الصحة الجنسية

علاج ضعف الانتصاب

علاج ضعف الانتصاب

طرق علاج ضعف الانتصاب بشكل عام

من الضروري قبل التحدث عن علاج ضعف الانتصاب سواء بالطرق الطبيعية أو بالطرق الدوائية، أن نتحدث أولا عن ماهية ضعف الانتصاب ويعرف الطب ضعف الانتصاب على أنه عدم القرة على حدوث الانتصاب، أو الحفاظ على الانتصاب حتى اتمام الممارسة الحميمية حتى نهايتها.

 

كذلك فإن البعض يرى أن مشكلات أخرى مثل سرعة القذف أو البرود وعدم الشعور بالرغبة، من أنواع المشكلات الجنسية، مثلها مثل ضعف الانتصاب وصحيح أنه لا تتوفر معلومات دقيقة حول عدد الاشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب، وذلك بسبب الشعور بالحرج من التحدث عن المشكلة أو الذهاب للطبيب للحصول على علاج ضعف الانتصاب.

 

إلا أنه من الطبيعي أن يصاب الشخص بضعف الانتصاب في مرحلة مؤقتة من مراحل حياته، ولكن من الضروري الانتباه أن هناك فارق كبير بين التعرض لضعف الانتصاب بشكل مؤقت لسبب ما، وأن تكون مشكلة ضعف الانتصاب مشكلة مزمنة طوال الحياة.

 

ويعد علاج ضعف الانتصاب باستخدام النباتات الطبيعية واستخدام الأعشاب، من الطرق التي تستخدم منذ آلاف السنين وفي العديد من البلدان والثقافات. وصحيح أنه لا تتوفر كذلك دراسات طبية اختبرت هذه الأنواع من العلاجات العشبية والطبيعية، خاصة عن آثارها الجانبية.

 

إلا أن تلك الطرق في علاج ضعف الانتصاب لها الكثير من الشهرة في تحسين حالات العديد من الأشخاص وفيما يلي بعض طرق علاج ضعف الانتصاب من خلال الوصفات الطبيعية والعشبية:

 

1. علاج ضعف الانتصاب بالجنكة الصينية

تعد الجنكة الصينية طريقة طبيعية تستخدم في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا وبالاعشاب، خاصة وأن هذا العشب يعمل على تقديم العلاج الطبيعي لمشكلة ضعف الانتصاب، من خلال زيادة تدفق ووصول الدم إلى منطقة الضيب لدى الذكور، وكذلك يعمل على زيادة الرغبة الجنسية.

 

يمكنك الحصول على استشارة طبيبك حول الحصول على مكملات طبية تحتوي على تلك الاعشاب الصينية، وعن مدى آثارها على صحتك، خاصة وان تلك الاعشاب لها مخاطر في حدوث النزيف، وهنا من الضروري على الأشخاص الذين يتناولون عقاقير طبية تعمل على سيولة الدم، أن يكون تناول هذه العشاب تحت اشراف الطبيب.

 

2. علاج ضعف الانتصاب بالأرجينين

هناك الكثير من النتائج التي تشير إلى أن استخدام أعشاب الأرجينين، تعمل على تحسين قوة الانتصاب، ومثلها مثل الاعشاب الصينية، فهي تعمل على توسيع الأوعية الدموية في القضيب، وهو ما يعمل بدوره على تحسن تدفق الدم لتلك المنطقة.

 

أما عن الآثار الجانبية عند استخدام بالأرجينين في علاج ضعف الانتصاب:

هناك بعض الآثار الخفيفة التي يمكن أن تظهر بعد الاستخدام ومنها بعض التشنجات وتكرار الإسهال والشعور بالغثيان ومن الضروري استشارة طبيبك حول استخدام الأرجينين عند علاج ضعف الانتصاب خاصة مع تناول الحبة الزرقاء أو الفياجرا في نفس الوقت.

