الأسنان

علاج تسوس الاسنان في المنزل

علاج تسوس الاسنان في المنزل والتخلص من الألم

يمكن علاج تسوس الاسنان في المنزل وبطرق طبيعية للتخلص من الألم والالتهاب، وهي طرق يمكن أن تكون فعَّالة إذا كان تسوس الأسنان في بدايته، حيث يمكن أن توقف الالتهاب، كما يمكن أن تفيد في التخفيف من ألم الخراجات والتي تعيق طبيب الاسنان عن تنظيف الضرس أو السن الذي تعرض إلى التسوس فيضطر إلى وصف المضادات الحيوية والتي في الغالب يكون لها آثار جانبية سيئة.

 

لكن يجب معرفة أنه إذا تعرضت أحد الاسنان إلى التسوس فإن الحل الوحيد لها هو تنظيف التسوس وإعادة ملأ الفراغ بحشوة طبية على يد طبيب الأسنان، وهذه العلاجات الطبيعية ستوقف فقط من حدة الألم ويمكن أن توقف من زيادة التسوس أو امتداده إلى العصب لحين زيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن، ومن أهم طرق علاج تسوس الاسنان في المنزل في ما يلي:

 

1. القرنفل

يعتبر القرنفل واحد من أهم طرق علاج تسوس الاسنان في المنزل وتوفير الإغاثة السريعة من الألم، حيث أنه غني بالكثير من الخصائص المضادة للالتهابات بالإضافة إلى قدرته على تسكين الألم ومقاومة البكتيريا.

 

لذا يمكن أن يساعد في منع التسوس والتجاويف من الانتشار وتخفيف الألم الناتج عنها، ويمكن تخفيف 2-3 قطرات من زيت القرنفل على ربع ملعقة صغيرة من زيت بذور السمسم، ويتم وضع المحلول على كرة قطنية ووضعها على الضرس المتضرر قبل النوم وإغلاق الفم عليها لفترة طويلة قدر المستطاع.

 

ولا يجب المبالغة على الإطلاق في استخدام زيت القرنفل حيث أن كثرة استخدامه يمكن أن تزيد من تآكل الأنسجة حول السن مما يزيد من الألم، لذا يجب تخفيفه واستخدامه مرة واحدة في اليوم، والانتظار قليلا حتى يزول الألم، وعدم استخدامه مرة أخرى حتى إذا عاد الألم من جديد، حيث يمكن استخدام بديل طبيعي آخر أو استشارة الطبيب.

(مقال متعلّق)  اعراض تسوس الاسنان

 

2. الملح

يساعد الملح أيضا في علاج التسوس والتجاويف بسبب خصائصه المطهرة، كما أنه غني بمضادات البكتيريا مما يمكن أن يقلل من الالتهابات ويخفف من الألم، ومنع انتشار البكتيريا وتكاثرها، ويمكن وضع ملعقة ملح في كوب ماء دافئ والغرغرة به لمدة دقيقة، ثم تكرار الأمر حتى انتهاء الكوب، والتركيز على الضرس المصاب، ويمكن تكرار العملية كلها مرتين أو 3 يوميا.

 

3. الثوم

يعتبر الثوم أيضا من أهم طرق علاج تسوس الاسنان في المنزل، فهو مضاد للجراثيم والبكتيريا وبه الكثير من خصائص المضادات الحيوية، ويوصى به بشدة لعلاج تسوس الاسنان والتخلص من الألم وتقليل الالتهاب، كما أنه يعزز صحة اللثة.

 

يمكن إعداد معجون من 3 أو 4 فصوص ثوم على ربع ملعقة من الملح ووضع المزيج على الضرس المصاب وتركها لمدة 10 دقائق على الأقل ثم شطف الأسنان بالماء وبغسول الفم، ويمكن تكرار الأمر مرتين يوميا حتى الحصول على الراحة من الألم، كما يمكن تدليك الضرس المصاب بزيت الثوم للحصول على راحة فورية، كما أن تناول فص من الثوم النيء يوميا يمكن أن يكون له دور فعال في الوقاية.

 

4. العرق سوس

أكدت دراسة تم نشرها في مجلة المنتجات الطبيعية التابعة إلى الجمعية الكيميائية الأمريكية أن جذر العرق سوس يمكن أن يساهم كثيرا في الحفاظ على صحة الأسنان، وهذا بسبب نوعين من المركبات الفعالة المضادة للبكتيريا في العرق سوس المجفف وهي الليكوريسيدين والليكوريسوفلافان، وهما يمكنهما منه البكتريا المسببة للتسوس من الانتشار.

 

5. الكركم

هو من الأعشاب شديدة الأهمية في طب الأيورفيدا، وكثيرا ما يتم استخدام الكركم لتوفير راحة طويلة الأمد لألم الأسنان، حيث يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا، ويستطيع علاج الالتهابات والتخفيف من الألم ويحافظ أيضا على صحة اللثة، ويمكن وضع القليل من مسحوق الكركم على الضرس المصاب مباشرة، لتوفير راحة من الألم ثم شطفه بماء دافئ بعد عدة دقائق.

