج الحالات البسيطة من فطريات المهبل

علاج فطريات المهبل الخفيفة والمتوسطة يمكن أن يتم بالوسائل التالية:

 

1. مضادات الفطريات:

تتوافر مضادات الفطريات في صورة مراهم وكريمات واقراص ولبوس ويمكن باستخدام هذه المضادات لفترة تتراوح بين ثلاثة الى سبعة ايام ان يتم القضاء على العدوى الفطرية المسببة للالتهاب.

 

وهناك العديد من الأدوية التي أظهرت فاعلية عالية في هذا المجال مثل دواء بيوتوكونازول وكلوتريمازول وميكونازول وتيركونازول وبعض هذه الأدوية لا يصرف الا بوصفة طبية بينما يمكن شراء البعض الأخر بدون وصفة طبية.

 

ويمكن أن يتسبب الدواء في بعض الأعراض الجانبية مثل الحرقة والتهيج بعد وضعه على الجلد ويجب في هذه الحالة أن تستخدم المرأة أحد أنواع وسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم أو التي توضع بالرحم أو التي يتم أخذها عن طريق الحقن.

 

حيث أن الوسائل الموضعية قد لا تكون فعالة بسبب الطبيعة الدهنية الزلقة للأدوية الموضعية المضادة للفطريات والتي يمكنها أن تسبب انزلاق الوسائل الموضعية من مكانها.

 

2. الأدوية التي تعطى لجرعة واحدة فقط:

بعض أنواع مضادات الفطريات يمكن أن تتناولها المرأة لمرة واحدة مثل دواء فلوكونازول أو قد تحتاج المرأة الى جرعتين أو ثلاثة جرعات من هذ الدواء في بعض الحالات الحادة.

 

3. الأدوية التي تعطى بدون وصفة طبية:

العديد من أنواع مضادات الفطريات التي تباع بدون وصفة طبية في صورة كريم أو لبوس موضعي يمكن أن تكون فعالة في علاج فطريات المهبل لدى نسبة كبيرة من النساء وهذه الوسائل هي أمنة حتى خلال الحمل ويستمر العلاج بها مدة تتراوح بين ثلاثة الى سبعة أيام تقريبا.

 

وفي حالة لم تختفي الأعراض بعد اسبوع من استخدام هذه الأدوية عليك الاستعانة بالطبيب لعلاج المشكلة وكذلك في حالة اختفاء الأعراض وعودتها قبل مرور شهر على اختفائها.

(مقال متعلّق)  اسباب الحكة في المهبل و علاجها

 

علاج حالات فطريات المهبل الشديدة

يشمل علاج فطريات المهبل المعقدة التالي:

 

1. علاج فطريات المهبل الطويل الأمد:

مثل علاج أزول الطويل الأمد والذي يتم وصفه لفترة تتراوح بين اسبوع الى اسبوعين تقريبا ويمكن لهذا الدواء أن يخلص المرأة تماما من فطريات المهبل ويتوافر هذا الدواء في صورة كريم موضعي أو أقراص أو لبوس موضعي.

 

2. العلاج بالجرعات العديدة من الأدوية:

يمكن للطبيب في حالات الاصابة الشديدة بفطريات المهبل أن يصف للمريضة العلاج بدواء فلوكونازول بأكثر من جرعة واحدة، قد تكون جرعتين أو ثلاثة جرعات، وهذا الدواء يعطى عن طريق الفم ولا يوصى بهذا النوع من العلاج للمرأة الحامل.

 

3. العلاج الوقائي:

ويوصف هذا النوع من العلاج من أجل علاج فطريات المهبل للاصابات المتكررة حيث يمكن للطبيب في هذه الحالة وصف نوع من الدواء للوقاية من عودة الاصابة بالفطريات مرة اخرى بعد شفائها.

 

ويبدأ العلاج بالتخلص من الأعراض الموجودة بالفعل ويمتد العلاج في هذه الحالة الى اسبوعين كاملين للتخلص من العدوى الفطرية قبل بداية العلاج الوقائي، ويتضمن العلاج الوقائي استخدام دواء فلوكونازول اقراص مرة اسبوعيا ولمدة ستة اشهر متتالية.

 

ويصف بعض الأطباء لبوس كلوتريمازول المهبلي مرة اسبوعيا بدلا من العلاج بالاقراص التي تعطى عن طريق الفم وعادة ما لا يحتاج الزوج الى علاج الفطريات الا في حالة تكرار الاصابة بفطريات المهبل حيث يتم علاجه بالادوية المضادة للفطريات وخاصة اذا ظهرت على اعضائه التناسلية علامات الاصابة بالفطريات كما يمكن أن يستخدم الواقي الذكري في هذه الحالة.

 

علاج فطريات المهبل منزليا

ان عدوى فطريات المهبل تحدث نتيجة لزيادة اعداد الفطريات التي تتواجد طبيعيا في المهبل ما يتسبب في حدوث التهيج والالتهاب والحكة والألم بالاضافة الى نزول افرازات مهبلية واغلب النساء يعانين من هذه المشكلة في مرحلة ما من مراحل حياتهن.

 

وفي حالة كانت هذه هي المرة الأولى التي تصابي فيها بفطريات المهبل فعليك زيارة طبيب النساء للتأكد من أن ما تعاني منه بالفعل هو نتيجة للعدوى الفطرية.

 

أما في حالة كنت قد اصبت بهذه المشكلة من قبل وتعرفين أعراضها فيمكنك في هذه الحالة استخدام مضادات الفطريات التي تصرف بدون وصفة طبية أو استخدام العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن أن تساهم بدرجة كبيرة في التخلص من النمو الفطري الغير مرغوب فيه.

 

بعض العلاجات المنزلية تعتمد على مواد متوفرة في كل منزل ويمكن باستخدامها أن تخلصي من اعراض الالتهابات الفطرية المهبلية ومن هذه العلاجات المنزلية:

 

(مقال متعلّق)  طرق تضييق المهبل بعد الولادة

1. الزبادي اليوناني:

اشارت دراسة نشرت في دورية العلاج الكيماوي للميكروبات الى أن البروبيوتك يمكن أن تساهم بشكل فعال في علاج فطريات المهبل ويتم اعتبار الزبادي من البروبيوتك بسبب احتواءه على انواع حية من البكتريا النافعة وهذه البكتريا لازمة لصناعة الزبادي مثل بكتريا الحليب العصوية المحبة للوسط الحمضي.

 

ويعد الزبادي اليوناني الأفضل في تحقيق هذا الغرض وعليك فقط الحرص على عدم احتواءه على اي نسبة من السكر والا فإنه سيحفز من نمو الفطريات بصورة أكبر ويأتي بنتائج عكسية غير مرغوبة.

 

2. حمض البوريك:

يعد حمض البوريك من المطهرات القوية المفعول واشارت الكثير من السيدات أنهن قد استخدمن حمض البوريك من اجل علاج فطريات المهبل وكانت النتائج جيدة للغاية وخاصة اذا كانت الفطريات لا تستجيب لأي نوع أخر من العلاجات.

 

وبحسب دراسة نشرت في عام 2009 فإن حمض البوريك كان له اثرا فعالا في التخلص من فطريات المهبل بعد استخدامه موضعيا وتنصح بعض المواقع الطبية باستخدام كبسولات حمض البوريك الموضعية لهذا الغرض ايضا.

 

ويجب الحرص عند استخدام حمض البوريك موضعيا اذ ان التركيزات العالية منه تكون سامة على الجسم وتتسبب في تلف الكلى كما يمكن ان تثبط الدورة الدموية مسببة الوفاة ولتجنب ذلك لا تستخدمي حمض البوريك على الجروح المفتوحة ولا تتناوليه عن طريق الفم واذا كنت حاملا فعليك عدم استخدامه على الاطلاق وعليك تخفيف حمض البوريك قبل استخدامه على منطقة المهبل لتجنب تأثيراته الخطيرة.

 

3. زيت الأوريجانو العطري:

يتوفر الأوريجانو في البقالات حيث يستخدم كأحد أنواع التوابل لاضفاء النكهة على الأطباق المختلفة، اما زيت الاوريجانو العطري فيستخدم في علاج فطريات المهبل وعليك في هذه الحالة استخدام زيت الأوريجانو العطري المستخرج من النبات البري ويحتوي هذا الزيت على مركبي الثيمول والكارفاكرول وكلاهما يعملان كمضادان قويان للفطريات.

 

وفي دراسة نشرتها دورية الكيمياء الحيوية والجزيئية الخلوية جاء أن استخدام زيت الأوريجانو العطري المستخرج من النبات البري كان له دورا فعالا في علاج فطريات المهبل أو في الابطاء من نمو هذه الفطريات بحسب الجرعة المستخدمة.

