الامراض الجلدية

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

إن حب الشباب من الأشياء المزعجة للغاية سواء بسبب ما يحدثه من تشويه لجمال الوجه أو بسبب الألم الناتج عنه، أو بسبب الندوب التي يخلفها وراءه بعد الشفاء ويصبح الأمر أسوأ لأصحاب البشرة الدهنية حيث يكون هؤلاء أكثر تأثرا بحب الشباب بعشرة أضعاف مقارنة بأصحاب البشرة العادية والجافة.

 

والمشكلة أن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية ليس سهلا ولا دائم الأثر، وبعض العلاجات تقلل من سمك البشرة في مناطق الحبوب ما يعطي ايحاء بوجود ندوب للناظر، وهو ما يسيء الى مظهر البشرة وجمالها.

 

ويعد حب الشباب من المشكلات الشائعة حول العالم ولذلك فإن هناك العديد من الوصفات المنزلية التي تستخدم في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بشكل خاص، ولكن ليس كل هذه الوصفات بنفس الفاعلية ونفس الأثر ولذلك نضع بين يديكم العلاجات التي أثبتت فاعليتها في التخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية من خلال الفقرات التالية.

 

اهم وسائل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

 

1. تنظيف البشرة:

هناك العديد من مستحضرات التنظيف التي تنتشر بالأسواق والتي تمنع تكون الحبوب، وبعض هذه المنتجات قد يسبب جفاف البشرة، وتعتمد الدعاية المكثفة لمثل هذه المنتجات على ان بقاء البشرة جافة هو علاج حب الشباب للبشرة الدهنية ولكن الواقع يقول عكس ذلك.

 

فاستخدم المنظفات بكثرة يجفف البشرة ويتسبب في موت المزيد من الخلايا ما يسمح بنمو الميكروبات المسببة لحب الشباب ولذلك فعليك استخدام منظف البشرة مرتين فقط يوميا للحفاظ على حيوية البشرة ومنع جفافها واختيار نوع جيد لهذا الغرض لا يسبب تهيج البشرة.

 

2. حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية:

عليكِ استخدام الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج من المنزل واستخدمي الأنواع التي تعتمد على قاعدة من الماء وليس الأنواع التي تعتمد على قاعدة زيتية واستخدمي النوعيات الخاصة بالبشرة الدهنية وعليكِ أيضا اختيار كريم ليلي مناسب لتغذية البشرة الدهنية.

 

3. الترطيب:

عليكِ اختيار مرطب للبشرة يعتمد على قاعدة مائية وخاص بالبشرة الدهنية أيضا، فالمنظف يصيب البشرة بالجفاف، وعليك ترطيب المناطق المحيطة بحب الشباب وحاولي أن لا تلمسي الحبوب أثناء وضع كريم الترطيب على البشرة.

 

ومن أفضل المرطبات المستخدمة للبشرة الدهنية هو زيت خشب الصندل حيث أن له خواص مرطبة ومهدئة للبشرة عليكِ دهن البشرة به بعيدا عن المناطق المصابة بحب الشباب.

 

4. ممنوع لمس الحبوب أو العبث بها:

إن وجود حب الشباب على البشرة يسبب لها التهيج ويسبب لصاحبها الانزعاج، ولكن لمس هذه الحبوب أو محاولة العبث بها سيزيد الأمر سوءا، وهنا لن يجدي علاج حب الشباب للبشرة الدهنية مهما كانت جودته، وذلك لأن العدوى الميكروبية المسببة لحب الشباب تنتشر بسرعة وبأسرع من الفترة التي تحتاجها الحبة للشفاء.

(مقال متعلّق)  طرق علاج حب الشباب

 

5. التخلص من الدهون الزائدة باستمرار:

يمكنك شراء بعض الأنسجة أو المناديل الخاصة بهذا الغرض، ومسح أي دهون زائدة تخرج على سطح الجلد فور تكونها في أي وقت وهي طريقة أفضل من استخدام المنظف عدة مرات يوميا حتى لا تتركي البشرة جافة.

 

6. تجنبي مستحضرات التسمير وجلسات التسمير:

إن الأشعة الفوق بنفسجية لها تأثير ضار وخاصة على البشرة الحساسة، فإذا كانت بشرتك دهنية وتعاني من حب الشباب يمكن لمستحضرات التسمير وجلسات التسمير أن تتسبب لكِ في نتائج كارثية.

 

تجنبي التسمير لتجنب الحبوب والبثور وتجنب الألم وتحلل هذه الحبوب، بالاضافة الى أن المواد التي تستخدم في التسمير وصالونات التسمير بمثابة ناقل للميكروبات مهما كانت نظيفة وملتزمة بالقواعد الصحية.

 

7. اختاري المستحضرات الخفيفة والمعتمدة على قاعدة مائية:

عندما تختاري منتجات العناية بالبشرة عليكِ اختيار المنتجات الخفيفة الخالية من الكيماويات الضارة بالبشرة، والتي تعتمد على قاعدة مائية وليس زيتية ويمكنك استشارة طبيب امراض جلدية متمرس بشأن المستحضرات المناسبة لكِ، وحتى لو كانت المستحضرات التي تختاريها بنفسك مفيدة وتحقق نتائج جيدة، فيفضل استشارة الطبيب حيث أنه سيكون ملما بالحالة بصورة أفضل ويمكنه أن يقدم لكِ أفضل نصائح.

 

8. نظفي شعرك وفروة رأسك باستمرار:

عليكِ الاهتمام ايضا بنظافة فروة الرأس وخلوها من القشرة ونظافة الشعر وخاصة وأن أصحاب البشرة الدهنية عادة ما يعانون أيضا من الشعر الدهني، ولكن مرة أخرى عليكِ أن لا تفرطي في استخدام المنظفات حتى لا تتسببي في جفاف الشعر وفروة الرأس.

 

9. تجنبي المستحضرات القابضة للبشرة:

تتسبب المستحضرات القابضة للبشرة في تهيجها هو ما يجعل البشرة تنتج المزيد من الدهون كرد فعل ما سينتج عنه المزيد من حب الشباب.

 

10. استخدمي الأقنعة الخاصة بالبشرة الدهنية بحرص:

العديد من الناس يوصون بقناع الطين من اجل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية وكذلك باستخدام أقنعة عشبية متنوعة وهذه الأقنعة يمكنها بالفعل أن تخلصك من الدهون الزائدة وتساعدك على تجنب تكون حبوب وبثور جديدة، الا أن استخدامها بكثرة يمكن أن يتسبب في جفاف البشرة لذا عليكِ عدم الافراط في استخدام الأقنعة والانتباه لمكونات القناع المستخدم وتجنبي الأقنعة التي تحتوي على أي مركبات قد تسبب تهيج البشرة.

 

11. اهتمي ببشرتك بحسب العوامل البيئية المحيطة بكِ:

عليكِ أن تراعي العوامل البيئية اثناء عنايتك ببشرتك، فالعناية في فصل الصيف تختلف عن تلك اللازمة للبشرة في فصل الشتاء، وكذلك العيش في وسط ترتفع فيه نسة الرطوبة يختلف عن العيش في الأوساط الجافة، ففي حالة الانتقال الى وسط جاف لا يجب عليك استخدام منتجات تزيد من جفاف البشرة، وفي حالة انتقالك لوسط رطب عليك اختيار المستحضرات المناسبة للبشرة.

 

12. العسل:

يعد العسل من اهم المواد الطبيعية التي تعمل كمضاد للميكروبات ومطهر، ويمكن ان يكون العسل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية حيث يبقي البشرة رطبة ولكن غير دهنية وينقيها من الميكروبات ويمكنك أن تضعي طبقة رقيقة من عسل النحل على البشرة الدهنية المصابة بالحبوب واتركيها وحتى تجف لمدة عشرة دقائق تقريبا واغسليها بالماء الفاتر.

(مقال متعلّق)  حب الشباب و علاجه

 

13. الشوفان:

من فوائد الشوفان على تهدئة البشرة المتهيجة كما أنه يمتص الدهون الزائدة، ويمكن أن يستخدم في صورة قناع للبشرة بعد طحنه وخلطه ببعض المنتجات الطبيعية الأخرى مثل الزبادي والعسل وبعض الفاكهة المهروسة مثل الموز والتفاح والبابايا.

 

طريقة عمل قناع الشوفان من أجل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

 

  • اضيفي الماء الساخن الى نصف كوب من الشوفان واتركيه ليصبح عجينة قابلة للفرد.

  • اضيفي ملعقة من العسل.

  • اخلطيهما جيدا وافردي المخلوط على البشرة واغسليه بعد ثلاثة دقائق بالماء الدافيء وجففيه.

  • يمكنك أيضا ان تتركي القناع فترة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ وجففي بشرتك.

 

14. بياض البيض والليمون:

يعد بياض البيض والليمون من افضل العلاجات التي يوصى بها من اجل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية حيث يمكن لكلا المكونين أن يعملا على تضييق مسام البشرة كما تعمل حموضة الليمون على امتصاص الدهون الزائدة من البشرة وهذا القناع غير مناسب للأشخاص المصابين بحساسية ضد بروتين البيض.

 

طريقة عمل قناع البيض والليمون

 

  • اضيفي بياض بيضة واحدة الى ملعقة من عصير الليمون.

  • اخلطي المكونان جيدا ثم افردي المخلوط على بشرتك واتركيه خمسة دقائق.

  • ازيلي القناع بالماء الدافيء وجففي البشرة.

 

15. اللوز:

إن مسحوق اللوز يمكنه أن يعمل كمنظف للبشرة ويزيل الدهون الزائدة وينقي البشرة من الشوائب.

 

لتحضير قناع اللوز للبشرة الدهنية

 

  • اطحني اللوز الخام لصناعة ثلاثة ملاعق صغيرة من مسحوق اللوز.

  • اضيفي ملعقتين من العسل الخام.

  • اخلطي المكونان جيدا وافرديهما على بشرتك في حركات دائرية واتركيه لخمسة دقائق.

  • اغسلي البشرة بالماء الدافيء وجففيها.

 

16. هلام الصبار:

يستخدم هلام الصبار لتهدئة الحروق وعلاج بعض العوامل الأخرى التي تسبب تهيج البشرة، كما أظهرت الأبحاث نجاحه في التخلص من القشور والندوب الناتجة عن الحبوب والبقع الدهنية الموجودة بالبشرة.

 

والكثير من الخبراء يصفون هلام الصبار من اجل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية ويمكنك وضع طبقة من هلام الصبار على بشرتك قبل النوم وتركها وحتى صباح اليوم التالي، عليكِ التأكد أولا أنه لا يسبب لكِ الحساسية قبل وضعه لفترات طويلة.

 

17. الطماطم:

تحتوي الطماطم على حمض السالسيليك والمعروف بقدرته على علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والطماطم يمكنها أن تزيل دهون البشرة الزائدة بفاعلية ونعومة.

 

لتحضير قناع الطماطم

 

  • اضيفي ملعقة من السكر الى لب حبة طماطم.

  • افردي المخلوط عى البشرة في حركات دائرية.

  • اتركي القناع على بشرتك خمسة دقائق.

  • اغسليه بالماء الفاتر وجففي بشرتك.

  • يمكنك أيضا وضع شرائح الطماطم على البشرة بشكل مباشر.

 

(مقال متعلّق)  ازالة حب الشباب : بالأدوية والطرق الطبيعية

18. زيت الجوجوبا:

على الرغم من ان فكرة اضافة زيت الى البشرة الدهنية تبدو غريبة، الا أن زيت الجوجوبا بصورة خاصة معروف بقدرته على علاج حب الشباب للبشرة الدهنية كما يمكنه أن يعالج البشرة الدهنية من بعض المشكلات الأخرى وتعود الفكرة هنا الى ان زيت الجوجوبا يمنع البشرة من افراز المزيد من الدهون بسبب ملمسه الدهني.

 

واظهرت دراسة حديثة أن عمل قناع من الطين وزيت الجوجوبا ثلاثة مرات اسبوعيا يمكنه ان يعالج حب الشباب ويحسن من صفات البشرة الدهنية وعليك وضع قطرات قليلة من زيت الجوجوبا على بشرتك وتدليكها برفق بعد تنظيف البشرة لمرتين أو ثلاثة في الاسبوع ومتابعة ما سيحدثه ذلك من تأثير على البشرة.

 

19. تخلصي من البشرة الدهنية:

على الرغم من ان البشرة الدهنية أمر يعود الى العوامل الوراثية التي يرثها الانسان من والديه، الا أنه من الممكن تقليل الدهون التي تفرزها البشرة عبر تناول الغذاء الصحي والابتعاد عن الأغذية المقلية والغنية بالدهون والسكريات.

 

وقد تقوم بعض النساء باستخدام طبقات ثقيلة من مستحضرات التجميل لتغطية البشرة الدهنية الا ان ذلك يزيد من سوء الحالة عليك أيضا عدم اتباع اي وصفة بدون التأكد من فاعليتها والتأكد من أنها لا تحتوي على مركبات يمكن أن تسبب لكِ الحساسية.

 

أدوية تستخدم من اجل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

 

  • بنزويل بيروكسيد:

تعمل المركبات الفعالة في هذا الدواء على محاربة البكتيريا وتنظيف المسام وتخليصها من الدهون الزائدة.

 

  • ريسوركينول:

يعمل على تكسير الرؤوس السوداء والبيضاء ويمكن أن يستخدم ايضا لعلاج الاكزيما وقشرة الرأس.

 

  • حمض الساليسيلك:

يكسر الرؤوس السوداء والبيضاء، ويعالج الالتهابات والتورم كما يستخدم كمضاد للفطريات ويضاف الى العديد من الشامبوهات الخاص بمكافحة قشرة الرأس.

 

  • الكبريت:

يستخدم في علاج حب الشباب والاكزيما الجلدية ويعمل على تكسير الرؤوس السوداء والبيضاء، كما يقاوم البكتيريا.

 

  • ريتين-ايه:

وهو مركب حمضي من فيتامين أ ويعمل على تقشير البشرة وتجديدها.

 

  • حمض ازيلاك:

وهو عبارة عن حمض يتواجد بصورة طبيعية في القمح والشعير ويقاوم الالتهابات ويخلص البشرة من الشوارد الحرة، وهو مفيد بصورة خاصة لأصحاب البشرة الداكنة الذين يعانون من وجود مناطق شديدة السواد على بشرتهم بعد زوال حب الشباب، وقد يتسبب هذا المستحضر في تهيج البشرة واحمرارها في بداية استخدامه، ولكن هذه الأعراض تتوقف مع الاستخدام المتكرر له.

 

المراجع:

  1. Web MD: How to Manage Oily Skin
  2. Adult Acne: Best Acne Treatment For Oily Skin
  3. Health Line: 10 Home Remedies for Oily Skin
  4. Medical News Today: Acne: How to treat it
السابق
فوائد البطيخ للحامل
التالي
فوائد البروكلي للرجيم