علاج شلل الاطفال

حقائق عامة حول شلل الاطفال

 

  • شلل الاطفال هو أحد الأمراض الفيروسية الخطيرة، وتحدث الإصابة به نتيجة عدوى شديدة يسببها فيروس شلل الاطفال، وعلى الرغم من أن غالبية الحالات لا تظهر عليها أعراض للمرض، إلا أنه في نسبة قليلة من المصابين يهاجم الفيروس الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي وتحديد الخلايا العصبية في النخاع الشوكي التي تتحكم في العضلات.

 

  • في حالة عدم الإسراع في علاج شلل الاطفال أو عدم توفر العلاج لأي ظرف، فإنه يعتبر مرضا خطيرا إذ يمكن أن يتسبب شلل الاطفال في الإعاقة الكاملة للمريض بينما في حالات متقدمة قد يصل الأمر إلى تهديد حياته.

 

  • أبرز اعراض شلل الاطفال الحمى والإعياء والغثيان والقيء والصداع، بينما تبدأ الأعراض التقدمية بعدم الراحة في العضلات ثم شلل العضلات، بينما تظهر الأعراض المتأخرة في صورة ضمور العضلات والضعف وتشوه الأطراف، إضافة إلى مشكلات أخرى في التنفس تظهر لدى بعض المرضى.

 

  • عادة ما تتراوح فترة حضانة فيروس شلل الاطفال ما بين 7 إلى 14 يوما ويمكن أن تمتد بين 3 إلى 35 يوما، ويمكن للفيروس البقاء في الحلق لمدة 7 أيام وفي البراز لمدة تمتد بين 3 و 6 أسابيع.

 

  • يعتمد تشخيص شلل الاطفال على المعاينة الإكلينيكية للأعراض التي تتم عن طريق اختبارات الكشف عن فيروس شلل الاطفال في العينات المأخوذة من المريض.

 

  • تعتمد حدة المرض على شدة العدوى التي يصاب بها المريض وطبيعة الرعاية الصحية التي يتلقاها وقد ساهمت برامج التحصين العالمية التي تهدف إلى تطعيم الناس ضد فيروس شلل الاطفال في تراجع نسب الإصابة به حول العالم.

 

  • يمكن القول إن بلدان أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، ومنطقة غرب المحيط الهادي بما فيها أستراليا، وأوروبا أصبحت الآن خالية من شلل الاطفال، إلا أن المرض لا يزال يتم الإبلاغ عنه في بعض أجزاء من آسيا وأفريقيا.

 

هل يمكن علاج شلل الاطفال

حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج شلل الاطفال في حين يتم التركيز على الوقاية من المرض عن طريق برامج التحصين والتطعيم المختلفة، وكذلك يتم التركيز على إدارة أعراض المرض ونتائجه والتي تشمل في مجملها ضعف العضلات الشديد.

(مقال متعلّق)  علاج الشلل الدماغي عند الاطفال

 

يعتبر مفتاح علاج شلل الاطفال هو التشخيص المبكر للمرض والحصول على الدعم الصحي المناسب بداية من الراحة في الفراش والتحكم في الألم والتغذية الجيدة والعلاج الطبيعي بشكل خاص في وقت لاحق لمنع حدوث التشوهات بمرور الوقت والوقاية من فقدان وظائف العضلات.

 

في بعض الأحيان يحتاج بعض مرضى شلل الاطفال إلى رعاية دقيقة ودعم مكثف في حالة تقدم وضعهم الصحي ومعاناتهم من صعوبة في التنفس وصعوبة بلع الطعام، بينما في حالات أخرى يحتاج المرضى إلى جبائر لتجنب الألم وتشنجات العضلات وتشوهات الأطراف.

 

هل يمكن علاج شلل الاطفال عن طريق الجراحة

إن الحديث عن علاج شلل الاطفال عن طريق الجراحة هو أمر بالغ التعقيد نظرا لوجود العديد من التقنيات الجراحية المختلفة التي استخدمت في علاج شلل الاطفال.

 

إن جميع المرضى الذين لجأوا إلى علاج شلل الاطفال عن طريق العمليات الجراحية إما لم يتلقوا علاجا من قبل أو لم يتمكنوا من علاج شلل الاطفال بالطرق الطبية، وغالبا ما يكون معظم هؤلاء في مرحلة متلازمة ما بعد شلل الاطفال وهي المرحلة اللاحقة التي تظهر فيها الكثير من المضاعفات للأشخاص الذين أصيبوا في سن صغيرة من حياتهم بشلل الاطفال.

 

فيما يلي عدد من التقنيات الجراحية المستخدمة لعلاج المضاعفات الناتجة عن شلل الاطفال والتي تؤكد من جانب آخر أهمية الاكتشاف المبكر للمرض والتحصين ضده:

 

  • جراحة زرع العضلات.

  • جراحة استبدال المفاصل.

  • جراحة إطالة الأطراف.

  • جراحة تصحيح القدم.

 

ما هي اللقاحات المعتمدة للوقاية من شلل الاطفال

في كل الاحوال يجب الحرص على تحصين الرضع والاطفال ضد فيروس شلل الاطفال عن طريق منحهم الجرعات في الاوقات المقررة على أن تكون الجرعة الأولى من لقاح شلل الاطفال بالاشتراك مع اللقاحات الأخرى، وينصح الآن بإعاطائها في عمر 6 أسابيع.

