امراض المسالك البولية

علاج دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية بالمنظار

علاج دوالي الخصية

دوالي الخصية هي حالة مشابهة لدوالي الساقين، ولكنها تظهر حول الخصية على كيس الصفن الذي يقوم بحملها وهي قد لا تسبب أي مشكلة صحية ولكنها عادة ما تؤثر على خصوبة الرجل، وفي بعض الحالات يتم علاج دوالي الخصية جراحيا.

 

وتحدث دوالي الخصية بسبب تضخم الأوردة الموجودة في الحبل المنوي نتيجة تعرض أحد الصمامات التي تتحكم في مرور الدم خلالها للتلف، وهذه الحالة تؤثر على حوالي 15% من الرجال وعادة ما تحدث في المرحلة العمرية من 14 الى 25 عاما.

 

ويعتمد علاج دوالي الخصية على علاج الألم الناتج عنها وعلاج العقم الذي تتسبب فيه بالإضافة الى بعض العلاجات الدوائية أو الجراحية بحسب الحالة.

 

حقائق حول دوالي الخصية:

 

  • إن دوالي الخصية حالة مشابهة لدوالي الساقين

  • وهي تؤثر على الذكور في عمر من 15 – 25 سنة.

  • أسباب دوالي الخصية غير معروفة بشكل واضح.

  • عادة ما لا تسبب دوالي الخصية الألم.

  • دوالي الخصية ليست حالة خطيرة ولكنها تؤثر على الخصوبة.

  • يمكن علاج دوالي الخصية جراحيا اذا ما أثرت على الخصوبة.

 

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي بمثابة تضخم في الأوردة الموجودة بكيس الصفن الذي يحتوي على الخصيتين وهي تؤثر تحديدا على الوريد الذي يتصل بالحبل المنوي الناقل للسائل المنوي، كما يتصل بشريان الخصية المغذي لهذه المنطقة ولها تأثير كبير على طريقة مرور الدم في الخصية.

 

والحيوانات المنوية لا تعيش لفترة طويلة في درجة حرارة الجسم والتي تساوي 37 درجة مئوية تقريبا، ولكنها تحتاج لدرجة حرارة حوالي 34.5 درجة مئوية تقريبا.

 

وهذا هو سبب وجود الخصية خارج الجسم دوالي الخصية تؤثر على مرور الدم في الخصية وعلى تبريد تلك المنطقة بشكل مناسب لحياة الحيوانات المنوية ما يؤثر على خصوبة الرجل، وعلى جودة وعدد ما ينتجه جسمه من حيوانات منوية.

 

اسباب حدوث دوالي الخصية:

إن الحبل المنوي يرتبط بكل خصية من الخصيتين، وهو يحتوي أيضا على أوردة وشرايين للتغذية الدموية، وكذلك يحتوي على عصب لدعم الخصيتين، في الحالات الطبيعية يمر الدم باتجاه واحد من الخصية الى كيس الصفن، ثم يعود الدم الى القلب.

 

أما في بعض الحالات لا يمكن للدم ان يتحرك بشكل صحيح كما ينبغي له فيتراكم في الوريد ويسبب تضخمه وتتكون الدوالي تدريجيا مع الوقت وهناك درجات من المرض ففي المرحلة الأولى من المرض يمتلأ الوريد بالدم.

 

وفي المرحلة الثانية يحدث تلفا في الوريد ما يؤدي الى تضخمه، في المرحلة الثالثة قد يتعرض اكثر من وريد للتلف وعادة ما تصاب الخصية اليسرى بمشكلة الدوالي وحتى في هذه الحالة يمكن للدوالي ان تؤثر على خصوبة الرجل وعلى عدد وجودة ما ينتجه جسمه من حيوانات منوية.

 

عوامل الخطورة

ليس هناك عوامل خطورة واضحة يمكنها أن ترفع من احتمالية الاصابة بدوالي الخصية، ولكن هناك عوامل مؤثرة مثل زيادة الوزن، فعلى ما يبدو يمكن أن يكون للسمنة أثر في حدوث دوالي الخصية.

 

وقبل عام 1993 كان هناك اعتقادا سائدا بأن الرجل الذي تمكن من الانجاب في مرحلة من مراحل حياته لا يمكن أن يصاب بالعقم فيما بعد، إلا ان العلم الحديث أثبت خطأ هذه المقولة، فهناك العديد من الحالات التي يمكنها أن تؤثر لاحقا على خصوبة الرجل، بالإضافة إلى أن الخصوبة تقل طبيعيا مع التقدم في العمر.

 

اعراض دوالي الخصية:

عادة ما لا تسبب دوالي الخصية الألم ولكن في حالة تسببت للمريض في الألم يكون الحال كالتالي:

 

  • يكون الألم أسوأ عند الوقوف أو أثناء ممارسة نشاط رياضي

  • يتراوح الألم ما بين خفيف الى حاد

  • يقل الألم بالاستلقاء على الظهر

  • يزداد سوءا كلما تقدمت ساعات اليوم

 

عادة ما يصعب ملاحظة دوالي الخصية، ولكن الطبيب يمكنه تشخيصها اثناء الفحوصات الروتينية وعلى الرجل التوجه للطبيب في حالة ملاحظة الأعراض التالية:

 

  • وجود أي اختلاف في حجم او شكل او مظهر الخصية

  • وجود ورم بالخصية

  • العقم ومشاكل الخصوبة

  • تورم كيس الصفن

  • ظهور اوردة على كيس الصفن بصورة غير معتادة او وجود أوردة كبيرة الحجم أو متقاطعة.

 

ورم الخصية:

يعد ورم الخصية هو تكون لكتلة غير طبيعية في منطقة الخصية، والخصية الطبيعية تأخذ شكل البيضة، وهي مسئولة عن انتاج هرمون التستوستيرون وانتاج الحيوانات المنوية.

 

ويمكن لورم الخصية ان يحدث للذكر في اي عمر وقد يتواجد في جهة واحدة او على الجهتين، وقد تحدث نتيجة الاصابة المباشرة أو بسبب مشكلات صحية أخرى ولا يعني وجود ورم بالخصية أن الشخص مصاب بالسرطان، فأغلب هذه الأورام تكون حميدة، ولا تحتاج للتدخل العلاجي.

(مقال متعلّق)  دوالي الساقين

 

وعموما فإن الرجل يجب أن يقوم بفحص الخصيتين شهريا بنفسه منزليا للتأكد من خلوهما من الأورام، وإذا شعرت بأن هناك شيئا غير طبيعيا فعليك اللجوء للطبيب والخضوع للعلاج في حالة كان هناك ما يحتاج للعلاج، وبذلك يمكن لك أن تستفيد من التدخل المبكر قبل أن يستفحل المرض.

 

وعادة ما تسبب اورام الخصية تغيرات في ملمس وشكل الخصية كما أنها تسبب تورمها وعادة ما تكون هذه الأورام ملحوظة وفي بعض الحالات تسبب اعراضا اخرى مثل الحمى والتبول المتكرر وألم البطن والغثيان والقيء وتورم كيس الصفن، وكلها أعراض تتطلب منك اللجوء الى الرعاية الطبية بصورة عاجلة.

 

مضاعفات دوالي الخصية:

دوالي الخصية قد تسبب بعض المضاعفات المؤثرة ومن ضمنها:

 

1. العقم:

يعد العقم من أهم مضاعفات دوالي الخصية، وهو عادة ما يحدث بسبب وجود كميات كبيرة من الدم في الأوردة المتضخمة حول الخصية ما يرفع من درجة حرارتها ويؤثر على الحيوانات المنوية من ناحية عددها وجودتها.

 

والعقم الناتج عن دوالي الخصية يمثل نسبة من 35% الى 44% من اجمالي حالات العقم الأولي الخاصة بالرجال، والعقم الأولي هو عدم حدوث حمل خلال العام الأول من الزواج مع السعي للحمل وعدم وجود أي عوائق تمنع حدوث الحمل.

 

أما في حالات العقم الثانوي فتمثل دوالي الخصية حوالي %45 الى 81% من اجمالي حالات العقم الثانوي، حيث يكون الرجل قد حصل سابقا على طفل أو أكثر ثم تأثرت خصوبته في مرحلة لاحقة وفي دراسة نشرت في عام 2016 وتضمنت احصائية من 7.035 رجل.

 

وجد الباحثون أن 15.7% من هؤلاء الرجال كانوا يعانون من دوالي الخصية إن انتاج الحيوانات المنوية يكون أكثر كفاءة في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم وهو سبب وجود الخصية خارج الجسم.

 

2. إنكماش الخصية:

يمكن أن تسبب دوالي الخصية انكماش أو ضمور في الخصية وهو ما سيؤدي الى توقف انتاج الحيوانات المنوية وهنا تصبح الخصية اقل حجما.

 

3. اضطرابات الهرمونات:

قد تؤدي دوالي الخصية الى ارتفاع مستويات هرمون ال اتش وهو هرمون يتواجد في الرجال والنساء وان كانت مستوياته أعلى في النساء، كما يقل انتاج هرمون تستوستيرون.

 

تشخيص دوالي الخصية:

 

1. المرحلة الأولى:

لا تكون واضحة ولكن الطبيب يمكنه تشخيصها بالفحص الروتيني وبالطرق الطبية.

 

2. المرحلة الثانية:

وهي أيضا لا تكون ظاهرة ولكن يمكن للطبيب تشخيصها وبدون استخدام اي ادوات.

 

3. المرحلة الثالثة:

يمكن فيها رؤية الدوالي بشكل واضح.

 

إذا كانت الدوالي كبيرة الحجم، يمكن للرجل أن يشعر بما يشبه كيس مملوء بالديدان عندما يلمس الدوالي أما في المراحل الأولية من دوالي الخصية فإن التشخيص يمكن أن يتم بواسطة الموجات الفوق صوتية أو بعض صور الأشعة الأخرى مثل الثيرموجرافي.

 

ويمكن لفحص الموجات الفوق صوتية ان يساعد في تشخيص الأسباب المحتملة وراء حدوث الدوالي، مثل وجود ورم يضغط على الوريد الموجود بالحبل المنوي.

 

يمكن أيضا عمل فحص الهرمونات في الدم مثل فحص هرمون ال اتش و اف اس اتش والتستوستيرون وهذه الفحوصات يطلبها الطبيب في حالة اعتقاده أن وظائف الخصية قد تأثرت بالدوالي.

 

علاج دوالي الخصية :

تحدث دوالي الخصية عندما تتضخم بعض الأوردة في كيس الصفن، بسبب مشكلة في الأوردة التي تضخ الدم في هذه المنطقة، وهنا يتركز علاج دوالي الخصية على حل هذه المشكلة تصيب دوالي الخصية ما يقرب من 15 % من الرجال في مرحلة ما من حياتهم، بداية من مرحلة المراهقة والبلوغ وحتى كبار السن.

 

وعلى الرغم من أن دوالي الخصية لا تتسبب في مشكلات كبيرة، وفي بعض الحالات حتى لا تتسبب في الألم، إلا أن الاهمال في علاج دوالي الخصية، فإنها قد تتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات مثل التأثير على الخصوبة، بل والعقم لدى الرجال.

 

تصيب دوالي الخصية بنسبة 90% من الحالات الخصية اليسرى، أو الجانب الايسر من كيس الصفن، وذلك بسبب أن الأوردة في هذه الجهة تميل إلى أن تكون بشكل عمودي أكثر من الناحية اليمنى تشبه دوالي الخصية الدوالي التي تصيب منطقة الساقين، إلا أن أنها تحدث في كيس الصفن، وتتسبب في تكون ما يشبه الضفيرة.

