الأسنان

جميع طرق علاج تسوس الاسنان

كيفية علاج تسوس الاسنان والوقاية منه والحفاظ على صحة الفم

علاج تسوس الاسنان يتطلب اتخاذ الكثير من طرق الوقاية من التسوس في البداية، لكن إذا حدث التسوس بالفعل فهناك خطوات لابد من اتباعها لأجل علاج تسوس الاسنان .

 

 كيف تعرف انك تعاني من تسوس الاسنان؟

اعراض تسوس الأسنان:

تتمثل أعراض تسوس الأسنان في:

 

1. ألم حاد في ضرس:

أو أكثر حيث يمكن أن يمتد الم الاسنان عبر العصب من الضرس الذي به التسوس إلى ضرس سليم، فتشعر بالألم في أكثر من موضع.

 

2. حساسية شديدة:

في الضرس المصاب بالتسوس وعدم القدرة على تناول أي شيء مثلج أو ساخن.

 

3. بقع سوداء:

بدء تكون بقع سوداء أو رمادية على الأسنان.

 

4. رائحة الكريهة:

رائحة الفم تصبح كريهة للغاية حتى بعد غسيل الأسنان.

 

5. المرارة في الفم:

الشعور بالمرارة في فمك وبطعم غير مستحب.

 

 كيفية علاج تسوس الاسنان بإستشارة الطبيب: 

يجب لعلاج تسوس الأسنان الذهاب إلى طبيب الأسنان وهنا ستبدأ خطوات العلاج بالآتي:

 

1. الأشعة السينية:

الفحص بالأشعة السينية يكون لتحديد مكان التسوس ودرجة خطورته وهل وصل إلى العصب أم لا.

 

2. هلام الفلورايد:

سيحاول الطبيب أن يتعرف على كمية السكر في نظامك الغذائي، ويمكن أن يضع هلام الفلورايد أو لصق الفلورايد على المنطقة المصابة أو التي تقترب من الإصابة، حيث يساعد الفلورايد على تقوية الأسنان ودعم وجود المينا، فيساعدها على مقاومة الحمضيات، وتقليل فرصة ظهور البلاك.

 

3. حشوة الأسنان:

سيحاول الطبيب اقتراح وضع حشوة للأسنان أو تاج، وهذا يتضمن إزالة المنطقة من الضرس التي أصيبت بالتسوس ووضع مخدر موضعي، ثم وضع حشوة مؤقتة للء الفراغ، وبعد أسبوع أو 10 أيام، يتم إزالة الحشوة المؤقتة ووضع الحشو الدائم.

 

4- إزالة الجذر:

يمكن أن يمتد التسوس إلى جذر الأسنان ويصل إلى العصب والدم، وهنا يمكن العلاج بواسطة إزالة العصب أو قناة الجذر وحشو العصب بمواد طبية لمنع انتشار التسوس إلى المناطق المحيطة بالضرس.

 

5. خلع الضرس:

يمكن أن يكون التسوس شديدا، وفي مكان يصعب فيه حشو العصب، لذا يقرر الطبيب ضرورة خلع الضرس نهائيا لحماية صحة المريض، ويمكن استبداله بضرس صناعي.

 

وسائل طبيعية للمساعدة في علاج تسوس الاسنان في المنزل

يعتقد الكثير من الناس أنه بمجرد حدوث تسوس الأسنان فلا يمكن علاجه إلا بإزالة التسوس وتركيب الحشوات الكيميائية، لكن الخبر السار أنه يمكن علاج التسوس نفسه إذا كان في البداية، وتخلص الأسنان منه بالطرق الآتية:

 

اولاً: النظام الغذائي الصحي:

النظام الغذائي الصحي يساعد على علاج تسوس الاسنان وبالطبع الوقاية منه من البداية، لذا يجب الاهتمام بفيتامين د، والخضراوات والفواكه واللحوم والحليب، فبمجرد الانتباه لأي تغير في الأسنان.

(مقال متعلّق)  علاج تسوس الاسنان في المنزل

 

يمكن لتكثيف هذه المواد الغذائية أن يساهم في علاج تسوس الأسنان، من خلال زيادة نسبة الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والفيتامينات سريعة الذوبان في الدهون والتي تكون في:

 

– حساء اللحوم والأسماك والبيض.

– الخضار النيء خصوصا ذو الأوراق الخضراء، وأيضا الخضار المطبوخ.

– الألبان الخام والزبدة المعززة بالأعشاب.

– الالتزام بتناول ثمرة فاكهة على الأقل يوميا.

– الابتعاد عن اللحوم المصنعة أو الوجبات السريعة.

– زيادة الحصة من فيتامين د.

 

ثانياً: تجنب حمض الفايتيك:

حمض الفايتيك المتهم الأساسي في هشاشة العظام وزيادة التجاويف في الأسنان، وهو موجود بكثرة في الحبوب والمكسرات والفاصوليا، ورغم أنه موجود في مواد غذائية مفيدة، إلا أن طريقة إعداد تلك الأطعمة هي التي تزيد من خطورتها، إذ تم تجنب التخمير الذي يقلل من حمض الفايتيك.

 

مما جعل نسبته تزيد في الجسم، ويعيق امتصاص المعادن الموجودة في الوجبات الغذائية والتي تكون مهمة لصحة الفم والأسنان مثل الكالسيوم والمغنسيوم والزنك وغيرها كما أن حمض الفايتيك يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، ويقلل من الشهية، لذا يجب الحد من استهلاك الحبوب التي تحتوي على حمض الفايتيك مثل الفول والمكسرات والصويا.

 

ثالثاً: استخدام معجون أسنان غني بالمعادن:

هناك بعض أنواع من معجون الأسنان الغني بالمعادن في الأسواق، لكنها باهظة الثمن للغاية، لذا يمكن صناعة معجون أسنان منزلي غني بالمعادن لأجل علاج تسوس الاسنان نهائيا، وإعادة بناء الأسنان من جديد وسد الفجوات، ويمكن صناعته بالخطوات الآتية:

 

– 4 ملاعق طعام من زيت جوز الهند

– ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وتكون خالية من الأمونيا

– ملعقة صغيرة من الستيفيا.

– 20 قطرة من زيت القرنفل العطري أو النعناع.

– 20 قطرة من معدن مركّز مثل الكالسيوم أو المغنسيوم أو الإثنين معا.

 

ويمكن وضع هذا المزيج في برطمان صغير وغمس فرشاة الأسنان فيه وتدليك الأسنان جيدا، ثم تركها لمدة 20 دقيقة في الفم قبل الشطف، ويمكن للشخص صباحا أن يغسل أسنانه بهذا المزيج ثم البدء في ارتداء ملابسه، أو الذهاب للصلاة أو قراءة أي شيء حتى مرور الـ20 دقيقة، ثم غسله بالماء.

 

رابعاً: القرنفل:

للقرنفل فاعلية مذهلة في علاج جميع مشاكل الأسنان، فهو يقاوم البكتيريا ويحد من انتشار الفجوات التي تؤدي إلى التسوس، لذا بمجرد بدء التسوس يمكن تطبيق زيت القرنفل على الأسنان، وسيكون هناك تحسن فوري إن شاء الله.

 

خامساً: الملح:

للملح أيضا خصائص مطهرة قوية للفم من البكتيريا، كما يساعد على تبييض الأسنان، ويمكن وضع ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ والغرغرة بها مرتين صباحا ومساءً مع التركيز على الضرس المصاب، لمنع انتشار البكتيريا إلى داخل العصب، ومع اتباع نظام غذائي صحي يمكن للتسوس أن يُشفى سريعا.

