الامراض الجلدية

علاج حساسية الوجه

علاج حساسية الوجه

تحدث تفاعلات الحساسية عندما يختلط الأمر على الجهاز المناعي للجسم، ويخلط بين مادة غير ضارة – مثل الطعام أو حبوب اللقاح – ليعتقد أنها مادة خطيرة ويحاول بالتالي محاربتها عندما يكتشف الجهاز المناعي مسببات الحساسية المختلفة، فإنه ينتج جسمًا مضادًا يسمى الجلوبولين المناعي. مما يسبب في إنتاج الجسم لمادة كيميائية تسمى الهيستامين في الجلد ومناطق أخرى من الجسم.

 

حيث تسبب الهيستامينات العديد من الأعراض الرئيسية لتفاعل الحساسية لا يعرف الباحثون بصورة واضحة لماذا يحدث هذا التفاعل، أو لماذا تتزايد الحساسية. وتشير إحدى النظريات إلى أن ذلك قد يرجع إلى العيش في بيئات أكثر نظافة، مما يمنح الجهاز المناعي عملًا أقل ليقوم به.

 

ويمكن أن تؤدي التفاعلات التحسسية التي تؤثر على الوجه إلى ظهور نتوءات مرتفعة، وتورم الشفتين، ونزول الدموع من العين. غالبًا ما تسبب منتجات التجميل أو حمى القش هذه التفاعلات حيث يمكن علاج حساسية الوجه وتجنبها، بمجرد معرفة ما الذي يسببها، على الرغم من أنها تكون مزعجة عند حدوثها.

 

قد تكون حساسية الوجه شائعة لأن جلد الوجه أكثر حساسية من أي مكان آخر في الجسم، وأيضًا بسبب كريمات الوجه المختلفة والمنتجات الأخرى التي يستخدمها الناس على وجوههم.

 

كيفية علاج حساسية الوجه

يعتمد علاج حساسية الوجه على نوع الحساسية وشدة الأعراض، وتشمل أنواع علاج حساسية الوجه الرئيسية ما يلي:

 

1. مضادات الهيستامين:

يمكن أن تقلل مضادات الهيستامين من التورم والاحمرار والحكة التي يسببها الطفح الجلدي على الوجه. كما يمكنه المساعدة في علاج الأعراض، مثل نزول الدموع من العيون، وانسداد الأنف، وصعوبة التنفس إذا كان الشخص يعرف أنه سيكون على اتصال بمسبب الحساسية لديه.

 

فيمكنه تناول مضادات الهيستامين مسبقًا لمنع أو تقليل تفاعل الحساسية مضادات الهيستامين متوفرة على شكل أقراص وكريمات وقطرات للعين وبخاخات أنفية.

 

كيف تعمل مضادات الهيستامين كعلاج حساسية الوجه

عندما يتلامس وجهك مع أي من مسببات الحساسية لديك، مثل حبوب اللقاح، أو وبر الحيوانات الأليفة، أو عث الغبار، فإنه ينتج مواد كيميائية تسمى الهيستامين. وهي تتسبب في انتفاخ الأنسجة في أنفك (مما يجعلها مسدودة)، كما يتسبب في سيلان الأنف والعين، وربما يتسبب في الشعور بالحكة فيهما وفي بعض الأحيان في الفم أيضًا.

 

في بعض الأحيان قد تصاب أيضًا بطفح جلدي يسبب الحكة، يُطلق عليه اسم (الشرى) مضادات الهيستامين تقلل أو تمنع الهستامين، لذلك فهي توقف أعراض الحساسية لديك كما أن هذه الأدوية تعمل بشكل جيد للتخفيف من أعراض أنواع مختلفة من الحساسية.

 

بما في ذلك الحساسية الموسمية (حمى القش)، والحساسية في الأماكن المغلقة، والحساسية الناتجة من بعض أنواع الغذاء. لكن لا تستطيع تخفيف كل الأعراض الناتجة من الحساسية فمثلا لعلاج احتقان الأنف، قد يوصي طبيبك باستخدام مزيل الاحتقان. وبعض الأدوية تجمع بين مضادات الهيستامين ومزيل الاحتقان.

(مقال متعلّق)  اسباب حساسية الجلد

 

ما هي أنواع مضادات الهيستامين المتوفرة؟

تتوفر مضادات الهيستامين بأشكال مختلفة، بما في ذلك الأقراص والكبسولات والسوائل وبخاخات الأنف وقطرات العين. وبعضها متاح فقط عن طريق وصفة طبية. والبعض الآخر يمكنك شراءه من دون وصفة طبية (OTC) في الصيدلية مضادات الهيستامين التي تحتاج لوصفة طبية تشمل:

 

  • قطرات أزلاستين (Optivar).

  • بخاخ الأنف أزلاستين(Astelin, Astepro).

  • كاربينوكسامين (Palgic).

  • سيبروهيبتادين.

  • ديسلوراتادين (Clarinex).

  • قطرات إيميداستين (Emadine).

  • هيدروكسيزين (Atarax، Vistaril).

  • ليفوكاباستين اييدروبس (Livostin).

  • ليفوكاباستين عن طريق الفم (Xyzal).

 

مضادات الهيستامين التي تؤخذ بدون وصفة طبية تشمل:

 

  • برومفينيرامين (Dimetane).

  • سيتريزين (Zyrtec).

  • كلورفينيرامين (Chlor-Trimeton).

  • كليماستين (Tavist).

  • ديفينهيدرامين (Benadryl).

  • فيكسوفينادين (Allegra).

  • لوراتادين (Alavert, Claritin).

 

الآثار الجانبية لمضادات الهيستامين

تميل مضادات الهيستامين القديمة إلى إحداث تأثيرات جانبية أكثر، خاصة الشعور بالنعاس، بينما مضادات الهيستامين الحديثة لها آثار جانبية أقل، لذا قد تكون خيارًا أفضل لبعض الأشخاص بعض الآثار الجانبية الرئيسية لمضادات الهيستامين تشمل:

 

  • جفاف الفم

  • الشعور بالنعاس

  • الشعور بالدوخة

  • القيء و الغثيان

  • التململ أو تقلب المزاج (في بعض الأطفال)

  • صعوبة في التبول أو عدم القدرة على التبول

  • الغشاوة (رؤية ضبابية)

  • الارتباك

 

إذا كنت تأخذ مضادات الهيستامين التي تسبب النعاس، فقم بأخذها قبل الذهاب للنوم. ولا تأخذها أثناء اليوم، أثناء القيادة مثلا أو استخدام الآلات المختلفة اقرأ الملصق (النشرة الخاصة بالدواء) قبل تناول دواء الحساسية. فقد تتفاعل مضادات الهيستامين مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

 

تحدث إلى طبيبك أولاً إذا كنت مصابًا بتضخم البروستاتا أو اعراض امراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل الغدة الدرقية أو امراض الكلى أو الكبد أو انسداد المثانة أو الجلوكوما، تحققي أيضًا مع طبيبك عن الآثار الجانبية إذا كنتِ حاملًا أو مرضعة.

 

2. الكورتيكوستيرويدات الموضعية:

أدوية الكورتيكوستيرويد هي مشتقات هرمونات الكورتيكوستيرويد الطبيعية التي تنتجها الغدد الكظرية في الجسم فهي لديها العديد من الوظائف الهامة في الجسم، بما في ذلك السيطرة على الاستجابات الالتهابية.

 

تستخدم أدوية الكورتيكوستيرويد بشكل أساسي لتأثيرها في السيطرة على الالتهاب، ويتم استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية على الجلد للمعالجة الموضعية لمختلف اضطرابات الجلد الالتهابية.

 

وغالبا ما تسمى بالستيرويدات، ولكن تجدر الإشارة إلى أنها تختلف كثيرا عن مجموعة أخرى من السترويدات المنشطة والتي تسمى الستيرويدات البنائية، والتي اكتسبت سمعة سيئة بسبب سوء استخدامها من قبل بعض الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام.

 

تشمل الكورتيكوستيرويدات الموضعية الهيدروكورتيزون، وهو نفس الكورتيزول الموجود طبيعياً في الجسم، كما تشمل الكورتيكوستيرويدات الاصطناعية مثل بيتاميثازون، فلوتيكاسون وموميتازون ويتم وضعها على الجلد في شكل كريمات ومراهم ومستحضرات ترطيبية.

