علاج حساسية الجلد بالاعشاب

علاج حساسية الجلد بالاعشاب للتخلص من الحكة والجفاف

يمكن علاج حساسية الجلد بالاعشاب الطبيعية للتخلص من الحكة والجفاف وغيرها من أعراض الإحمرار المزعجة والتي تسبب الإحراج لأصحاب البشرة الحساسة ، والتي يمكن أن تتأثر فقط من ارتفاع درجة الحرارة أو غسل اليدين بالصابون أو التعرض لأي ملوثات أو تغيير في درجة حرارة الجو، أو أحيانا تصل إلى حد التورم الشديد من مجرد لدغة باعوضة، ويبدأ صاحب أو صاحبة البشرة الحساسة في حك الجلد لأقل الأسباب.

 

 طرق علاج حساسية الجلد بالاعشاب

 

1. الصبار:

الصبار أو الألوفيرا من النباتات التي يمكن أن تساعد كثيرا في علاج حساسية الجلد وأي مشاكل أخرى في الجلد، حيث يوفر الراحة من الحكة ويقلل من إحمرار البشرة ويعزل طبقة الجلد الحساس عن العوامل المهيجة للحساسية، وكل المطلوب تطبيق المادة البيضاء الموجودة في الصبار أو استخدام زيت الصبار ودهنه على المناطق الحساسة في الجلد والبشرة.

 

2. الليمون:

يمكن لليمون أن يساعد في علاج حساسية البشرة، فرغم حموضته الشديدة التي قد تجعل الكثيرون يستبعدونه لعلاج البشرة الحساسة، فإن محتواه الغني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة يساهم كثيرا في تخفيف الحساسية وعلاجها، كما يساعد عصير الليمون على تخليص الجسم من السموم وتطهير الدم من العناصر التي تزيد من الحساسية.

 

وبالتالي زيادة نقاء البشرة وحمايتها أيضا من التجاعيد، ويمكن وضع عصير ليمونة على كوب من الماء الدافئ وملعقة عسل وتناولها قبل وجبة الإفطار بساعة، كما يمكن دهن الليمون على البشرة لمنع الحساسية.

 

3. جوز الهند:

يعتبر جوز الهند من وسائل علاج حساسية الجلد بالاعشاب، حيث تم استخدامه على مدى سنوات عدة كمرطب طبيعي، حيث أنه غني بالأحماض الأمينية المتنوعة، ويمكن استخدامه على البشرة الحساسة بامان دون أي قلق أو التعرض إلى أي آثار جانبية.

 

كما أن جوز الهند يعمل كمضاد للميكروبات مما يجعله فعالا في علاج الاكزيما طبيعيا والتهاب الجلد، ويمكن وضع زيت جوز الهند مباشرة على البشرة الحساسة وذلك قبل النوم بساعة مثلا وتدليكه على الجلد لمدة دقيقة حتى يمتص الجلد كل الزيت ويصبح رطبا.

 

4. الحليب:

يستطيع الحليب تقليل الحكة والإحمرار الناتجة عن حساسية الجلد، فالحليب له الكثير من الاستخدامات اليومية، ومنها أيضا حماية أصحاب البشرة الحساسة، ويمكن وضع بعض الحليب في كوب صغير وغمس قطعة قطن فيه ومسح البشرة الحساسة به ليلا وشطفه نهارا بماء الورد دون استخدام أي صابون عطري.

 

5. العسل الأبيض:

العسل يقلل كثيرا من احتمالات التهاب الجلد وهو أثر طبيعي للبشرة الحساسة، حيث أنه غني بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، ويمكن أن يقلل من حكة الجلد بمفرده، بالإضافة إلى إمكان استخدامه مع الحليب أو جوز الهند وغيرها للشفاء من حروق الشمس وغيرها.

(مقال متعلّق)  اسباب حساسية الجلد

 

6. المانجو:

المانجو من الفواكه الشهية والتي يعشقها الكثيرون، لكنها أيضا تساهم بقوة في علاج حساسية الجلد، وذلك عن طريق إعداد قناع من المانجو وعسل النحل وماء الورد ومزجهم جيدا للحصول على عجينة ناعمة، ويفضل ضرب لب المانجو في الخلاط أولا، ثم يتم وضع العجينة على المناطق الملتهبة أو التي يُخشى عليها من التعرض إلى الالتهاب في حالة الخروج نهارا تحت أشعة الشمس الحارقة.

 

ويتم إبقاء العجينة على الوجه أو اليدين لمدة 20 دقيقة ثم شطفها بماء الورد، وعموما لأصحاب البشرة الحساسة يفضل استخدام ماء الورد مرة يوميا على الأقل لتطهير الوجه واليدين دون التعرض إلى المواد الكيميائية في الصابون.

 

7. الكركم من أجل علاج حساسية الجلد بالاعشاب:

يتمتع الكركم بالكثير من الخصائص التي تطهر الجلد وتقاوم الطفح والإحمرار والحساسية، حيث أن الكركمين يساهم في الحفاظ على البشرة وحمايتها من العوامل الجوية الخارجية.

 

وكل المطلوب وضع ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم على بضع قطرات من عسل النحل، على ملعقتين كبيرتين من الحليب، ومزج المكونات جيدا ثم وضعها على الوجه والعنق واليدين، ثم نتركها لتجف من 20-30 دقيقة، ثم شطفها بالماء العادي أو ثم بماء الورد.

 

8. الشاي الأخضر:

يساهم الشاي الأخضر أيضا في علاج حساسية الجلد بالاعشاب حيث انه غني للغاية بمضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة وتقيها من العوامل المسببة للحساسية، ويحمي الجلد من الجفاف.

 

ويمكن غلي بعض الماء وإضافة أوراق الشاي الأخضر لها، ثم تركه قليلا وتصفيته حتى يبرد، ثم نضيف قطرتين من العسل إليه ثم استخدام قطنة لنمسح به على الوجه، ويمكن تجربة هذا القناع مرتين أسبوعيا للتمتع ببشرة نقية لا تتاثر بمهيجات الحساسية سواء أتربة أو أشعة شمس أو ارتفاع درجة الحرارة وغيرها.

 

9. الخيار:

يعتبر الخيار من العلاجات المنزلية السهلة والرخيصة والمتوافرة دائما لعلاج البشرة الحساسة، وكل ما هنالك هو تقطيع الخيار إلى شرائح وتدليك الوجه بها حتى تذبل الشريحة ثم أخذ واحدة أخرى وهكذا حتى يتوقف الجلد عن امتصاص الماء من الخيار ونتركه لمدة نصف ساعة ثن نشطفه بالماء إذا تم تطبيق القناع صباحا، أما إذا كان مساءً فيُفضل تركه على الوجه حتى الصباح وستكون النتيجة أكثر من مذهلة.

 

10. دقيق الشوفان:

أحيانا تفرز البشرة الحساسة الكثير من الزيت والتي تجعلها لامعة للغاية، وهنا يكون دقيق الشوفان حلا فعالا للبشرة الدهنية الحساسة، حيث يمتص هذه الدهون بكفاءة ويعالج حساسية البشرة، وكل المطلوب إضافة كمية من دقيق الشوفان إلى صفار بيضة واحدة حتى يكون المزيج لينا بعض الشيء ثم تطبيقه على الوجه وتركه لمدة من 15-20 دقيقة، ثم شطفه بالماء الدافئ ثم ماء الورد.

(مقال متعلّق)  الحساسية الجلدية

 

11. ماء الورد:

ماء الورد يجب أن يكون صديقا دائما لأصحاب البشرة الحساسة، فهو يمكن استخدامه يوميا لتنظيف البشرة بدلا من الصابون والعطور الكيميائية التي تؤدي إلى إثارة الحساسية، كما يمكن وضع ماء الورد لغسل الوجه بعد الأقنعة الطبيعية، حيث أن ماء الورد غني بمضادات الأكسدة.

 

كما أنه مضاد فعال للالتهابات، وله صفات مطهرة ويعمل على قبض الأوعية الدموية، كما يلعب ماء الورد دورا مهما للغاية في التقليل من حموضة البشرة مما يقلل من الإفرازات الدهنية دون أن يتسبب في جفاف البشرة، كما يقي من التجاعيد ومشاكل الشيخوخة الأخرى.

 

12. الشوكولاتة:

هناك الكثير من الجدل حول دور الشوكولاتة في التأثير على جسم الإنسان، فبينما يحذر الكثيرون منها، إلا أن الحقيقة أن استهلاكها بشكل معتدل يفيد الصحة والجسم بشكل كبير، كما أنها من وسائل علاج حساسية الجلد بالاعشاب فالمكون الأساسي للشوكولاتة وهو الكاكو يساعد كثيرا في التخفيف من الالتهابات سواء العصبية أو الجلدية.

 

لذا تستخدم الشوكولاتة في تحسين المزاج لقدرتها على علاج الأعصاب، وبالنسبة لحساسية الجلد فإن الجسم يستفيد من امتصاص الشوكولاتة، لكن من الأفضل صنع قناع منها عن طريق مزج 5 ملاعق صغيرة من مسحوق الكاكاو على ملعقتين من الأفوكادو المهروس، على 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الذرة، و4 ملاعق صغيرة من العسل الخام، ويتم مزج المكونات جيدا ووضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ.

 

13. البطاطا:

لا تعتبر البطاطا من الأغذية التي يُنصح بالإكثار منها خصوصا للنساء، حيث أنها غنية بالكربوهيدرات التي تزيد الوزن، لكن عند استخدامها كأقنعة لعلاج البشرة الحساسة فإنها تكون مفيدة للغاية.

