علاج انتفاخ البطن

علاج انتفاخ البطن

علاج انتفاخ البطن

ينتج الشخص البالغ كمية من الغاز من 13 الى 21 مرة يوميا، فاطلاق الغاز من الأمور الطبيعية التي تنتج عن عملية الهضم ولكن في حالة احتباس الغاز في البطن او زيادة الكميات المنتجة عن الحدود الطبيعية، دون القدرة على التخلص من هذه الغازات فهنا سيشعر الانسان بالألم وعدم الارتياح ويحتاج الى علاج انتفاخ البطن للحصول على الراحة.

 

ويمكن أن يحدث الانتفاخ واحتباس غازات البطن نتيجة للاصابة بالاسهال أو الامساك أو نتيجة لعوامل أخرى مثل الافراط في تناول الطعام أو ابتلاع الهواء اثناء تناول الطعام أو الشراب أو مضغ العلكة أو تدخين السجائر أو تناول أنواع معينة من الغذاء.

 

ويجب ان تلجأ الى الطبيب من أجل علاج انتفاخ البطن في حالة كان الانتفاخ يتسبب في اصابتك بالتوتر أو كان مصحوبا باسهال أو امساك أو فقدان في الوزن، حيث يمكن للطبيب في هذه الحالات البحث عن الأسباب وراء الاصابة بهذه المشكلة.

 

علاج انتفاخ البطن

في حالة كانت مشكلة الانتفاخ تحدث بسبب تناول بعض أنواع الأغذية فربما يرجع ذلك الى بقاء جزء من هذه الأغذية بدون هضم ما يتسبب في وصوله بحالته الى الأمعاء وتخمره بواسطة البكتريا والفطريات والحميرة وهي عملية ينتج عنها غاز الميثان والهيدروجين ما يزيد من مشكلة الانتفاخ.

 

ولأغلب الناس يمكن أن يكون علاج الانتفاخ البطن متعلقا بتغيير النظام الغذائي لهم وعاداتهم الغذائية والأغذية التي تزيد من انتاج غازات البطن هي:

 

  • الأغذية العالية في محتواها من الألياف

  • الأغذية الغنية بالدهون

  • الأغذية المقلية أو المتبلة

  • المشروبات الغازية

  • الأغذية التي يضاف اليها السكر الكحولي من السوربيتول

  • البقوليات

  • الكرنب والقرنبيط والبروكلي

  • الخوخ ومشروب الخوخ

  • الأغذية المحتوية على اللاكتوز مثل الحليب والأجبان وبعض منتجات الألبان الأخرى.

  • السكريات القابلة للتخمر الأحادية والثنائية والعديدة وهي نوع من المركبات التي تتواجد في العديد من الأغذية مثل الثوم والبصل.

  • المشروبات الغنية بالألياف والمكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف.

 

نصائح من اجل علاج انتفاخ البطن والأعراض المصاحبة له

في حالة لم يؤثر تغيير النظام الغذائي على مشكلة الانتفاخ والتقلصات المصاحبة له فيمكنك استخدام الطرق التالية من اجل علاج انتفاخ البطن:

 

1. النعناع:

تشير الدراسات الى أن النعناع الطازج أو شاي النعناع أو المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص النعناع يمكن أن يكون لها اثر فعالا في علاج انتفاخ البطن وتحسين اعراض القولون العصبي بما فيها التخلص من الغازات المصاحبة لهذه المشكلة الصحية.

 

وعليك التحدث الى طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص النعناع حيث أنها قد تتعارض مع امتصاص الحديد بالجسم، كما يمكن ان تتسبب في حرقة المعدة لبعض الناس وبالنسبة لشاي النعناع يمكنك تناول شاي النعناع الأخضر أو المجفف مرة واحدة قبل تناول الوجبات الرئيسية للتخلص من مشكلة الانتفاخ.

(مقال متعلّق)  علاج انتفاخ البطن بالاعشاب

 

2. شاي البابونج:

يمكن لشاي البابونج أن يساهم في علاج انتفاخ البطن ومشكلة سوء الهضم التي تتسبب في تخمر الغذاء في الأمعاء وانتاج الغازات وللحصول على فوائد شاي البابونج في علاج انتفاخ البطن يمكنك تناول كوب قبل الوجبات الرئيسية وكوب قبل النوم.

 

3. سيميثيكون:

وهو دواء يمكن شرائه بدون وصفة طبية تحت العديد من الأسماء التجارية مثل جاس اكس أو مايلينتا جاز وفازيم ويعمل هذا الدواء على تجميع فقاعات الغاز الموجودة بالمعدة معا في فقاعة كبيرة لتسهيل عملية طردها من الجسم، ويمكنك مناقشة طبيبك في الجرعات التي عليك تناولها من هذا الدواء من اجل علاج انتفاخ البطن وخاصة في حالة كنت تتناول أدوية أخرى وكذلك في حالات الحمل.

 

4. الفحم النشط:

الفحم النشط من العلاجات الطبية التي تصرف بدون وصفة طبية في حالات علاج انتفاخ البطن من أجل المساعدة في جمع هذه الغازات والتخلص منها ويمكنك تناول قرص من الفحم النشط وقت تناول الوجبة وبعد تناولها بساعة من اجل التخلص من غازات البطن.

