الصحة الجنسية

علاج ضعف الانتصاب طبيعيا

كيفية علاج ضعف الانتصاب طبيعيا بالاعشاب

من أكثر المشكلات الجنسية شيوعا هي مشكلة ضعف الانتصاب، وهي مشكلة يمكن أن تؤثرعلى جودة الحياة عند الرجل وعلى علاقته بشريكته وتقلل من ثقته بنفسه واشارت العديد من الدراسات أن الأشخاص المصابين بضعف الانتصاب يعانون أيضا من الاصابة بالاكتئاب والقلق والناجمان عن خيبة الأمل والإحباط بسبب ما يعانونه من مشكلة جنسية.

 

ومن الطبيعي أن ينخفض مستوى الأداء الجنسي لدى الرجال مع التقدم في العمر ولكن لا يمنع ذلك أن العديد من الأزواج يمكنهم التمتع بحياة جنسية سليمة في السن المتقدمة.

 

ورغم ذلك فإن نسبة الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب وتأخر القذف وانخفاض الشهوة الجنسية تحت سن الأربعين في ازدياد مستمر، ويرجع بعض الباحثون ارتفاع نسبة من يعانون من هذه المشكلة الى مشاهدة الافلام الإباحية.

 

ولأن الكثير من المختصين يرجعون الاصابة بمشكلة ضعف الانتصاب الى وجود عوامل نفسية فإن علاج ضعف الانتصاب طبيعيا أصبح يرتكز في الكثير من الحالات على البحث عن هذه الأسباب الغير ظاهرة سواء النفسية أو الجسدية والتي يمكن بعلاجها التخلص من مشكلة ضعف الانتصاب.

 

ويمكن علاج ضعف الانتصاب طبيعيا باستخدام الأعشاب وتعديل نمط الحياة والتغذية السليمة وغيرها من الوسائل والتي يمكن ايضا أن تساعد على زيادة الرغبة الجنسية وتحسين مستويات تدفق الدم وتعالج اضطراب الهرمونات وكلها مشكلات مصاحبة لضعف الانتصاب.

 

ما هو ضعف الانتصاب؟

يعرف ضعف الانتصاب بأنه عدم القدرة على التحكم في عملية الانتصاب لاستكمال العملية الجنسية بنجاح مع تكرر المشكلة واستمرارها، وهي أحد المشكلات الشائعة التي يمكن أن تصيب الرجال وخاصة عند التقدم في العمر.

 

وتبلغ نسبة الاصابة بضعف الانتصاب في المرحلة العمرية من 60 الى 69 سنة حوالي 44% بينما ترتفع هذه النسبة لتبلع 70% لدى الرجال فوق سن 70 سنة، أما بالنسبة للرجال تحت سن أربعين سنة فتبلغ هذه النسبة 5% فقط.

 

ويحدث الانتصاب عندما تسترخي الأوعية الدموية الموجودة بالعضو الذكري وتمتليء بالدم ويحتبس الدم نتيجة للضغط ما يسمح بانتصاب العضو وينتهي الانتصاب عندما تبدأ العضلات المتحكمة في العضو الذكري في الانقباض ما يقلل من مرور الدم الواصل الى العضو.

 

وصعوبة الوصول الى مرحلة الانتصاب أحد الأعراض التي يمكن أن تخفي ورائها مشكلة صحية أو مشكلة نفسية أو اجتماعية يعاني منها المصاب ومن ضمن هذه المشكلات زيادة الضغوط العصبية وتناول المشروبات الكحولية والارهاق وفي 50% من حالات الاصابة بالعجز الجنسي يحاول الرجل الانخراط في نشاط جنسي دون أن يتمكن من ذلك ما يتسبب له في مشكلات نفسية واجتماعية يصعب تجاهلها.

 

انتشار الأفلام الإباحية أحد اسباب عدم الانتصاب

في السنوات الأخيرة تناولت العديد من الدراسات تأثير الأفلام الإباحية على الأداء الجنسي وعلى الاصابة بضعف الانتصاب وخاصة مع انتشار الانترنت وتمكن الكثير من الرجال من الوصول الى هذه النوعية من الأفلام عبره.

 

ما يتم عرضه في هذه الأفلام يصعب الحصول عليه في الحياة الواقعية من خلال العلاقات الجنسية الطبيعية ويتسبب ذلك في فقدان الرغبة في ممارسة الجنس لدى الرجال في سن الشباب حيث أن ممارسة الجنس مع شريكاتهم في هذه الحالة يكون مخيبا لتوقعاتهم.

(مقال متعلّق)  علاج ضعف الانتصاب

 

وفي تقرير نشر في دورية العلم السلوكي جاء أن هناك ارتفاع في معدلات اصابة الرجال تحت سن أربعين عاما بمشكلة ضعف الانتصاب بسبب مشاهدة الأفلام الإباحية، وبينما كان 2% فقط من الرجال الأوروبيين تحت سن 40 عاما يعانون من ضعف الانتصاب في عالم 2000، ارتفعت هذه النسبة في عام 2011 لتصل الى 14 – 28%.

 

وأشارت دراسة أخرى إلى أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تكون وراء الاصابة بضعف الانتصاب مثل البدانة والمخدرات والتدخين بالاضافة الى مشاهدة الأفلام الإباحية.

 

حيث تعد هذه هي الأسباب الرئيسية في ارتفاع نسبة العجز الجنسي في سن الشباب المبكر، وتصل نسبة ضعف الانتصاب في المرحلة العمرية بين 16 – 21 عام حوالي 53%.

 

علاج ضعف الانتصاب طبيعيا

 

اولاً: تغيير نمط الحياة

 

1. فقدان الوزن:

تعد البدانة من العوامل الرئيسية التي يمكن أن تتسبب في حدوث ضعف الانتصاب وتشير الدراسات الى أن العديد من الحالات التي تعاني من البدانة ومن ضعف الانتصاب تحسنت بعد التخلص من الوزن الزائد وتعديل نمط الحياة حيث يمكن بتخفيض الوزن علاج ضعف الانتصاب طبيعيا وبحسب دراسة نشرت في عام 2004 فإن 30% من الرجال الذين فقدوا أكثر من 10% من وزنهم تحسنت حالتهم وتخلصوا من مشكلة ضعف الانتصاب.

 

وفي الدراسة قام 55 رجل بتقليل مستوى السعرات الحرارية التي يتناولونها على مدار اليوم كما رفعوا من مستويات النشاط البدني الذي يمارسونه بينما تم تثقيف المجموعة القياسية بمعلومات حول الأغذية الصحية وأهمية ممارسة الرياضة بانتظام.

 

2. ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام:

نشرت دورية الطب الرياضي البريطانية في عام 2017 تقريرا جاء فيه أن ممارسة الرياضة وخاصة تمرينات الايروبكس المتوسطة والعالية الشدة كان لها دور في تحسين مشكلة ضعف الانتصاب.

 

وإذا كنت تبحث عن طريقة بسيطة يمكنك بها البدء في ممارسة تمرينات الايبروبكس فيمكنك في هذه الحالة اختيار تمرينات الوثب، فهذا النوع من التمرينات يمكن له أن يحسن من الدورة الدموية ويحمي العضلات وبعد الوصول الى مستوى جيد من اللياقة البدنية يمكنك في هذه الحالة إضافة المزيد من التمرينات الرياضية.

 

وتشير الدراسات أيضا إلى أن ممارسة تمرينات الحوض كان لها دور فاعل في المساعدة على علاج ضعف الانتصاب طبيعيا وفي دراسة بريطانية أجريت على الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب تبين أن العلاج النفسي واستخدام تمرينات تقوية عضلات الحوض اظهرت تقدما كبيرا في علاج مشكلة ضعف الانتصاب لديهم مقارنة بالمجموعة القياسية والتي نصحت بتغيير نمط الحياة فقط.

 

ولذلك فإن ممارسة تمرينات تقوية عضلات الحوض مع تغيير نمط الحياة يمكن أن يكون من اهم وسائل علاج ضعف اللانتصاب طبيعيا حيث تمكن 40% من المشاركين في الدراسة من استعادة قدراتهم السابقة بينما أظهر 35.5% أخرين تحسنا ملحوظا وتعرف تمرينات تقوية الحوض أيضا باسم تمرينات كيجيل وهي من التمرينات التي توصف لعلاج ضعف الانتصاب.

 

ويمكن أداء هذه التمرينات بوسائل بسيطة وفي أي وقت واي مكان وذلك عبر ايقاف تيار البول أثناء عملية التبول حيث يمكن للمصاب تحديد العضلات التي يحتاج الى تقويتها والعمل عليها.

 

حاول ايقاف تيار البول في منتصف عملية التبول لمدة خمسة الى عشرة ثواني قبل استكمال افراغ المثانة بشكل كامل، ويمكن قبض هذه العضلات في الحالات العادية بعد ذلك وتركها تسترخي عشرة مرات متتالية للوصول الى أفضل النتائج.

 

3. تقليل الضغوط العصبية:

إن زيادة الضغوط العصبية والشعور بالقلق من المشكلات النفسية التي يمكن أن تؤثر على قدرة الرجل على الانتصاب، وتشير الدراسات الى أن تقليل الضغوط العصبية يمكن أن يساهم في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا.