(مقال متعلّق)  اعراض شلل الاطفال

 

بالنسبة للبالغين يجب أن يكون الشخص محصن بما لا يقل عن 3 جرعات من اللقاح في السابق يجب على المسافرين للبلدان التي يتوطن بها فيروس شلل الاطفال الحصول على التطعيم المناسب قبل السفر.

 

الأمر نفسه للعاملين في مجال الرعاية الصحية وعمال المختبرات الذين يتعاملون مع المرضى أو مع العينات التي تحتوي على فيروس شلل الاطفال اللقاحات المعتمدة للوقاية من شلل الاطفال نوعين:

 

1. اللقاح المعطل لفيروس شلل الاطفال والمعروف اختصارا بـ IPV

يتكون لقاح فيروس شلل الاطفال المعطل IPV من مجموعة من الحقن التي تبدأ بعد شهرين من الولادة وتستمر حتى بلغ الطفل عمر ما بين 4 إلى 6 سنوات ويتكون لقاح IPV من فيروس شلل الاطفال غير النشط، ويعتبر على درجة عالية من الأمان والفعالية ولا يمكن أن يسبب شلل الاطفال.

 

2. لقاح شلل الاطفال الفموي المعروف اختصارا بـ OPV

يتكون لقاح شلل الاطفال الفموي OPV من شكل ضعيف من فيروس شلل الاطفال. ويعتبر هذا اللقاح هو المفضل في الكثير من بلدان العالم نظرا لانخفاض تكلفته وسهولة استخدامه إلى جانب درجة التحصين العالية التي يوفرها على الرغم من فعالية هذا اللقاح إلا أنه في حالات نادرة جدا، قد يتحول هذا اللقاح إلى شكل خطير من أشكال فيروس شلل الاطفال القادرة على إحداث الشلل.

 

تقينات أخرى لعلاج أعراض ومضاعفات شلل الاطفال

 

1. العلاج الطبيعي:

يساعد العلاج الطبيعي في تقليل الأضرار الناتجة عن شلل العضلات، كما يساعد المرضى في استعادة القدرة على الحركة جزئيا عند التخلص من المرض الحاد، بينما يجب التأكيد على أن فاعلية العلاج الطبيعي في بعض الحالات ترجع إلى نوعية العضلات المصابة.

 

2. الوقاية من التهابات المسالك البولية:

يعتبر التهاب الجاهز البولي من المضاعفات المتقدمة الناتجة عن الإصابة بشلل الاطفال، ولذلك فإن اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من التهابات المسالك البولية تعد أحد طرق تفادي حدوث هذا النوع من المضاعفات لمرضى شلل الاطفال.

(مقال متعلّق)  اسباب شلل الاطفال وسر انتشاره

 

تحدث التهابات المسالك البولية نتيجة عدم انكماش عضلات المثانة بشكل طبيعي، وفي هذه الحالة لا تتمكن المثانة من تفريغ ما بداخلها بشكل تام فتحدث الالتهابات.

 

قد يكون من الضروري لمرضى شلل الاطفال استخدام القسطرة لتفريغ المثانة، كما يوصى في بعض الحالات باستخدام المضادات الحيوية كحل علاجي على المدى الطويل.

 

3. التنفس الميكانيكي:

في بعض حالات شلل الاطفال تضعف عضلات الصدر بدرجة يصعب معها تحريك الرئتين للتنفس الطبيعي، وهو ما يستدعي وضع أنبوب داخل القصبة الهوائية لإبقاء المرض على قيد الحياة.

 

يوضع هذا الأنبوب من خلال فتحة في الرقبة يتصل بالقصبة الهوائية، بينما يتم تطبيق عملية التنفس عن طريق جهاز تنفس اصطناعي يعمل على تحريك الهواء داخل وخارج الرئتين، بينما يتم الاستعانة بقسطرة مزودة بمحرك لشفط المخاط الزائد وإزالته عبر أنبوب آخر.

 

في حالة اعتماد المريض على التنفس الاصطناعي لفترة طويلة، يجب أن يبقى في منشأة طبية بها رعاية طبية كاملة تشمل ممرضين ومهندسين في مجال الرعاية التنفسية.

 

نصائح عامة للوقاية من شلل الاطفال

يجب التأكيد على أن اللقاحات تعتبر هي الوسيلة الرئيسية للوقاية من شلل الاطفال، إلا أنه يمكن أيضا اتباع هذه النصائح العامة للوقاية من فيروس شلل الاطفال:

 

  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تكون ملوثة من قبل شخص مصاب بفيروس شلل الاطفال.

  • تحقق عن طريق طبيب محترف أن اللقاحات التي تحصل عليها هي لقاحات حديثة.

  • اغسل يديك جيدا وبشكل متكرر.

  • استخدم مطهر اليد في حالة عدم توفر الصابون.

  • غطي أنفك أثناء العطس أو السعال.

  • لا تحاول لمس العيون أو الأنف أو الفم إذا كانت يديك ملوثة.

  • تجنب الاتصال المباشر بالاشخاص المرضى، وتجنب العناق والتقبيل ومشاركتهم الاواني.

  • في حالة السفر إلى منطقة يتوطن بها فيروس شلل الاطفال أو تنتشر بها الإصابة بالفيروس.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Everything you need to know about polio
  2. E Medicine Health: Polio
  3. Drugs.com: Polio

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend