الامراض العصبية

علاج شد الاعصاب بطرق طبيعية

علاج شد الاعصاب

يمكن علاج شد الاعصاب بالكثير من الطرق، حيث أنها تسبب شعور بالألم والحرقان والوخز، كما يمكن أن تسبب التوتر والعصبية وعدم القدرة على أداء المهام المختلفة بكفاءة، ويحدث شد الاعصاب بسبب تلف الأعصاب والتي ترسل إشارات كاذبة إلى المخ تفيد بوجود الألم.

 

اهم طرق علاج شد الاعصاب والتغلب على آلامها

كما وتصبح الأعصاب أكثر حساسية لأي محفز للألم حتى لو كان بسيطا، ويمكن أن ينتج شد الاعصاب بسبب السكري أو السرطان أو إرهاق العضلات وغيرها، ومن طرق علاج شد الاعصاب :

 

1. الفيتامينات :

يمكن للفيتامينات أن تساعد في علاج شد الاعصاب والحد من الآلام التي يعاني منها الشخص، وعموما يمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية لمدة تتراوح بين 3-12 شهرا، حتى يمكن رؤية نتائج شفاء الأعصاب.

 

ومن أهم الفيتامينات التي تساعد على علاج شد الاعصاب، حمض الليبوليك، والكارنيتين، والاينوزيتول، وفيتامين ب6، وفيتامين B12، وتؤخذ الجرعات وفقا لإرشادات الطبيب، أو وفقا للنشرة الداخلية المصاحبة للمكمل الغذائي وفقا لعمر الشخص ومعاناته من الألم والتاريخ المرضي له.

 

2. المشي لأجل علاج شد الاعصاب :

تساعد رياضة المشي لمسافات طويلة على تحسين الحالة الصحية العامة للجسم، حيث أن ممارسة الرياضة عموما تساعد الجسم على إفراز المسكنات الطبيعية للألم مثل الاندروفين، ويساعد المشي على سرعة تدفق الدورة الدموية في الجسم كله، مما يساعد على علاج شد الاعصاب وحمايتها من التلف.

 

3. التمتع بساعات نوم مريحة وهادئة :

وضع النوم يساعد على شد الأعصاب، كما أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤدي إلى توتر الأعصاب وتلفها، لذا على الشخص البالغ ألا تقل عدد ساعات نومه عن 7 ساعات يوميا، ويجب أن يكون القسط الأكبر منها ليلا للسماح للجسم بإعادة بناء الأعصاب التالفة.

 

4. الحد من الكافيين ومن الكحول :

يعمل الكافيين على زيادة شد الأعصاب وتوترها، لذا على من يعاني من شد الأعصاب التقليل من تناول الكافيين والاكتفاء بمشروب واحد يوميا، كما أن الكحول يزيد من آلام الأعصاب، ويرفع درجة السمية في الدم.

(مقال متعلّق)  اعصاب المعدة واضطراباتها الشائعة

 

5. علاج حالات الأرق :

الأرق من أهم أسباب شد الأعصاب وتلفها، لذا يجب علاج الأرق بالكثير من الطرق مثل تناول الأعشاب المهدئة ليلا، وعدم استخدام السرير إلا للنوم فقط وليس للاستذكار أو العمل أو مشاهدة التلفزيون، حيث يسترخي الشخص على الفور بمجرد دخول السرير، كما يجب الابتعاد عن الهواتف المحمولة والالكترونيات قبل النوم وعدم وضعها في غرفة النوم لتجنب الأرق.

 

6. جهاز النبضات :

يمكن استخدام جهاز النبضات لأجل علاج شد الاعصاب حيث يتم وضع الوسادات الخاصة بالجهاز في مناطق متفرقة من الجسم إذا كان الشعور بشد الاعصاب عاما.

 

أما إذا كان في منطقة معينة مثل الساق أو الفخذين يتم وضع وسادات الجهاز عليها وتشغيله على درجات خفيفة في البداية وزيادة سرعة النبضات مع الوقت، حيث ستساعد في تنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة وتخفف من الألم، حيث ستعمل الذبذات مثل التدليك وتطلق مسكنات الألم الطبيعية.

 

7. تدليك الأعصاب :

وهو يكون في مناطق ومراكز مخصصة لعلاج الشد العصبي والتوتر، حيث يتم عمل تدليك على مسارت عصبية معينة للتخفيف من حدة الألم والتقليل من العصبية والتوتر، كما يخفف التدليك من الضغط على مناطق معينة في المخ ويعين على علاج شد الاعصاب ايضاً.

 

8. الحمام الساخن لأجل علاج شد الاعصاب :

يساعد الماء الساعد على زيادة تدفق الدم بقوة في الأوعية الدموية وبالتالي توصيل الأكسجين بكفاءة إلى الأعصاب، لذا يمكن لملأ المغطس بالماء الساخن ووضع أي نوع من الزيوت المهدئة أن يساعد في التقليل من توتر الأعصاب ويعمل على الاسترخاء، كما أن حمام البخار أو الساونا له نفس الأثر في التخفيف من الضغوط والعمل على راحة الأعصاب.