(مقال متعلّق)  علاج تسوس الاسنان بالاعشاب

 

كما يمكن مزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم على زيت الخرل وتدليلك الأسنان واللثة بالمزيج وتركها لمدة 10 دقائق على الأقل ثم شطف الفم بالماء، ويمكن تكرار الأمر مرتين أو ثلاثة يوميا.

 

وفي النهاية يجب معرفة أن العناية بالأسنان ضرورية للغاية للحفاظ عللى صحة الفم وعدم التعرض إلى التجاويف والتي تكون نتيجة عدوى بكتيرية تؤدي إلى تآكل المعادن الموجودة في الأسنان وبالتالي التسبب في تجاويف تمتلئ بالطعام وتدمر الأنسجة الصلبة في الأسنان.

 

كما أن الحصول على ما يكفي من الفلورايد ضروري أيضا مع التقليل من الأطعمة التي تلتصق بالأسنان مثل الحلوى والسكريات، وغسل الأسنان مرتين يوميا، وتناول كمية كافية من المياه لزيادة اللعاب والذي يساهم أيضا في تنظيف الفم.

 

6. أعشاب النيم

وهي يطلق عليها الليلاك الهندي، وهو من أنواع علاج تسوس الاسنان في المنزل والتي أثبتت فاعلية كبيرة في مقاومة البكتيريا التي تدمر الأسنان وتسبب التسوس والتجاويف، كما يمكن لهذه العشبة أن تعمل على تقوية الأسنان وحماية اللثة.

 

يمكن فرك أوراق النيم مباشرة على الضرس المصاب وتركه لبضع دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ، ويمكن تكرار الأمر مرة أو مرتين يوميا، كما يمكن استخدام عصا النيم الناعم لتنظيف الأسنان بالفرشاة، كما توجد أنواع من معجون الأسنان تحتوي على زيت النيم.

 

7. عنب الثعلب الهندي

وهو المعروف باسم زيت أملا، وهو غني للغاية بمضادات الأكسدة وفيتامين ج وبالتالي يستطيع مكافحة البكتيريا وعلاج الالتهابات، كما أنه يعزز من التئام اللثة وعلاج الكثير من المشاكل التي تتعرض لها مما يقي من انتشار البكتيريا في الفم.

 

يمكن استخدامها كغسول للفم للتخلص من رائحة الفم الكريهة، ويمكن تناول ثمرة عنب الثعلب الهندي يوميا، أو مزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق عنب الثعلب الهندي على نصف كوب ماء والغرغرة به يوميا.

(مقال متعلّق)  ما هي اسباب تسوس الاسنان

 

8. جوزة الطيب

بينت دراسة أجريت في جامعة يونسي في كوريا أن مستخلص جوزة الطيب يساهم بفاعلية في علاج تسوس الأسنان والحد من زيادة التجاويف الناتجة عن البكتريا الفموية، ويمكن ببساطة طحن القليل من جوزة الطيب ومزجها مع زيت القرنفل أو زيت الأوريجوانا.

 

حيث يتم وضع الخليط على الأسنان المصابة وتركه لمدة 10 دقائق على الأقل ثم غسل الفم بالماء الدافئ وتكرار العملية 3 أو 4 مرات في اليوم، كما يمكن وضع جوزة الطيب مباشرة على الضرس المصاب بواسطة قطعة من القطن.

 

9. أعشاب القلطة

وهي معروفة باسم الحنطة أو عشبة القمح، وهي غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ و هـ بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم والمنجنيز والمغنسيوم، وكلها تعتبر ضرورية للغاية للحفاظ على صحة الأسنان، ويمكن لتناوب نصف كوب يوميا من عضير عشبة القلطة على معدة خاوية أن يساهم كثيرا في مكافحة التسوس.

 

كما يمكن الغرغرة بعصير هذه العشبة والتركيز على الضرس المصاب لتحقيق نتائج سريعة، ويمكن تكرار الامر مرتين أو 3 يوميا، كما يمكن مضغ العشبة نفسها ببطء شديد للثة قوية وتخفيف ألم تسوس الأسنان.

 

ويجب التنويه أنه حتى بعد الذهاب إلى طبيب الأسنان وعلاج الضرس المصاب يفضل انتقاء أحد هذه العلاجات المنزلية أو التبديل بينها يوميا أو 3 مرات أسبوعيا للعناية بصحة الفم، إلى جانب الغسيل بالفرشاة بالطبع.

 

المراجع:

  1. Top 10 Home Remedies: Home Remedies for Tooth Decay and Cavities
السابق
التونة للحامل : الفوائد والمضار
التالي
فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم