امراض المسالك البولية

علاج حكة المهبل

علاج حكة المهبل

طرق علاج حكة المهبل بالوسائل المختلفة

تعاني النساء من مختلف الأعمار من حكة المهبل في مرحلة ما من مراحل حياتهن، وهذا الشعور يسبب الكثير من الانزعاج والحرج لهن ومن أهم أسباب حدوث حكة المهبل هو الاصابة بالعدوى الميكروبية بالفطريات أو بعض انوع البكتريا، أو الاصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيا.

 

كما قد تعاني المرأة من حكة المهبل في مرحلة انقطاع الطمث نتيجة لتغيرات الهرمونية أو بسبب التعرض لمركبات كيماوية مهيجة مثل الغسول المهبلي وغيره من المنظفات النسائية التي تستخدم في تلك المنطقة.

 

ويوجد أحد نواع الديدان الطفيلية يصيب المهبل يعرف بالديدان الدبوسية، وهذا النوع من الطفيليات يمكنه أن يتسبب أيضا في حدوث حكة المهبل وهي مشكلة تحدث في سن الطفولة، والتعرض للضغوط العصبية بالاضافة الى ضعف مناعة الجسم يمكن أن يكونا عاملين هامين في تفاقم المشكلة.

 

ومن أجل علاج حكة المهبل عليك اعتماد أسلوب صحي في النظافة الشخصية واتباع نمط حياة صحي بوجه عام وتناول غذاء متوازن كما يمكن ايضا استخدام المواد الطبيعية في علاج حكة المهبل منزليا للتخلص من الأعراض المزعجة مع الأخذ في الاعتبار أن عليك أن تعرضي نفسك على الطبيب لتبين أسباب المشكلة وعلاجها بالصورة الصحيحة.

 

وعادة ما يصاحب حكة المهبل الشعور بالحرقة وقد تصاب المنطقة الحساسة بالاحمرار والتورم وقد تنزل من المهبل افرازات كريهة الرائحة وتشعر المرأة بعدم الارتياح أثناء التبول وخلال ممارسة الجنس.

 

أفضل وسائل علاج حكة المهبل المنزلية

 

1. خل التفاح:

يمكن لخل التفاح أن يكون وسيلة ناجعة في علاج حكة المهبل الناتجة عن زيادة اعداد فطر الخميرة المبيضة فلخل التفاح خواص مقاومة للميكروبات ومضادة للفطريات كما أن له القدرة على اعادة الاتزان الهيدروجيني للمهبل حيث يضبط درجة حموضته في المستويات المثالية لحدوث توازن ميكروبي في تلك المنطقة من الجسم.

 

طريقة الاستخدام:

اضيفي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح الخام الغير مصفى الى كوب من الماء الدافيء وقومي بغسل المهبل بهذا المحلول مرتين يوميا لعدة ايام متوالية أو اضيفي ملعقة من خل التفاح الخام الغير مصفى مع ملعقة من العسل الى كوب من الماء الدافيء واشربي هذا الخليط مرتين يوميا.

 

2. الكمادات الباردة:

للتخلص من الانزعاج وعلاج حكة المهبل يمكنك استخدام الكمادات الباردة حيث تتسبب الكمادات الباردة في اصابة المنطقة التي تعاني من الحكة بالخدر وتقلل من الحكة ومن الالتهابات.

 

طريقة الاستخدام

 

  • لفي قطع من الثلج في منشفة نظيفة واربطيها جيدا

  • ضعي المنشفة على منطقة المهبل لعدة دقائق

  • ازيليها لنصف دقيقة ثم ضعيها مجددا

  • استمري في تكرار العملية وحتى تتخلصي من الحكة

  • استخدمي هذه الوسيلة كلما استدعت الحاجة ذلك.

  • يمكنك ايضا غسيل المهل بالماء البارد عدة مرات يوميا

 

(مقال متعلّق)  علاج فطريات المهبل

3. الاستحمام بالماء المالح:

الاستمتاع بحمام دافئ من الماء المضاف اليه الملح يمكن أن يساعد في علاج حكة المهبل ويتحكم في نمو الميكروبات التي تتواجد في تلك المنطقة من الجسم والتي تتسبب في حدوث الالتهابات والحكة ما يساعد على التخلص من الأعراض المزعجة.

 

طريقة الاستخدام

اضيفي ملعقة من الملح الى كوب من الماء الدافيء واغسلي المهبل بهذا المحلول في كل مرة تشعري فيها بالحكة وستشعري بالتحسن بعدها لبعض الوقت ويمكنك ايضا اضافة نصف كوب من الملح الى ماء حوض الاستحمام والبقاء في هذا الماء من عشرة الى خمسة عشرة دقيقة وتكرار هذا العمل مرتين الى ثلاثة مرات يوميا لعدة أيام متتالية.

 

4. الزبادي:

الزبادي الخالي من الاضافات والذي لا توضع به اي محليات أو نكهات يمكن أن يساعد على علاج حكة المهبل حيث يحتوي الزبادي على البروبيوتك وهو البكتريا النافعة التي يمكنها أن تحدث التوازن الميكروبي الدقيق في منطقة المهبل وتقلل من نمو الفطريات المسببة للحكة والالتهاب والتقليل ايضا من اعداد البكتريا المرضية، ويحتوي الزبادي على نوع من بكتريا البروبيوتك يعرف باسم بكتريا الحليب العصوية المحبة للوسط الحمضي.

 

طريقة الاستخدام

اغمسي سدادة قطنية في الزبادي وضعيها بداخل المهبل لمدة ساعتين وكرري العمل مرتين يوميا وحتى تتخلصي من مشكلة الحكة يمكنك أيضا تناول كوب من الزبادي بدون اضافات يوميا للابقاء على الوسط المثالي للتوازن البكتيري بالمهبل ومنع نمو الفطريات الزائد.

 

5. الثوم:

يحتوي الثوم على مضادات طبيعية للالتهابات كما ان له خواصا مضادة للبكتريا والفطريات ويمكن ان يساهم في التخلص بفاعلية من حكة المهبل الناتجة عن زيادة نمو الفطريات أو الاصابة بعدوى بكتيرية كما يمكن أن يساعد على حماية الجسم بوجه عام من العدوى الميكروبية.

 

طريقة الاستخدام

خففي عدة قطرات من زيت الثوم العطري بملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ وادهني بها المنطقة المصابة بالحكة واتركي المخلوط لمدة عشرة دقائق ثم اغسليه بالماء الدافيء وكرري العمل مرتين يوميا لعدة اسابيع متتالية وامضغي ثلاثة فصوص من الثوم يوميا او تناولي مكمل غذائي يحتوي على مستخلص الثوم للحصول على خواصه المقاومة للميكروبات والمقوية للمناعة.

 

6. الليلك الهندي:

يعد الليلك الهندي احد المواد المستخدمة في علاج حكة المهبل الناتجة عن التهابات فطرية فهو يعمل كمطهر ومقاوم للميكروبات ويساعد على تقليل الحكة والتخلص من الاعراض الأخري المسببة للانزعاج.

 

طريقة الاستخدام

اغلي حفنة من اوراق الليلك في كوبين الى ثلاثة اكواب من الماء واتركيهما معا وحتى يبردا ويمكنك غسيل المهبل بالمحلول الناتج مرة واحدة يوميا لعدة اسابيع وحتى التخلص من اعراض الحكة يمكنك أيضا شرب مشروب الليلك مرتين يوميا او تناول المكمل الغذائي الذي يحتوي على مستخلص الليلك بعد استشارة الطبيب.

(مقال متعلّق)  علاج التهابات المهبل طبيعياً بالمنزل

 

7. الكيفر:

هو احد منتجات الألبان المتخمرة الشبيهة بالزبادي والذي يحتوي على البروبيوتك أيضا وهو مفيد في علاج حكة المهبل والاعراض المزعجة المصاحبة لها، ويحتوي الكيفر على أعداد من بكتريا البروبيوتك المتنوعة وخاصة بكتريا الحليب العصوية والتي يمكنها أن تساعد على تثبيط نمو الفطريات في منطقة المهبل.

 

كذلك تثبيط نمو البكتريا الضارة التي تتسبب في اصابة المهبل بالعدوى ويمكن تناول الكيفر عن طريق الفم للاستمتاع بفوائده التي تعزز من عمل جهاز المناعة بالجسم للمساهمة بشكل فعال في حماية الجسم من العدوى.

 

طريقة الاستخدام

اغمسي سدادة قطنية في الكيفر وضعيها في المهبل لمدة ساعتين تقريبا وكرري هذا العمل مرتين يوميا وحتى تتخلصي تماما من اعراض حكة المهبل المزعجة يمكنك أيضا تناول كوب الى كوبين من الكيفر يوميا لعدة اسابيع متتالية للحصول على كل فوائده للصحة العامة.

 

8. العسل:

العسل الخام الغير مبستر من المواد الفعالة في علاج حكة المهبل ويساعد على تقليل الالتهابات والتخلص من الحكة وهو يتمتع بخواص مضادة للبكتريا والفطريات ويمكنه تخليصك من العدوى الميكروبية التي يمكن ان تكون السبب وراء الاصابة بالحكة.

 

طريقة الاستخدام

ادهني المنطقة المصابة بالعسل كما تفعلي عند استخدام المراهم واتركيه مدة نصف ساعة ثم استحمي بالماء الدافيء وكرري العمل مرتين يوميا وحتى التخلص من الأعراض يمكنك ايضا تناول ملعقة الى ملعقتين من العسل الغير مبستر او اضافتهما الى الماء الدافيء وتناول المحلول الناتج مرتين يوميا.

 

9. التوت البري:

ان تناول عصير التوت البري الأحمر الغير محلى يمكن ان يساهم في علاج حكة المهبل والتهيج والالتهابات الحادثة في تلك المنطقة، ويمكن للتوت البري الأحمر ان يساعد في زيادة حموضة الوسط الموجود بالمهبل ويعيد اليه التوازن الميكروبي المطلوب ما يثبط من نمو الميكروبات المسببة للحكة.

 

ويمكن للتوت البري الأحمر ان يساعد ايضا في حماية الجسم من الاصابة بعدوى الجهاز البولي وأي عدوى ميكروبية يمكنها ان تصيب المثانة لاحتواءه على مركبات تمنع التصاق الميكروبات بجدار المثانة ما يسهل خروجها مع البول.

 

طريقة الاستخدام

تناولي كوبين من عصير التوت البري الأحمر الغير محلى يوميا وحتى تتخلصي تماما من الحكة والتهيج والالتهاب واذا لم يتوفر لديك عصير التوت البري الأحمر يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص التوت البري الأحمر مرتين يوميا وهي متوفرة بالصيدليات كما يمكنك استشارة الطبيب بشأن الجرعات المناسبة لك.

(مقال متعلّق)  طرق تضييق المهبل بعد الولادة

 

10. حمض البوريك:

يمكن لحمض البوريك ايضا ان يساهم بفاعلية في علاج حكة المهبل والتهيج الموجود بتلك المنطقة من الجسم ويرجع ذلك الى خواصه المطهره وقدرته على قتل البكتريا والفطريات.

 

طريقة الاستخدام

 

  • خففي حمض البوريك بالماء

  • اغسلي المنطقة المصابة بالمحلول الناتج

  • اتركي المحلول لمدة تتراوح بين دقيقة الى دقيقتين

  • اغسلي الجسم بالماء الدافيء

  • كرري العمل مرة واحدة يوميا ولعدة اسابيع متتالية وحتى التخلص من الأعراض

 

نصائح لحماية المهبل من الحكة والتهابات المهبل

 

  • عليك الحفاظ على نظافة وجفاف منطقة المهبل فالرطوبة في تلك المنطقة يمكنها ان تساهم في زيادة الحالة سوءا

  • اتبعي قواعد النظافة الشخصية الصحيحة لحماية المهبل

  • ارتدي الملابس الداخلية القطنية وحدها وغيري ملابسك الدخلية مرتين يوميا

  • اذا كان الأمر متاحا لكِ يفضل ان تنامي بدون ارتداء ملابس داخلية وحتى تنتهي مشكلة الحكة والالتهاب.

  • تجنب الاستحمام في حمام الفقاعات وتجنبي المناشف المعطرة واي مواد كيماوية يمكنها ان تزيد من التهاب.

  • لا تستخدمي الغسول المهبلي ولا الصابون المهيج في غسيل المهبل.

  • تجنبي ممارسة الجنس وحتى الشفاء الكامل من الأعراض.

  • استحمي بالماء النظيف بعد الانتهاء من السباحة وممارسة التمرينات الرياضية.

  • تناولي الأغذية الغنية بفيتامين جـ والتي يمكن ان تساهم بصورة فعالة في تحفيز عمل جهاز المناعة.

  • تجنبي الاغذية السكرية في حالة اصابتك بحكة المهبل المزمنة الناتجة ع الاصابة بالفطريات.

 

علاج حكة المهبل طبيا

تستخدم الكريمات المضادة للفطريات مثل كلوتريمازول وميكونازول في حالة كانت الفطريات وراء الاصابة بحكة المهبل كما يمكن تناول أقراص مضادات الفطريات التي تعطى عن طريق الفم في بعض الحالات كما يجب الامتناع عن استخدام الكيماويات التي تسبب التهيج والحكة والملابس المسببة للحساسية في حالة كانت هي السبب وراء الاصابة بالحكة.

 

وفي حالة كان السبب وراء الاصابة بالحكة هي الأمراض المنقولة جنسي يمكن استخدام المضادات الحيوية والميكروبية المناسبة وحتى التأكد من شفاء المرض.

 

بالنسبة لمشكلة الحكة الناتجة عن الوصول الى سن انقطاع الطمث والتغيرات الهرمونية المصاحبة لهذه المرحلة العمرية فيمكن في هذه الحالة استخدام العلاجات المنزلية التي يمكنها أن تخفف من التهيج وتقلل من الشعور بالحكة ويجب استشارة الطبيب للتأكد من ان اسباب حكة المهبل لا تحتاج الى علاج طبي متخصص قبل الشروع في استخدام العلاجات المنزلية المختلفة.

 

المراجع:

  1. Top Home Remedies: Home Remedies for Vaginal Itching and Burning
  2. Web MD: Prescription Treatments for Vaginal Yeast Infections
السابق
الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع
التالي
علاج فطريات المهبل