علاج حساسية الجلد طبيعيا و بالأدوية

حساسية الجلد: هو طفح جلدي يصيب الجلد ويكون عبارة عن تغيير ملحوظ في لون البشرة أو نسيج الجلد، وتصبح البشرة أو الجلد متعب أو متقشر أو به حكة مؤلمة وكثير منا يعاني من الحساسية الجلدية.

 

وذلك عند لمس أو التعرض لبعض المواد التي لا تسبب الحساسية في الأساس، والسبب في ذلك حدوث اضطراب في الجهاز المناعي، حيث يبدأ في مقاومتها ومن ثم يطلق كثير من المركبات الكيمائية والتي تكون السبب في إثارة الحكة، أو ظهور الطفح الجلدي، أو إحمرار الجلد.

 

الرؤية الطبية في علاج حساسية الجلد : 

ويقول الأطباء إنه بعد مرور عشرة أيام من تعرض المريض لهذه المواد، يصبح المريض حساسا لها، وعندما يقوم الجهاز المناعي بتكوين الأجسام المضادة لهذه المواد تظهر الأعراض خلال دقائق أو تظهر خلال يوم أو يومين.

 

ويؤكد الأطباء أن فرصة الإصابة بالحساسية الجلدية تزداد عند المريض إذا ما كان يعاني أصلاً من بعض الأمراض الجلدية، مثل؛ مرض الأكزيما أو إلتهاب الأطراف السفلية، أو الحكة في المناطق الحساسة والحساسية الجلدية تنتج من الكثير من المواد، منها ما يستخدم في العطور أو المطهرات أو مساحيق التجميل أو مواد التنظيف المختلفة، ومنا أيضًا ما يدخل في تركيبات بعض العقاقير والأدوية الطبية.

 

ويقوم الطبيب بعمل فحوصات الحساسية للمريض لتحديد المواد المسببة لها، ومن هذه الفحوصات استخدام ما يسمى (ترو تيست)، حيث يتم يضع الطبيب مجموعة من ثلاث لوحات على ظهر المفحوص أو المريض، وتحتوي كل لوحة من هذه اللوحات الثلاث على إثنى عشر رقعة من المواد التي يحتمل أن تكون السبب في هذه الحساسية.

 

وبعد يومين، يزيل الطبيب هذه المجموعة من على ظهر المريض ويلاحظ إذا كان هناك أي تغير في الجلد أو على الجلد الملامس لكل منها وإذا لاحظ الطبيب وجود حساسية لدى المريض من مواد أخرى غير التي وضعت على ظهره، قد يقوم بإضافة بعض المواد التي تعرض لها المريض في المنزل أو في العمل أو في الأماكن التي زارها.

 

علاج حساسية الجلد بالطرق الطبيعية

أعلنت مؤسسة الربو والحساسية الأمريكية، أن نحو 10 ملايين شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من حساسية الجلد، والتي قد تكون على شكل تورم أو حكة أو طفح جلدي وقالت المؤسسة، إن حساسية الجلد هي من أنواع مختلفة.

 

ويمكن أن تكون هذه الحساسية ناتجة عن؛ إلتهاب الجلد التماسي، والأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي، والتورم أو الوذمة الوعائية، وخلايا النحل أو الشرى، والطريقة الأكثر وضوحا لتجنب حساسية الجلد هي تجنب الاتصال مع مسببات الحساسية.

 

اهم طرق علاج حساسية الجلد طبيعياً في المنزل

 

1. كمادات باردة أو حمام بارد:

يساعد الحمام البارد على تقليل تهيج استثارة الجلد وحساسيته، ويمكن أن يكون الحمام البارد هو ما يحتاجه المريض بالفعل، حيث أنه أثناء تفاعل واستثارة الحساسية يتم إطلاق مادة كيميائية تسمى (الهيستامين) من خلايا الجسم المناعية.

 

حيث تتسرب هذه المادة من الأوعية الدموية ويدخل النسيج تحت الجلد، مما يكون رد فعل تحسسي، فأخذ حمام بارد يعمل على إنكماش الأوعية الدموية ولا يسمح لمادة الهيستامين بالخروج منها، مما يقلل من شدة رد الفعل التحسسي ويساعد في تقليل تهيج واستثارة الجلد.

(مقال متعلّق)  كل شيئ عن حساسية الجلد وعلاجها

 

2. زيت الزيتون:

يعمل زيت الزيتون على المساعدة في ترطيب البشرة والجلد بشكلٍ كبير، ويساعد في تجديد خلايا البشرة لأنه يحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة، كما أنه يعمل على تخفيف الحكَّة المزمنة وتهدئة الجلد.

 

وطريقة زيت الزيتون في علاج حساسية الجلد تكون بإضافة زيت الزيتون إلى عسل النحل بكمية مناسبة ومتساوية، ويتم مزج الخليط جيدا ووضعه على المناطق المصابة أكثر من مرة خلال اليوم، ويتم تكرار ما سبق يوميا للحصول على الشفاء التام من الحساسية الجلدية.

 

ويمكن وضع كمية كبيرة من زيت الزيتون على المنطقة المصابة، أو استخدامه على الجسم كله بعد أخذ حمام بارد. وهناك طريقة أخرى  في علاج حساسية الجلد بزيت الزيتون، حيث يتم وضع قليل منه في وعاء وإضافة مطحون الكركم إليه، ويمزج الخليط جيدا، ثم يتم وضعه على المنطقة المصابة، ويجي تكرار هذه الوصفة خلال اليوم ثلاث مرات والاستمرار في استخدامها حتى يتم الشفاء.

 

3. كربونات الصوديوم (صودا الخبز):

صودا الخبز أو كربونات الصوديوم، يمكن استخدامها كعلاج منزلي للحساسية الجلدية، حيث تساعد على تجفيف الطفح الجلدي، كما أنها تمنع أي إلتهاب إضافي وتخفف الحكة، ويمكن عمل خليط من الماء وصودا الخبز من خلال مزج نصف معلقة من الصودا في بعض الماء.

 

ويتم وضع المزيج على المنطقة المصابة ويترك المزيج لبضع دقائق على الجلد قبل شطفه، ويجب ألا يترك لفترة أطول، حيث أن صودا الخبز نفسها يمكن أن تسبب مزيد من التهيج.

 

4. النباتات الطبية والأعشاب:

تتميز الكثير من النباتات والأعشاب بخصائصها المضادة للفطريات والبكتيريا والإلتهابات، مما يجعلها خيارات جيدة للتعامل مع الحساسية، ومن هذه الأعشاب؛ زيت الآذريون عالي الجودة، حيث يمكن شراؤه وتطبيقه على المنطقة المصابة لبضع ساعات.

 

ويمكن أيضا أن استخدام هلام من أوراق الصبار الطازج كمسكن ومهدئ للحكة المزمنة، ويمكن إعداد عجينة بطحن أوراق الكزبرة والنيم والريحان، ثم وضعها على المنطقة المصابة، ويترك الخليط لمدة ساعة ثم يشطف بالماء العادي، ولا يجب استخدام المنظفات أو الصابون.

 

5. خل التفاح:

يعمل خل التفاح على ترطيب البشرة ويقلل من الحكة، وله العديد من الفوائد الصحية، منها؛ أنه يستخدم كمطهر، وقدرته على تقليل شدة ارتداد الحمض، ويمكن استخدام خل التفاح الخام أو العضوي أو غير المفلتر لعلاج بوضع قطرات منه على قطعة من القطن ودهن المنطقة المصابة، ويمكن غسل الجلد بعد بضع دقائق، ويمكن تكرار ذلك خلال اليوم مرتين على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

 

6. الشوفان الأرضي:

من فوائد الشوفان المطحون على هيئة مرهم أنه يعمل كمهدئ للجلد الملتهب، يعمل الشوفان، كما أنه يقلل من الحكة المزمنة وإحمرار الجلد، لأنه يحتوي على مواد كيميائية مضادة للإلتهابات ومضادة للحكة، وإذا كان هناك مناطق كبيرة من الجلد مصابة بالحساسية أو الحكة، فيمكن إضافة مسحوق دقيق الشوفان إلى حوض الاستحمام المليء بالماء الفاتر، ويتم غمر الجسم كله في الحوض نحو نصف ساعة، ثم يتم غسل الجسم تحت الدش مع تهدئة المياه.

(مقال متعلّق)  اسباب حساسية الجلد

 

وإذا كانت المنطقة المصابة صغيرة، فيمكنك تطبيق كمادة دقيق الشوفان عليها، ولصنع الكمادة، يجب إضافة الماء إلى وعاء من دقيق الشوفان المجفف، ويتم مزجه جيدًا حتى يصل إلى اتساق يشبه العجينة، ثم يتم وضع العجينة السميكة على المنطقة المصابة وربطها بقطعة قماش رطبة برفق، وتترك الكمادة على المنطقة نحو نصف ساعة ثم يتم شطفها بالماء العادي.

 

7. القراص اللاذع:

للقراص اللاذع خصائص مضادة للهيستامين، وبدلاً من تناول أقراص مضادات الهيستامين، يمكن استخدام هذا العلاج الطبيعي بالكامل، وإذا توفر النبات أو عشب القراص اللاذع الطازج، يمكن جمع حفنة منه وتنظيفها جيدا تحت الماء الجاري ثم تبخيرها تقليديا، – طهيها -، ثم بعد ذلك يتم تناول هذه الأوراق للحصول على فوائد مضادة للحساسية، أما إذا كنت ترغب في استخدام كبسولات استخراج القراص اللاذع ، فقد تحتاج إلى أخذ ستة كبسولات 400 ملجم يوميا.

 

طرق علاج حساسية الجلد عن طريق الادوية والكريمات

 

1. أقراص وأدوية مضادة للهيستامين:

يمكن استخدام الأقراص والأدوية التالية في علاج حساسية الجلد والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وهي تعمل على تقليل الحكة المزمنة، وعلاج تفاعل الجلد التحسسي، ولدغات الحشرات، وتقليل الطفح الجلدي، وعلاج خلايا النحل، وتتمثل الأقراص والأدوية فيما يلي:

 

– Alimemazine

– (Atarax (hydroxyzine

– (Becoallergy (cetirizine

– (Benadryl allergy liquid relief capsules (cetirizine

– (Benadryl allergy children’s oral solution (cetirizine

– (Benadryl allergy relief (acrivastine

– (Benadryl one a day relief (cetirizine

– (Clarityn allergy syrup (loratadine

– (Clarityn allergy tablets (loratadine

– (Desloratadine (eg Neoclarityn

– (Fexofenadine (eg Telfast

– (Haymine (chlorphenamine, ephedrine

– (Ilaxten (bilastine

– (Levocetirizine (eg Xyzal

– (Mizollen (mizolastine

– (Periactin (cyproheptadine

– (Phenergan (promethazine

– (Piriteze allergy syrup (cetirizine

 

 

2. كريمات مضادة للحكة:

يمكن التخفيف من وطأة حكة تفاعل الجلد التحسسي مثل لدغة الحشرات مع الكريمات التالية:

 

– (Anthisan bite and sting cream (mepyramine

– (Anthisan cream (mepyramine

– Calamine cream and lotion

– E45 itch relief cream

– (Eurax cream (crotamiton

– (Eurax HC cream (crotamiton, hydrocortisone

– (Histergan cream (diphenydramine

– (Xepin cream (doxepin

 

نصائح وتحذيرات في علاج حساسية الجلد

 

  • تجنُّب استخدام أو لمس المواد التي تعمل على إثارة الحَساسيّة.

  • يجب إرتداء الملابس الواسعة والفضفاضة لتجنب تهيُّج الأماكن المصابة.

  • يجب إرتداء الملابس القطن بعد أن يتم ترطيبها بالماء.

  • لابد من تنظيف الجسم باستخدام بدائل الصابون، حيث يمكن استخدام الكريمات المائية المرطِّبة.

  • يلزم تجنب منتجات التجميل، خاصة التي تحتوي على الأحماض.

  • ايجب استخدام بدائل طبيعية لمزيلات العرق مثل صودا الخبز.

  • لابد من استخدام مناشف ناعمة من القطن لتجفيف الجلد بلطف.

  • لابد من المحافظة على الجلد رطب باستخدام المستحضرات الخاصة بذلك، لمنع تهيج الجلد وجفافه.

  • لابد من الابتعاد عن استخدام المنتجات المضادة للبكتيريا.

 

(مقال متعلّق)  حساسية الجلد عند الاطفال

ما هي أسباب حساسية الجلد ؟

 

1. لدغات البراغيث:

عادة ما تكون هذه اللدغات في مجموعات على الساقين والقدمين، وتسبب حكة، ونتوء أحمر محاط بهالة حمراء، وتبدأ الأعراض مباشرة بعد التعرض للدغ.

 

2. المرض الخامس:

تكون أعراض المرض الخامس أو الداء الخامس مصحوبة؛ بصداع، وسيلان الأنف، وتعب إسهال، وحمى منخفضة، وغثيان، وإلتهاب الحلق، والأطفال هم أكثر عرضة من البالغين للتعرض لطفح جلدي، وظهور كرات وطفح أحمر مشرق على الخدين، وطفح مزركش على الأذرع والسيقان والجزء العلوي من الجسم قد يكون أكثر وضوحًا بعد الاستحمام أو الحمام الساخن.

 

3. حب الشباب الوردي:

مرض جلدي مزمن يمر بدورات بهتان وانتكاس، وقد تنجم الانتكاسات عن الطعام الحار، والمشروبات الكحولية، وضوء الشمس، والإجهاد، والبكتيريا المعوية (جرثومية المعدة)، وهناك أربعة أنواع فرعية من حب الشباب الودي، تشمل مجموعة واسعة من الأعراض، منها؛ الأعراض الشائعة كإحمرار الوجه، وحساسية الجلد، والنتوءات الحمراء، والكشط، وجفاف البشرة، وإحمرار الوجه.

 

4. القوباء (الحصف الجلدي):

يصيب مرض الحف الجلدي أو القوباء الرضع والأطفال في الغالب، وغالبًا ما يوجد الطفح الجلدي في المنطقة المحيطة بالذقن والفم والأنف، ويكون عبارة عن بثور مملوءة بالسوائل تنساب بسهولة وتشكل قشرة بلون العسل، إلى جانب أنه يكون عبارة عن طفح مزعج.

 

5. القوباء الحلقية:

هي طفح جلدي متقشر على شكل دائري مع رؤوس مرفوعة، يبدو فيها الجلد في منتصف الحلقة واضحًا وصحيًا، وقد تنتشر حواف الحلقة للخارج، وهي تسبب الحكة.

 

6. إلتهاب الجلد التماسي:

يظهر هذا المرض بعد التلامس مع مسبب الحساسية، ويستمر من ساعة إلى أيام، ويكون عبارة عن طفح لديه رؤوس مرئية ويظهر حين يلمس الجلد المادة المهيجة، ويسبب إحمرار الجلد، والحكة، والبشرة المتقشرة، والبثور التي تفرز أو تصبح قشرية.

 

7. مرض اليد والقدم والفم:

مرض اليد والقدم والفم أو متلازمة اليد والقدم والفم، يصيب عادة الأطفال دون سن الخامسة، مسببا لهم البثور الحمراء المؤلمة في الفم واللسان واللثة، والبقع الحمراء المسطحة أو المرتفعة، والتي تظهر على راحتي اليد وباطن القدمين، وقد تظهر البقع أيضا على الأرداف أو منطقة الأعضاء التناسلية.

 

8. الطفح:

يظهر الطفح الجلدي في المناطق التي تتصل بالحفاضات، خاصة عن الأطفال الرضع، وتبدو البشرة، ساخنة وحمراء ورطبة ومتهيجة.

 

9. الإكزيما:

تكون الإكزيما عبارة عن بقع متقشرة بيضاء أو صفراء، وقد تكون المناطق المتضررة دهنية أو حمراء أو زيتية أو حاكية، وقد يحدث تساقط الشعر في المنطقة المصابة بالطفح الجلدي.

 

10. الصدفية:

تكون عبارة عن تقشر فضي، وبقع جلدية محددة بشكل حاد، وتظهر بكثرة في فروة الرأس وأسفل الظهر والمرفقين والركبتين، وقد تسبب حكة.

 

المراجع:

  1. Web MD: Skin Allergies and Contact Dermatitis: The Basics
  2. Health Line: Rash
  3. Net Doctor: Treatments for skin allergies
  4. Stylecraze: 10 Effective Home Remedies To Treat Skin Allergies
  5. Sepalika: Treat Skin Allergies The Natural Way
error: Content is protected !!

Send this to a friend