الامراض الباطنية

علاج سرطان الكلى

يمكن علاج سرطان الكلى بسهولة إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة، حيث يكون في العادة داخل الخلايا الكلوية وليس في الكلى نفسها، وإن كانت هناك حالات نادرة من سرطان الكلى تسمى ورم ويلمز، وهو أكثر حدوثا في الأطفال، ويمكن للتصوير المقطعي بالكمبيوتر أن يكتشف الأورام مبكرا مما يساهم في العلاج.

 

كما يمكن لاختبارات الدم والبول أن تكشف وجود سرطان في الكلى أم لا، كما يمكن في حالات نادرة عندما يشك الطبيب في وجود سرطان أن يأخذ عينة من الخلايا لتحليلها.

 

لذا فإن طرق الاكتشاف المتعددة لسرطان الكلى يمكن أن تساهم في العلاج المبكر، وتتوقف خيارات العلاج على القرارات التي يتوصل إليها المريض مع فريق الرعاية الخاص به، والتي تتحدد وفقا لحالته الصحية العامة ومدى تطور الورم لديه بالإضافة إلى تفضيلاته الشخصية للعلاج.

 

أهم طرق علاج سرطان الكلى

 

1. الجراحة

تعتبر الجراحة هي الخيار الأول لأجل علاج سرطان الكلى ، حيث يتم إزالة الورم مع الحفاظ إلى حد كبير على وظيفة الكلى الأساسية في الجسم، وهي تكون العلاج الوحيد إذا لم يمتد الورم إلى خارج الأنسجة الكلوية، أي يكون في المرحلة الأولى أو الثانية وتشمل الجراحة لعلاج السرطان:

 

  • استئصال الكلى المصابة:

حيث يتم إزالة الكلى المصابة بالورم تماما مع جزء أيضا من الخلايا السليمة المحيطة بها وجزء من العقد الليمفاوية والغدة الكظرية، ويمكن استئصال الكلى بشق البطن أو من خلال المنظار، ويمكن أيضا الآن أن تتم بمساعدة روبوت.

 

  • الاستئصال الجزئي للكلى:

وفيه يتم إزالة الورم فقط مع جزء كبير من أنسجة الكلى نفسها لتجنب نمو الورم من جديد، ويمكن أيضا أن تتم بالمنظار أو الروبوت أو بعمل فتحة في البطن، وهذا يكون اختيارا إجباريا في حالة أن الكلى الأخرى تعاني من الخلل أو تكون غير موجودة على الإطلاق، فلن يمكن وقتها إزالة الكلى المصابة بالورم تماما، وهي عموما من الخيارات المفضلة لتجنب الفشل الكلوي والحاجة إلى الغسيل المستمر للكلى.

(مقال متعلّق)  حصوات الكلى : اعراض واسباب وعلاج

 

2. تفتيت الأورام دون جراحة

هناك بعض الحالات التي يمكن فيها علاج سرطان الكلى بتفتيت الورم دون اللجوء إلى الجراحة، حيث يكون الورم صغيرا وفي مراحله الأولى، وتشمل هذه الخيارات:

 

  • تجميد الخلايا السرطانية:

وهي اسمها التزجيج بالتبريد حيث يتم إدخال إبرة مجوفة داخل جسم المريض عبر الجلد حتى تصل إلى الورم الموجود في الكلى، ثم استخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيهها، ثم يتم إطلاق الغاز البارد من الإبرة إلى الخلايا السرطانية حتى تبرد وتتجمد ومن ثم تتوقف عن النمو وتموت بعد فترة.

 

  • حرق الخلايا السرطانية:

وتتم باستخدام ترددات الراديو أو التردد الاسلكي، حيث يتم إدخال إبرة عبر الجلد إلى الورم وتوجيهه أيضا عبر الموجات فوق الصوتية، ومن ثم إطلاق تيار كهربائي في المنطقة المصابة مما يؤدي إلى حرق الخلايا المصابة، بعد تسخينها بشدة، وهذا يضمن عدم انتشار الخلايا في الكلية.

 

3. علاج سرطان الكلى في حالته المتقدمة

يمكن أن يمتد سرطان الكلى إلى مناطق أخرى من الجسم، في المرحلة الرابعة منه فيمتد إلى الرئة والكبد أو العظام، وهنا يصعب شفائه بشكل تام، ولكن يمكن أن يساعد علاج سرطان الكلى في السيطرة على الأعراض وتحجيم انتشاره في الجسم، وتشمل:

 

  • الجراحة:

وهي هنا تكون لاستئصال أكبر قدر من الورم وليس الورم كله، وغالبا يتم إزالة الجزء المنتشر خارج الكلية.

 

  • العلاج البيولوجي:

وهو يستخدم لتحفيز الجهاز المناعي على مقاومة السرطان ويشمل مكونات كيميائية يفرزها الجسم بشكل طبيعي، ولكن يحفزه على إفراز المزيد منها لمحاولة السيطرة على السرطان في مراحله المتقدمة، وعادة يحتوي هذا العلاج على مادتي الإنترفيرون والألدوكليسين.

