علاج حروق الشمس بعد السباحة

ان الصيف يعني المرح والاستمتاع بالبحر والخروج الى الطبيعة، وقضاء أوقات رائعة مع الأهل والأصدقاء، ولكن ما يمكن أن ينغص عليك هذه الاوقات الرائعة هو حروق الشمس التي يتعرض لها الكثير من الناس وخاصة على الشواطئ، ولكن لا تدع هذه المشكلة تزعجك أو تعوقك عن متعتك باجازتك الصيفية، حيث يمكنك باستخدام بعض الوصفات المنزلية علاج حروق الشمس بعد السباحة بسهولة وبأمان كامل.

 

ان علاج حروق الشمس بعد السباحة ليس عسيرا ويمكن اجراءه باستخدام مواد طبيعية تتواجد في المنازل ومتاجر البقالة وهي مواد ليس لها اعراض جانبية وتحقق لك الراحة وتحمي بشرتك من تأثيرات الشمس الضارة.

 

طرق علاج حروق الشمس بعد السباحة

 

1. الماء البارد:

ان حروق الشمس هي بالاساس التهابات جلدية واسهل الطرق لعلاج الالتهابات تأتي عبر استخدام التبريد على المناطق المصابة، وهي طريقة سريعة وفعالة لمساعدة البشرة على التغلب على حروق الشمس ويمكنك استخدامها خارج المنزل وفور شعورك بالاصابة.

 

وعليك الحذر من حمامات السباحة التي توضع بها نسبة عالية من الكلور حيث يمكن ان يتسبب البقاء فيها لفترات طويلة في حدوث تهيج للبشرة وخاصة اذا ما كانت البشرة مصابة بحروق الشمس حيث سيزيد الكلور المشكلة تعقيدا عليك ايضا تجنب استخدام الثلج مباشرة على الجلد وحتى لو كان سيشعرك بالراحة المؤقتة بعد التعرض للحروق لأنه سيزيد فيما بعد من سوء الحالة.

 

2. صودا الخبيز والشوفان:

يمكنك اضافة عدة ملاعق من صودا الخبيز على ماء الاستحمام والبقاء في هذا الماء مدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة تقريبا لتقليل الاضرار الناتجة عن حروق الشمس، ويمكنك ايضا اضافة كوب من الشوفان الى ماء الاستحمام لتقليل التهيج ومساعدة الجلد على العودة الى طبيعته.

 

لا تقومي بفرك الجلد المتضرر لا في اثناء وجودك بالحمام ولا بعد الانتهاء من الاستحمام وعليك التربيت برفق شديد على الجلد بواسطة منشفة نظيفة ناعمة او لف الجسم بها بدون اي ضغط.

(مقال متعلّق)  علامات شفاء الحروق

 

3. هلام الصبار:

اذا لم يكن لديك نبات الصبار في المنزل فعليك الحصول على هذا النبات المدهش، فالهلام الذي يحتوي عليه نبات الصبار متعدد الفائدة ويمكنك استخدامه لعلاج العديد من المشكلات الصحية بفاعلية عالية، بداية من اضطرابات المعدة لتحسين وظائف الكلى كما أنه مفيد للغاية في علاج حروق الشمس بعد الاستحمام ايضاً. 

 

خذي قطعة من النبات واستخرجي منها الهلام وضعيه مباشرة على الجلد المتضرر حيث يمكن له ان يعالج حروق الشمس الخفيفة والمتوسطة فإذا لم تتمكني من الحصول على النبات الطازج يمكنك شراء هلام الصبار بتركيز 100% الموجود بالمتاجر والصيدليات ولا يجب ان تشتري المرهم المحتوي على هلام الصبار او الغسول المحتوي على هلام الصبار.

 

4. شاي البابونج:

ان شاي البابونج يمكنه ان يحقق لك الراحة والسلام النفسي ولكنه فوق ذلك يمكنه ان يستخدم في علاج حروق الشمس بعد السباحة حيث يمكنك صنع شاي البابونج بالطريقة المعتادة ثم اتركيه ليبرد واغمسي فيه قطعة من القماش الناعم النظيف وضعيها على المناطق المصابة واذا كان لديك حساسية من حبوب اللقاح لا تستخدمي هذه الطريقة حيث انها قد تزيد من تهيج الجلد في تلك الحالة.

 

5. الخل:

ان هناك تضارب في الاراء حول استخدام الخل في علاج حروق الشمس بعد السباحة فالبعض يقول ان اضافة كوبين من الخل الى ماء الحمام البارد يمكنه ان يساعد في علاج الحروق الشمس بينما يعتبرالبعض الاخر ان الحموضة الزائدة للخل يمكنها ان تزيد من سوء الحالة.

 

فإذا لم تكن قد استخدمت الخل لعلاج مساحة صغيرة من الجلد تعرضت لحروق الشمس لا تستخدم هذه الطريقة على الحروق التي تمتد على مساحات واسعة من الجلد او الحروق الشديدة.

(مقال متعلّق)  الحروق الجلدية و علاجها

 

6. ارتدي ملابس واسعة:

بعد التعرض لحروق الشمس يعمل الجلد على اصلاح التلف الحادث وللمساعدة في عملية الشفاء عليك ارتداء ملابس واسعة حتى تتيح الفرصة للجلد ليتنفس بحرية ويشفى بسرعة كما عليك ارتداء المنسوجات الطبيعة المصنوعة من القطن او الحرير الطبيعي حتى تجنب الجلد المزيد من التهيج.

 

7. شرب كميات وافرة من الماء:

اثناء مكافحة الجلد لعلاج الانسجة التالفة من حروق الشمس، يحتاج الجلد الى الترطيب بعد ان فقد الترطيب الخاص به بسبب اشعة الشمس الحارة وعليك تناول كميات وافرة من الماء واذا لم تكن من الاشخاص الذين يتناولون حصتهم اليومية الموصى بها من الماء والتي تتمثل في ثمانية اكواب فإن حرق الشمس يعد بداية جيدة للحصول على هذه الكمية من الماء يوميا.

 

8. العسل:

ان العسل يستخدم في علاج حروق البشرة منذ ايام الفراعنة وبحسب الدراسات الحديثة فإن العسل يعمل كمضاد للميكروبات ومقاوم للالتهابات افضل من المضادات الحيوية وهو يعجل من شفاء الانسجة المتضررة بسبب احتواءه على نسبة عالية من مضادات التأكسد، كما أنه يقلل من الالم الناتج عن حروق الشمس.

 

9. الحليب:

يمكنك غمس قطعة من القماش الناعم النظيف في الحليب ووضعه على المناطق المصابة من البشرة حيث سيترك الحليب طبقة من البروتين على المناطق المصابة ويحسن من حالتها.

 

10. زيت الكزبرة:

تشير الدراسات الى ان استخدام زيت الكزبرة العطري على المناطق المصابة بحروق الشمس يمكنه ان يحسن من الالتهابات ويعجل من شفاء الجلد المتضرر.

 

11. احرص على عدم فقأ الفقاقيع:

اذا ما تسبب حرق الشمس في تكون الفقاقيع فيعني ذلك انه حرق سيء ويكون هذا النوع من حروق الشمس مزعجا ومؤلما حتى ولو لم يصب الا مساحة صغيرة من البشرة وفي هذه الحالة عليك الحرص على عدم فقأ الفقاقيع حتى لا تكون معرضة لخطر العدوى الميكروبية، وفي حالة كانت هذه الفقاقيع مزعجة للغاية وتعوق حركتك يمكنك استخدام ابرة معقمة في فقأها بحرص شديد واستخراج ما بها من سائل دون تقشيرها.

(مقال متعلّق)  المراحل الثلاثة في علاج حروق الوجه

 

12. لا تكرر الخطأ مرتين:

في المرة القادمة التي تذهب فيها الى السباحة وتبقى على الشاطيء تحت اشعة الشمس عليك التأكد من تغطية الجسم بالكريم الواقي من الشمس كما عليك استخدام ملابس مريحة وفضفاضة اثناء الخروج نهارا والتأكد من تغطية البشرة، وبعد الخروج من الماء ضع واقي الشمس مرة اخرى حتى ولو كنت وضعته قبل النزول في الماء.

 

13. لا تنسى استخدام مرطب البشرة:

بعد استخدام العلاجات السابقة لحروق الشمس يحتاج الجلد الى عناية خاصة ليشفى بصورة افضل يمكنك منحه هذه العناية باستخدام مرطب جيد للبشرة لحماية الجلد من التقشر أو على الأقل للابقاء على هذه المشكلة في اضيق الحدود.

 

يمكنك استخدام المرطب على المناطق المصابة بشكل متكرر وعليك استخدام مرطب للبشرة بدون رائحة ولا صبغات ويكون من النوع المخصص للبشرة الحساسة حتى لا يتهيج الجلد.

 

الخلاصة

عند الاصابة بحروق الشمس يمكنك علاج حروق الشمس بعد السباحة بتبريد الجلد المصاب وابقاء الجسم مرطبا واذا كان حرق الشمس مؤلما للغاية يمكنك تناول مسكن مثل ابيبروفين.

 

عند خروجك من المنزل يجب الحرص على تغطية الجلد بالملابس الواسعة الفضفاضة المصنوعة من الالياف الطبيعية حتى لا تتعرض الحروق لمزيد من الاشعة الضارة واذا تسبب الحرق لك في الاصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم او اصبت باعراض الجفاف فيجب عليك الاستعانة على الفور بالخدمات الطبية.

 

المراجع:

  1. Health Line: 8 Ways to Treat Sunburn at Home
  2. Parents: 10 Natural Remedies for Sunburns
  3. Prevention: 30 Cooling Home Remedies For Sunburn
error: Content is protected !!

Send this to a friend