علاج حروق الوجه بعد التقشير

طرق علاج حروق الوجه بعد التقشير والتخلص من أثار الحروق

التقشير الكيماوي من الوسائل التجميلية الشائعة والتي تستخدم في علاج علامات التقدم في السن مثل البقع الجلدية وهي مفيدة في التخلص من الندوب والبقع الداكنة.

 

وعملية تقشير البشرة يمكنها أن تكون علاجا فعالا ضد التلف الذي تحدثه أشعة الشمس الضارة بالبشرة ويمكن للتقشير أن يساعد على التخلص من مشكلة فرط التصبّغ ويحسن من تجانس البشرة ويترك البشرة متألقة وناعمة.

 

وبعد الانتهاء من عملية التقشير يمكنك علاج حروق الوجه بعد التقشير ببعض الوسائل التي يمكنها أن تعجل من شفاء البشرة وتمنحك النتيجة المرغوبة، وعليك الحرص على عدم ترك الحمض المستخدم في التقشير على بشرتك لفترة طويلة حتى لا تصبح البشرة حساسة وحتى لا تتعرض لحروق خطيرة يصعب علاجها.

 

1. اغسلي البشرة بالماء البارد:

عليك غسيل البشرة باستخدام الماء البارد بعد الانتهاء من عملية التقشير والاستمرار في عملية الغسيل لمدة عشرين دقيقة على الأقل.

 

2. اخلعي الحلي والملابس التي تلوثت بالحمض:

عليك خلع الملابس والحلي التي تعرضت للحمض وغسلها جيدا حتى لا تتسبب لك في تلف الخلايا الجديدة بسبب وجود اثار الحمض بها وعليك ارتداء ملابس واسعة ومفتوحة ونظيفة وتجنبي ملامستها للوجه عند خلعها وارتدائها حتى لا تتسبب في تلف البشرة الجديدة.

 

3. استخدمي الكمادات الباردة:

اغمسي منشفة نظيفة في الماء البارد وضعيها على المناطق التي تعرضت للتقشير بدون فركها على البشرة.

 

4. تجنبي لمس البشرة بعد التقشير الكيماوي:

إن الهدف من استخدام التقشير الكيماوي هو التخلص من الخلايا التي تعرضت للتلف بسبب أشعة الشمس الضارة وغيرها من العوامل البيئية، واتاحة الفرصة للخلايا الجيدة للظهور والنمو، وفي سبيل علاج حروق الوجه بعد التقشير الكيماوي عليك تجنب لمس البشرة واتركي الخلايا الميتة لتتساقط من تلقاء نفسها وتجنبي تماما تقشير الجلد الميت باستخدام الأصابع حيث أن ذلك العمل قد يتسبب في حدوث ندوب دائمة.

(مقال متعلّق)  علامات شفاء الحروق

 

5. اربطي الشعر الى الخلف:

عليك تجنب سقوط الشعر على البشرة التي تعرضت للعلاج بالتقشير الكيماوي واستخدمي رباط الشعر وأرفعيه الى الخلف واحرصي تماما على اتاحة الفرصة لعملية التقشير بأن تتم بدون أي تلامس بين البشرة وفرشاة الشعر التي تستخدميها للتمشيط وتثبيت الشعر الى الخلف.

 

نظفي يديك جيدا ولا تلمسي البشرة بأصابع متسخة ولا تضعي يديك على البشرة الجديدة حتى لا تتعرض للتلف وفي حالة تعرضت البشرة الجديدة للتلف لا تحاولي معالجتها من تلقاء نفسك واتصلي باختصاصي التجميل لعلاج التلف الناتج.

 

6. الترطيب:

يعد الترطيب من الأمور الأساسية في علاج حروق الوجه بعد التقشير الكيماوي وخاصة وأن البشرة بعد تلقيها هذا النوع من العلاج تكون حساسة للغاية ولذلك لا يمكن لك في هذه الحالة استخدام المرطب المعتاد.

 

ولذلك يجب استخدام مرطب طبيعي بعد الانتهاء من عملية التقشير الكيماوي مثل كريم أكوافور خلال الأيام القليلة التالية للتقشير، كما يجب عليك وضع الواقي من الشمس عند الخروج من المنزل.

 

ولاستكمال علاج حروق الوجه بعد التقشير استخدمي مرطب مصمم لاصلاح البشرة التالفة وحتى تمام شفاء الحروق واحرصي على عدم تدليك أو فرك البشرة عند وضع الكريم ويمكنك العودة الى استخدام طريقتك الخاصة في ترطيب البشرة بعد مرور اسبوع تقريبا على عملية التقشير.

 

7. الكريم الواقي من الشمس:

ان التقشير الكيماوي يستخدم للتخلص من البشرة التي تعرضت الى التلف من جراء التعرض لأشعة الشمس الضارة، ولذلك فليس عليك اتلاف الخلايا الجديدة المتكونة بتعريضها للشمس.

 

وفي هذه الحالة يكون استخدام الكريم الواقي من الشمس من الأمور الحيوية الهامة للحفاظ على سلامة البشرة الجديدة، احرصي على استخدام واقي من الشمس يتمتع بأعلى درجات الحماية من 30 وأكثر.

(مقال متعلّق)  حروق الشمس : اسبابها وخطورتها على الجلد

 

8. اتركي البشرة تتقشر من تلقاء نفسها:

لا تحاولي ازالة القشور التي تتكون على البشرة واتركيها تسقط من تلقاء نفسها، ويمنع استخدام أي وسيلة في ازالة هذه القشور مثل فرشاة التنظيف أو منظف البشرة أو الأحماض ولا تلمسي البشرة وحتى تتساقط كل القشور من تلقاء نفسها بدون أي نوع من التدخل ويستغرق الامر حوالي اسبوع من أجل علاج حروق الوجه بعد التقشير

 

9. ارتدي الملابس الفاتحة:

إن البشرة التي خضعت للتقشير الكيماوي تتساقط منها القشور بعد الانتهاء من عملية التقشير ولذلك يكون من الحكمة ارتداء الملابس الفاتحة اللون والتي لا تظهر عليها القشور بدلا من ارتداء الملابس الداكنة التي تظهرالقشرة بوضوح.

 

لا داعي للقلق

عند اجراء عملية التقشير الكيماوي فلا باس من اخبار الأهل والأصدقاء حول هذا الاجراء حتى لا يشعروا بأن هناك مشكلة صحية لديك ما يتسبب في قلقهم، عليك اخبارهم قبل اجراء التقشير وسيقدر هؤلاء البشرة النضرة المتألقة التي ستنمو خلال اسبوع من عملية التقشير.

 

فوائد التقشير الكيماوي

يمكن اجراء التقشير الكيماوي على منطقة الوجه والرقبة واليدين كما يمكن استخدامها في الحالات التالية:

 

  • التخلص من الخطوط الرفيعة تحت العينين وحول الفم

  • التخلص من التجاعيد التي تحدثها أشعة الشمس الضارة

  • تحسين حالة الندوب القديمة واظهار البشرة بصورة أفضل

  • علاج بعض أنزاع الحبوب والبثور

  • التخلص من البقع الناتجة عن التقدم في السن والبقع الداكنة المصاحبة للحمل أو الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل

  • تحسين شكل وملمس البشرة.

 

وتتحسن المناطق التي تعرضت للتلف بعد استخدام التقشير الكيماوي ولذلك وللحفاظ على هذه النتيجة يجب الحرص على استخدام واقي الشمس خلال فترة علاج حروق الوجه بعد التقشير وفي المستقبل.

(مقال متعلّق)  علاج حروق الشمس بعد السباحة

 

الأشخاص المرشحون لاستخدام التقشير الكيماوي

يعد ذوات البشرة الفاتحة اللون والشعر الخفيف هم أفضل الاشخاص المرشحون للعلاج الكيماوي وفي بعض الحالات قد ينجح التقشير الكيماوي أيضا مع ذوات البشرة الداكنة وتعتمد النتيجة على الغرض الذي أجري من أجله التقشير الكيماوي وقد يعاني البعض من عدم تجانس البشرة بعد الانتهاء من التقشير.

 

ولا تستجيب التجاعيد العميقة بشكل جيد للتقشير الكيماوي حيث تحتاج الى نوع اخر من الاجراءات التجميلية للتخلص منها مثل الليزر وشد البشرة ورفع الجفون وحشو الكولاجين أو الدهون وغيرها من الوسائل التجميلية المنتشرة.

 

المضاعفات المحتملة للتقشير الكيماوي

بعض أنواع البشرة تتعرض لتغيرات مؤقتة أو دائمة في لون البشرة بعد التعرض للتقشير الكيماوي وفي بعض الحالات يتسبب التقشير الكيماوي في حدوث ندوب وفي حالة تعرض البشرة للاصابة بالندوب يمكن علاج هذه الندوب بسهولة.

 

الاشخاص الذين اصيبوا من قبل بفيروس الهيربس يمكن ان تعاودهم البثور التي تظهر في حالة الاصابة بالفيروس ويمكن للطبيب أن يصف العلاج المناسب في هذه الحالة.

 

ما الذي عليك توقعه بعد اجراء التقشير الكيماوي؟

بعد الانتهاء من عملية التقشير الكيماوي تصاب البشرة بما يشبه حروق الشمس وتستمر هذه الاعراض لفترة تتراوح بين ثلاثة ايام الى اسبوع ويمكن علاج حروق الوجه بعد التقشير بالعلاجات المنزلية البسيطة مع الحرص على عدم لمس البشرة بعد تقشيرها وترطيبها جيدا وحمايتها من تأثير أشعة الشمس وابقائها باردة.

 

بالنسبة للتقشير العميق فيمكن ان يتسبب في حدوث تورم بالوجه حيث تتكون قشرة وتتحول الى اللون البني ثم تتقشر بعد مرور اسبوع الى اسبوعين تقريبا، ولا يجب اعادة استخدام التقشير في هذه الحالة قبل مرور من ستة أشهر الى عام تقريبا.

 

المراجع:

  1. Livestrong: How to Treat a Chemical Peel Burn
error: Content is protected !!

Send this to a friend