علاج تورم القدم السكري

علاج تورم القدم السكري

علاج تورم القدم السكري

كيفية علاج تورم القدم السكري والوقاية منها

يعاني مرضى السكر من مشكلات القدمين نتيجة لارتفاع مستويات السكر بالجسم لفترات طويلة، وهناك مشكلتان رئيسيتان يمكن ان يعاني منهما مريض السكر فيما يخص القدمين ولكل منهما مضاعفات خطيرة، ويعتمد علاج تورم القدم السكري على نوعين من العلاج هما الغير جراحي والجراحي.

 

ويتم علاج تورم القدم السكري بتنظيف القدمين والابقاء عليهما محميتين من التأثيرات الخارجية وعلاج القروح والجروح الموجودة، أما العلاج الجراحي فيتضمن ازالة الأنسجة التالفة أو استئصال الاصابع أو الاجزاء التالفة من القدم، او جراحات الأوعية الدموية والتي يقوم فيها الجراح بتدعيم الوعاء الدموي وغيرها من الاجراءات.

 

مشكلات القدم السكري

يوجد مشكلتان رئيسيتان يمكن ان يعاني منهما مرض السكر فيما يخص صحة وسلامة القدمين وهما:

 

1. تلف الأعصاب المغذية للقدم:

يمكن أن يتسبب مرض السكر مع الوقت في تلف الأعصاب المغذية للقدمين وهو ما يجعل من الصعب على مريض السكر أن يشعر بقدميه ويمكن لهذه لمشكلة أن تجعل المريض لا يحس بضيق الحذاء الذي يرتديه وما يمكن أن يحدثه ذلك من التهابات وتهيج لانسجة القدمين، وانخفاض الاحساس في القدمين يعرض مريض السكر بشكل أكبر للجروح والاصابات والتقرحات ونشوء الدمامل والخراريج.

 

2. المشكلات الوعائية:

يتسبب مرض السكر في حدوث بعض التغيرات في الأوعية الدموية بما في ذلك الشرايين حيث تتراكم الدهون على الجدر الداخلية للأوعية الدموية بالقرب من الدماغ والقلب وهو ما يقلل من مستويات تدفق الدم في الجسم حيث يقل وصول الدم الى الأطراف في هذه الحالات.

 

ويمكن لانخفاض تدفق الدم الى الأطراف أن يتسبب في حدوث الألم والعدوى الميكروبية ويقلل من سرعة شفاء الجروح ما قد يعرض الأنسجة والأطراف المتضررة الى البتر.

 

اعراض القدم السكري

تختلف الأعراض من شخص الى اخر بحسب المشكلة التي يعاني منها المريض وقت ظهور الأعراض، ويمكن لأعراض القدم السكري ان تتضمن التالي:

(مقال متعلّق)  نصائح لمرضى السكري

 

  • فقدان الاحساس

  • شعور بالخدر أو التنميل

  • التعرض للاصابة بالجروح أو الخراريج بدون الشعور بالألم

  • شحوب لون الجلد

  • تغيرات في درجة حرارة الجلد

  • بقع حمراء

  • جروح ينز منها الصديد أو جروح نظيفة.

  • شعور بالوخذات المؤلمة

  • عدم تناسق شكل القدم

  • تصبغ الجوارب

  • في حالة اصابة القدمين بالجروح يمكن ايضا ان تظهر الأعراض التالية:

  • الحمى

  • القشعريرة

  • مستويات سكر خارجة عن السيطرة

  • رعشة

  • صدمة

  • احمرار

  • وأي شخص يعاني من أعراض العدوى الميكروبية يجب عليه تلقي الرعاية الطبية المتخصصة بصورة عاجلة.

 

علاج تورم القدم السكري

يعتمد علاج تورم القدم السكري على حدة المرض ويتراوح بين العلاج الغير جراحي والعلاج الجراحي.

 

1. علاج تورم القدم السكري الغير جراحي:

ان العلاج الغير جراحي هو الخيار الأول لمشكلة القدم السكري ويتضمن ذلك العناية بالقدمين وتنظيف الجروح ان وجدت ارتداء اداة يمكنها تثبيت القدمين وحمايتهما بشكل كامل من المؤثرات الخارجية ومن الاحتكاكات.

 

الفحص الدوري للقدمين لمتابعة ظهور الغرغرينة على اصابع القدمين حيث ان مريض السكر يمكن ان يتعرض للغرغرينة بسبب قلة الامداد الدموي لأنسجة القدمين.

 

2. علاج تورم القدم السكري جراحيا:

في حالة كانت وسائل علاج تورم القدم السكري الغير جراحية غير مجدية ولم تتمكن من تحسين حالة القدم وشفاء ما يظهر عليها من اعراض يمكن في هذه الحالة أن يلجأ الطبيب الى الاجراءات الجراحية والتي تتضمن:

 

  • ازالة الأنسجة المتضررة والتالفة:

بتر الأجزاء المصابة بالغرغرينة مثل اصابع القدم او اجزاء من القدم ويمكن ان يصل البتر الى منطقة تحت الركبة أو بعد الركبة في بعض الحالات.