(مقال متعلّق)  ما هي اسباب تسوس الاسنان

 

سادساً: زيت السمسم:

يساهم في التخلص من التهابات اللثة وتقويتها وتكوين العظام، حيث أن السمسم به كالسيوم أكثر من الحليب، لذا يمكن وضع ملعقة كبيرة من زيت السمسم في الفم والغرغرة به بلطف لمدة 20 دقيقة، وتجنب ابتلاعه، ثم شطفه بالماء الدافئ، ويمكن أن يتم استخدام زيت عباد الشمس أو زيت جوز الهند.

 

سابعاً: الثوم:

يساعد الثوم على ترميم التجاويف في الأسنان قبل بلوغ مرحلة التسوس، كما يعمل على تطهير الفم من البكتيريا والجراثيم.

 

ويمكن صنع معجون من فصوص الثوم الطازجة، وخلطه بالملح الصخري ووضعه على الضرس المصاب لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم شطفه بالماء، وسيتم الشعور براحة فورية من الألم، كما سيساهم في تقوية اللثة.

 

ثامناً: العرق سوس:

جذور العرق سوس تساعد في مكافحة التسوس، وإعادة ترميم التجاويف، حيث تضم مركبين يقاومان البكتيريا هما الليكوريسيدين، والليكوريسوفلافان، حيث يمنعان من تكاثر البكتريا في الضرس المصاب بالتسوس، ويقللان من الترسبات الجيرية وتكوين البلاك.

 

 الوقاية من تسوس الأسنان:

تساعد الوقاية في علاج تسوس الاسنان فرغم أن التسوس من المشاكل الشائعة إلا أنه يمكن الوقاية منه والحفاظ على الأسنان باتباع الآتي:

 

1. الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان:

يحتاج البعض إلى زيارة طبيب الأسنان أكثر من غيرهم، وفقا للحالة الصحية للمريض عموما، ومدى قوة اللثة والأسنان، وعادة الطبيب هو الذي يحدد الفترة الواجبة للزيارة وفقا للحالة العامة للأسنان، وتوقعاته بتعرضها للتسوس.

 

2. التقليل من الأطعمة والمشروبات السكرية:

يساهم السكر في تكوين البلاك والجير، ومن ثم زيادة الثقوب في الأسنان نتيجة تكون البكتيريا، ويجب الامتناع عن أي سكريات قبل النوم بنحو ساعة.

 

كما أن السكريات يمكن أن تزيد من إفراز الأحماض التي تذيب الكالسيوم، وتضر بالمعادن في الأسنان، ويمكن استبدال العسل بالسكر، وتناول الفواكه الطازجة أو عصير الفواكه.

 

3. تنظيف الأسنان:

لا يجيد البعض تنظيف أسنانه، ولا يهتم بالفرشاة إلا كل يومين أو ثلاثة، وهذا يسبب ضررا شديدا على الأسنان، إذ لابد من استخدام الفرشاة مرة واحدة على الأقل مع معجون يحتوي على الفلورايد، والأفضل مرتين، مع استخدام خيط الأسنان الطبي لتنظيف الأسنان بعد الوجبات الرئيسية والخفيفة.

 

4. تجنب التدخين:

التدخين والكحول يدمران الأسنان ويعملان على تآكل طبقة المينا وسرعة تكون البلاك، كما أن التبغ يقلل من فاعلية اللعاب في تنظيف الأسنان، ويقلل منه، مما يمنعه من أداء دوره الطبيعي في مقاومة بكيتريا الفم, التوقف عن التدخين يساعد في علاج تسوس الاسنان و ابقاء الاسنان بصحة جيدة.

 

5. مراقبة الأدوية:

بعض الأدوية الخاصة بالأمراض المختلفة يمكن أن تحتوي على نسبة من السكر، ويمكن أن تضر الأسنان واللثة في حالة ضعف المناعة.