 

وكل المطلوب تقشير ثمرة البطاطا وبشرها وإضافة بعض العسل عليها ووضع لاقناع على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفها بالماء الدافئ، ويساهم هذا القناع أيضا في التخلص من الرؤوس السوداء والبقع ذات اللون الغامق في الوجه.

 

14. القرفة لأجل علاج حساسية الجلد بالاعشاب:

تعتبر القرفة من الاعشاب القوية، ورغم ذلك فهي يمكنها التخفيف كثيرا من حساسية الجلد، وتكون مهدئا وصديقا لأصحاب البشرة الحساسة، حيث أنها غنية بمضادات الميكروبات، وتستطيع أن تعالج الالتهابات البكتيرية.

 

وكل المطلوب مزج ملعقة شاي من القرفة على ملعقتين من عسل النحل ووضع العجينة على الوجه لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم شطف القناع بالماء الدافئ لتنظيف البشرة وإعادة الحيوية إليها ومنع الحساسية والوقاية أيضا من مسببات الحساسية.

 

حيث يمكن استخدام قناع القرفة أو أي من الاقنعة السابقة للوقاية وليس فقط للعلاج، حيث أن صاحب البشرة الحساسة يجب أن يتخذ كل الإجراءات الوقائية التي تمنع إحمرار الجلد، خصوصا إذا كان مضطرا للتعرض إلى مسببات الحساسية ويصعب عليه تجنبها.

(مقال متعلّق)  اسباب حساسية الجلد المفاجئة وطرق علاجها

 

15. البرتقال:

البرتقال من الفواكه اللذيذة والمنعشة، ويعتبر صديقا مهما لأصحاب الجلد الحساس، حيث أنه غني للغاية بفيتامين ج الذي يستطيع علاج الالتهابات المختلفة، كما يحتوي البرتقال على الكثير من المواد الغذائية التي تحافظ على توهج ونضارة البشرة، كما يساهم في تجديد الخلايا ومنع تأكسدها.

 

16. زيت شجرة الشاي:

تم استخدام زيت شجرة الشاي منذ مئات السنين لحماية البشرة الحساسة وعلاجها من الإحمرار والحكة والالتهاب، ويمكن تخفيف زيت الشاي بالماء بنسبة 1 إلى 9 ثم غمس قطنة في الماء المخلوط عليه زيت الشاي ومسح الوجه به مرة أو مرتين يوميا للحصول على نتائج مبهرة.

 

17. زيت اللوز:

زيت اللوز أيضا يساهم كثيرا في علاج الجلد الحساس، حيث أنه من المصادر المهمة جدا للحصول على فيتامين هـ، وهو يعتبر من أفضل المرطبات للبشرة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الالتهاب.

 

ولا يزيد من الدهون في البشرة، ويمكن تسخين القليل من زيت اللوز، حتى يكون دافئا ثم دهن المناطق المصابة بالحساسية به سواء الوجه والرقبة واليدين أو أي مناطق أخرى تضررت من أشعة الشمس خصوصا في الصيف.

 

ويمكن دهن الزيت على الجسم كله قبل الاستحمام بنصف ساعة، كما أن تناول اللبن على زيت اللوز يوميا قبل النوم يعالج الحساسية أيضا بالإضافة إلى التمتع بساعات من النوم العميق، ولكن من لديهم حساسية من اللوز أو المكسرات عليهم الحذر.

 

إذن فإن علاج حساسية الجلد بالاعشاب والمواد الطبيعية يمكن أن يخفف كثيرا من النتوءات والإحمرار خصوصا مع التعرض إلى الرياح والشمس أو مع تقدم السن، والبشرة الحساسة عموما ليست معدية.

 

ولا تسبب الإزعاج غالبا إلا في حالة التعرض إلى أحد مسببات الحساسية، أو وضع مستحضرات تجميل بها مواد مهيجة للبشرة، لذا لابد لأصحاب البشرة الحساسة استخدام مستحضرات التجميل الأصلية ذات الجودة العالية، لتقليل رد الفعل التحسسي.

 

كما يجب لأجل إنجاح علاج حساسية الجلد بالاعشاب تجنب الماء الساخن اثناء العلاج بل استخدام الماء الفاتر أو ماء الورد فقط، كما أن البرودة الشديدة مضرة أيضا.

 

ويجب الاهتمام بتناول الكثير من المياه لإبقاء البشرة رطبة وتستجيب للعلاج سريعا، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأطعمة التي يمكن أن تزيد من الحساسية مثل الجلوتين وحبوب الصويا وغيرها وفقا لكل شخص.

 

المراجع:

  1. Wiki Home Nutrition: Top 15 Natural Home Remedies for Sensitive Skin on Face
  2. The Health Site: 5 natural home remedies for sensitive skin
  3. Top 10 Home Remedies: Home Remedies for Dry Skin
error: Content is protected !!

Send this to a friend