 

  • تركيب اجهزة داعمة:

في حالة ما يعرف باسم قدم شاركوت وهي مشكلة تحدث نتيجة لتلف اعصاب القدم والذي يمكن ان يتسبب في ضعف العظام حيث تكون معرضة للكسر في حالة السير عليها لفترات طويلة وعادة ما يتغير شكل القدم في هذه الحالات.

(مقال متعلّق)  الموز ومرض السكري

 

  • الجراحات الوعائية:

يمكن ان تكون علاجا في بعض الحالات والتي تتعرض فيها الاوعية الدموية للتلف حيث يقوم الجراح بتحويل الدورة الدموية عن الأوعية التالفة الى اوعية دموية اخرى اكثر قدرة على تمرير الدم.

 

العناية بأقدام مريض السكر

إن العناية بأقدام مريض السكر خير وسيلة يمكن بها علاج تورم القدم السكري فمن المهم للغاية ان يهتم مريض السكر بصحة وسلامة قدميه ويعتني بنظافتهما وفي سبيل ذلك يمكن اتباع الخطوات التالية:

 

1. الفحص اليومي للقدمين:

على مريض السكر أن يتفحص قدميه بشكل يومي للتأكد من عدم وجود اي اصابات او خراريج أو التهابات أو غيرها من المشكلات التي تحتاج الى عناية، وإذا لم يتمكن هو من فعل ذلك لسبب أو لأخر فعليه ان يطلب من احد من المحيطين به أن يقوم عنه بهذه المهمة.

 

2. النظافة الشخصية:

يجب الاهتمام بغسيل القدمين يوميا والعناية بهما وترطيبهما وحمايتهما والابقاء عليهما جافتين.

 

3. ارتداء الأحذية والجوارب الداعمة:

من المهم للغاية لمريض السكر الذي يرغب في علاج تورم القدم السكري أن يرتدي الأحذية والجوارب التي تدعم القدمين طوال الوقت ويمكن لاختصاصي الأقدام ان ينصح مريض السكر بنوعية خاصة من الأحذية أو الجوارب والتي يمكنها أن تحقق لقدميه الحماية والدعم ويجب أن لا تكون الأحذية أو الجوارب ضيقة حتى لا تعوق سريان الدم في القدمين وتتسبب في المزيد من الضرر.

 

4. تحسين تدفق الدم للأطراف:

على مريض السكر أن يرفع قدميه الى اعلى من مستويات القلب كلما امكن له ذلك حتى يحسن من تدفق الدم فيهما كما يجب ان يحرك اصابع القدمين من حين الى أخر وأن يكون نشطا بدنيا ويمارس رياضة مناسبة بانتظام لابقاء تدفق الدم في القدمين في حالة جيدة.

(مقال متعلّق)  نظام غذائي لمرضى السكر

 

5. تقليم اظافر القدمين بحرص:

يجب ان يقوم مريض السكر بقص اظافر القدمين بحرص بشكل مستقيم وابقاء الأظافر قصيرة، ويمكن للأظافر التي يتم تقليمها بشكل دائري ان تنمو الى داخل الجلد مسببة عدوى ميكروبية قد يصعب علاجها.

 

6. تعامل مع الزوائد الجلدية بحرص شديد:

لا يجب قص الزوائد الجلدية أو شدها وتقشيرها حيث ان ذلك قد يؤدي الى الاصابة بعدوى ميكروبية.

 

7. تجنب تعريض القدمين لدرجة حرارة عالية او منخفضة:

ان التعرض للحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة يمكن ان يتسبب في تلف اقدام مريض السكر ولذلك يجب ان يحرص على البقاء في جو معتدل وحماية قدميه من تأثيرات الاختلاف الكبير في درجات الحرارة.

 

8. الفحص الطبي الدوري:

يجب ان يقوم مريض السكر بعمل فحص طبي دوري في عيادة الطبيب المختص لحماية قدميه من الاصابة بالعدوى ويقيها من التشوه والبتر.

 

9. التحكم في مستويات السكر:

ان عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم عند الحدود الأمنة يمكن ان يتسبب في حدوث مضاعفات مرض السكر الخطيرة ومن ضمنها القدم السكري.

 

10. تجنب التدخين:

التدخين ايضا يمكن ان يؤثر سلبا على تدفق الدم في الجسم وهو ما يزيد من حدة المشكلة لدى مريض السكر.

 

الوقاية من القدم السكري

يمكن لمرض السكر أن يحدث مضاعفات خطيرة على القدمين ما قد يتسبب في بتر اجزاء منها أو يتسبب في حدوث تشوهات بالقدمين أو الاصابة بالعدوى الميكروبية ويمكن لأغلب هذه لمضاعفات ان يتم تجنبها وتقليل مخاطرها بالتحكم في مستويات السكر في الدم وابقاءه في المستويات الأمنة.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: How can diabetes affect the feet
error: Content is protected !!

Send this to a friend