 

9. الأكل الصحي :

الاكل الصحي يعني تناول وجبات غنية بكل العناصر التي يحتاجها الجسم، وايضا في مواعيد مضبوطة، دون تأخير كبير أو تقارب كبير بين الوجبات، إذ أن الخلل في أي معادن أو فيتامينات يُمكن أن يؤدي إلى الشعور المتزايد بالإرهاق والإجهاد، ومن ثم التسبب في شد الأعصاب، لذا يجب تناول وجبات غنية بالبروتين والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات.

(مقال متعلّق)  علاج التهاب الاعصاب

 

والحرص على تناول وجبة خفيفة من ثمرة فاكهة أو خضراوات كل ساعتين أو 3 لتجنب الإرهاق والجوع ومن ثم شد الأعصاب، كما يجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة والوجبات السريعة، حيث أنها غنية بالتوابل التي يمكن أن تزيد من التهاب الأعصاب.

 

10. الزيوت المهدئة :

هناك الكثير من الزيوت التي يمكن استخدامها لتقليل أثار الشد العصبي، مثل الخزامى والبابونج وزيت جوز الهند وغيرها، حيث تعمل على استرخاء العقل والتخفيف من حدة الشد العصبي.

 

11. التدريبات العقلية :

يمكن لليوغا وتمارين الاسترخاء أن تساعد الشخص على تحمل الضغوط المختلفة، فيتحمل المزيد من الأعباء اليومية دون التأثير على أعصابه بشكل مباشر، كما تساعد اليوغا على تجديد الطاقة، كما أن العبادات مثل الصلاة وقراءة القرآن والأذكار تساعد الإنسان على الاستشفاء العقلي والشعور بالهدوء النفسي.

 

مما يقلل من عصبيته والتي يمكن أن تؤدي إلى لجوئه للصراخ أو يشعر بالألم في مناطق متعددة من جسده إذا لجأ إلى كبت الغضب، لكن الممارسات الروحية تجعله أكثر قبولا للمواقف الصعبة ويتمكن من التكف معها بسهولة وبالتالي لا تؤثر على أعصابه.

 

12. تناول المشروبات الخضراء :

تساعد عصائر الخضراوات على تطهير الجسم من السموم، ومن ثم تحسين الدورة الدموية وتقليل الضغوط على الأعصاب وبث الطاقة، ويمكن أن يشعر الكثيرون بالنفور من شكل العصائر الخضراء، لكن هناك الكثير من الوصفات السهلة والممتعة ذات المذاق الرائع التي يمكن تجربتها، والحصول على جرعة يومية منها سواء صباحا لتجديد الطاقة أو ليلا لتحسين النوم، كما يمكن تناول النعناع الأخضر سواء بالمضغ أو بغليه مع الماء.

 

13. الإكثار من الماء :

الماء هو سر الحياة، والحفاظ على تناوله يساعد الشخص على التمتع بصحة جيدة، إذا يقلل من الشعور بالتهابات الأعصاب، فيجب تناول الماء حتى دون الشعور بالعطش، أما في حالة العطش فيجب بتناول كوب أو كوبين من الماء وعدم الاكتفاء برشفات قليلة.

(مقال متعلّق)  طرق علاج الاعصاب

 

14. أوميغا 3 :

أوميغا 3 من الأحماض المهمة لتقوية الأعصاب والحد من الالتهابات وتعزيز الصحة النفسية ومقاومة الاكتئاب، لذا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 مثل المكسرات والأسماك والبقوليات.

 

15. أعشاب سكالكاب :

هي من الأعشاب المهمة التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي والتحسين من أدائه والتقليل من التعرض إلى الالتهابات العصبية والعضلية، كما تحفز الذهب وتعمل على تنشيط العقل، مما يجعله أقل استجابة لمحفزات الألم.

 

16. مضادات الأكسدة :

يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الاكسدة مثل التوت والأفوكادو والحبوب وغيرها، لتقليل الالتهابات وتحسين الحالة النفسية والتغلب على الإجهاد.

 

ورغم تعدد وسائل علاج شد الاعصاب إلا أن السبب الرئيسي لها لا يزال يعتبر غامضا، إلا أن الاجهاد جاء سببا مشتركا للكثيرين ممن يعانون من شد الأعصاب، لذا فإن محاولة تقليل مستويات الاجهاد قدر الإمكان تساعد على التقليل من العصبية والتي تسبب آلاما للجسم كله وتوتر في أعصاب المخ والأطراف.

 

المراجع:

  1. Dr. HOS: 10 Ways to Relieve Unexpected Nerve Pain at Home
  2. Healthy Panda: Top 10 Natural Ways to Treat Nerve Pain
  3. OM Times: 21 WAYS TO HEAL NERVE PAIN NATURALLY
السابق
اسباب حب الشباب (17 سبب)
التالي
التهاب ضرس العقل : اسبابه اعراضة وعلاجه