 

وتشير الدراسات الطبية أن دوالي الخصيتين تتسبب في حالات العقم لدى الذكور، حيث أنها تؤثر على كفاءة إنتاج الحيوانات المنوية، بسبب أنها تزيد من حرارة المنطقة التي تحيط بالخصيتين والحيوانات المنوية، وهو ما يقلل من الخصوبة وكفاءة حركة الحيوانات المنوية للاخصاب.

(مقال متعلّق)  دوالي الساقين

 

وهنا تعمل دوالي الخصيتين على تقليل كفاءة التبريد الحادث في كيس الصفن للخصيتين، وهو ما يؤدي بدوره إلى منع الخصيتين من إنتاج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي.

 

هذه المضاعفات الخطيرة التي تحدث في الحالات المزمنة من دوالي الخصية، توجب على المصابين بها استشارة الطبيب بشكل مبكر وعادة ما لا تستلزم دوالي الخصية العلاج إلا اذا ظهرت المشكلات التالية:

 

  • الألم والشعور بعد الراحة.

  • ضمور الخصية

  • العقم والذي قد يكون تخطى العامين

 

وفي هذه الحالات يمكن للطبيب أن يصف للمريض اجراء جراحة علاج دوالي الخصية او من خلال الوسائل الطبيعية ومن اهم العلاجات ما يلي:

 

1. علاج دوالي الخصية جراحيا:

الجراحة الميكروسكوبية، والتي تتم تحت تأثير تخدير كلي أو جزئي، حيث يصل الطبيب الى منطقة الخصية من المنطقة الفاصلة بين البطن والفخذ تحت فحص الموجات الفوق صوتية.

 

ويقوم بغلق الوريد الذي يسبب المشكلة ويوصل الدم الى وريد سليم ليحل المشكلة، وهي عملية بسيطة يمكن للمريض العودة بعدها الى نشاطه اليومي المعتاد خلال وقت قصير، وقد يشعر بالقليل من الألم بعدها.

 

2. الجراحة باستخدام المنظار:

يقوم الجراح بفتح فتحة صغيرة في البطن ليدخل منها المنظار الى منطقة الخصية ومعها قطع جراحية صغيرة الحجم ليقوم بعمل نفس الشيء بالنسبة للوريد المصاب.

 

3. غلق الوريد كيميائيا أو باستخدام اداة ربط:

يقوم طبيب الأشعة بادخال أنبوب عن طريق العنق او المنطقة بين البطن والفخذ ويمرر اجهزته من خلال هذا الأنبوب حيث يقوم الجراح بغلق الوريد المصاب كيميائيا او بربطه، وهي ايضا جراحة صغيرة تتضمن جرح صغير للغاية ويمكن للمريض ان يتعافى منها سريعا.

 

4. علاج دوالي الخصية عن طريق انصمام الجلد:

هذا هو الاختيار الثالث من اختيارات التدخل الجراحي، ويقوم فيه الطبيب بإدخال أنبوب أو قنطرة صغيرة إلى الأوردة من منطقة الرقبة أو الفخذ ويقوم الطبيب بإمداد الأوردة ببعض العقاقير الطبية التي تعمل على فك الالتفات بين هذه الأوردة، وهو يعد من التدخلات الجراحية البسيطة، التي يمكن للمريض التعافي منها بشكل أسرع.

 

5. علاج دوالي الخصية بعملية استئصال:

يعد التدخل الجراحي من الحلول التي قد ينصح بها الطبيب في بعض احالات التي لا يمكن علاجها بطرق أخرى، وهذا النوع من العمليات الجراحية يعمل على استئصال الدوالي.

 

يقوم الطبيب خلال إجراء الجراحة بعمل التخدير الموضعي للمنطقة المصابة، أو قد يختار تخدير المريض بشكل كلي، ويقوم الطبيب ببدء اجراءات الجراحة من خلال منطقة الفخذ أو أعلى الفخذ أو البطن.

 

يستخدم الطبيب خلال هذا الاجراء الجراحي في علاج دوالي الخصية، الموجات فوق الصوتية والمجهر الجراحي لغلق الأوردة المصابة، وإعادة تسييل الدم في الأوعية الأخرى.