 

  • العلاج الموجه:

حيث يستهدف منع انتشار الخلايا السرطانية ، ويتوجه إلى الأوعية الدموية التي تغذي الأورام ويحاول قطع الإشارات عنها أو إعاقة وصول الإشارات من الخلايا السرطانية مما يؤدي إلى عدم نموها، كما يستهدف الجينات السرطانية ويمنعها من تكوين البروتين الذي يزيد من حجمها وانتشارها في الجسم.

(مقال متعلّق)  علاج الفشل الكلوي بالطب البديل

 

  • العلاج بالإشعاع:

حيث يتم استخدام مستويات عالية من الطاقة مثل الأشعة السينية للقضاء على الخلايا السرطانية، وهو يستخدم في حالة انتشار سرطان الكلى إلى العظام أو النخاع.

 

  • التجارب السريرية:

لا يتوقف العلم عن محاولة اكتشاف الجديد لعلاج السرطان، لذا يمكن للطبيب أن ينصحك بالانضمام لإحدى التجارب السريرية الملائمة لحالتك إذا كان السرطان انتشر بشكل يصعب السيطرة عليه بالطرق التقليدية، وإن كان البعض يتخوف من تجربة طرق علاج جديدة، إلا أن هذه التجارب السريرية لا تنتقل للاختبار على الإنسان إلا بعد إجراء اختبارات كثيرة على الحيوان والوصول إلى نتيجة شبه مضمونة عن نتائجها.

 

4. العلاج الكيميائي لسرطان الكلى

يمكن استخدام العلاج الكيميائي لسرطان الكلى في حالة انتشاره خارج الكلى، وهو إما يُعطى على شكل حبوب عن طريق الفم، أو حقن في الوريد، حيث تتغلغل المواد الكيميائية في الدم وتنتشر عبر الجسم كله.

 

ولكن غالبا لا يستجيب سرطان الكلى للعلاج الكيميائي مثل أنواع أخرى من السرطان، حيث لا توجد علاجات كيميائة قاسية يمكن أن تصل إلى الكلى دون الإضرار بها، ولكن يمكن أن تعيق الانتشار خارج الكلى، مع استخدام أنواع علاج أخرى مثل المناعي أو الموجه.

 

5. الطب البديل

يمكن استخدام بعض أنواع العلاج التكميلية للمساهمة في علاج سرطان الكلى ، حيث غالبا ما يتسبب سرطان الكلى في إرهاق كبير للمريض وشعور بالإعياء المستمر بسبب تأثيره على وظائف الكلى التي تساهم في الأصل في تنقية الجسم من السموم.

 

كما يمكن أن يعاني من الأرق أو صعوبة في التركيز، لذا يمكن اعتماد تجارب التأمل أو الاسترخاء للمساعدة في التغلب على أعراض السرطان، لكن يجب مناقشة فريق العلاج الخاص بك قبل خوض هذه التجارب لينصحك بالأنسب لحالتك ويراقب رد فعل جسمك عليها وتأثره بها وبطريقة العلاج التقليدية.

(مقال متعلّق)  اعراض الفشل الكلوي

 

6. محاولة التكيف وطلب الدعم

كل مريض سرطان يتفاعل مع المرض بطريقته، فمن الخوف والذعر إلى الشعور بالإيجابية والتأكد من القدرة على هزيمة المرض، ولكن يجب على المريض أن يحصل على الدعم الكافي للتغلب على الآثار الجانبية للسرطان ويمكن أن تشمل وسائل التكيف ما يلي:

 

  • القراءة المستفيضة عن سرطان الكلى:

لتستطيع أن تساهم في اتخاذ قرار العلاج وفقا لمعرفة حقيقية، كما تساعدك المعرفة على الاطمئنان أو عدم الاطمئنان لقرارات الطبيب، حيث تلعب العوامل النفسية دورا مهما في العلاج.

 

حتى تمنح الجهاز المناعي القوة على المواجهة من جهة، وحتى لا تضغط على الكلى من ناحية أخرى بوجبات غير صحية تزيد من السموم في الجسم، لكن الألياف الموجود في الفواكه والخضراوات تعمل على تنقية الجسم بطريقة طبيعية ولا ترهق الكلى.

 

  • ضرورة الحصول على قسط وافر من الراحة:

والاسترخاء وتجنب التفكير السلبي ومحاولة الاطلاع على قصص النجاح في مقاومة السرطان.

 

  • الرعاية النفسية:

ضرورية أيضا في هذه المرحلة للوقاية من الاكتئاب والأرق، حيث يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى الامتناع عن العلاج رغم إمكانيات الشفاء المرتفعة.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Kidney cancer
  2. American Cancer Society: Chemotherapy for Kidney Cancer
السابق
طرق علاج داء الكلب
التالي
فوائد العنب الاخضر