علاج تكسر الاظافر

علاج تكسر الاظافر

علاج تكسر الاظافر

ان مشكلة تكسر الاظافر مشكلة شائعة بين النساء و بات هذا الأمر مزعجًا ويتطلب له حل سريع، كما ان علاج المشكلة قد يحتاج إلى زيارة الطبيب أو اتباع عدة خطوات صحيحة والتخلي عن العادات الخاطئة الغير ملائمة لضمان صحة الاظافر.

 

في واقع الأمر ان تكسر الاظافر قد ينجم في اظافر القدمين ايضًا وليست اليدين وحسب، وكلًا منهما لهم أسباب وعوامل رئيسية وان لم يتم التعامل مع هذه المشكلة وحلها سوف يترتب على ذلك تفاقم للمشكلة.

 

قد يزيد الأمر عن الكسر فقد تخلع الاظافر خارج الجلد وتصبح مشكلة أكبر قد تطلب اللجوء الاستشاريين والاطباء المختصين، علاوة على ذلك يعرف بأن الاظافر هي مرآة الإنسان وصحته فان عدم العناية بها قد يصيبها ببعض المشاكل.

 

فـ بدلا من الحصول على اظافر قبيحة وغير صحية تستطيعون الحصول على اظافر ذات رونق خاص بواسطة توفير الرعاية والعناية المطلوبة والترطيب اللازم، يتناول هذا المقال موضوع علاج تكسر الاظافر والوقاية منها.

 

علاج تكسر الاظافر

 

1. التقليم

من أجل علاج تكسر الاظافر عليك وتقليم الاظافر بشكل سليم وصحي لأن التقليم الخاطئ بـ نسبة كبيرة يؤثر على صحة الاظافر ويضعفها وينتج عن ذلك الفعل الخاطئ كسر وضعف للاظافر، من أجل تقليم الاظافر بشكل صحيح:

 

قبل كل شئء عليك ومعرفة انه يوجد نوعان من المبرد الخاص بـ تقليم الاظافر هناك مبرد ناعم وخشن، كما انه يوجد مبرد معدن حاد ومبرد بلاستيكي أو خشب.

 

الافضل لصحة الاظافر لأي شخص هو استخدام الأدوات السهلة على الاظافر والتي لا تصيبها بأي ضرر وتكون لينة عليها، ان تقليم الاظافر يتطلب مبرد ناعم وبلاستيكي أو خشب لأن المعدن يسبب تلف وكسر للاظافر ويفضل ان تعقم الأداة بعد الاستعمال.

 

كما يعرف ان الاظافر لا تنمو سريعًا ولكن هناك عدة خطوات مطلوب تجنبها وضرورة اتباع التعليمات الصحيحة لأجل صحة اظافر جيدة وعلاج تكسر الاظافر والتي تعد بمثابة مشكلة هائلة عند جميع النساء فقد يرغب البعض بايجاد حلول علاجية سريعة لأن المشكلة تلك تطلب عناية فائقة.

 

لكن لا بدَّ والالتزام بالعادات الصحيحة وهذا كي تسهل عملية نمو الاظافر من جديد بشكل صحي وسليم وتصبح ذات رونق جذاب وقد تحتاج عملية نمو الاظافر في اليدين من 3 إلى 6 شهور.

 

2. الترطيب

ان كان هدفك هو علاج تكسر الاظافر، إذا لابدَّ من الحفاظ على ابقاء الاظافر مرطبة ان ترطيب الاظافر أمر ضروري للغاية خاصة انه يوجد اظافر جافة وهذا النوع هو الاكثر عرضة للكسر والضعف لأنه يفتقر إلى العناصر الغذائية التي تعطيه حيوية ومظهر خاص، لا بدَّ من ابقاء االاظافر مرطبة وذلك بدهنها بالمرطبات مع مراعاة أسفل الاظافر من أجل تقويتها، بالإضافة إلى اهمية معرفة المكونات اللازمة لنجاح الترطيب:

 

لابدَّ وان تحصل على الدهانات اللازمة التي تحتوي على البروتين مثل الكيرياتين والكولاجين مثل الفازلين أو الزيوت المعدنية واللانولين والمرطبات مثل اليوريا وحمض اللاكتيك.

 

3. تجنب المواد الكميائية الضارة

لـ علاج تكسر الاظافر احرص على تجنب المواد الكميائية التي تضرها مثل استخدام مزيلات طلاء الاظافر، أو التعرض إلى الصابون والمنظفات باستمرار لا بدَّ وعدم التعرض لها لأنها تتسبب في ضعف وهشاشة الاظافر وبالتالي تكسرها وجفافها، تستطيع استخدام الصابون أو المنظفات الغير مركزة والتي بها نسبة قليلة من الصابون أو تقومين بتخفيف الصابون بالماء الدافئ مع مراعاة الاتي:

 

  • ارتداء القفازات في أثناء عملية التنظيف سواء غسل الصحون أو تنظيف المنزل مع القيام بالمهام المنزلية

  • يرجي الحفاظ على اليدين رطبتين بعد كل مرة تتم فيها غسل اليدين لاجل صحة الاظافر

 

4. التقليل من استخدام مزيل طلاء الاظافر

إذا كنت تبحثين عن علاج تكسر الاظافر لابدَّ ان تتجنبي استخدام طلاءات الاظافر ومزيلاتها جميعًا لانها تحتوي على نسبة من الكيماويات التي تضر الاظافة وتسبب جفافها وبالتالي تؤدي إلى تكسرها، وان كنت من الذين لا يتخلون عن استخدام طلاءات الاظافر ومزبلاتها عليك ومراعاة شراء المنتجات التي تحتوي على نسبة تركيز أقل بما في ذلك تجنب الاسيتون الذي يعرف في الوقت الحالي لانه ضار بالاظافر.

 

5. نقع الاظافر في مياه دافئة

ان نقع الاظافر من الوسائل التي تستخدم لـ علاج تكسر الاظافر وهذا عن طريق:

 

  • احضار وعاء به ماء دافئ مع إضافة 4 ملاعق من ملح البحر

  • اغمر اظافرك في الوعاء الذي يحتوي على الماء الدافئ وملح البحر لمدة لا تقل عن 10 دقائق

  • أو يمكنك استبدال ملح البحر بـ زيت الزيتون

  • ثم ضع المرطب على اظافرك بعد ذلك واستمر على ذلك من أجل صحة وتقوية الاظافر

 

6. ضع زيت شجرة الشاي

يتميز زيت شجرة الشاي بخصائص مضادة للفطريات ويستخدم كـ علاج لتغيير لون الاظافر ويعمل على تقوية الاظافر الهشة والضعيفة وبما في ذلك يستخدم لـ علاج تكسر الاظافر بواسطة زيت شجرة الشاي:

 

  • قم بوضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على الاظافر المتكسرة أو المصابة مرتين يوميًا

  • استمر في الستخدام الزيت حتى تصل إلى التغيير المطلوب

  • إذا كنت ممن يعانون حساسية تجاه زيت شجرة الشاي قم بوضع عصير الليمون عي اظافرك بدلا منه بواسطة كرة من القطن

 

7. تجنب عادات الاظافر السيئة

لأجل علاج تكسر الاظافر عليك وتجنب عادات الاظافر السيئة والتي هي قطم أو عض الاظافر مما يتسبب في ضعف الاظافر وهشاشتها وبالتالي كسرها، يمكنك الاقلاع عن تلك الحالة النفسية العرضية بواسطة الذهاب إلى الطيبب المختص أو باتباع الاتي:

 

  • ضع مقوي الاظافر على اظافرك

  • قوم بتحدي نفسك على انك تستطيع التغلب على هذا السلوك دون وجود مشكلة

  • هناك بعض طلاءات الاظافر التي صنعت خصيصًا لهؤلاء من يعانون من ذلك السلوك

 

8. علاج تكسر الاظافر بتناول البيوتين

اسعي إلى الحصول على حبوب البيوتين الضرورية لصحة الاظافر ويمكن الحصول عليها من خلال الاطعمة أو المكملات الغذائية، كما انه لابدَّ وان يتم أخذ الحبوب أو كبسولات البيوتين يوميًا بانتظام من أجل تعزيز الاظافر، وقد أضاف بعض الخبراء ان نتائج البيوتين سوف تظهر سريعًا ولا بدّ والاستمرار على هذا المكمل الغذائي لمدة لا تقل عن 4 إلى 6 شهور.

 

9. النظام الغذائي وشرب كمية كافية من الماء

تأكد من ان نظامك الغذائي الذي يحتوي على الفيتامنيات اللازمة لصحة ونمو الاظافر وتلك الفيتامينات المسئولة عن صحة الاظافر هي فيتامين أ، ب، سي، ان تم الحرص على اخذ تلك الكمية من الفيتامينات سوف تتحسن اظافرك بالتأكيد وتستطيع الحصول عليها من زيت الزيتون أو البيض أو المكملات الغذائية الاخري التي تحتوي على تلك العناصر المطلوبة.

 

كما ان شرب كمية كافية من الماء تعد كـ علاج تكسر الاظافر ويفضل ان يتم شرب على الاقل 8 اكواب من المياه يوميًا من أجل الحفاظ على رطوبة وصحة الاظافر وعدم حفافها.

 

10. الصبر

من أجل الحصول على حل سريع لـ علاج تكسر الاظافر عليك والصبر ثم الصبر لأن عملية نمو كل من الاظافر أو الشعر أو الحصول على بشرة صحية كل تلك الامور تتطلب الصبر، سواء ان كان البحث عن مشكلة علاجية أو تجميل.

 

في الواقع ان عملية نمو اظافر اليدين تأخذ من 3 إلى 6 شهور ولا بدّ من التحلي بالصبر حيال ذلك الأمر ولكن باتباع بعض العلاجات الآمنة والتعليمات الصحيحة لصحة الاظافر سوف تلاحظ التغيير المطلوب في مدة زمنية قصيرة.

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Heal Damaged Nails
  2. How Stuff Work: Quick Tips: 5 Ways to Treat Cracked Nails
error: Content is protected !!

Send this to a friend