الامراض الجلدية

طرق علاج سرطان الجلد بالاعشاب و التقليل من اعراضها

يمكن علاج سرطان الجلد بالاعشاب في مراحله الأولية، وهي تكون فعالة في أنواع معينة من سرطان الجلد مثل سرطان الخلايا القاعدية، وهي تمثل تقريبا ثلاثة أرباع حالات الإصابة بسرطان الجلد، ولكن الأعشاب تفشل غالبا مع الأورام الميلانينية، وسرطان الخلايا الحرشفية، حيث يحتاجان إلى أنواع علاج معقدة ومتطورة.

 

علاج سرطان الجلد بالاعشاب

وإن كان يمكن للأعشاب أن تقلل من بعض الأعراض الجانبية لهما، حيث يحدث سرطان الجلد بسبب تكون خلايا غير طبيعية ويمكن أن تبدأ في الجلد وتنتقل إلى بقية الجسم، ويمكن أن تكون ناتجة عن وجود أورام في منطقة من الجسم وأصابت الجلد، ومن طرق علاج سرطان الجلد بالاعشاب :

 

1. عشبة الاستراجالوس:

وهي أعشاب صينية قديمة تعمل على تدعيم جهاز المناعة، كما تحفز الجسم على إنتاج الإنترفيرون الذي يساعد الجسم على التعرف على الخلايا غير الطبيعية ومقاومة تكونها ومنع التغذية عنها، كما أن تناول عشبة الاستراجالوس أثناء جلسات العلاج الإشعاعي يضاعف من حالات الشفاء.

 

2. أعشاب البرباريس:

كشفت الكثير من الدراسات أهمية هذه الاعشاب في مقاومة السرطان، وخصوصا سرطان المبيضين والدماغ وأيضا سرطان الجلد.

 

3. خلاصة الباذنجان:

من فوائد الباذنجان انه يحتوي على مكونات مثل الجلايكوسيد والسولاسودين والتي تساعد في علاج سرطان الجلد، وقد وجدت دراسة عام 1991 فاعلية كبيرة لخلاصة الباذنجان في الشفاء من سرطان الخلايا القاعدية.

 

4. زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند غني بالدهون المشبعة، كما أنه غني بالمواد المقاومة للسرطان مثل حمض بالميتيك، والذي يعمل على قتل الخلايا التالفة على نحو تلقائي ويجدد شباب البشرة ويمنع تكون الأورام.

 

5. البرسيم الأحمر:

تعتبر خلاصة البرسيم الأحمر وسيلة آمنة وفعالة لأجل علاج سرطان الجلد بالاعشاب حيث يمكن وضع عصير البرسيم على المناطق المصابة بالسرطان في الجلد مما سيساعد في الحد منها ومنع تكون أورام جديدة، كما يمكن تناول عصير البرسيم الأخضر لزيادة المناعة، كما يمكن الحصول عليه كمكملات غذائية.

(مقال متعلّق)  سرطان الجلد الحرشفي

 

6. زيت الثمار الحمضية:

يعتبر الزيت المستخرج من الثمار الحمضية مثل البرتقال والليمون علاجا موضعيا فعالا لسرطان الجلد حيث أن به خصائص مطهرة، كما أن فيتامين ج يساعد على قتل الخلايا التالفة.

 

7. بذور الكتان لأجل علاج سرطان الجلد بالاعشاب

تعتبر بذور الكتان غنية بأوميغا 3، وهي مادة مهمة في منع تلف الجلد، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة مما يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية التي تساهم في زيادة الجذور الحرة وبالتالي تكون الأورام، ويمكن تناول بذور الكتان ومضغها، أو يمكن تطبيقها في وصفات مختلفة لزيادة المناعة، كما يجب أن يزيد مريض سرطان الجلد من زيت السمك وزيت الزيتون وأيضا زيت القرطم.

 

8. الخضروات الصليبية:

أثبتت الكثير من الدراسات فاعلية الخضراوات الصليبية مثل القرنبيط واللفت والبروكلي في علاج سرطان الجلد، كما يمكن طحن بذور العنب وتناولها، أو تدليك المنطقة المصابة بها للحد من انتشار الورم.

 

9. عشبة مخلب القط:

عشبة مخلب القط هي من الأعشاب الشهيرة في أميركا الجنوبية وخصوصا في بيرو، حيث تنمو في الغابات المطيرة، وهي فعالة للغاية في تعزيز المناعة وتعمل على مكافحة سرطان الجلد وتطهير الخلايا، ويمكن لـ1 غرام يوميا من مستخلص مخلب القط أن تقلل من أعراض سرطان الجلد، كما أنها متوفرة على هيئة مكملات غذائية، ويمكنها عمل مزيج رائع مع عشبة استراجالوس وذلك لتقليل حجم الأورام والحد من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي.

