صحة

علاج شد العضل بالأعشاب والزيوت والأدوية

علاج شد العضل

علاج شد العضل

يحتاج الكثير منا للقيام ببعض الأنشطة البدنية التي تتفاوت في درجاتها ما بين الأعمال المنزلية البسيطة حتى التمارين الرياضية القوية التي نؤديها في صالة الألعاب أو قبل نشاطاتنا الرياضية المختلفة، وهو ما يتطلب منا قوة عضلية لتحمل مثل هذه النشاطات، وإلا سنتعرض لأحد أكبر المشكلات المزعجة والمعرقلة لحياتنا اليومية وهي شد العضل وما هو علاج شد العضل .

 

ويختلف شد العضل في درجات قوته والألم الذي يسببه كما يختلف في أسباب حدوثه وماهي العوامل التي يجب علينا معرفتها أولا من أجل الوقوف على علاج شد العضل المناسب لحالتنا وذلك لمنع تفاقم إصابتنا وتعطيل أنشطتنا اليومية المهمة.

 

ويمكننا إيجاز أبرز اسباب شد العضل في العوامل الآتية:

 

  • الجفاف (نقص السوائل في الجسم).

  • نقص الأكسجين أو قلة التهوية.

  • الزيادة المفاجئة في النشاط البدني أو التمارين.

  • الحركات السريعة المفاجئة.

  • نقص الفيتامينات خاصة فيتامين B1 و فيتامين B5 وفيتامين B6.

  • نقص الصوديوم أو الكالسيوم أو المغنيسيوم أو البوتاسيوم.

  • تعاطي أنواع معينة من الأدوية مثل الأدوية المدرة للبول وأدوية خفض كوليسترول الدم.

  • الإجهاد والتعب.

  • الحمل.

  • الانخفاض المفاجئ في درجات الحرارة.

 

 

ما هي طرق علاج شد العضل

من المعروف أن التشنجات العضلية تحدث نتيجة التقلصات التي تصيب العضلات الهيكلية وهي تلك العضلات التي تحرك العظام فينتج عنها الألم الذي عادة ما يتواصل لفترات مختلفة قد تبلغ بضع ثوان أو تزيد في بعض الأحيان إلى 15 دقيقة.

 

بينما قد تزيد في احيان اخرى خاصة في حالة الإصابات الشديدة إلى أكثر من ذلك، ولذلك يحتاج كل منا لمعرفة ما هو علاج شد العضل الأنسب في حالة أصبنا به في أي فترة من فترات حياتنا خلال قيامنا بأي مجهود بدني.

 

1. تمديد العضلات:

تأتي تمارين التمديد أو ما يعرف بشكل أكثر شيوعا باسم تمارين الإطالات في مقدمة الأساليب المستخدمة في علاج شد العضل، كما يمكن القيام بها للوقاية من شد العضل قبل إجراء التمارين أو أداء أي نشاط بدني قوي.

 

يعمل التمديد على تهدئة شد العضل عن طريق مده بلطف الأمر الذي يعمل على إطالة الألياف العضلية واسترخائها وبالتالي مساعدة العضلة في التخلص من التقلصات وكذلك في تهيئتها للاستجابة للأنشطة البدنية في الأوضاع الطبيعية ما قبل الإصابة ويمكن إجراء بعض تمرينات الإطالات أو التمديد على النحو التالي:

 

 

  • إذا كنت تعاني من شد عضلات الساق فكل ما تحتاج إليه في هذه الحالة هو الاسترخاء على فراش مناسب.

  • قم بلف المنشفة حول القدم ثم اجذبها نحوك وأنت مستلق على الفراش.

  • كرر هذه العملية بلطف لحين التخلص من شد العضل.

 

2. التدفئة:

تعتبر الحرارة أو تدفئة العضلات من أهم وأكثر طرق علاج شد العضل نجاحا إذ تعمل هذه الطريقة على استرخاء العضلات واسترجاع نشاطها والتخلص من أي إجهاد عن طريق تنشيط أو تحسين الدورة الدموية.

