الأسنان

علاج تسوس الاسنان بالاعشاب

في مرحلة ما من حياتنا قد نعاني من تسوس الأسنان وهي المشكلة التي تعد من أبرز المشكلات التي تؤثر على صحة الفم سواء في مرحلة الطفولة أو البلوغ.

 

لكن يعتبر التسوس من المشكلات الكبرى للبالغين خاصة أنها قد تتسبب في فقدان الأسنان بشكل كامل، ولذلك تكثر التساؤلات حول تلك المشكلة خاصة إذا تزايدت آلام تسوس الأسنان في وقت يتعذر علينا الذهاب للطبيب وبالتالي نبحث حينها عن علاج لـ تسوس الاسنان بالاعشاب المنزلية لمكافحة الألم.

 

أفضل طرق علاج تسوس الاسنان بالاعشاب

 

1. زيت القرنفل:

يأتي القرنفل في مقدمة المواد المستخدمة في علاج تسوس الاسنان بالاعشاب، فهو عنصر طبيعي مفيد جدا يساعدنا على تخفيف تسوس الأسنان، وكذلك تخفيف الألم الناتج عن التسوس والقرنفل له أيضا خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا وبالتالي يساعد في التخلص من تسوس الأسنان.

 

يساعد القرنفل على علاج الكثير من مشكلات الفم والأسنان التالفة والمتحللة، كما يساعد على تظهير تجويف الفم، فهو مضاد قوي للميكروبات والفطريات والبكتيريا.

 

كما يساهم القرنفل في إصلاح تآكل اللثة وأنسجة الفم التالفة أيضا، وإذا تم استخدامه بانتظام، فإنه يساعد على مكافحة العدوى البكتيرية بفعالية كبيرة ولعلاج تسوس الأسنان باستخدام القرنفل قم بالآتي:

 

  • اخلط 3 قطرات من زيت القرنفل بملعقة صغيرة من العسل.

  • ثم أضف إليهما من 2 إلى 3 قطرات من زيت السمسم.

  • ضع هذا الخليط على قطعة من القطن ثم ضعها على المنطقة المصابة بالتسوس مع الضغط لبضع دقائق.

  • كرر هذه العملية للحصول على نتائج جيدة في غضون بضعة أيام.

 

2. السمسم:

من أبرز طرق علاج تسوس الاسنان بالاعشاب استخدام السمسم يمكن استخدام زيت السمسم على السن المصاب بالتسوس لمدة 20 دقيقة لازالة الألم أولا ثم للتخلص من التسوس وآثاره.

 

تأكد عند استخدام زيت السمسم ألا تتناوله وضعه فقط باستخدام قطنة أو قطعة قماش نظيفة على السن المصاب بالتسوس ويساعد زيت السمسم أيضا على تبييض الأسنان وتنظيفها بشكل طبيعي.

(مقال متعلّق)  اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها

 

قم بتنظيف أسنانك جيدا بعد استخدام زيت السمسم ويمكن الاستعانة ببعض المواد الطبيعية أو معجون الأسنان العادي لإزالة النكهة الغريبة للزيت من الفم.

 

3. الماء المالح:

من أشهر طرق علاج تسوس الاسنان بالاعشاب استخدام مزيج الماء والملح، وما عليك بعد ذلك إلا شطف أسنانك بالماء المالح يساعد الماء المالح على محاربة البكتيريا الموجودة في الفم كما يساعد على تقليل حساسية الأسنان التي يعاني منها الكثير من الناس.

 

لاستخدام الماء المالح في علاج تسوس الاسنان، قم بتدفئة القليل من الماء وضع فيه ملعقة واحدة من الملح واغسل فمك بالماء المالح لمدة 10 دقائق ثلاث مرات يوميا، لتهدئة آلام الأسنان وإزالة التسوس تدريجيا.

 

4. الثوم والملح:

قم بسحق فص ثوم واخلطه بالقليل من الملح ثم ضع هذا الخليط البسيط على السن المصاب بالتسوس واستخدم هذا الخليط باستمرار ولاحظ كيف تشفى أسنانك في أسرع وقت.

 

5. زيت الخردل والكركم:

من أشهر الطرق المنزلية لـ علاج تسوس الاسنان بالاعشاب هي استخدام خليط الخردل والكركم وهي الطريقة المتبعة كعلاج فعال لتسوس الأسنان في بلدان عدة عليك خلط بشكل جيد ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم بملعقة صغيرة من زيت الخردل، وضعها على قطعة قطن.

 

ضع قطعة القطن المبللة بمسحوق الكركم وزيت الخردل على السن المصاب لبضع دقائق ويساعد هذا الخليط على تخفيف الألم الناتج عن تسوس الأسنان، وكذلك التقليل من حساسية الأسنان.

 

6. الألوة فيرا:

من طرق علاج تسوس الاسنان بالاعشاب استخدام الألوة فيرا، التي أثبتت فعاليتها في مكافحة تسوس الأسنان وفي دراسة أجريت على 300 شخص على مدى أربعة أيام أثبت عصير الألوة فيرا القي بنسبة 100% فاعليته الكبيرة في علاج تسوس الاسنان والوقاية منه.

