طرق علاج حب الشباب

علاج حب الشباب 

حب الشباب من أمراض الجلد الشائعة يصيب ثلاثة من كل أربعة بين عمر 11-30 عام و يحدث نتيجة انسداد قنوات الغدد الدهنية. توجد الغدد الدهنية متصلة مع حويصلات الشعر وتفتحان معاً إلى الجلد عبر المسمات حيث تفرز مادة دهنية تساعد على ترطيب الجلد والشعر.

 

يصيب حب الشباب عادة المناطق من الجسم التي يكثر فيها وجود الغدد الدهنية حيث يحدث في الوجه بنسبة 99% من المصابين وفي الظهر في 60% من المصابين بينما يحدث في 15% في منطقة الصدر كما يمكن أن يحدث في مناطق أخرى مثل الكتفين.

 

وهو لدى الذكور أكثر من الإناث في سن المراهقة بينما يكثر عند النساء في سن البلوغ. ولا يرتبط حدوثه بس المراهقة والبلوغ فقط حينما يصاحب التغييرات الجسدية والنفسية التي تحدث في هذه المرحلة بل إنه في عمر الخامسة والعشرين يكون 12% من النساء و5% من الرجال لا يزالون يعانون من حب الشباب بينما 5% من الرجال والنساء يعانون منه حتى سن الخامسة والأربعين.

 

العوامل المساعدة في ظهور حب الشباب:

 

1. وجود بكتريا:

وهي بكتريا لا هوائية تعيش في حويصلات الشعر. وجود هذه البكتريا يحفز الالتهاب عبر عدة طرق منها إنتاج إنزيمات تعمل كوسائط الالتهاب.

 

2. زيادة تكاثر خلايا بطانة الحويصلات ما يؤدي لانسداد قناة الغدد الدهنية.

 

3. الهرمونات:

مثل هرمونات الاندروجين تلعب دوراً بارزاً في حدوث حب الشباب. يؤدي هرمون الاندروجين لزيادة حجم الغدد الدهنية وتكاثر خلاياها وبالتالي زيادة إنتاج المادة الدهنية ما يشكل بيئة خصبة لتكاثر البكتريا. تبلغ هرمونات الاندروجين أعلى مستوياتها في مرحلة المراهقة.

 

4. بعض الأمراض:

مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات  وفرط تنسج الكظر الخلقي وبعض اضطرابات الغدد الصماء يصاحبها زيادة إنتاج هرمونات الاندروجين ما يؤدي لظهور حب الشباب أيضاً.

 

5. العوامل الوراثية:

دوراً في الإصابة بحب الشباب بعض الأدوية قد تساعد على حدوثه مثل الليثيوم والإستيرويدات وبعض أدوية الصرع. وهناك عوامل أخرى مثل الضغوط النفسية ومسنحضرات التجميل ذات الأساس الزيتي والتعرض للجو الحار. ولدى النساء قد يزيد حدوث حب السباب أثناء الدورة الشهرية والحمل.

 

تشخيص حب الشباب :

الأعراض عادة ما تكون موضعية بظهور بثور سوداء أو بيضاء مختلفة الحجم وقد يصاحب ذلك بعض الألم والاحمرار. في بعض الحالات النادرة من حب الشباب مثل العد المكبب  والعد الخاطف قد تحدث معه أعراض مجموعية مثل الحمى وآلام المفاصل والفتور.

 

وبالرغم من قلة أعراض حب الشباب إلا أنه قد يصاحبه الكثير من الآثار النفسية بغض النظر عن درجة الإصابة عند الكشف السريري يمكن تصنيف حب الشباب وفق شدة الإصابة إلى عدة درجات:

 

1. الدرجة الأولى إصابة طفيفة:

بثور ذات رؤوس سوداء (بثور مفتوحة) أي أن المسامات مفتوحة وتفرز المادة الدهنية للخارج. الرؤوس السوداء هي المادة الدهنية بعد تعرضها للهواء الخارجي.

 

2. الدرجة الثانية إصابة متوسطة:

بثور ذات رؤوس بيضاء (بثور مغلقة) أي أن حويصلة الشعر تبقى مغلقة وتظهر المادة الدهنية المتجمعة داخلها على هيئة نقاط بيضاء تحت الجلد.

 

3. الدرجة الثالثة إصابة خطيرة بدرجة متوسطة:

يصاحبها التهاب يتمثل في حدوث الحطاطات: التهاب الغدد الدهنية وظهور بعض القيح وعلامات الالتهاب كالألم والإحمرار.

 

4. الدرجة الرابعة إصابة خطيرة:

يتميز بحدوث المزيد من الالتهاب والحطاطات وظهور عقيدات (وهي حطاطات كبيرة الحجم) تكون مؤلمة، ويصاحبه حدوث تندب عند الالتئام إذا لم تتم معالجته.

 

تشخيص حب الشباب يكون في العادة بالفحص السريري ولكن قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات المخبرية إذا كان هناك اشتباه في بعض الامراض مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

(مقال متعلّق)  علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

 

نصائح للعناية بالجلد عند الإصابة بحب الشباب:

 

1. غسل الوجه بالماء الفاتر والصابون:

مرتين يومياً لإزالة الدهن الزائد مع تجنب الفرك لأنه يزيد المشكلة. وكذلك غسل الوجه بعد التعرق.

 

2. غسل اليدين:

قبل استعمال المستحضرات الطبية أو مستحضرات التجميل على الوجه.

 

3. عدم الضغط على حب الشباب:

أو فركه لأن ذلك يؤدي لتكون ندبات وتأخر البرء. بل يجب تجفيف الوجه باستخدام منشفة من القماش وااستعمال اطراف الأصابع بلطف عند مسح المستحضرات على الوجه.

 

4. استعمال بعض المستحضرات المتوفرة في الصيدلية:

معظم هذه المستحضرات ليست من طرق علاج حب الشباب حال حدوث التهاب ولكنه يساعد على منع تكون بثور جديدة لذا ينصح باستعماله على جميع الجلد سواء وجد به حب الشباب أم لا.

 

5. عند استخدام مستحضرات التجميل:

يجب التأكد من أنها ذات أساس مائي بقراءة مكوناتها التي يجب ان تحتوي على الماء كمكون أساسي.

 

6. عند اختيار مستحضرات التجميل:

التأكد من وجود عبارة لا تسبب البثور (non comedogenic) للتأكد من أنها لا تسبب حب الشباب أو تزيده سوءاً. كما يجب أن تكون خالية من الكحول.

 

7. تجنب المستحضرات التي قد تسبب تهيج الجلد مثل مستحضرات التقشير.

 

8. الابتعاد عن اللمس المتكرر للوجه:

باليدين عن وتجنب اللمس المتكرر لحب الشباب فقد يؤدي ذلك لتهيج حب الشباب.

 

9. الابتعاد عن التعرض للشمس لفترات طويلة:

حيث أنه يزيد من إنتاج المادة الدهنية من الجلد، كما ان بعض الأدوية المستخدمة في حب الشباب تؤدي إلى زيادة تحسس البشرة لأشعة الشمس المباشرة.

 

استشارة الطبيب في حال:

 

  1. لم تجد المستحضرات التي استعملتها نفعاً في علاج حب الشباب .

  2. تأثرت نفسياً من مظهرك وأصبحت تخجل من شكل وجهك.

  3. إذا أصبحت البثور مؤلمة أو كبيرة الحجم.

  4. إذا ترك حب الشباب ندوباً على وجهك.

 

بعض المستحضرات الطبيعية المساعدة على علاج حب الشباب

 

1. زيت الشاي:

حيث أثبتت دراسة أجريت في الهند أن استعمال زيت الشاي بتركيز 5% يساعد في علاج حب الشباب الطفيف والمتوسط.

 

2. منقوع الشاي:

هناك بعض الأدلة على أن مادة بوليفينول الموجودة في أنواع الشاي بما في ذلك الشاي الأخضر عند استعمالها موضعياً تساع على تقليل إنتاج المادة الدهنية وعلاج حب الشباب ولكن الدراسة تم إجراءها بمستخلص البوليفينول من الشاي وليس بواسطة منقوع الشاي نفسه.

 

3. عصارة أوراق الصبار:

ترطب الجلد خاصة عند من يستخدمون ايزوتريتونين، المرطبات التي تحتوي على عصارة أوراق الصبار بتركيز 10% تساعد على ترطيب الجلد والحد من الالتهاب.

 

الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب :

 

النوع الأول: أدوية تصرف دون وصفة طبية:

تتوفر الكثير من المستحضرات والأدوية التي يمكن صرفها من الصيدلية دون وصفة طبية، وتأتي في شكل صابون، غسول أو كريمات أومنظفات وتستخدم في حالة حب الشباب الطفيف وتحتوي على أحد المكونات التالية:

 

1. ريزورسينول Resorcinol: 

يساعد على علاج حب الشباب و التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء.

 

2. بنزويل بيروكسايد Benzoyl peroxide:

يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب كما انه يؤدي لتجفيف الجلد وتقشيرها ما يساعد على منع انسداد المسامات وبالتالي تكوين حب الشباب.

 

يستعمل بنزويل بيروكسايد في علاج حب الشباب مرة أو مرتين في اليوم بعد 20 دقيقة من غسل الوجه. من آثاره الجانبية جفاف الجلد والاساس بالحرقة أو الحكة أو احمرار الجلد، كما أنه يجعل الجلد حساساً لأشعة الشمس المباشرة وعليك تجنبها.

 

تختفي هذه الأعراض بعد نهاية فترة العلاج التي تستغرق ستة أسابيع في العادة . قد يتسبب بنزويل بيوكسايد في التهاب الجلد الإرجي allergic contact dermatitis لذا يفضل عمل اختبار حساسية الجلد قبل استعماله.

(مقال متعلّق)  البابونج لحب الشباب

 

3. حمض السالسيليك Salicylic acid:

يساعد في علاج حب الشباب خصوصا الأقل حدّة و الحالات الطفيفة حيث يعمل على تقشير السطح الخارجي للبشرة ما يؤدي لتفريغ محتويات الغدد الدهنية كما يقلل الالتهاب.

 

4. الكبريت Sulfur:

لا يعرف دوره بالتحديد.

 

5. الرتينويد Retinoid الموضعي:

مطابق لفيتامين أ في البنية الهيكلية. وهو مفيد لمنع حب الشباب حيث يعمل على الحد من العوامل المؤدية لحدوث حب الشباب بالمساعدة على فتح المسامات وتقليل إفراز المادة الدهنية والحد من الالتهاب وتكاثر البكتيريا كما أنه يحدث بعض التقشير.

 

يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس واستعمال واقي الشمس، كما ينصح بعدم استعماله أثناء الحمل لأنه قد يسبب تشوهات في الجنين.

 

من الآثار الجانبية تهيج الجلد واحمراره وجفافاه والإحساس باللسعة في الجلد مما يجعل بعض المرضى لا يفضلونه ولكن هذه الآثار الجانبية تزول مع مرور الوقت.

 

يمكن استعمال منظفات غير مقشرة أو استخدام الريتينويد يوم بعد يوم إذا استمر تهيج الجلد. من أمثلة الريتينويد أدابالين وتازاروتين، يستخدم مرة واحدة في اليوم على الجلد بعد تنظيفه وتجفيفه. يتم تخفيف الجرعة بعد زوال حب الشباب لضمان عدم حدوثه مرة أخرى.

 

6. المضادات الحيوية الموضعية:

تستخدم هذه المضادات في علاج حب الشباب وتقضي على البكتيريا التي تنمو في حب الشباب ويتم استعمالها لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع ثم توقف خوفاً من حدوث مقاومة البكتيريا.

 

من الآثار الجانبية لها احمرار وتقشير الجلد والإحساس بحرقة وتهيج بسيط في الجلد. ومن أهم مشكلاتها المضادات الحيوية الموضعية هي مقاومة البكتريا لها.

 

لذا ينصح بعض الأطباء باستخدام بنزويل بيروكسايد لمدة 5-7 ايام حيث أنه يساعد على القضاء على البكتيريا أيضاً ويقلل من احتمالية مقاومتها للمضادات الحيوية. من أمثلتها كليندامايسين.

 

7. حمض الازالييك Azalaic acid:

الذي يقلل من إنتاج المادة الدهنية ويقلل من تكاثر البكتيريا. يستعمل في العادة كبديل للبنزويل بيروكسايد والرتينويد الموضعي إذا كانت الآثار الجانبية لهما مزعجة, حيث أنه لا يجعل الجلد حساساً للشمس وليس عليك تجنب التعرض لها.

 

يستعمل في الغالب لمد شهر قبل أن يظهر تحسن ملحوظ على البشرة. من آثاره الجانبية الحكة في الجلد وجفافه.

 

النوع الثاني:  الأدوية التي توصف بواسطة الطبيب:

وذلك في حالة في حالات الإصابة المتوسطة أو الخطيرة من حب الشباب مثل:

 

1. المضادات الحيوية Antibiotic:

وهي مفيدة في علاج حب الشباب عند حدوث التهاب في حب الشباب حيث تعمل على التقليل من الالتهاب الذي سببته البكتريا وبعض العوامل الأخرى المساعدة على حدوث الالتهاب.

 

عند تناول المضادات الحيوية عبر الفم يجب أن تكون فترة العلاج أطول وقد تمتد لفترة ستة أشهر وتبدأ بجرعة عالية ثم يتم تقليلها تدريجياً ومن أكثر المضادات الحيوية استخداماً هو تتراسايكلين ويستخدم إريثرومايسين في حال الحمل أو الرضاعة.

 

التتراسايكلين يجعل الجلد حساساً لأشعة الشمس ومن آثاره الجانبية الغثيان والقيء كما أنه يضعف من مفعول حبوب منع الحمل خلال الأسابيع الأولى من بداية استخدامه. أما أريثرومايسين فمن آثاره الجانبية آلام المعدة والغثيان وتناوله مع الطعام يقلل من حدوث هذه الآثار.

 

2. ايزوترينتوين Isotrentoin:

ويعمل عمل الرتينويد في علاج حب الشباب ويتم تناوله عبر الفم. يوصف لمعالجة الأنواع الخطيرة من حب الشباب التي يمكن أن تتسبب في تكون ندوب ولم تستجب للأنواع الأخرى من الأدوية.

 

يمنع تناوله أثناء الحمل لما قد يسببه من مضاعفات خطيرة للجنين. لذا يجب أن يكون فحص الحمل سالباً مرتين قبل بدء استخدامه ولا يتم وصفه إلا عبر اختصاصي الجلدية.

(مقال متعلّق)  10 خلطات طبيعية لحب الشباب

 

الفحوصات المخبرية الأخرى التي يتم إجراؤها قبل بداية استعماله هي مستوى الكولسترول في الدم وفحص الدم الكامل وإنزيمات الكبد مع إعادة فحص إنزيمات الكبد واللكولسترول شهرياً ختى يتم الوصول للجرعة المطلوبة.

 

يجب استخدام نوعين من وسائل منع الحمل قبل شهر من بداية العلاج وأثناء فترة العلاج وشهر بعد نهاية مدة العلاج. يتم البدء بجرعة صغيرة تزاد ترديجياً وقد يوصف معه حبوب الاستيرويد عند بداية العلاج لمنع تدهور الحالة.

 

وإذا احتاج المريض لعمليات تجميلية للندبات يفضل تاخيرها سنة بعد العلاج لأن استجابة الجسم لأي جروح تكون مختلة.

 

من آثاره الجانبية:

 

1. الالتهاب والجفاف وتشقق الجلد والشفتين 

2. جفاف الأنف من الداخل وربما يحدث نزف بسيط من الأنف.

3. الصداع

4. التهاب الجفون

5. التهاب قرنية العيون

6. آلام الظهر والمفاصل والعضلات التي تزيد مع أقل كجهود.

7. ومن المضاعفات النادرة التهاب الكبد والكلى والبنكرياس.

 

3. co-cyprindiol:

يوصف للإناث فقط في الحالات الوخيمة من حب الشباب ويستخدم لفترات طويلة من شهين إلى ستة أشهر ، من آثاره الجانبية الإحساس بألم في الثديين وزيادة الوزن وتغير المزاج وفقدان الرغبة الجنسية.

 

كما تربط بعض الدراسات بينه وبين زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي. يفضل عدم تناوله أثناء الحمل أو الرضاعة.

 

4. العلاج بالهرمونات:

من الممكن علاج حب الشباب باستخدام أدوية منع الحمل وتستعمل في حالة الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات أو زيادة حدوث حب الشباب مع الدورة الشهرية حيث تساعد على التخلص من حب الشباب بتقليل انتاج المادة الدهنية.

 

كما تعمل هذه الهرمونات على زيادة انتاج الكبد لبروتينات تقلل من الاندروجينات الحرة في الدم. ولكنها تأخذ وقتاً قد يمتد إلى سنة لتظهر آثار تحسن واضحة وقد تستخدم معها المضادات الحيوية أحياناً.

 

وهي مناسبة للنساء بعد عمر الخامسة والثلاثين أو من لديها صداع الشقيقة. يجب استشارة اختصاصي النساء والوليد قبل تعاطيها.

 

4. سبيرونولاكتون Spironolactone:

وهو أحد مدرات البول ويعمل على التقليل من إنتاج المادة الدهنية كما يرتبط مع مستقبلات هرمون الاندروجين في الخلايا ويقلل من انتاجه ويوصف للأناث أيضا في الحالات الوخيمة من حب الشباب.

 

من الآثار الجانبية الدوار وآلام في الثدي وزيادة آلام الدروة الشهرية. يمكن التخفيف من آلام الدورة الشهرية بتناول حبوب منع الحمل. يجب تجنب تناوله في حال الحمل كما يفضل عدم وصفه للكور لأنه يسبب تورماً مؤلماً في الثديين.

 

5. حقن الاستيرويد Steroid injection:

وتستعمل عند حدوث أو التهاب في البثور يتسبب في حدوث تكيسات أو بثور كبيرة الحجم ومؤلمة في حال لم تستجب للعلاج السابق. يقوم اختصاصي الجلدية بحقنها بمادة الاستيرويد الذي يؤدي لتقليل حجمها وتخفيف الألم كذلك ثم تندمل خلال أيام قليلة مخلفة آثاراً أخف.

 

6. جرعة صغيرة بالفم من الاستيرويد steroid:

يصف طبيب الجلدية هذا الدواء لعلاج حب الشباب أحياناً خصوصاً الحالات الوخيمة جداً من حب الشباب مثل العد الخاطف تشير آخر الأبحاث إلى أن خط علاج حب الشباب هو الرتينويد الموضعي إضافة للمضادات الحيوية عند كل المصابين بحب الشباب حيث أظهرنت فعالية أكبر في القضاء على حب الشباب أكبر من حال استعمال أي منها بمفرده.

 

المراجع: 

  1. E medicine health : Acne
  2. Mayo Clinic : Acne Treatment
  3. Medical News Today : What you need to know about acne
  4. Med Scape : Acne Vulgaris Treatment & Management
error: Content is protected !!

Send this to a friend