 

يمكن استخدام هذه الطريقة من خلال وضع منشفة دافئة على العضلة المصابة بالشد أو الحصول على حمام دافئ لمدة تتراوح بين 5 إلى 15 دقيقة لإراحة العضلات وجعلها أكثر مرونة وبعد إجراء عملية تدفئة العضلة يمكن دعم ذلك بتدليكها باستخدام مرهم يحتوي على المنثول لتسكين الألم الذي يتبع شد العضل عادة.

(مقال متعلّق)  اسباب الشد العضلي

 

 

3. التدليك:

إلى جانب الطريقتين السابقتين يعتبر التدليك واحدا من أبرز طرق علاج شد العضل منزليا دون اللجوء للطبيب خاصة في حالات الشد الخفيفة يمكن تدليك العضلات المصابة بالشد بلطف باستخدام بعض الزيوت الطبيعية الساخنة، أهمها زيت الزيتون وزيت جوز الهند أو زيت الخروع، التي تساعد على تخفيف التقلصات سريعا، ولكن يجب الحذر من التدليك بقوة حتى لا يؤدي ذلك إلى المزيد من الألم.

 

 

4. شرب كميات كافية من الماء:

تفقد أجسامنا الكثير من المياه خلال أداء النشاطات البدنية المختلفة خاصة في الطقس الحار والرطب عن طريق العرق وبالتالي قد نصاب بالجفاف الذي يعد من أهم أسباب شد العضل كما ذكرنا سابقا ووفقا لذلك فإن علينا الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم عبر تناول ما يكفي من الماء، وذلك أيضا لسبب أكثر أهمية وهو الحفاظ على كمية الدم عند مستوياتها الطبيعية.

 

يوصي العديد من الخبراء بشرب 8 أكواب من الماء يوميا على أن تكون سعة الكوب 240 مل، وخاصة في الطقس الحار يمكنك التعرف على مستوى السوائل في جسمك من خلال بعض المؤشرات مثل لون البول، فإذا كان لون البول أصفر غامق يعد ذلك مؤشرا على الجفاف، وبالتالي يجب عليك شرب المزيد من الماء.

 

 

اهم المحاذير التي تساعدك في الوقاية من حدوث شد العضلات

 احذر من تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، التي لا يمكن اعتبارها بديلا للماء، فهذه المشروبات تعتبر مدرة للبول وبالتالي يتسبب الإفراط فيها في فقدان أجسامنا للسوائل المهمة ومن ثم قد نتعرض بسبب ذلك لشد العضل.

 

تناول القدر الكافي من الماء ولكن احذر من الإفراط فشرب الكثير من الماء يؤدي إلى إجهاد الكلى والضغط عليها الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض مستويات بعض العناصر الغذائية المهمة مثل الصوديوم والتي تعد من أسباب شد العضل.

 

 

الزيوت الطبيعية الرئيسية المستخدمة في علاج شد العضل منزليا:

 

1. زيت القرنفل:

من بين الزيوت الأساسية التي تستخدم في علاج شد العضل زيت القرنفل الذي يعتبر من أشهر الزيوت الطبيعية المستخدمة في هذا المجال نظرا للخصائص العلاجية التي يحتوي عليها وأبرزها أنه مضاد طبيعي للالتهابات كما أنه يعد من المطهرات الطبيعية أيضا ويساعد زيت القرنفل على تقليل تورم والتهاب العضلات من خلال آثاره شبه المخدرة التي تساعد على استرخاء العضلات وتخفيف الألم.

 

يمكنك تسخين القليل من زيت القرنفل وتدليكه مباشرة من أجل علاج شد العضل وفك التقلصات ثم استخدم أصابعك في تدليك المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق وقم بتكرار هذه العملية أكثر من مرة على مدار اليوم للحصول على أفضل النتائج.