 

5. خل التفاح:

اضف ملعقة من خل التفاح على كوب من الماء أو الشاي وتناوله قبل الوجبة ثلاثة مرات يوميا فهذه الطريقة يمكنها أن تقلل من تراكم الغازات وتعالج اعراض غازات البطن.

 

6. النشاط البدني:

ان ممارسة التمرينات الرياضية يمكن ان تساعد على التخلص من الغازات المحتجزة بالجسم وتقلل من الألم الناتج عن احتجاز هذه الغازات في البطن حاول ان تمارس رياضة المشي بعد تناول الوجبة لتجنب الاصابة بغازات البطن، وفي حالة كنت مصابا بغازات البطن عليك ممارسة القفز او الجري أو المشي في سبيل تحسين الأعراض و علاج انتفاخ البطن ايضاً.

 

7. المكملات الغذائية التي تحتوي على الانزيم الهاضم لسكر الحليب (اللاكتيز):

إن اللاكتوز هو سكر الحليب والأشخاص الذين يعانون من مقاومة اللاكتوز لا يمكنهم هضم هذا النوع من السكر واللاكتيز هو الانزيم الذي يمكن له أن يحلل هذا النوع من السكر وهو متوفر في صورة مكملات غذائية يمكن شرائها بدون وصفة طبية.

 

8. القرنفل:

القرنفل من الأعشاب التي تستخدم في الطهي ويمكن لزيت القرنفل أن يساهم في علاج انتفاخ البطن ويخلص الجهاز الهضمي من الغازات التي تسبب الضغط وعدم الارتياح.

 

ويساعد زيت القرنفل على تحفيز انتاج الانزيمات الهاضمة ما يقلل من عسر الهضم وللاستفادة من خواص زيت القرنفل يمكنك اضافة خمسة قطرات من الزيت الى كوب من الماء وتناولها قبل الوجبات.

 

9. تجنب الضغوط العصبية:

الضغوط العصبية والقلق المستمر يمكن ان يتسببا في حدوث بعض الاضطرابات الهرمونية بالجسم كما يؤثرا على الموصلات العصبية التي تلعب دورا هاما في تنظيم عملية الهضم، ولذلك فإن الشعور بالقلق والضغط العصبي يمكن ان ينتج عنه الاصابة بعسر الهضم وهو ما يزيد من تخمر الغذاء ويرفع من كمية الغازات التي ينتجها الجسم.

(مقال متعلّق)  علاج انتفاخ البطن بالاعشاب

 

وبالاضافة الى ذلك فإن القلق يمكن ان يساعد على تسريع التنفس وهو ما يجعل الانسان يبتلع الكثير من الهواء ما يزيد من الشعور بالانتفاخ وعدم الارتياح وللتخلص من الغازات في هذه الحالة عليك ايجاد وسيلة للتخلص من الضغوط العصبية او ادارتها بالصورة الصحيحة.

 

10. تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم:

ان الانتفاخ لا يحدث دائما بسبب تراكم الغازات ولكنه قد يرجع الى زيادة مستويات الصوديوم بالجسم وهو ما يتسبب في احتجاز السوائل بالجسم وخاصة في منطقة البطن.

 

ويمكن للبوتاسيوم ان يساعد على التخلص من السوائل المحتجزة بالجسم ويخلصك من الانتفاخ حيث أنه يؤثر على اتزان السوائل والمعادن بالجسم ويعيدها الى المستويات الطبيعية ومن أفضل الأغذية الغنية بالبوتاسيوم السبانخ والمانجو والموز.

 

11. الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل على تفريغ المعدة بطريقة صحية ولطيفة ويحسن من عملية الهضم وتحتوي جذور الزنجبيل على مركب جنجيرول ومركب شوجول وكلاهما يساعدان على استرخاء واراحة عضلات الأمعاء ويقللا من التشنجات والمغص.

 

وللاستفادة من الزنجبيل في علاج وجع البطن والغازات يمكنك اضافة شريحة من الزنجبيل الطازج الى كوب من الماء الساخن وتركه عشرة دقائق ثم تناول المشروب قبل الوجبات وبعدها او يمكنك اضافة الزنجبيل على الأطباق المختلفة كنوع من التوابل.

 

12. تناول البروبيوتك:

العديد من الناس ممن يعانون من مشكلة القولون العصبي او متلازمة تهيج القولون يعانون ايضا من الانتفاخ وغازات البطن ويعاني هؤلاء من الغازات نتيجة للتعرض الى الضغوط العصبية او تناول بعض انواع الأغذية.

 

ويمكن لعدم توازن اعداد البكتريا الضارة والبكتريا النافعة في القولون أن يتسبب في حدوث الغازات الزائدة ويتسبب في ظهور اعراض القولون العصبي مثل الانتفاخ أو الامساك أو الاسهال أو تراكم الغازات.

 

والبروبيوتك هي البكتريا النافعة التي يمكن لها أن تنتج الانزيمات الهاضمة وتحسن من أداء الجهاز الهضمي وخاصة في هضم الأغذية الغينة بالنشويات ومنتجات الألبان.

 

13. استعدي للطمث:

الكثير من النساء يعانين من مشكلة الانتفاخ مع اقتراب الدورة الشهرية حيث يحتجز الجسم السوائل ويحدث انتفاخ واعراض اخرى وللتخلص من هذه المشكلة يمكن لهن تناول خليطا من الكالسيوم والماغنسيوم وعليك معرفة موعد الدورة الشهرية بدقة وتناول الماغنيسوم والكالسيوم قبلها بفترة كافية. تناولي 1200 ملليجرام من الكالسيوم و400 مليجرام من الماغنيسيوم.

 

14. تناول كميات وافرة من الماء:

عندما يعان يالجسم من الجفاف يبدأ في احتجاز السوائل وهو ما يمكن ان ينتج عنه تورم الأمعاء عليك الحرص على تناول لترين من الماء يومين على الأقل للتخلص من السموم المتراكمة بالجسم والتي يمكن ان تساهم في تكون الغازات بالبطن والامساكويمكن لشاي الأعشاب أن يساهم في علاج المشكلة ويمد الجسم بالسوائل وعليك تجنب المشروبات التي يمكن أن تزيد من انتاج الغازات.

(مقال متعلّق)  علاج انتفاخ البطن بالاعشاب

 

15. بذور الشمر:

يمكنك ايضا تناول شاي الشمر للتغلب على مشكلة الانتفاخ، ولعمل ذلك اضف نصف ملعقة من بذور الشمر المطحون الى كوب من الماء الساخن ويمكنك تحليته بالعسل وتناول هذا المشروب مرتين الى ثلاثة مرات يوميا.

 

ولبذور الشمر خواص محسنة للهضم حيث تحتوي على مركب استروجول ومركب فينكون وكلاهما يحسنان من الهضم ويمكن لهما ان يحسنا من اعراض الانتفاخ ويقللا من انتاج الغازات بالأمعاء.

 

16. بذور الكراوية:

من فوائد الكراوية انها لها خواص مضادة للتقلصات والتشنجات ويمكنها أن تحسن من اعراض الانتفاخ وتساعد على تخليص الجسم من الغازات المحتجزة ويجع ذلك الى احتوائها على مركبات فعالة مثل كارفول وكارفين تساعد في علاج انتفاخ البطن بفاعلية.

 

17. القرع:

يعد القرع مصدرا طبيعيا جيدا للألياف والبوتاسيوم وهو علاج فعال ضد الانتفاخ حيث يمكن للبوتاسيوم ان يخلص الجسم من الصوديوم الزائد الذي يتسبب في احتجاز السوائل بالجسم ويمكنك تناول القرع الطازج او سلقه وتناول القرع المطهي يوميا للتخلص من الغازات وتحسين عملية الهضم.

 

18. تفحص ما تتناوله من أدوية:

بعض الأدوية يمكن ان تتسبب في اضطراب المعدة وهو ما يتسبب في احتجازها للغازات ومن الأدوية التي يمكن ان تساهم في حدوث ذلك الاسبرين وحبوب منع الحمل.

 

ويمكن ان تحدث هذه المشكلة أيضا في حالة تناول الأدوية بغير وصفة طبية، وفي حالة كانت مشكلة الانتفاخ تسبب لك الألم وغير محتملة فعليك التحدث الى طبيبك لتغيير الأدوية التي تؤثر على المعدة واستبدالها بأدوية اخرى مناسبة لحالتك.

 

الوقاية من الاصابة بالغازات

في حالة لم يكن تراكم غازات البطن ناتجا عن الاصابة بمشكلة صحية فيمكن القيام ببعض الخطوات لحماية الجسم من الاصابة بالغازات ومن ذلك:

 

  • تناول الوجبات وأنت جالسا وامضغ الطعام جيدا وببطء

  • تجنب ابتلاع كميات من الهواء اثناء تناول الطعام والشراب نوأثناء التحدث

  • تجنب مضغ العلكة

  • تجنب المشروبات الغازية والمرطبات المحتوية على الكربونات

  • امتنع عن التدخين

  • مارس التمرينات الرياضية بانتظام مثل المشي في اعقاب الوجبات

  • تجنب الأغذية التي تتسبب لك في تراكم الغازات

  • تجنب الشرب باستخدام الشفاطات (القشة)

 

المشكلات الصحية التي تتسبب في حدوث غازات البطن

 

  • التهابات المعدة

  • مقاومة اللاكتوز

  • مرض السلياك

  • مرض كرون

  • مرض السكر

  • قرح الجهاز الهضمي

  • القولون العصبي

 

المراجع:

  1. Health Line: How to Get Rid of Gas, Pains, and Bloating
  2. Healthy Life: 12 Home Remedies for Gas and Bloating
  3. Stylecraze: 19 Effective Home Remedies To Get Rid Of Bloated Stomach

مواضيع ذات صلة ب : علاج انتفاخ البطن

علاج انتفاخ البطن بالاعشاب علاج انتفاخ البطن بالاعشاب
error: Content is protected !!

Send this to a friend