علاج حساسية الانف والعين

علاج حساسية الانف والعين

علاج حساسية الانف والعين

كيفية علاج حساسية الانف والعين بالطرق المختلفة

ارتفعت في السنوات الأخيرة معدلات الإصابة بالحساسية على مستوى العالم بين الكبار والصغار، ويرجع العلماء هذا التزايد إلى ارتفاع معدلات التلوث على كوكب الأرض مما يحفز مراكز الحساسية في أجسامنا وينشطها ويجعلها تستجيب لأي مؤثرات خارجية مهما كانت بسيطة.

 

بالإضافة لكون الحساسية لم تعد تصيب الأطفال بنسب أكبر كما كان في الماضي وتتحسن بتقدم السن، ولكنها أصبحت من الممكن أن تصيب الإنسان في أي من مراحل عمره المختلفة حتى ولو كان أكبر من ستين عاما.

 

ومن أشهر أنواع الحساسية التي تصيب شريحة كبيرة من الناس هي حساسية الأنف والعين والتي تظهر بوضوح وتنشط في فصلي الربيع والخريف من كل عام وفي فصل الشتاء أيضا، والتي عادة ما تكون بسبب تغير الفصول حيث تنشط الرياح المحملة بالغبار والأتربة في الخريف والشتاء إلى جانب حبوب اللقاح التي ينقلها الهواء في فصل الربيع.

 

لذلك سنقدم لك اليوم بعض النصائح الهامة التي ستساعدك في رحلتك مع علاج حساسية الانف والعين لكي تعبر هذه الفصول بأقل مشاكل صحية ممكنة وتستمتع بزهور الربيع وشجن الخريف بدون المعاناة المعتادة مع الحساسية المزعجة.

 

طرق علاج حساسية الانف والعين

تختلف طريقة علاج حساسية الانف والعين تبعا لشدة أعراض الحساسية نفسها ومدى تأثيرها على أنشطك اليومية، فغالبا ما يتم علاج الحساسية البسيطة بالعلاجات المنزلية أو بأنواع الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية في الصيدليات والمحال التجارية، ومن الأمثلة على طرق علاج حساسية الانف والعين البسيطة ما يلي:

 

أولا: علاج حساسية الأنف

 

1. تنظيف الأنف الدوري:

اهتم بتنظيف مسارات الهواء في أنفك باستمرار لتجنب تراكم ونمو البكتيريا المسببة للحساسية بها والقضاء على أي التهابات في بدايتها، ويكون ذلك عن طريق غسل أنفك من الداخل (عمل دوش لأنفك) بواسطة سائل تنظيف الأنف الذي يباع في الصيدليات في زجاجات جاهزة لها طرف منحني ليدخل داخل فتحة الأنف بسهولة.

 

كما يمكن تحضير سائل غسيل الأنف بنفسك منزليا عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع نصف ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم على نصف لتر من الماء المغلي ثم يترك ليبرد. ولغسل الأنف بطريقة صحيحة يجب القيام بالخطوات الأتية:

 

  • قف أمام الحوض واسكب كمية صغيرة من المحلول في قبضة يدك

  • استنشق المحلول من يدك بواسطة فتحتي أنفك

  • قم دفع الهواء بهدوء ليخرج باقي المحلول من أنفك

  • كرر هذه العملية بضعة مرات حتى تشعر بالراحة

 

(مقال متعلّق)  اسباب حكة العين وعلاجها

قد تشعر أن بعض المحلول يتسرب إلى حلقك أثناء عملية الاستنشاق، لا تقلق فهذا المحلول غير ضار في حالة ابتلاعه. ولا يجب عليك الاحتفاظ بباقي المحلول. بل يجب التخلص منه وصنع كمية جديدة في كل مرة.

2. استخدام أدوية الحساسية:

لا تقوم أدوية الحساسية بعلاج الحساسية نهائيا، ولكنها تقوم فقط بعلاج أعراض الحساسية، فإذا كانت حساسية أنفك من النوع الموسمي، مثل حساسية الربيع بسبب حبوب اللقاح أو الأتربة فيمكنك بعد انتهاء فترة الخماسين العاصفة أن تتوقف عن استخدام أدوية الحساسية لتوقف سبب حدوثها.

 

وينصح بالطبع باستشارة طبيب الحساسية المتخصص والذي سيوجهك لنوعية الأدوية التي يمكنك استخدامها عندما تنشط الحساسية لديك. ومن أشهر هذه الأدوية:

 

  • مضادات الهيستامين:

في حالات الحساسية الخفيفة سينصحك الطبيب باللجوء لمضادات الهيستامين الخفيفة والتي تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية، والتي يمكنك شرائها بنفسك وتناولها وستهدئ من حالة الحساسية سريعا، حيث تقوم مضادات الهيستامين بمنع الجسم من إفراز مادة الهيستامين التي تسبب أعراض الحساسية بأنواعها مثل الكحة والعطس. مما سيشعرك بالتحسن.

