علاج حب الشباب بالاعشاب

علاج حب الشباب بالاعشاب

في كثير من الأحيان يعتبر جلدنا هو مرآة حقيقية على صحة أجسامنا، ولذلك فإن معاناته من أي مشكلة مثل حب الشباب أو الرؤوس السوداء وغيرها من أنواع البثور الأخرى تحتاج لاهتمام كبير خاصة أن تضرر البشرة يعد من الأمور التي قد تربك حياتنا وتتسبب في الكثير من الأضرار المعنوية التي تحد من اندماجنا الاجتماعي بشكل طبيعي.

 

وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية يعتبر حب الشباب هو المشكلة الأكثر شيوعا التي تصيب جلد عشرات الملايين من جميع الأعمار سنويا، في حين يعاني نحو 85 بالمئة من المراهقين من أحد أنواع حب الشباب، علما بأن البالغين قد يكونون عرضة أيضا للإصابة بحب الشباب في مرحلة معينة.

 

تشير الأكاديمية نفسها إلى أن نحو نصف المراهقين والشباب الذين يعانون من حب الشباب سوف يعانون من أعراض شديدة ومتقدمة تحتاج للعناية الطبية، وهنا تبرز العديد من طرق العلاج ومن بينهاعلاج حب الشباب بالاعشاب.

 

انواع حب الشباب الأكثر شيوعا؟

 

1. حب الشباب غير الالتهابي:

ويظهر غالبا في شكل رؤوس بيضاء أو رؤوس سوداء.

 

2. حب الشباب الالتهابي:

ينتج هذا النوع بسبب العدوى البكتيرية.

 

3. حب الشباب المتكيس:

ويطلق عليه أيضا حب الشباب العقدي، وهو أحد أشكال حب الشباب الشديدة وينتج عنه خراجات وتكيسات ملتهبة شديدة على الجلد.

 

4. حب الشباب الاحتكاكي:

يعرف هذا النوع أيضا باسم حب الشباب الميكانيكي نظرا لأنه ينتج عادة بسبب الاحتكاك والضغط الزائد والتعرض للحرارة، وغالبا يكون الرياضيون وأصحاب الأنشطة البدنية اليومية هم الاكثر عرضة لهذا النوع.

 

 

طرق علاج حب الشباب بالاعشاب

تختلف حالات الإصابة بحب الشباب من شخص لآخر كما تختلف أنواع البشرة، وبالتالي تختلف اختيارات المصابين بهذه المشكلة بين العلاج بالأدوية أو اللجوء إلى علاج حب الشباب بالاعشاب الطبيعية التي تساعدنا سواء في علاج حب الشباب والتخلص من مظهرها السيء أو الندوب الأكثر سوءا التي تنتج عنها والتي تسبب للمصابين بها الضيق والإحراج في كثير من الأحيان.

1. زيت شجرة الشاي:

يعتبر زيت شجرة الشاي من أبرز المواد المستخدمة في علاج حب الشباب بالاعشاب فهو يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمطهر كما يستخدم في علاج الجروح.

 

(مقال متعلّق)  علاج اثار حب الشباب

على غرار زيت جوز الهند والعسل ومنتجات الألبان فإن زيت شجرة الشاي يحارب البكتيريا والفطريات التي تعتبر من أبرز أسباب ظهور حب الشباب لدى المراهقين والشباب أو حتى البالغين.

 

وفقا لبعض الأبحاث الطبية فإن زيت شجرة الشاي قد يكون تأثيره بطيئا لدى بعض الأشخاص ولذلك يحتاج استخدامه الصبر للحصول على النتائج المطلوبة طريقة استخدام زيت شجرة الشاي في علاج حب الشباب ما يلي: 

 

اخلط 4-8 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من زيت جوز الهند او زيت الجوجوبا ثم قم بتدليك المنطقة المصابة بحب الشباب برفق وقد تشعر ببعض الوخز نتيجة استخدام هذا الخليط وهو أمر طبيعي ولكن إذا شعرت بوخز متزايد أو حرقان شديد توقف عن استخدامه فورا.

 

احذر من استخدام زيت شجرة الشاي مباشرة على المنطقة المصابة بحب الشباب نظرا لتأثيره القاسي جدا على الجلد، ولذلك يجب استخدامه بعد مزجه مع زيوت أخرى لتقليل حدته على الجلد، ومنها زيت البابونج والصبار، وهو الأمر المفيد جدا في حالة كانت بشرتك متهيجة.

 

2. زيت جوز الهند:

هو أيضا من المواد الأكثر شيوعا التي تبرهن على إمكانية علاج حب الشباب بالاعشاب وذلك نظرا لحاجة البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب للترطيب وهو الميزة التي يقدمها زيت جوز الهند للبشرة بفعالية كبيرة.

 

يعتبر زيت جوز الهند أحد أكثر الزيوت النباتية أهمية وفائدة للصحة بشكل عام، وعلى الرغم من أن بعض أنواع البشرة لا تقدر على تحمله، فإنه غالبا يعد من المرطبات الطبيعية الممتازة.

 

في بحث نشرته مجلة BIOMATERIALS المتخصصة في تغطية العلوم والتطبيقات السريرية للمواد الحيوية يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي له تأثير قوي في مكافحة النشاط البكتيري المسبب لحب الشباب ولصنع مرطب للجلد للاستخدام اليومي من زيت جوز الهند، قم بالآتي:

 

ضع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند على راحة يديك ثم دلك المنطقة المصابة بحب الشباب لتنظيفها، ثم اتركها مغطاة بالزيت لمدة خمس دقائق يمكنك مسح الزيت الزائد بقطعة قماش جافة، إذ يقوم الجلد بامتصاص احتياجه من الزيت، بينما قد تتسبب أي كمية زائدة من الزيت في نتائج غير مُرضية.

 

3. الاكل الصحي:

يمكننا علاج حب الشباب بالاعشاب بطريقة غير مباشرة من خلال الحصول على التغذية الصحية وتناول الطعام المناسب الذي يساعد في علاج البشرة ذاتيا أو الوقاية من حب الشباب، مثل:

(مقال متعلّق)  ازالة حب الشباب : بالأدوية والطرق الطبيعية

 

  • الخضار الورقية الخضراء والتوت:

التي تعد مصدرا مهما للبروتين النظيف، إضافة للأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والمكسرات والبذور التي تساعد على تطهير القولون ونمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

 

  • الاسماك:

تشمل الأغذية التي تساعد على علاج حب الشباب الأسماك البرية ولحوم الحيوانات التي تعتبر الاعشاب غذاءها الرئيسي، ولحوم الدواجن التي تربى في بيئة طبيعية.

 

  • الزنك:

هناك الأطعمة الغنية بالزنك مثل الزبادي والضأن وبذور اليقطين، وقد أشار بحث نشر في مجلة BioMed Research International أن هناك علاقة بين انخفاض مستويات الزنك وظهور حب الشباب وانتشاره بشدة في مناطق متفرقة من الجلد.

 

4. عصير الليمون:

يحتوي الليمون على خصائص علاجية طبيعية متعددة تساعد في تعزيز صحة البشرة، كما يعد مثاليا في تبييض البشرة وإزالة الندوب الناتجة عن حب الشباب ويحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يعمل على إعادة بناء الكولاجين (بروتين رئيسي يدخل في تكوين الأنسجة الضامة للجلد) كما يساعد حمض الليمون (حمض الستريك) على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

 

يستخدم عصير الليمون كأحد المواد الأساسية المختارة ضمن قائمة علاج حب الشباب بالأعشاب بطرق مختلفة كالتالي: ضع عصير الليمون الطازج مباشرة على الندوب الناتجة عن حب الشباب سواء باستخدام أصابعك أو القطن واتركه لنحو 20 دقيقة ثم اغسلها بماء فاتر ثم كرر هذه العلمية مرة واحدة في اليوم على مدار 2-3 أسابيع وستلاحظ اختفاء ندوب حب الشباب ايضاً يمكن إضافة العسل إلى عصير الليمون لزيادة فعالية العلاج.

 

5. الألوفيرا:

تعتبر من المهدئات الطبيعية للجلد وأورام الجلد، كما يساعد على تجديد أنسجة الجلد التالفة، وبالتالي تعد الألوة فيرا من أنسب المواد الطبيعية المستخدمة في علاج حب الشباب بالاعشاب لمساهمتها في تعزيز عملية شفاء حب الشباب.

 

للحصول على نتائج مميزة ينصح باستخدام الهلام الطازج المستخرج من أوراق الألوة فيرا مباشرة بدلا من الاعتماد على المنتجات المصنعة التي تحتوي على الصبار لعلاج حب الشباب باستخدام الألوة فيرا:

 

  • ضع هلام الألوة فيرا مباشرة على المناطق المصابة بحب الشباب، واتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسله.

  • يمكنك استخدام الهلام المستخرج من أوراق الألوة فيرا مرتين يوميا للحصول على نتائج مميزة في غضون أيام.

  • تساعد الألوة فيرا أيضا في التخلص من ندوب حب الشباب وتعزيز صحة البشرة ونضارتها بشكل عام.

 

(مقال متعلّق)  حب الشباب و علاجه

6. جذور الهندباء:

مستخلص جذور الهندباء مزيلة للسموم كما تعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم، إلى جانب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأساسية أبرزها فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين B وفيتامين D يعمل مستخلص جذور الهندباء على تعزيز صحة البشرة وتقليل حب الشباب.

 

7. زيت اللافندر:

ضمن قائمة العناصر الطبيعية لـ علاج حب الشباب بالاعشاب يأتي زيت اللافندر كأحد العلاجات العشبية الشائعة إذ يعتبر مضادا طبيعيا للبكتيريا والفيروسات أيضا ولاستخدام زيت اللافندر في علاج حب الشباب يجب تخفيفه أولا نظرا لتأثيره القوي الذي قد يضر البشرة.

 

لزيت اللافندر فوائد كثيرة أبرزها قدرته على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، وتقليل تهيج الجلد وتخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بحب الشباب، كما يعمل كمهدئ طبيعي للبشرة.

 

8. الشاي الأخضر:

من أشهر العلاجات الصينية القديمة التي لها خصائص مضادة للأكسدة نتيجة احتوائه على مادة البوليفينول، التي بدورها تعمل على التخلص من الجذور الحرة التي قد تؤذي الجلد وتتسبب في حدوث الاضطرابات الهرمونية.

 

9. القطيفة:

هو من النباتات التي لها القدرة على الحد من انتشار حب الشباب سواء في الوجه أو الرقبة، إذ يساعد على تخفيف الالتهابات ومكافحة البكتيريا من الجلد وللتخلص من حب الشباب باستخدام نبات القطيفة:

 

  • اغلي ملعقتين من بذور القطيفة في 3 أكواب من الماء.

  • اترك البذور في الماء في درجة حرارة الغرفة.

  • اغسل المنطقة المصابة جيدا، ثم ضع الخليط بعدما يبرد على حب الشباب من خلال قطنة صغيرة قبل النوم مباشرة.

 

10. الكركم:

يحتوي الكركم على مضادات طبيعية للالتهابات التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في علاج حب الشباب، كما يمكن للكركم أن يقلل من التورم والاحمرار والألم في المنطقة المصابة.

 

الكركم علاج عشبي داخلي وخارجي للتخلص من حب الشباب ويمكنك وضع عجينة الكركم مباشرة على المنطقة المصابة للحصول على نتائج فعالة خاصة فيما يتعلق بالتقليل من حجم الحبوب والبثور واحمرارها.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Top 10 Home Remedies for Acne
  2. Keeva: 15 Natural Home Remedies to Get Rid of Acne Scars Fast
  3. Progressive Health: Herbal Remedies for Acne

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend