الامراض الصدرية

علاج طبيعي للكحة

علاج طبيعي للكحة

علاج طبيعي للكحة بإستخدام الوسائل المنزلية

الكحة هي رد فعل طبيعي من الجسم حيث تساعد على ابقاء الجهاز التنفسي نظيفا من البلغم والمواد التي تسبب التهيج، إلا أن الكحة المستمرة قد تكون عرضا لأحد المشكلات الصحية التي تستدعي الاهتمام مثل الاصابة بالحساسية الصدرية أو الاصابة بعدوى ميكروبية ويفضل الكثير من الناس في الوقت الحالي استخدام علاج طبيعي للكحة لتجنب المواد الكيماوية الضارة التي يمنها أن تؤثر سلبا على صحة الجسم.

 

ويجب ان تستخدم هذه الأساليب بعد تشخيص اسباب الكحة وعلاج المشكلات الصحية التي تستدعي العلاج كالعدوى البكتيرية التي تعالج باستخدام المضادات الحيوية وفيما يلي يمكنكم التعرف على افضل علاج طبيعي للكحة والمكون من مواد مغذية ومفيدة لصحة الجسم وفي نفس الوقت تخلصك من الكحة المزعجة التي يمكنها أن تتسبب في اضطراب النوم أو تعرقل سير حياتكم اليومية وتسبب لكم الحرج خلال العمل.

 

1. العسل

يعد العسل افضل علاج طبيعي للكحة والتهابات الحلق وبحسب دراسة حديثة يمكن للعسل أن يعالج الكحة بصورة اكثر كفائة من أدوية الكحة التي تصرف بدون وصفات طبية والتي تحتوي على مركب ديكستروميثورفان الذي يكبح من السعال.

 

ويمكنكم تحضير علاج طبيعي للكحة منزليا من العسل باتباع الطريقة التالية:

اضافة ملعقتين صغيرتين من العسل الخام الى كوب من شاي الأعشاب أو الماء الدافيء المضاف اليه عصير الليمون الطازج حيث يعمل العسل على ترطيب الحلق وازلة التهيج بينما يعمل عصير الليمون الطازج على إزالة الاحتقان وطرد البلغم يمكنكم ايضا تناول العسل الخام كما هو او اضافة بعضه الى الخبز وتناوله كوجبة خفيفة وهو يعمل كمقاوم للميكروبات ومضاد طبيعي للالتهابات.

 

2. البروبيوتك

ان البروبيوتك هي مجموعة من البكتريا النافعة التي يمكنها ان تقدم العديد من الفوائد للجسم البشري وهذه البكتريا ربما لا تتمكن من تخليصكم من الكحة بصورة مباشرة ولكنها تساعدكم على إحداث التوازن البكتيري بالامعاء وهو ما يمكنه ان يدعم عمل جهاز المناعة بالجسم ويساعد على التخلص من البكتريا والفيروسات التي تسببت في الاصابة بالكحة.

 

وتشير الدراسات الى أن بكتريا الحليب العصوية المعروفة باسم (لاكتوباسيللاس) والتي تتواجد في منتجات الألبان يمنها أن تقلل من مخاطر الاصابة بالبرد والانفلونزا وتقلل من تأثيرات المواد المسببة للحساسية مثل الملوثات الموجودة بالجو ويعد الحليب المدعم بالبروبيوتك من الأغذية الغنية بهذه البكتريا المفيدة مع الأخذ في الاعتبار أن الحليب يمكنه أن يزيد من لزوجة البلغم.

 

وفي حالة تسببت منتجات الألبان لكم في مشكلة من هذ النوع يمكنكم شراء المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتك والتي يمكنها أن تمد الجسم بهذه البكتريا النافعة دون ان تتسبب في اي مشكلات، وتضاف البروبيوتك ايضا الى بعض انواع الزبادي كما تضاف الى بعض المنتجات الغذائية الأخرى مثل المخبوزات.

(مقال متعلّق)  علاج السعال بـ 20 طريقة فعّالة

 

3. انزيم البروميلان

وهو انزيم يتواجد طبيعيا في سيقان وثمار الاناناس فقط وتشير الدراسات الى ان هذا الانزيم يمكنه أن يكون أفضل علاج طبيعي للكحة حيث انه يخفف من لزوجة المخاط الموجود بالحلق وللحصول على اقصى فائدة ممكنة من هذا الانزيم يمكنكم تناول شرائح الأناناس الطازجة أو شرب حوالي 100 ملليلتر من عصير الأناناس الطازج ثلاثة مرات يوميا.

 

كما تشير الدراسات الى أن انزيم البروميلان يمكنه أن يكون علاجا فعالا لالتهابات الجيوب الأنفية وللحساسية الناتجة عن الجيوب الأنفية والتي يمكنها أن تتسبب في حدوث الكحة وزيادة افراز المخاط ويستخدم هذا الانزيم ايضا لعلاج الالتهابات والتورم الا أن الدراسات ليست كافية بعد للتأكيد على هذه الخواص العلاجية له.

 

ويتواجد انزيم البروميلان في الأسواق في صورة مكمل غذائي ولا ينصح باعطاء انزيم البروميلان كمكمل غذائي للأطفال وكذلك للبالغين الذين يتناولون أدوية تقلل من لزوجة الدم.

 

كما يجب الحذر عند تناول هذا الانزيم في حالة الخضوع للعلاج ببعض الأدوية الأخرى مثل المضاد الحيوي اموكساسيللين حيث يمكن للانزيم أن يحفز من عملية امتصاص المضاد الحيوي بالجسم، ويجب أن تستشير الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية للتأكد من أنه مناسب لحالتك الصحية ولا يتعارض مع اي دواء تتناوله.

 

4. النعناع:

تعرف أوراق النعناع بخواصها الشفائية منذ مئات السنين حيث يعمل مركب المنثول الموجود بأوراق النعناع على اراحة الحلق من الالتهابات كما يعمل كمزيل للاحتقان وطارد للبلغم ويساعد على تكسير البلغم وتسهيل عملية التخلص منه.

 

ويمكنكم استخدام النعناع باعتباره علاج طبيعي للكحة بشرب شاي النعناع او استنشاق ابخرة النعناع من حمام بخار بعد وضع زيت النعناع العطري في الماء، اضيفوا ثلاثة الى اربعة قطرات من زيت النعناع العطري الى الماء الساخن واستنشقوا الأبخرة المنبعثة من الماء بعد وضع منشفة على الرأس واحاطة الماء الساخن بها لمنع البخار من التسرب.

 

5. المارشميللو

يستخرج المارشميللو من نبات يزهر في الصيف وتستخدم جذور وأوراق هذا النبات منذ العصور القديمة لعلاج التهابات الحلق والكحة ولا يوجد دراسات تدعم هذا النوع من العلاج الا انه أمنا بكل الأحوال وليس له أي أثار جانبية على الصحة.

 

ويحتوي المارشميللو على مركبات مخاطية يمكنها أن تبطن الحلق وتخفف من التهابه وتهيجه، ويمكنكم الحصول على نبات المارشميللو في صورة شاي اعشاب او مكملات غذائية لعلاج التهابات الحلق ولا ينصح به للأطفال.

 

6. نبات الزعتر

ويستخدم في علاج بعض المشكلات الصحية التنفسية كما يمكن استخدامه علاج طبيعي للكحة بعد اضافته الى نبات اللبلاب كما أنه يساعد على علاج التهابات الشعب الهوائية القصيرة الأمد بحسب ما أظهرت بعض الدراسات الحديثة.

(مقال متعلّق)  علاج الكحة بعدّة طرق

 

ويحتوي الزعتر على الفلافونويد وهي مركبات تعمل على تهدئة واسترخاء عضلات الحلق بما فيها العضلات التي تساعد على السعال كما انها مركبات مضادة للالتهابات.

 

ويمكنكم تحضير شاي الزعتر منزليا لاستخدامه علاج طبيعي للكحة باضافة ملعقتين صغيرتين من اوراق الزعتر الجافة على كوب من الماء المغلي وتغطية الكوب وترك الأوراق لتنقع في الماء لمدة عشرة قائق ثم يتم تصفيته وشربه.

 

7. الغرغرة بالماء المالح

يستخدم الماء المالح باعتباره علاج طبيعي للكحة وهو علاج بسيط وغير مكلف ويمكن عمله منزليا حيث يمكن له أن يقلل من حكة وتهيج الحلق التي تتسبب في حدوث الكحة.

 

ولتحضير الماء المالح المخصص لهذا الغرض اخلطوا من ربع الى نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع 250 ملليلتر من الماء الدافئ ثم استخدموا الماء الناتج في الغرغرة للتخلص من تهيج الحلق ولا ينصح باستخدم هذه الطريقة للأطفال الأصغر من سن ستة سنوات حيث يفضل استخدام وسائل اخرى في علاج الكحة طبيعيا لديهم.

 

8. الزنجبيل

يمكن ان يساعد الزنجبيل على علاج الكحة الناتجة عن الاصابة بالربو والكحة الجافة عموما ويرجع ذلك الى خواصه المضادة للالتهابات وهو ايضا يعالج الألم والغثيان.

 

واشارت دراسة حديثة الى أن الزنجبيل يحتوي على مركبت مضادة للالتهابات وهو يهديء من تهيج الأغشية المبطنة للمسالك الهوائية ما يساعد على تقليل الكحة، وانصبت هذه الدراسات على تأثير الزنجبيل على خلايا البشر والحيوانات.

 

ويمكن تحضير شاي الزنجبيل لاستخدامه علاج طبيعي للكحة باضافة من 20 الى 40 جراما من شرائح الزنجبيل الطازجة الى كوب من الماء الساخن وتركها منقوعة في الماء لعدة دقائق قبل شرب شاي الزنجبيل ويمكن ايضا اضافة الليمون والعسل الى شاي الزنجبيل لزيادة قيمته الغذائية والعلاجية.