 

ولكن عليك الانتباه من أن الأدوية المضادة للهيستامين عادة ما تسبب بعض الأثار الجانبية غير المرغوبة مثل الشعور بالنعاس والرغبة في النوم، والدوار، لذلك فإذا كنت ستتناول أدوية الحساسية المضادة للهيستامين فعليك تجنب قيادة السيارة أو استخدام الأدوات الحادة أو العمل على الماكينات الضخمة الخطيرة، نظرا لانخفاض قدرتك على رد الفعل السريع مما قد يعرك للخطر.

 

وينصح بالطبع عند تناول الأدوية المضادة للهيستامين بالامتناع نهائيا عن شرب الحكوليات نظرا لأنها تزيد من تأثير مضادات الهيستامين مما يضعف قدرتك على التوازن ويؤخر ردود أفعالك.

 

  • مضادات احتقان الأنف

عادة ما يصاب مريض حساسية الانف بالاحتقان الأنف من الداخل والذي يعني تضخم مؤقت في جيوب الأنف مما يغلق مجرى الهواء ويجبرك على التنفس من الفم وأمر مزعج للغاية، وللتخلص منه ينصح في الحالات البسيطة باستعمال بخاخات الأنف الخفيفة والتي تحتوي على محلول ملحي به قليل من الدواء للتخلص من الاحتقان، ولكن لا ينصح باستخدامها أكثر من أسبوعين متواصلين.

 

أما في حالات حساسية الأنف الشديدة والمزمنة فيجب التوجه لطبيب الحساسة المتخصص والذي سيصف لك بعض الأدوية والتي قد تحتوي على الكورتيكوستيرويدات وهي مضادات للالتهاب وبعض الأدوية الأخرى والتي لا يجب أن تأخذها من تلقاء نفسك.

علاج حساسية الانف بالطرق المنزلية

كما يمكنك الاستعانة ببعض طرق العلاج الشعبية والمنزلية بالأعشاب والتي تعطي تأثيرا مهدئا لحساسية الأنف.

 

  • خل التفاح والعسل والليمون:

ويصنع هذا المزيج عن طريق إضافة ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين من عسل النحل وملعقة من عصير الليمون إلى كوب كبير من الماء المغلي، ويأخذ منه ملعقتين ثلاث مرات يوميا. ومن فوائد هذا المزيج أنه يحتوي على مضاد طبيعي للهيستامين مما يقلل أعراض حساسية الأنف.

(مقال متعلّق)  علاج حساسية الانف

 

  • الزنجبيل وقشر الليمون:

ويصنع هذا المزيج عن طريق بشر قطعة من الزنجبيل الطازج أو وضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المجفف مع قشر الليمون الطازج في وعاء ويخلط معه ملعقة كبيرة من عسل النحل ويضاف لها الماء الساخن. ويأخذ منه مرتين يوميا صباحا ومساء ويعمل على علاج انسداد الانف وتقليل الاحتفان.

 

  • عصير التفاح والليمون:

قم بعصر التفاح في الماكينة المخصصة لعصر الفواكه ثم أضف له ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من عسل النحل ويشرب كوب منه كل صباح مع الإفطار لرفع المناعة وتخفيف أعراض الحساسية.

 

ثانيًا: علاج حساسية العين

عادة ما يعاني الكثير منا من حساسية العين الموسمية البسيطة في الربيع والخريف، والتي قد تشعر معها بحرقة في عينيك أو شعور مزعج وكأن هناك حبات رمل مزعجة داخل عينيك بالإضافة لاحمرار عينيك أو انهمار الدموع منها أو تورم جفنيك، مما يشعرك بالتوتر والانزعاج.

1. حماية العين بشكل مكثف

ولتجنب هذه الحساسية ينصح ببعض الإجراءات البسيطة مثل البقاء في المنزل وغلق النوافذ أثناء هبوب رياح الشديدة واستعمل التكييف لكي يقوم منقي الهواء بسحب الأتربة وحبوب اللقاح، إلى جانب ارتداء النظارات الشمسية لتجنب وعلاج جفاف العين بسبب الهواء الشديد وغلق نوافذ السيارة أثناء القيادة.

 

كما ينصح الأطباء من يعانون من تكرار حساسية العين بأن يقوموا بغسل أغطية الفراش بشكل دوري وعلى درجة حرارة مرتفعة ووضع المراتب والوسادات في الشمس القوية مرة على الأقل كل شهر للتخلص من عث الغبار وهو حشرة مجهرية تعيش داخل الأغطية وتسبب حساسية الانف والعين.  كما ينصح بتنظيف المنزل وتهويته يوميا واستخدام المطهرات للقضاء على البكتيريا المسببة للحساسية.

2. كمادات العين الباردة:

وللتخلص من بعض أعراض حساسية العين، يمكنك المداومة على كمادات العين الباردة عن طريق وضع قطنه نظيفة في مياه معقمة باردة ثم وضعها على العين حتى تفقد برودتها. وهذه الطريقة تساعد على تقليل احمرار العين، مع تجنب فرك العينين باليدين والذي يزيد من التهابها.

3. تجنب ارتداء العدسات اللاصقة:

تقوم العدسات اللاصقة بالتقاط ذرات الغبار الدقيقة وحبوب اللقاح من الهواء بسهولة وتلتصق بها، مما يجعلها من أهم أسباب الإصابة بحساسية العين، لذلك ينصح بتجنب ارتدائها في فترات انتشار الحساسية واستبدالها بالنظارة وعند ارتدائها يجب تنظيفها يوميا بالمحاليل الخاصة واستبدالها في الوقت المحدد تماما.

(مقال متعلّق)  حساسية الجيوب الانفية

4. تناول أدوية حساسية العين:

كما يمكنك استخدام بعض الأدوية للتخلص من حساسية العين البسيطة ومنها:

 

  • قطرات الدموع الطبيعية:

وهي قطرات بها سائل شبيه بالدموع الطبيعية، والتي تستخدم لتجنب جفاف العين الذي يحدث عند التعرض للهواء الجاف، فتعمل على ترطيب العين وتقلل من تهيجها. كما يمكن غسل العينين بمحلول الملح الطبي المتوفر في الصيدليات والذي يساعد على تقليل أعراض الحساسية.

 

  • قطرات العين المسموح بها:

ويمكن لمريض حساسية العيون أن يستخدم قطرات حساسية العين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والمتوفرة في الصيدليات، حيث تقوم هذه القطرات بتخليصك من أعراض حساسية العين مثل الاحمرار والتورم والحكة والتدميع وغيرها بدون الحاجة للذهاب للطبيب.

 

إذا وجدت أن استخدام القطرات المعتادة لا يجدي في حالتك، فهذا يعني أنك تعاني من حساسية شديدة ويجب عليك التوجه فورا إلى طبيب العيون والذي سيصف لك بعض القطرات الأخرى.

 

والتي تحتوي على مضادات للهيستامن قوية أو كورتيكوستيرويدات وبعض المواد الفعالة الأخرى والتي ستساعدك في التخلص من أعراض الحساسية، ولا يجب عليك التأخر في ذلك حيث قد يتسبب ذلك في إصابة عينيك بمضاعفات خطيرة والتي قد تصل إلى ضعف النظر وإلى العمى في بعض الأحيان.

5. تجنب استخدام الصابون العادي واستبدله بشامبو الأطفال:

ومن الأسباب التي تزيد من الحساسية لدى بعض الأشخاص هي بعض أنواع صابون الوجه، لذلك ينصح بغسل العينين في حالات الحساسية بشامبو الأطفال الذي لا يسبب ألم أو حرقة في العينين نظرا لأنه لا يحتوي على الصودا الكاوية وبعض المكونات التي تجعل الصابون حارق للعينين.

6. علاجات منزلية عشبية لحساسية العين:

ويمكنك أيضا استخدام بعض طرق علاج حساسية العين بالأعشاب والتي تمنح شعورا بالراحة الفورية ومنها:

 

  • كمادات اللبن والخيار:

يقوم كلا من اللبن والخيار بتهدئة حساسية والتهاب العينين، لذلك ينصح بصنع مزيج من عصير الخيار مع اللبن ويوضع في الثلاجة حتى يصبح باردا ثم يوضع على الجفون بواسطة قطعة من القطن صباحا مساء.

 

  • عسل النحل والشاي الأسود:

تعمل كمادات العسل والشاي على تقليل الاحمرار والحكة والهالات السوداء حول العينين، ويصنع عن طريق عمل شاي أسود مركز ويضاف إليه عسل النحل ثم يوضع على العينين بواسطة دوائر من القطن كل يوم قبل النوم.

 

المراجع:

  1. NHS: Allergic rhinitis
  2. All about vision: Eye Allergies: How To Get Relief From Itchy, Watery Eyes
  3. Web MD: How to Get Relief From Eye Allergies
error: Content is protected !!

Send this to a friend