 

10. البابونج والخزامي:

يعتبران من الزيوت الأساسية لحماية البشرة والحفاظ عليها وتجديد الخلايا التالفة، وحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما أنهما يمكنهما المساعدة في علاج سرطان الجلد بالاعشاب ويمكن إضافة قطرات من هذه الزيت إلى الماء في المغطس والحصول على حمام هادئ لمدة 30 دقيقة على الأقل، لتعزيز صحة الجلد وتجديد الخلايا وتحسين الدورة الدموية والتقليل من أعراض الالتهاب ومنع انتشار الأورام.

(مقال متعلّق)  اشكال سرطان الجلد

 

11. العشبة الدموية الهندية:

هي أعشاب تنمو في أميركا الشمالية وهي من الأشجار المعمرة، ويمكن أن يمتد عمرها إلى قورن، وثبتت فاعليتها الكبيرة في مقاومة الأورام ويمكن أن تقلل من انتشارها مما يجعل الاستجابة أكبر للعلاج الكيميائي والإشعاعي.

 

وثبتت فاعليتها الكبيرة في سرطاني الجلد والثدي، ولكن على الرغم من فوائدها المؤكدة إلا أن استخدامها يجب أن يتم بحذر شديد إذ أن الإسراف في تطبيقها على الجلد يمكن أن يحرق البشرة، لذا لابد من خبير في استخدامها.

 

12. خشب الصندل لأجل علاج سرطان الجلد بالاعشاب

يتمتع زيت خشب الصندل بخصائص مهمة لعلاج سرطان الجلد، ويمكن دهنه على المناطق المصابة للتخفيف من الأورام ومنع انتشارها، كما يقلل من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي.

 

13. اليود:

يمكن لمحلول اليوم أن يكون علاجا فعالا للحد من آلام آورام سرطان الجلد ومنع انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويتم تحضير محلول اليوم بنسبة 7% ودهن المناطق المصابة به مرتين يوميا وذلك لمدة 5 أيام، ثم دهن الجسم به مرة واحدة في اليوم لمدة 10 أيام، ويمكن أن يصبح لون الجلد داكنا أكثر، فلا داعي للقق فهذه إشارة على فاعلية محلول اليوم في الحد من أورام الجلد.

 

14. البلوط:

يمكن أن يكون قليل الشهرة في مجال علاج سرطان الجلد بالاعشاب لكن إذا تم استخلاص أجزاء منه وتخفيفها بالماء ووضعها على المناطق المصابة بسرطان الجلد سيشعر المريض بالفرق الكبير، إذ يحتوي على مركبات الفلافونيد التي تخفف من الالتهابات وتعمل كماضد للأكسدة والجذور الحرة.

 

وتحافظ على سلامة الخلايا، ويشتهر البلوط عادة في استخدامه لعلاج التهابات الجلد وأمراضه المختلفة، لذا يمكن أن يكون ذو فاعلية مع سرطان الجلد بتطبيقه على الجلد مباشرة، أو غلي أجزاء منه في الماء وتناولها مثل الشاي.

(مقال متعلّق)  سرطان الجلد : معلومات هامة

 

15. الكركم:

كشفت الأبحاث أن مركبات الكركمين الموجودة في الكركم لها فاعلية كبيرة في مكافحة سرطان الجلد وعلاجه ايضا، حيث تحتوي على خواص مذهلة في علاج الالتهابات كما أنها مضادة للأكسدة بشكل طبيعي، وذلك بسبب لونه الأصفر، حيث يستطيع تدمير الخلايا السرطانية بمجرد تناوله مع أي وصفة منزلية، أو تذويبه في بعض الماء ودهن الجسم به.

 

16. حليب الشوك:

وهذه العشبة لها خصائص قوية ضد الأكسدة، ويمكن لتناولها يوميا أن يكافح سرطان الجلد ويمنع انتشار الأورام، كما تعزز من المناعة عموما.

 

17. الشاي الاخضر:

يحتوي على أكبر عدد من المواد المضادة للأكسدة في الطبيعة، ويمكنه منع انقسام الخلايا غير المنتظم، والتقليل من انتشار الأورام على الجلد.

 

الوقاية من سرطان الجلد:

يجب معرفة كيفية الوقاية من سرطان الجلد بدلا من الإصابة بالأمراض والأورام المختلفة، ومن طرق الوقاية من سرطان الجلد:

 

– تجنب تلوين الجلد الزائد عن الحد إذ يمكن أن يحرق خلايا البشرة ويزيد من الجذور الحرة.

– تجنب الخروج في الشمس من الساعة الـ10 صباحا إلى الساعة الـ4 عصرا في الصيف.

– تطبيق الكريم الواقي من الشمس على الجلد، وهو شيء ضروري لا يهتم الكثيرون به معتبرين أنه رفاهية.

 

المراجع:

  1. Cancer Active: 20 Herbs that fight cancer
  2. Find Home Remedy: 7 amazing herbal remedies for skin cancer
السابق
ما هي فوائد المشي السريع ؟
التالي
أهم الاعشاب الطبية المستخدمة بالطب البديل