 

في الغالب فإن الشعور بالألم بعد الجراحة يكون ضئيل إلى معتدل، ويتمكن المريض من العودة إلى ممارسة حياته الطبيعية وأنشطته اليومية في خلال يومين إلى أسبوع، وفقا لما يحدده الطبيب.

 

يلاحظ أن طبيبك سوف ينبهك إلى ضرورة تجنب الأنشطة المجهدة وممارسة الرياضة أو التوقف لفترة طويلة على قدميك لفترة أسبوعين بعد العملية الجراحية.

 

6. علاج دوالي الخصية بالعلاج الطبيعي:

إذا كانت حالة الاصابة بدوالي الخصية غير متقدمة، فيقرر الطبيب عدم التدخل الجراحي، ولكن استخدام طرق بديلة مثل العلاج الطبيعي، من خلال عمل تمارين محددة يقوم بها الطبيب.

 

هذا بالإضافة إلى أن الطبيب سيقدم لك وصفات مضادات الألم أو المسكنات، بالإضافة إلى توجيهك إلى ارتداء الملابس الداخلية الواسعة التي لا تسبب الضغط على كيس الصفن، مما يزيد من حدة الشعور بالألم.

 

كذلك فإن الطبيب قد يقوم بتقديم بعض العلاجات الطبية البديلة التي تعمل على زيادة الخصوبة والحيوانات المنوية، والتي يتم الحصول عليها باستشارة الطبيب فقط.

 

5. علاج دوالي الخصية بتغير نمط حياتك:

هناك العديد من النصائح التي ستفيد مرضى دوالي الخصية، وذلك جنبًا إلى جنب مع التدخل الجراحي، والتي يمكن بعضا منها أن يغني عن تلك التدخلات في بعض الحالات الخفيفة من دوالي الخصية، ومن تلك النصائح:

 

  • هناك بعض الأطعمة التي تعمل تقليل الآثار الجانبية لدوالي الخصية مثل انخفاض كفاءة الحيوانات المنوية والخصوبة، وهي أطعمة تحتوي على الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل الفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج كالبرتقال.

 

  • الضغوط النفسية وكثرة الاجهاد كلها أمور تقلل من النشاط الجنسي، ويمكن علاج دوالي الخصية بتقليل آثارها الجانبية، خاصة وأن الجسم يقلل من مقدار الجهد الجنسي من إفراز الهرمونات الجنسية وتوفير طاقتك إلى النشاط البدني، وهو ما يقلل بطبيعة الحال من الخصوبة.
(مقال متعلّق)  دوالي الساقين

 

  • اختيار نوع ملابسك بشكل عام، وبشكل خاص الملابس الداخلية يمكن أن يفيدك في تقليل أعراض الألم بسبب دوالي الخصية، الملابس الواسعة التي تسبب لك الراحة.

 

  • حافظ دائما على درجة حرارة المنطقة التناسلية في حالة رطبة، خاصة وأن الحرارة العالية تتسبب في خفص مستويات الخصوبة لديك، حاول الحصول على حمامات باردة في الصيف، أو بعد التعرض لقدر كبير من الحرارة أو الشمس.

 

  • الخضروات الورقية والبقوليات تعمل على منحك المزيد من الطاقة الجنسية، ويعد من أهمها الجرجير، والذي يعمل كمنشط جنسي طبيعي لا يعرف عنه الكثيرين.

 

  • ممارسة الرياضة واحدة من طرق زيادة الخصوبة، يمكنك ممارسة الرياضة مثل الجري أو ساعة يوميا من المشي، فهذا سيعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، بالإضافة إلى تحسين الخصوبة.

 

  • الابتعاد عن الكحوليات والمواد المخدرة التي تقلل من الصحة الجسمية وتضر بالصحة وهو ما يعود أثره على خصوبتك وصحتك الجنسية.

 

  • ضرورة الفحص الدوري واستشارة الطبيب إن كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة مثل القلب ومرض السكري.