(مقال متعلّق)  علاج الانتصاب بالاعشاب

 

ولتقليل الضغوط العصبية يمكنكم ممارسة تمرينات التنفس العميق والتي تساعد على تخفيض مستويات ضغط الدم المرتفع وتساعد على الراحة النفسية وتقلل من الضغوط العصبية ويمكن بممارسة النشاطات البدنية أيضا تقليل الضغوط العصبية وخاصة عند ممارسة اليوجا أو الجري أو المشي خارج المنزل.

 

هل تعلم أن ممارسة اليوجا يمكن لها أن تغير من الدماغ كما يمكن لها أن تعدل من مستويات الموصلات العصبية في الدماغ؟ وإذا أردت مساعدة في التقليل من مستويات الضغوط العصبية والقلق يمكنك الخضوع لبرامج العلاج السلوكي الذهني والتي تساعدك على التحكم في حياتك والتقليل من مستويات الضغوط العصبية.

 

4. توقف عن التدخين:

يمكن للتدخين أن يكون له تأثيرات نفسية كما يمكن أن يؤثر على الانتصاب وتشير الدراسات الى أن التلف الذي يحدثه التدخين غير دائم حيث يمكن للانسان استرجاع حالته الطبيعية بعد التوقف عن التدخين.

 

ولذلك فعلى كل رجل مدخن أن يعمل على التوقف عن هذه العادة السيئة التي يمكن أن تضر بصحته ويمكن أن يساهم الامتناع عن التدخين في علاج ضعف الانتصاب.

 

ثانياً: التغذية

 

1. تناول الأغذية الكاملة:

نشرت دورية الطب الجنسي تقريرا قالت فيه أن تناول الأغذية الكاملة كالفاكهة والخضراوات والأسماك والمكسرات والحبوب الكاملة والقليل من اللحوم الحمراء والمصنعة، يرتبط بالرجال الأصحاء الذين لا يعانون من ضعف الانتصاب.

 

وهذا النوع من الغذاء هو المتوفر في حوض البحر الأبيض المتوسط وهو يرتبط بانخفاض مستويات المشكلات الصحية وهو فعال في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا ومكافحة البدانة وعيوب التمثيل الغذائي وفيما يلي يمكنكم التعرف على أفضل أنواع التغذية التي تساهم في تحسين عملية الانتصاب:

 

  • اللحوم العضوية والسالمون البري والدجاج العضوي.

  • الأغذية الغنية بالألياف بما فيها الفواكه والخضراوات الطازجة.

  • الدهون الصحية كما هو الحال في المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت جوز الهند.

  • الأغذية الخالية من الجلوتين بما فيها الشوفان والأرز البني والكينوا والشعير.

 

2. تجنب الأغذية التي تسبب الالتهابات:

من أجل علاج ضعف الانتصاب طبيعيا عليك تجنب الأغذية التي يمكن أن تسبب الالتهابات وتزيد من سوء الضغوط العصبية والتي تتضمن:

 

  • الأغذية المصنعة والمعلبة.

  • زيت النباتات المكرر

  • الحبوب المنخولة

  • المحليات الصناعية

  • المرطبات المحلاة

  • الافراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين

  • الافراط في تناول المشروبات الكحولية.

 

ثالثاً: علاج سرعة القذف طبيعيا باستخدام الأعشاب

 

1. سو بالميتو:

تعمل أعشاب سو بالميتو على ضبط مستويات هرمون التستوستيرون ويرجع ذلك الى قدرتها على تثبيط عملية تحول التستوستيرون بالجسم الى مركب ستيرودي يؤثر على عملية الانتصاب سلبا ويقلل من الرغبة الجنسية ويتسبب في تضخم البروستاتا.

 

ولمستخلص سو بالميتو العديد من الفوائد حيث يمكن له أن يحسن من مشكلة تضخم البروستاتا بحسب الأبحاث والدراسات الحديثة كما يحسن من الأعراض البولية المصاحبة لمشكلة تضخم البروستاتا.

 

وتشير بعض الدراسات الى أن مستخلص سو بالميتو كان له اثر على استرخاء العضلات ما يسمح بتدفق الدم الى العضو الذكري ما يحسن من عملية الانتصاب.

 

2. عشبة يوهيمبي بارك:

وهي من الأعشاب التي تستخدم في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا وهي قادرة على علاج اضطرابات الهرمونات وانخفاض الرغبة الجنسية كما أنها تحسن من تدفق الدم الى العضو الذكري ما يحسن من عملية الانتصاب وأظهرت دراسة محدودة قدرة مستخلص عشبة يوهيمبي بارك على علاج ضعف الانتصاب طبيعيا وخاصة اذا ما تم استخدامها مع أحد العلاجات الطبيعية الأخرى.

 

3. الجينسينج الأحمر:

تشير الدراسات إلى أن تناول الجينسينج الأحمر يمكن أن يساعد في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا وهو ما أظهرته دراسة تم فيها اعطاء المتطوعين جرعات من مستخلص الجينسينج الأحمر تتراوح بين 600 – 1000 ملليجرام لمدة من اربعة الى اثنى عشرة اسبوعا وأظهر هذا العلاج تقدما ملحوظا في علاج المشكلة.

(مقال متعلّق)  لماذا يحدث الانتصاب الصباحي + تفاصيل مهمة

 

وترجع فوائد الجينسينج الأحمر الى قدرته على التأثير على الجهاز العصبي المركزي حيث يوفر للدماغ الفرصة لارسال الاشارات الضرورية لبدء الانتصاب كما يساعد على استرخاء انسجة العضو الذكري ما يسمح بتدفق الدم اليه.

 

4. ال- أرجينين:

وهو أحد الأحماض الأمينية الأساسية التي تساهم في تحسين تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية بالجسم وهو يتحول في داخل الجسم الى أكسيد النيتريك والذي يتسبب في توسيع الأوعية الدموية ولذلك يكون هذا الحامض الأميني مفيد في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا حيث يساهم في دفع الدم الى الأعضاء التناسلية ما يساعد على تحفيز عملية الانتصاب.

 

وأشارت دراسة حديثة الى أن تناول جرعات كبيرة يوميا من الحمض الأميني ال-أرجينين في حدود خمسة جرامات يوميا لمدة ستة اسابيع متتالية كان له اثرا واضحا في علاج ضعف الانتصاب.

 

5. النياسين:

النياسين هو فيتامين ب3 وهو موسع طبيعي للأوعية الدموية ويساعد على تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية ويمكن بتناول 250 ملليجرام من النياسين ثلاثة مرات يوميا أن تتحسن مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال.

 

ويعرف النياسين ايضا بقدرته على تعزيز وظائف الدماغ كما انه يحسن من الأعراض المصاحبة لمرض السكر ويخفض من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكل هذه المشكلات يمكن أن يكون لها تأثيرا سلبيا على عملية الانتصاب واشارت دراسة الى ان الرجال الذين تناولوا 1500 ملليجرام يوميا من النياسين لمدة 12 اسبوع اظهروا تحسنا واضحا في عملية الانتصاب.

 

رابعاً: الزيوت العطرية

 

1. زيت خشب الصندل:

يعمل زيت خشب الصندل على زيادة الرغبة الجنسية كما أنه يعمل على علاج اضطرابات الهرمونات ويحسن من مستويات هرمون التستوستيرون ويقلل من الالتهابات كما يمكن أن يحسن من مشكلة ضعف الانتصاب ويستخدم زيت خشب الصندل أيضا في علاج الاكتئاب.

 

ولاستخدام زيت خشب الصندل في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا يمكن اضافة قطرتين الى ثلاثة قطرات من زيت خشب الصندل الى كمية مماثلة من زيت جوز الهند ودهن منطقة البطن بهذا الخليط ومنطقة الظهر والعنق واسفل القدم.

 

2. الورد:

يستخدم زيت الورد العطري في مكافحة الضغوط العصبية والقلق وكلاهما من العوامل التي يمكن أن تتسبب في حدوث ضعف الانتصاب كما أنه يساهم في اعادة الاتزان الهرموني للجسم ويحفز من الرغبة الجنسية.

 

ونشرت دورية الطب النفسي والعصبي دراسة في عام 2015 جاء فيها أن زيت الورد العطري كان له القدرة على علاج مشكلة ضعف الانتصاب والتخلص من الاكتئاب.

 

ولاستخدام زيت الورد العطري في علاج ضعف الانتصاب طبيعيا يمكنك اضافة خمسة قطرات من زيت الورد على منطقة العنق وتدليكها بل الانخراط في اي نشاط جنسي.

 

خامساً: العلاجات المكملة

 

1. الابر الصينية:

يوجد بعض الأدلة على قدرة الابر الصينية في تحسين مشكلة ضعف الانتصاب حيث اشارت دراسة حديثة الى ان الخضوع الى 4 – 10 جلسات كان له أثرا جيدا في علاج 41.9% من الحالات محل لدراسة والابر الصينية يمكن لها أن تعالج أيضا بعض المشكلات الصحية التي يمكن أن ترتبط بضعف الانتصاب مثل القلق والاكتئاب والارهاق والالتهابات.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Erectile Dysfunction Causes + 14 Natural Treatments
السابق
علاج العادة السرية عند الرجال
التالي
بكاء الرضيع الشديد