 

 

2. زيت الزعتر:

يعرف زيت الزعتر بقدرته على تهدئة آلام العضلات وكذلك تخفيف آلام المفاصل خاصة بعض آلام العضلات الليفية والآلام الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي، إذ يحتوي زيت الزعتر على مادة الثيمول التي تعتبر من مضادات الالتهاب.

(مقال متعلّق)  اسباب التشنج العضلي اثناء النوم

 

يمكنك الاعتماد على زيت الزعتر في علاج شد العضل كعلاج موضعي، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة استخدامه دون تخفيف على المنطقة المصابة للحصول على فوائده بشكل كامل.

 

 

3. زيت الزنجبيل:

زيت الزنجبيل هو أحد أبرز الزيوت الطبيعية الرئيسية المستخدمة في علاج شد العضل فهو مسكن ويساعد على ارتخاء العضلات، كما يعد علاجا شائعا لتخفيف آلام العضلات ويستخدم زيت الزنجبيل كعلاج موضعي في علاج شد العضل بسبب احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة.

 

 

4. زيت النعناع:

يعتبر من العلاجات المنزلية الأكثر شهرة وفائدة في علاج شد العضل وتقلصاتها، إذ يمكن لزيت النعناع إزالة توتر وتشنج العضلات، كما يساعد على تقليل التورم والاحمرار والالتهابات الناجمة عن الاصابات العضلية، وكذلك العمل على استرخاء العضلات وبالتالي يسمح بالنوم لوقت مناسب.

 

الأمر الذي بدوره يساعد في سرعة استشفاء العضلات وتعافيها وللحصول على فوائد زيت النعناع في تخفيف و علاج شد العضل يمكنك استخدام كمية صغيرة من الزيت على المنطقة المصابة، كما يمكن استخدامه بعد تخفيفه لتقليل آلام العضلات.

 

اهم المحاذير التي بجب مراعاتها عند استخدام الزيوت الطبيعية في علاج شد العضل

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي ذكرناها للزيوت الطبيعية السابقة يجب الحذر عند استخدام الزيوت المذكورة أو غيرها من الزيوت العطرية نظرا لاحتوائها على مواد مركزة ونشطة قد تتسبب في حدوث بعض المضاعفات غير المرغوب فيها مثل التهابات الجلد أو حساسية الجلد.

 

يرجى استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى استخدام تلك الزيوت في علاج شد العضل خاصة إذا كنت تعاني من بعض المشكلات الصحية أو إذا كنت تتعاطى مسكنات الألم والأدوية المرخية للعضلات.

 

 

اعشاب يمكن استخدامها في علاج شد العضل منزليا

 

1. البابونج:

على الرغم من شهرة البابونج كمهدئ في حالات القلق إلا أنه يمكن استخدامه أيضا كمضاد لشد العضل إذ يمكنه تهدئة أنسجة العضلات، لاسيما أن شد العضلات يزداد سوءا مع زيادة القلق والتوتر.

 

يمكن شرب شاي البابونج لتهدئة الأعصاب والمساعدة على ارتخاء العضلات المصابة بالشد إذ يعتبر شاي البابونج من أفضل أنواع شاي الاعشاب، نظرا لأنه يعمل على تحفيز وزيادة الأحماض الأمينية المرتبطة بتغير الإشارات الكيميائية في الجسم، كما يمكن استخدام مستخلص زيت البابونج لتدليك المنطقة المصابة بالشد العضلي.

 

2. النعناع:

يحتوي النعناع على العديد من المركبات المهمة خاصة المنثول والكافور (Camphor) اللتان تساعدان على تخفيف التوتر العضلي والتشنجات، كما يمكن استخدام النعناع في التخفيف من التوتر والقلق والصداع بشكل عام وهي الأعراض التي ترتبط بشدة بالاضطرابات العضلية، وتحديدا تلك التي تصيب النساء أثناء انقطاع الطمث.