 

مخاطر الجراحة علاج دوالي الخصية : 

 

  • قد يصاب الشريان المغذي للحبل المنوي بالتلف

  • ضمور سريع للخصية

  • تورم منطقة العملية الجراحية أو امتلائها بالسوائل

  • ألم في منطقة البطن

 

وفي حالات نادرة قد يصاب المريض بجلطات دموية في الوريد وهذه الجلطات قد تنتقل الى الكلى وهو ما سيجعل من اجراء جراحة أخرى أمرا واردا وفي بعض الأحيان قد يصاب الوريد الذي انتقل اليه الدم خلال جراحة علاج دوالي الخصية هو الأخر بالدوالي، وفي هذه الحالة سيحتاج المريض الى علاج اضافي.

 

هل التدخل الجراحي ضروري في علاج دوالي الخصية

يقرر الطبيب أي الاجراءات التي تكون من الأفضل لحالتك، وفي الكثير من القرارات لا يختار الطبيب التدخل الجراحي، لكن هناك بعض الحالات التي لا بد فيها من استخدام هذا العلاج، وهي الحالات التالية:

 

  • الشعور بالألم الدائم في منطقة كيس الصفن

  • أن دوالي الخصية تعطلك عن ممارسة أنشطتك اليومية

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية

  • حدوث عقم وعدم القدرة على الانجاب لمدة تزيد عن العام أو عامين بسبب دوالي الخصية تحديدا

 

علاج دوالي الخصية بالطرق الطبيعية:

دوالي الخصية في حد ذاتها حالة ليست بالخطيرة ليتم علاجها جراحيا ولكن يمكن للمريض أن يرتدي ملابس داخلية داعمة لتقليل الألم الناتج عن الاصابة بدوالي الخصية بدلا من اللجوء الى جراحات علاج دوالي الخصية التي لا يجب الاقدام عليها الا في الحالات التي ذكرناها سلفا.

 

حياة المصاب بدوالي الخصية:

يعد العقم أحد المضاعفات المألوفة لدوالي الخصية، تحدث الى طبيبك عن حاجتك لرؤية طبيب متخصص في العقم اذا كنت وزوجتك تريدان الحصول على طفل، وتعانيان من تأخر الحمل.

 

أما بالنسبة لجراحة علاج دوالي الخصية فيتم وصفها في حالة تسببت الدوالي في ألم للمريض أو في حالة كانت الجراحة هي السبيل الوحيد من أجل علاج العقم وعليك مناقشة حالتك مع الطبيب المعالج لمعرفة الخيارات الأفضل بالنسبة لك.

 

درجات الاصابة بدوالي الخصية

تنقسم الاصابة بدوالي الخصية إلى العديد من المستويات، وهي تختلف الخفيفة إلى الشديدة، ويقوم الطبيب بتحديد مستوى الاصابة، وفقا لمدى تراكم الدم في الأوردة وهي الدرجة الأولى من دوالي الخصية أما في الحالة الثانية والثالثة الأكثر شدة من دوالي الخصية فيزداد هذا التراكم بشكل حاد مما يسبب التلف في الأوردة المنوية.

 

الاشخاص الأكثر عرضة بدوالي الخصية

لا توجد عوامل محددة لإصابة الأشخاص بدوالي الخصية، إلا أنه في نفس الوقت هناك بعض العوامل التي تساعد في ظهورها، وهي حالات مثل:

 

  • أثناء فترة البلوغ

  • زيادة الوزن أو السمنة

  • طوال القامة

  • الاشخاص الذين يقفون لفترات طويلة

  • ارتداء الملابس الضيقة لفترات طويلة في منطقة كيس الصفن

 

 

المراجع:

  1. Health Line : What is a varicocele
  2. Medical News Today : What is a varicocele and should I worry about it
  3. Health Line : What is a testicular lump
السابق
الوقاية من هشاشة العظام
التالي
علاقة الغدة الدرقية الخاملة وزيادة الوزن