 

وفقا للدراسة المنشورة عبر الموقع الرسمي لمكتبة معاهد الصحة الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية فإن عصير الألوة فيرا النقي بنسبة 100% يعمل بكفاء وفعالية مادة الكلوهيكسيدين وهي المادة التي تدخل في تكوين الكثير من منتجات غسول الفم المضادة للبكتيريا.

(مقال متعلّق)  علاج تسوس الاسنان في المنزل

 

كما بينت الدراسة أن الألوة فيرا لها تأثير قوي في مكافحة البكتيريا الموجود في الفم، وحماية الأسنان واللثة من التسوس وأضراره وقم بتنظيف أسنانك بهلام الألوة فيرا بعد تنظيفها بمعجون الأسنان اليومي، أو قم بشطف أسنانك يوميا بعصير الألوة فيرا النقي بنسبة 100% لحماية أسنانك من التسوس.

 

7. زيت جوز الهند:

من أبرز المواد المستخدمة منذ القدم كأحد طرق علاج تسوس الاسنان بالاعشاب وعلى الرغم من قدم هذه الطريقة إلى أنها ما تزال فعالة كل ما عليك فعله هو اخذ ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند العضوي واغسل به أسنانك لمدة 20 دقيقة.

 

إذا كنت تريد التخلص من المزيد من البكتيريا يمكنك إضافة قطرة من زيت شجرة الشاي أو زيت القرنفل لزيت جوز الهند وبعد 20 دقيقة تخلص من هذا المزيج واشطف فمك بالماء وفرشاة الأسنان كالمعتاد.

 

يمكنك استخدام زيت جوز الهند لمكافحة تسوس الاسنان ونظافة الفم يوميا لمدة أسبوعين متتاليين من اجل التخلص من البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان والعدوى، ويفضل استخدامه يوميا في الصباح.

 

يعتبر زيت الجوز الهند من أكثر الزيوت قدرة على تخليص الأسنان من البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، خاصة أنه غني بدهون الثلاثيريدات الثلاثية متوسطة وعالية حمض اللوريك، وهي دهون مفيدة.

 

كما يساعد زيت جوز الهند على التخلص من السموم المتراكمة في الفم عبر التخلص من البكتيريا المسببة لها ولا تقتصر فوائد زيت جوز الهند على علاج تسوس الاسنان فقط، بل يساعد أيضا في تبييض الأسنان وإزالة الرائحة الكريهة، وتحسين رائحة الفم، ويكافح التهاب اللثة.

 

8. تناول هذه الأطعمة:

بعض الاطعمة يمكنها أن تعتبر من الطرق الطبيعية والمنزلية لعلاج تسوس الاسنان، مثل الخضراوت الورقية التي تعمل على تقوية المينا ومقاومة تسوس الأسنان.

(مقال متعلّق)  ما هي اسباب تسوس الاسنان

 

بالنسبة للأشخاص غير النباتيين فهناك أطعمة تناسبهم يمكنها أن تساعد على تقوية أسنانهم، مثل الألبان الخام، والأسماك والبيض ومرق العظام، واللحوم الخالية من الدهون.

 

الدهون الصحية أيضا التي يمك الحصول عليها بتناول الأفوكادو أو زيت جوز الهند والزيتون هي من المواد الغذائية الطبيعية التي تساهم في الوقاية من تسوس الأسنان.

 

من الأطعمة المهمة التي تساعد ف تقوية الأسنان علاج تسوس الأسنان تلك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل أسماك الماكريل وزيت كبد سمك القد، إضافة لصفار البيض واللحوم الحمراء.

 

هناك أيضا البروبيوتيك: إذ تحتوي الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك خاصة الأنواع الجيدة منها في مكافحة تسوس الأسنان، كما تمنع البكتيريا الضارة المسببة للأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان.

 

9. استخدم معجون أسنان طبيعي خالي من الفلورايد:

تحتوي معاجين الأسنان الصناعية على الكثير من المواد الضارة، كما تحتوي أيضا الكثير من المعاجين التي يروج لها على أنها طبيعية على مواد ضارة، خاصة الفلورايد ولذلك إذا كنت تريد تجنب أضرار المعاجين المصنعة غير الطبيعية يمكنك عمل معجون الأسنان الخاص بك من خلال مزج هذه المكونات معا:

 

  • 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.

  • 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز (الخالية من الألومنيوم).

  • 3 ملاعق صغيرة من الجلسرين.

  • 20 قطرة من النعناع أو زيت القرنفل العطري.

  • 20 قطرة من الكالسيوم أو مسحوق المغنيسيوم.

 

المراجع:

  1. Honey Clonoy: 7 Natural Ways To Heal Cavities
  2. Reward: Top 5 Home Remedies To Get Rid Of Tooth Decay
السابق
فوائد قشر البرتقال للتخسيس
التالي
افضل طريقة لحرق الدهون الارداف