 

لماذا يتم استخدامها في علاج حساسية الوجه ؟

تستعمل الكورتيكوستيرويدات الموضعية لوقف الالتهاب في الجلد الذي ينتج بسبب الحساسية وهي لا تعتبر علاجًا لأن ليس لها أي تأثير على السبب الأساسي الكامن للالتهاب، ولكنها تتحكم فيه وتخفف الأعراض الناتجة منه، مثل الحكة والاحمرار.

(مقال متعلّق)  علاج حساسية الجلد طبيعيا و بالأدوية

 

حيث أن السيطرة على الحكة تقلل من الرغبة في خدش جلد الوجه وبالتالي تقلل من فرصة الإصابة في الاكزيما وفي الحالات التي تصاب فيها بالإكزيما، قد يوصف لك كورتيكوستيرويد موضعي يحتوي أيضًا على مضاد حيوي أو مطهر.

 

كيف تعمل على علاج حساسية الوجه ؟

يتم امتصاص الستيرويدات الموضعية في خلايا الجلد. حيث تمنع هذه الخلايا من إنتاج العديد من المواد الكيميائية المسببة لالتهاب الجلد التي تطلق عادة عندما يتفاعل الجلد مع مسببات الحساسية المختلفة وتشمل هذه المواد الكيميائية المسببة للالتهاب البروستاجلاندين ومختلف المواد الالتهابية الأخرى.

 

حيث تتسبب هذه المواد الكيميائية في اتساع الأوعية الدموية وتسمح بوصول المواد الالتهابية الأخرى، مما يؤدي إلى إصابة المنطقة المتأثرة من الجلد بالاحمرار والتورم والحكة ومن خلال منع إطلاق هذه المواد الكيميائية الالتهابية في الجلد، تقلل الكورتيكوستيرويدات الالتهاب وتخفف الأعراض المرتبطة به مثل الحكة.

 

3. علاج حساسية الوجه المناعي:

عند حدوث الحساسية الشديدة أو المستمرة، قد يوصي الطبيب بالعلاج المناعي. حيث يتعرض الشخص تدريجيا لجرعة متزايدة من مسببات الحساسية لمدة تصل إلى 3 سنوات حتى يتمكن الجسم من التعود عليها. وهذا يمكن أن يقلل من مدى شدة وطول المدة التي تستمر فيها الأعراض بالظهور.

 

وهي لا تعتبر علاجًا، ولكن مع مرور الوقت ستتحسن الأعراض التي تعاني منها وقد لا تظهر لديك الأعراض في كثير من الأحيان قد ترغب في اللجوء إلى علاج حساسية الوجه المناعي إذا كان لديك أعراض تستمر أكثر من 3 أشهر في السنة والأدوية الأخرى لا تعطيك راحة كافية.

 

كم مرة تحتاج إلى أخذ حقن الحساسية (العلاج المناعي)؟

في البداية ستذهب إلى طبيبك مرة أو مرتين في الأسبوع لعدة أشهر. وسوف يعطيك حقنة الحساسية في أعلى ذراعك. وسوف تحتوي الحقنة على كمية ضئيلة من الشيء الذي يسبب لك الحساسية، مثل حبوب اللقاح، وبر الحيوانات الأليفة، وعث الغبار، أو سم النحل.

 

سوف تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل إلى ما يسمى بجرعة الصيانة. بعد ذلك ستحصل عادةً على الحقنة من 2 إلى 4 أسابيع لمدة تتراوح من 4 إلى 5 أشهر. ثم سيقوم الطبيب بزيادة الفترة الزمنية بين الحقن تدريجيا حتى تحصل عليها مرة واحدة في الشهر لمدة من 3 إلى 5 سنوات.

 

كيف يمكنك الاستعداد لحقن الحساسية؟

قد ترغب في تجنب ممارسة الرياضة أو القيام بأي شيء مجهد لمدة ساعتين قبل موعد أخذ الحقنة وبعده. ذلك لأن التمرين يعزز من تدفق الدم إلى الأنسجة وقد يتسبب في انتشار المواد المسببة للحساسية في جميع أنحاء جسمك بشكل أسرع. ولكن من غير المحتمل أن يسبب ذلك مشكلة خطيرة، ولكن من الأفضل أن تتخذ احتياطك.