 

3. علاج ضعف الانتصاب بالعقاقير الطبية

مع تلك الاعشاب الطبيعية، هناك أيضا علاج ضعف الانتصاب باستخدام العقاقير الطبية، وهي التي يمكنك سؤال طبيبك حولها، وأكثر العقاقير التي يمكن أن تلائم حالتك الطبية.

 

من تلك العقاقير الطبية عقار البروبيونيل كارنيتيني، وله خاصية دوائية مفيدة للغاية بشكل خاص حين يتم تناوله مع الحبة الزرقاء أو الفياجرا، وكلاهما يعملان على تحسن قوة الانتصاب بشكل كبير، بدلا من تناول الحبة الزرقاء وحدها.

(مقال متعلّق)  مشروبات تقوي الانتصاب

 

4. علاج ضعف الانتصاب بتغيير أنشطتك اليومية

جنبًا إلى جنب مع العلاجات الطبيعية والعشبية والعقاقير الطبية، فهناك طرق اسهل كثيرًا يمكنها أن تقدم لك علاج ضعف الانتصاب، بتغير نمط أنشتك التي تمارسها يومًا، وهو ما يحسن صحتك بشكل عام، بجانب تحسين قوة الانتصاب الخاصة بك ومن الطرق التي تفيدك في علاج ضعف الانتصاب في أنشطتك اليومية:

 

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم:

تشير الدراسات الطبية، أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يعمل على تحسين وظائف الجسم بشكل عام ويعمل على تحسين صحتك وهو ما يعمل بدوره على تحسين الضعف الجنسي من خلال نفس الدور الذي تقوم به العقاقير والاعشاب في زيادة تدفق الدم إلى منطقة القضيب، وهو ما يعمل على والفوائد الصحية الشاملة إلى الحد بشكل كبير من خطر إصابة الرجال بضعف الانتصاب.

 

كذلك تشير الدراسات الطبية إلى أن ممارسة الرياضة تعمل على زيادة ضغط الدم عن طريق زيادة أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية، وهو ما يشبه التأثير الذي تقوم به الحبة الزرقاء، كما أن ممارسة الرياضة تعمل على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي، وبطبيعة الحال هذا يعمل على قوة الانتصاب والرغبة الجنسية.

 

  • الحصول على الطعام الصحي:

تماما مثل ممارسة الرياضة فاتناول الطعام الصحي على مائدتك، فإن هذا يقلل من خطر الاصابة بالضعف الجنسي يعمل تناول الأكل الصحي على تقليل مخاطر الدهون الثلاثية، ومخاطر القلب والشرايين، بالإضافة إلى تقليل مخاطر امراض مزمنة مثل مرض السكري، وكلها أمراض تؤثر بشكل كبير على الصحة الجنسية للرجال، وتعمل بدورها كطريقة في علاج ضعف الانتصاب.

 

الدراسات الطبية بدورها تشير إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يساعد في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، ومن الأطعمة التي يمكن أن تتناولها وتساعك في قوة الانتصاب، هو اتباع النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات الورقية والحبوب الكاملة والأسماك كذلك يمكنك التقليل من تناول اللحوم الحمراء، وهو ما يقلل من مخاطر الإصابة بضعف الانتصاب والضعف الجنسي.

 

هذا بالإضافة إلى أن اتباعك للنظام الغذائي الصحي، هو الحفاظ على وزنك بعيدا عن الزيادة المفرطة والسمنة. فتشير الدراسات الطبية أن 50٪ من الأشخاص المعرضين للإصابة بضعف الانتصاب والضعف الجنسي، وذلك مقارنة بالرجال الذين لا يعانون من السمنة كذلك فإن السمنة وزيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب ومرض السكر.

 

  • التوقف عن التدخين:

بطبيعة الحال فإن التدخين يسبب مشكلات في الأوعية الدموية والقلب، وهو ما يؤثر بدوره على كفاءة تدفق الدم الذي يصل إلى منطقة القصيب، وهو ما يسبب في حدوث ضعف الانتصاب.

 

  • التوقف عن شرب الكحول:

كذلك فإن شرب الكحول، يعرضك للعديد من المخاطر الصحية، وبما فيها بطبيعة الحال التسبب في الضعف الجنسي ومن الناحية الطبية فإن الجهاز العصبي المركزي هو المسؤول عن إفراز مادة أكسيد النيتريك، وهي مادة أساسية يفرزها الشخص لحدوث الانتصاب، وعاقة شرب الكحول هنا هو أن الكحوليات تعمل على خفض قدرة الجهاز العصبي المركزي على إفراز تلك المادة، وهو ما يؤثر سلبًا على الانتصاب وقوته.

 

  • علاج ضعف الانتصاب بالحد من التوتر:

التوتر من العوامل التي تؤدي إلى ظهور مشاكل الأداء الجنسي لدى الذكور، حاول عدم تعريض نفسك إلى كثرة الإجهاد، سواء بسبب ظروف العمل، أو بسبب التوتر بسبب الأمور الحياتية والمعيشية في الأسرة أو غيرها من مشاكل العلاقة بينك وبين شريكك نفسه تقليل التوتر والشعور بالإجهاد يساعد في علاج ضعف الانتصاب بشكل واضح. كذلك فإن الحد من التوتر يؤديان إلى تحسين مشكلات الضعف الجنسي.

 

  • الاستمرار في الممارسة الجنسية:

واحدة من طرق علاج ضعف الانتصاب، هي الاستمرار في النشاط الجنسي نفسه، فكثرة الوقت الذي يمكن أن تقضية أثناء المداعبة يعمل على الانتصاب الجزئي، وهو ما يساعد في زيادة تدفق الدم إلى منطقة القضيب.

(مقال متعلّق)  علاج الانتصاب بالاعشاب

 

  • علاج ضعف الانتصاب بالراحة والنوم:

يعد هذه هي أسهل طرق علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي لدى الرجال، فقط كل ما عليك عمله هو الحصول على المزيد من النوم والراحة، فكما تحدثنا عن أن اعدم الراحة قد تسبب في صعف الانتصاب، فالراحة بطبيعة الحال تعمل بمفعول عكسي.

 

الدراسات الطبية كذلك تقف إلى جانب هذا في علاج ضعف الانتصاب، حيث تشير إلى أن نمط نومك يعد موشرًا حاسمًا حول قوة وضعف الانتصاب لديك، فإن كنت تحصل على القدر الوافي من النوم فأنت تتمتع بقوة انتصاب طبيعية.

 

أما عن العلاقة بين النوم وضعف الانتصاب، فمن الناحية البيولوجية، فإن الهرمونات الجنسية الذكورية، وهي مثل هرمون التستوستيرون، تتحسن بشكل كبير مع النوم، حيث تزداد مستويات هرمون التستوستيرون مع النوم الطبيعي وتحسن فترات النوم بانتظام.

 

كذلك من الضروري العلم إنه يتم التحكم في إفراز هرمونات الذكورة بواسطة الساعة البيولوجية داخل الجسم ويمكنك بتحديد جدول منتظم للنوم سواء للنوم في ساعة محددة ليلا، أو للحصول على القليل منا لراحة من خلال نوم القيلولة خلال النهار، وهو من أهم طرق علاج ضعف الانتصاب.

 

5. علاج ضعف الانتصاب بالأبر

الوخز بالإبر واحدة من طرق علاج ضعف الانتصاب بالطرق الطبيعية أيضًا، صيح أن الدراسات الطبية لا تزال لم تقدم دليلا واضحا على مدى تأثيرها، إلا أن العديد من الذكور الذين قاموا باختبارها أكدوا فعاليتها في التخلص من الضعف الجنسي وضعف الانتصاب لدى الرجال.