 

3. عصير الكرز:

يساعد عصير الكرز على مكافحة الالتهابات العضلية وآلام العضلات وهي من المشكلات البدنية الشائعة خاصة لدى الرياضيين الذين يبذلون مجهودا كبيرا سواء في التدريبات أو المنافسات والمباريات الاحترافية مثل العدائين.

 

تشير بعض الدراسات إلى أن عصير الكرز المميز بطعمه اللاذع يساعد في تقليل الألم، نظرا لاحتواء الكرز على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، تساعد على استرخاء العضلات بصورة طبيعية.

(مقال متعلّق)  علاج شد عضلات الظهر

 

4. الفليفلة الحمراء (فليفلة كايين):

تستخدم الفليفلة الحمراء أو فليفلة كايين في تخفيف وعلاج شد العضل إذ تدخل في كثير من المستحضرات الطبية الطبيعية المرخصة خاصة لعلاج حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والفيبروميالجيا المعروفة بالآلام العضلية الليفية أو متلازمة الألم العضلي وهي من الحالات المرضية النادرة التي يعاني المصابين منها بآلام مزمنة في العضلات.

 

يمكن الحصول على المستحضرات التي تحتوي على الفليفلة الحمراء في صورة كبسولات أو كريمات، وبالتالي يمكن استخدامها كعلاج موضعي لتدليك المنطقة المصابة بالشد العضلي.

 

أشهر الأدوية الطبية المستخدمة في علاج شد العضل

 

1. مضادات الالتهابات غير الستيرويدية:

من أشهر تلك الأدوية الإيبوبروفين الذي يعمل على تحفيف الألم الناتج عن تشنج وشد العضل، ووفقا للمتحدث الرسمي باسم الجمعية الأمريكية للطب الرياضي ديفيد جيير تبدأ فعالية تلك الأدوية بعد نحو ساعة من تعاطيها، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنها لا تفيد كثيرا في حالات تمزق العضلات.

 

2. الستاتين:

تستخدم أدوية الستاتين عادة في تخفيض مستويات الكوليسترول، وبالتالي في حالة كنت تستخدم هذه الأدوية يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من شد في العضلات، خاصة أن شد العضل يعتبر من الآثار الجانبية المعروفة لهذه الادوية، ولذلك سيرشدك الطبيب للجرعة المناسبة من الستاتينات، علما بأن هذه الادوية تؤدي إلى تخفيض مستويات إنزيم Q10 المهم لوظائف العضلات.

 

3. فيتامينات ب المعقدة:

تعمل فيتامينات ب على مد الجسم بالطاقة اللازمة لتعزيز وظائف كلا من العضلات والأعصاب، ومن هنا تظهر الاهمية الكبيرة لفيتامينات ب لكليهما أثبتت دراسة اجريت على مجموعة من كبار السن يعانون من شد في عضلات الساق أن تناول مكمل فيتامين B ثلاثي المركبات 3 مرات يوميا لمدة 3 أشهر يخفف من تقلصات العضلات خاصة عضلات الساق.

 

يجب الانتباه إلى ضرورة استشارة طبيبك الخاص قبل تناول فيتامينات ب في صورها المختلفة خاصة أنها يمكن أن تتفاعل مع بعض أنواع الادوية الاخرى، وفي مقدمتها الأدوية المخفضة للكوليسترول.

 

المراجع:

  1. Virtua: THE BEST WAY TO TREAT MUSCLE CRAMPS
  2. NPR: Warding Off Muscle Cramps As We Age
  3. Sport MD: Treating and Preventing Muscle Cramps during Exercise
  4. Prevention: 9 Best Treatments For Muscle Cramps
  5. Herbs For Health: 10 Best Herbal Muscle Relaxers
  6. Health Line: The 7 Best Natural Muscle Relaxers

 

السابق
فوائد الزنجبيل الاخضر
التالي
فوائد زيت النعناع واستخداماته