(مقال متعلّق)  اسباب حساسية الجلد المفاجئة وطرق علاجها

 

أخبر طبيبك عن أي أدوية أخرى أو أعشاب أو مكملات غذائية تأخذها. بعض الأدوية تتداخل مع هذا النوع من علاج حساسية الوجه، أو تزيد من مخاطر الآثار الجانبية. فقد تحتاج لوقف استخدام حقن الحساسية إذا كنت تأخذ هذه الأدوية إذا كنتِ حاملًا أو تخططين للحمل، اسألي طبيبك عما إذا كان يجب عليك الاستمرار في الحصول على حقن الحساسية.

 

4. المرطبات:

يمكن للمرطبات التي تصرف دون وصفة طبية أو تلك التي توصف من قبل الطبيب أن تساعد في ترطيب البشرة الجافة وتقليل الحكة. حيث أنها تشكل طبقة على الوجه تحمي من المواد المثيرة للحساسية التي يمكن أن تصيبه. فهي تعتبر من الحلول الجيدة كعلاج لحساسية الوجه.

 

5. الضغط البارد لعلاج حساسية الوجه:

يمكن لقطعة قماش باردة مبللة أن تخفف من حدة الحكة وتحد من الالتهاب. حيث يمكنك وضع هذه القماشة على الجلد المصاب من الوجه كلما لزم الأمر لتخفيف الانزعاج لديك.

 

الوقاية من حساسية الوجه

عادة يمكن الوقاية من الحساسية، إما عن طريق تناول مضادات الهيستامين قبل ملامسة المواد المثيرة للحساسية أو عن طريق تجنب مسببات الحساسية من الأساس قد يتم تجنب أنواع الحساسية المختلفة عن طريق:

 

1. حساسية الطعام:

دائما إقرأ الملصقات، وكن حذرا عند تناول الطعام في المطاعم والمخابز، وأكشاك الشوارع.

 

2. الحساسية بسبب الحيوانات:

ضع الحيوانات الأليفة في منطقة واحدة بالمنزل أو حاول إبقائها بالخارج. قم بتنظيفهم بانتظام. وقم بتنظيف المنزل باستمرار.

 

3. حمى القش:

البقاء في الداخل وتجنب المناطق العشبية عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفعًا. إذا كان لا مفر من الخروج، خذ مضادات الهيستامين وارتدي النظارات الشمسية للحد من وصول حبوب اللقاح إلى العينين.

 

4. حساسية ذرات الغبار:

استخدم ألحفة ووسائد مضادة للحساسية. قم بإزالة السجاد واستخدام الأرضيات الخشبية إذا كان ذلك ممكنًا. نظف الأرضيات والفراش باستمرار.

 

5. حساسية العفن:

حاول إبقاء الغرف وخزائن الملابس جافة وجيدة التهوية. قم بتجفيف الملابس بالخارج. وكلما أمكن قم بمعالجة مشاكل الرطوبة والتكثيف في المنزل.

 

الخلاصة

هناك أشياءًا كثيرة يمكنها أن تسبب رد فعل تحسسي على الوجه. ومعظم التفاعلات التحسسية تكون خفيفة ويمكن علاجها باستخدام مضادات الهيستامين تحدث إلى الطبيب إذا أصابتك الحساسية الشديدة أو المتكررة.

 

يمكن أن يكون رد الفعل الشديد جدا علامة على التَأَقّ (anaphylaxis)، والذي يتطلب عناية طبية طارئة ومنع تفاعلات الحساسية المختلفة ينطوي إلى حد كبير على تناول مضادات الهيستامين وتفادي مسببات الحساسية المعروفة.

 

المراجع:

  1. Web MD: Allergy Shots: What to Know
  2. Web MD: Do I Need Antihistamines for Allergies
  3. Medical News Today: How to get rid of an allergic reaction on the face
  4. Net Doctor: Topical corticosteroids
السابق
سرطان الرئة :اسباب وانواع ونسب الشفاء
التالي
علاج هشاشة العظام بالادوية والطرق الحديثة