 

وعلى الرغم من عدم التأكد من فعالية الوخز بالإبر كعلاج لضعف الانتصاب، إلا أن بعض الدراسات ومنها ما نشرته الدراسة عام 2013 حول فعالية الطب البديل، أن الوخز بالإبر يمكن أن يكون مفيدا للرجال في علاج ضعف الانتصاب، وبشكل خاص ممن يعانون من ضعف الانتصاب بسبب العوامل النفسية مثل الاكتئاب.

 

6. علاج ضعف الانتصاب بالتوقف عن تناول العقاقير الطبية

هناك العديد من العقاقير والأدوية الطبية التي يمكن أن تؤثر على قوة الانتصاب، فهذه الأدوية تؤثر بشكل كبير على الفعالية في الانتصاب ومن تلك العقاقير الطبية، الأدوية التي تعمل على علاج ضغط الدم المرتفع وأدوية مضادات الاكتئاب، والأدوية التي تعمل على إدرار البول وبعض أدوية القلب والكوليسترول، وبعض الأدوية النفسية مثل الأدوية المضادة للذهان، وبعض العلاجات الهرمونية والكيميائية وأدوية الصلع عند الذكور.

 

إن كنت تحصل على واحدة أو أكثر من تلك الأوية الطبية، وتعاني من حالة صحية تستلزم عليك تناول تلك العقاقير، يمكنك استشارة طبيبك حل إمكانية التوقف لفترة عنها، أو الحصول على أدوية بديلة لا تتوفر فيها تلك الآثار السلبية على حياتك الحميمية.

 

نصائح مهمة في علاج ضعف الانتصاب

يمكننا إضافة بعض النصائح وأن نلخص ما ذكرنا في علاج ضعف الانتصاب، فيما يلي:

 

1. أحذر لما تأكل:

تذكر أن النظام الغذائي قد يكون سببًا في حالة وهن الانتصاب التي قد تعانيها، خاصة وإن كانت تلك الأطعمة تشكل خطرًا على القلب وأحد الدراسات وضعت حتى عبارة مختصرة تشير فيها إلى ارتباط مشكلات القلب بسبب الطعام مع الانتصاب لدى الذكور، وهي عبارة تقول: أن كل ما يؤثر على قلب الرجل هو أيضًا يؤثر على قضيبه.

 

وبشكل خاص عليك الابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في إصابتك بالنوبات القلبية، والتي تحدث بسبب عدم سريان الدم في الشرايين التاجية، ومنها إلى القضيب، وهو ما يسبب ضعف الانتصاب عليك بالابتعاد عن الأطعمة المقلية والدسمة والأطعمة المعالجة، والتي تؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية، في الجسم بشكل عام.

 

2. اتبع الحمية الحمية الصحية:

عند سماعك أن تقليل الوزن يساعد في صحة الدورة الدموية وبالتالي قوة الانتصاب، فهذا قد يدفع البعض عند البحث عن علاج ضعف الانتصاب باستخدام الحمية، إلى انتباع بعض الحميات الغذائية الخاطئة.

(مقال متعلّق)  اسباب عدم الانتصاب بشكل عام

 

حيث تبين الدراسات الحمية الغذائية من الضروري أن تحتوي على العناصر الغذائية الصحية والغنية والفيتامينات التي تمد الشخص بما يحتاجه. عليك بالابتعاد عن الحميات الغذائية القاسية والتي قد تخسر معها الوزن بسرعة وتخسر الكثير من طافتك. فهناك مشروبات تقوي الانتصاب يمكنك تجربتها.

 

3. حافظ على وزنك:

زيادة الوزن لا تتسبب فقط في انخفاض ثقتك في نفسك وبالتالي تؤثر على قدرتك في الفراش، إلا أنها تتسبب كذلك في إصابتك بالعديد من المشاكل الصحية وهي أمراض مثل مرض السكري، والذي قد يسبب حدوث تلف في الأعصاب، وبالتالي تأثر كمية الدم التي تتدفق إلى القضيب.

 

4. تجنب ارتفاع ضغط الدم:

إن كنت من مرضى ارتفاع ضغط الدم، فعليك الحصول على رعاية طبية دائمة، وذلك للسيطرة على ضغط الدم لديك، خاصة وأن ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، كلاهما يعملان على تلف الأوعية الدموية.

 

وبالتالي فإن هذا التلف قد يضر بالكثير من أوعيتك المغذية للقضيب، وبالتالي يؤدي إلى ضعف الانتصاب. فإن كنت تبحث عن علاج ضعف الانتصاب وأنت مصاب بارتفاع ضغط الدم، عليك الاهتمام بقياسات ضغط الدم الخاصة بك يوميا.

 

كذلك يمكنك عمل فحوصات للإطمئنان بشكل دوري على مستويات الكوليسترول في الدم، من خلال الفحوصات الطبية المعملية وبالطبع لا تنس ما تحدثنا عنه من تسبب أدوية وعقاقير ضغط الدم الطبية في التأثير على ضعف الانتصاب.

 

5. حافظ على هرمون التستوستيرون:

قد ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون حتى في الأشخاص الأصحاء، خاصة من هم في بداية سن الخمسين من العمر وتشير الاحصاءات الطبية ان مستوى هرمون الذكورة يبدأ في الانخفاض، وبشكل خاص بعد سن الأربعين وبشكل متزايد كل عام.

 

حتى أن تلك الدراسة كشفت عن أن نسبة 1.3٪ من مستوى هرمون الذكورة ينخفض بعد هذا العمر هناك بعض الأعراض الشائعة التي يمكنك من خلالها التعرف على مستويات هرمون الذكورة، ومن تلك العلامات:

 

  • انخفاض الرغبة الجنسية

  • تغير في المزاج

  • عدم قدرتك على التحمل

  • الشعور بصعوبة في صنع القرارات والتفكير

 

6. عليك بتجنب المنشطات:

بعض المنشطات التي يستخدمها الرياضيون قد يكون لها أثر سيء على الانتصاب، خاصة المنشطات التي يتناولها ممارسي رياضة كمال الاجسام حيث هذه المنشطات تعمل على تقليص في كتلة الخصيتين، واستهلاك قدرتها في إفراز هرمون الذكورة أو التستوستيرون.

 

7. لا لإستهلاك صحتك:

أو بعبارة أخرى أكثر وضوحا.. لا للتدخين (فالتدخين يتسبب في تقلص الأوعية الدموية، وتقليل الدم الذي يصل للقضيب).. لا لشرب الكحوليات.. لا لتناول العقاقير المخدرة الإدمانية.

 

8. ابتعد عن الممارسات الخطرة:

الممارسات الخطرة في الجنس، وبشكل خاص التي تكون مصاحبة بمشاعر الذنب أو الشعور بالإثم، قد يتسبب في حدوث ضعف في الانتصاب لديك.

 

9. لا للتوتر:

يتسبب التوتر والإجهاد في زيادة أفرازك لهرمون الأدرينالين، ويعمل هذا الهرمون على تقلص في الأوعية الدموية، مثله مثلما يفعل النيكوتين تماما. وهو ما يؤثر بطبيعة الحال على الانتصاب.

 

عليك التخلص من التوتر والابتعاد عن المشكلات النفسية والعاطفية، والبيئة التي تسبب التوتر لك، وهو ما سيكون له أفضل مردود وتحسن على حياتك الجنسية بشكل كبير، وستشعر بالفرق سريعًا.

 

المراجع:

  1. Everyday Health: 8 Natural Cures for Erectile Dysfunction
  2. Web MD: Protect Your Erection: 11 Tips
  3. Medical News Today: Natural remedies for treating erectile dysfunction
السابق
علاج سرعة القذف
التالي
زيادة نسبة الخصوبة عند الرجل