 

أو وجود السكر بنسبة زائدة في النظام الغذائي للشخص، لذا يجب محاولة وجود بدائل خالية من السكر، وفي حالة عدم وجود البدائل يجب تقليل السكر في النظام الغذائي لأقصى مدى.

(مقال متعلّق)  اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها

 

6. مقاومة جفاف اللعاب:

تسبب الكثير من العوامل جفافا في اللعاب، مثل تناول المشروبات الغازية، أو بعض الأمراض مثل السكري، لذا يجب الحفاظ على رطوبة الفم، ووجود اللعاب وتجنب الكافيين، والحرص على تناول لترين يوميا من الماء، للحفاظ على وجود اللعاب و هذا يساهم في علاج تسوس الاسنان .

 

 كيفية حماية أسنان الأطفال من التسوس : 

الأطفال أكثر عرضة لتسوس الأسنان، حيث يستهلكون الحلوى والشوكولاتة والتي تلتصق بالأسنان ويصعب على اللعاب تنظيفها، لذا يمكن وقاية أسنان الأطفال من التسوس بالطرق الآتية:

 

1. تجنب الحلوى والشوكولاتة ليلا:

إن تناول الحلوى ليلا أكثر خطرا من تناولها صباحا، حيث تلتصق على الأسنان طوال الليل، لكن تناولها صباحا يزيد من إمكان إزالتها مع الأطعمة الأخرى.

 

2. تجنب المشروبات الغازية:

المشروبات الغازية تمنع امتصاص الكالسيوم، وتضر بعظام الأطفال وأسنانهم، لذا يجب الحذر منها وعدم السماح بتناولها إلا في أضيق الحدود ولا تزيد عن مرة في الأسبوع.

 

3. تناول اللبن:

يزيد اللبن من نسبة الكالسيوم في الجسم، مما يقوي العظام ومنها الأسنان، وعلى الأطفال تناول كوبين من اللبن يوميا، لبناء صحي للعظام وللأسنان، وتكوين مينا أسنان قوية.

 

4. تعلم تنظيف الأسنان من الصغر:

يوجد في الصيدليات معجون أسنان بالفواكه مخصص للأطفال حتى يحبون عادة تنظيف الأسنان، دون الانزعاج من رائحة الفلورايد القوية في المعجون الخاص بالكبار، ومعجون الأطفال يُنظف أيضا، لكن الغرض الأساسي منه تعليم الأطفال كيفية التنظيف الجيد للأسنان، ويجب أن يكون ذلك قبل النوم وصباحا.

 

إحذر الاسباب الرئيسية لتسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان عند تراكم طبقة البلاك على الأسنان، وهي طبقة تنتج من الأكل، ولا يمكن تنظيفها إلا بالفرشاة والمعجون، حيث يفشل اللسان واللعاب في تنظيفها.

 

فعندما يستهلك الإنسان الطعام عالي الكربوهيدرات وخصوصا السكريات تقوم البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك بتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة لإنتاج الأحماض التي تساعدها على تحطيم الأسنان والتغذية عليها.

 

وإذا زادت طبقة البلاك فإن الحمض يبدأ في تذويب سطح الضرس، ويؤدي إلى ثقوب تعرف باسم التجاويف أو الفجوات وبمجرد أن تحدث التجاويف في المينا يمكن أن تصل البكتيريا إلى طبقة العاج في الأسنان.

 

وتؤدي إلى التسوس، وفي حالة تجاهل العلاج، يمكن أن يصل التسوس إلى العصب ويسبب ألما لا يُطاق، ويمكن أن يؤدي التسوس إلى التهاب حاد في الأسنان أو ظهور الخُرّاج.

 

المراجع:

  1. NHS : Tooth decay
  2. Dr. Axe : How to Reverse Cavities Naturally & Heal Tooth Decay
  3. Top 10 Home Remedies : Home Remedies for Tooth Decay and Cavities
السابق
رياضة الحامل الآمنة
التالي
فوائد الفلفل و محتوياته من العناصر