 

9. السوائل

يساعد تناول الكثير من السوائل وابقاء الجسم مرطبا بدرجة كبيرة في علاج الكحة واعراض البرد الأخرى وتشير الدراسات ان تناول السوائل في درجة حرارة الغرفة كان لها تأثيرا فعالا في علاج الكحة وسيلان الأنف والعطس.

 

ويمكن للمصابين باعراض البرد الأخرى ان ينتفعوا من تناول المشروبات الدافئة حيث يمكن للمشروبات الساخنة ان تحسن من الكثير من الأعراض المرضية مثل التهاب وتهيج الحلق على سبيل المثال ويمكن استخدام المشروبات التالية ساخنة للتخلص من الكحة وبعض الأعراض التنفسية المزعجة الأخرى:

 

  • الحساء الرائق

  • شاي الأعشاب

  • الشاي الأسود المنزوع لكافيين

  • الماء الدافيء

  • عصير الفاكهة الدافئ

 

10. البخار

ويساهم في علاج الكحة الصحوبة ببلغم أو مخاط ويمكنكم الحصول على هذا التأثير المفيد من خلال الاستحمام بالماء الدافيء والانتظار وحتى يمتلئ الحمام ببخار الماء والبقاء في الحمام مع تنفس البخار لعدة دقائق وحتى تزول اعراض الاحتقان.

 

ويمكنكم بعدها تناول كوب من الماء لمنع الجفاف وتعويض الماء المفقود عن طريق العرق، ويمكنكم ايضا استخدام اناء عميق به ماء ساخن مضاف اليه زيوت عطرية مثل زيت اكليل الجبل واستنشاق البخار الناتج من هذا الاناء لازالة الاحتقان وطرد البلغم.

(مقال متعلّق)  علاج الكحة الناشفة طبيعيا

 

ويمكن لمن يعنون من الكحة المصحوبة ببلغم استخدام جهاز انتاج الرطوبة في غرفتهم بحسب نصيحة المعهد الوطني للقلب والرئة والدم لاراحة الحلق والتخفيف من الكحة.

 

الوقاية من الكحة

اضافة الى تعرفكم على الأغذية والوسائل التي تستخدم باعتبارها علاج طبيعي للكحة عليكم ايضا معرفة كيفية الوقاية من الكحة وتجنب الاصابة بفيروسات البرد والانفلونزا.

 

ولتجنب الاصابة بالانفلونزا الموسمية يمكنكم اخذ التطعيم الواقي من النوع الأكثر انتشارا في شهر اكتوبر من كل عام حيث يزيد نشاط هذه الفيروسات، كما عليكم ايضا اتباع النصائح التالية:

 

  • تجنبوا الاقتراب من الاشخاص المصابين بالمرض

  • كما عليكم تجنب الذهاب الى الدراسة او العمل عند علمكم بانكم مصابون بالمرض

  • غطوا الأنف والفم عند السعال او العطس بالمحارم الورقية التي تستخدم لمرة واحدة.

  • تناولوا كميات وافرة من السوائل يوميا.

  • نظفوا المناطق المستخدمة من المنزل بصفة متكررة وكذلك اماكن العمل والدراسة.

  • غسيل الأيدي المتكرر يمكنه أيضا أن يقي من الاصابة بالكثير من الأمراض المعدية.

 

والأشخاص المصابون بالحساسية يمكنكم التعرف على الأشياء التي تحفز ظهور المرض وتجنب هذه الأشياء يما في ذلك عوادم السيارات والملوثات والأتربة والأشجار والحيوانات وغيرها، ويمكن لجرعات الحساسية ان تخفف من تأثير هذه المواد في حالة كان من العسير تجنبها ويمكنكم التحدث الى الطبيب لمعرفة أفضل سبل علاج الحساسية وتجنبها.

 

متى عليكم الاتصال بالطبيب

عليكم طلب الرعاية الطبية العاجلة في حالة كانت الكحة تؤثر على قدرتكم على التنفس أو كانت الكحة مصحوبة بدم وكذلك في حالة وجود عدوى ميكروبية تتسبب في وجود ألم بالجسم وارتفاع في درجة الحرارة وكذلك في حالة الاصابة بأعراض فرط التحسس وعليكم زيارة الطبيب ايضا في الحالات التالية:

 

  • الاصابة بالقشعريرة

  • التعرض للجفاف

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن 38 درجة مئوية

  • الشعور بالتعب وبأنكم على غير ما يرام

  • الكحة المصحوبة ببلغم سواء كان لونه اصفر أو أخضر والذي يكون له رائحة كريهة.

  • الشعور بالضعف

 

المراجع:

  1. Health Line: The Best Natural Cough Remedies
  2. Medical News Today: What can I do to make my cough go away
السابق
فوائد البردقوش للحمل
التالي
السعرات الحرارية في الترمس