 

وعليك ملاحظة أن زيت الأوريجنو يعمل على تقليل لزوجة الدم ولذلك لا يجب استخدامه في حالة كنت تتناولي أدوية تقلل من لزوجة الدم أو كنت تعاني من أي مشكلة صحية تتعلق بتجلط الدم مثل نقص فيتامين ك.

 

ولا يجب تناول زيت الأوريجانو العطري عن طريق الفم وبدلا من ذلك يمكن لك استنشاقه كما هو الحال في العلاج بالروائح كما يمكن تخفيفه بزيت حامل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز ووضع الزيت موضعيا على مكان الاصابة خارجيا واحرصي على أن لا يدخل الى المهبل.

(مقال متعلّق)  ما اسباب حرقان المهبل

 

4. البروبيوتك الموضعي والمكمل الغذائي:

البروبيوتك يعيد التوازن للميكروبات الطبيعية الموجودة في المهبل ويمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتك عن طريق الفم وتحتوي هذه المكملات على بكتريا من نوع بكتريا الحليب العضوية المحبة للوسط الحمضي.

 

وتحتاج هذه المكملات لعشرة ايام تقريبا لتحدث تأثيرا فعالا في علاج فطريات المهبل كما يمكن استخدام اللبوس الموضعي لتحقيق نفس الغرض بحسب دورية هارفارد للصحة.

 

5. زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند هو مادة غنية بالأحماض الدهنية تستخرج من ثمار جوز الهند الطازجة ويمكن لزيت جوز الهند ان يقدم الكثير من الفوائد الصحية والتجميلية بما فيها أن له خواص مضادة للفطريات ولاستخدام زيت جوز الهند في علاج فطريات المهبل عليك الحرص على شراء النوع النقي والمستخرج من ثمار عضوية ويمكنك وضعه مباشرة على مواقع الاصابة.

 

6. زيت شجرة الشاي:

يستخدم زيت شجرة الشاي في علاج فطريات المهبل كما ان له خواصا قاتلة للبكتريا والفيروسات ايضا ويمكن باستخدام زيت شجرة الشاي ان تعيدي التوازن الطبيعي للميكروبات في منطقة المهبل.

 

7. خل التفاح:

يمكن لخل التفاح ان يساهم في علاج فطريات المهبل اذا ما قمت باضافة نصف كوب من خل التفاح الى ماء الاستحمام وجلست فيه لمدة ثلث ساعة تقريبا حيث يمكن للخواص الحمضية التي يتمتع بها خل التفاح ان تثبط من نمو الفطريات في المهبل وتعيد الى الوسط اتزانه المطلوب.

 

8. الثوم:

يتمتع الثوم بخواص مطهرة وقاتلة للميكروبات وهو ايضا علاج فعال ضد الفطريات ويمكنك اضافة المزيد من الثوم الى غذائك للتمتع بخواصه المطهرة والمقاومة للميكروبات والالتهابات وبعض الناس تنصح بوضع فصوص الثوم في المهبل الا ان تأثيراته المهيجة يمكن ان تعوق استخدام هذه الطريقة.

 

9. فوق اكسيد الهيدروجين:

يستخدم فوق اكسيد الهيدروجين للتخلص من البكتريا والفطريات ويمكن استخدامه موضعيا لعلاج فطريات المهبل مع الحرص على تخفيفه قبل الاستخدام.

 

10. فيتامين جـ:

يحفز فيتامين جـ عمل الجهاز المناعي بالجسم والمناعة القوية يمكنها أن تعيد التوازن الميكروبي في منطقة المهبل وغيرها من مناطق الجسم ويعمل فيتامين جـ نفسه كمضاد للميكروبات ويمكن بتناول اقراص فيتامين جـ ان تتخلص المرأة من النمو الفطري الزائد في المهبل.

 

ولا يفضل استخدام اقراص فيتامين جـ موضعيا في منطقة المهبل لتجنب الالتهاب والتهيج ويفضل تناوله عن طريق الفم أو تناول الأغذية الغنية بالفيتامين والتي يمكنها أن تحسن من الصحة بوجه عام وتساعد الجسم على مقاومة الميكروبات التي تسبب المرض.

 

المراجع:

  1. Health Line: Home Remedies for Yeast Infections
  2. Mayo Clinic: Yeast infection
error: Content is protected !!

Send this to a friend