الامراض الباطنية

علاج انتفاخ البطن بالاعشاب

علاج انتفاخ البطن بالاعشاب
علاج انتفاخ البطن بالاعشاب
علاج انتفاخ البطن بالاعشاب

ان الزنجبيل والنعناع ليسا فقط من الأغذية التي تضفي على الأطباق والمشروبات النكهة الرائعة المميزة، ولكنهما يتمتعا بالكثير من الخواص الصحية والعلاجية ويمكن أن يكونا احد الوسائل الفعالة في علاج انتفاخ البطن بالاعشاب.

 

ويعاني كل انسان من الانتفاخ والغازات من حين الى أخر، وتشير الكثير من الدراسات الى ان هذه المشكلة يمكن التخلص منها بالوسائل الطبيعية حيث يعد علاج انتفاخ البطن بالاعشاب من الوسائل المستخدمة قديما وحديثا والتي تساعد على تحسين الهضم والتخلص من الشعور المزعج الذي ينتج عن هذه الحالة.

 

وعلى سبيل المثال يساهم الزنجبيل في تحسين عملية الهضم والاسراع بتفريغ المعدة وتحريك الغازات سريعا خلال الأمعاء والدفع بها خارج الجسم وهناك العديد من الأعشاب التي يمكن ان تساهم في علاج الغازات ومن ضمنها البابونج والشمر والكراوية والشبت والريحان والكمون والنعناع والبقدونس.

 

علاج انتفاخ البطن بالاعشاب

 

1. بذور الكراوية

تحتوي بذور الكراوية على مركب يعرف بالثيمول والذي يعمل على تحفيز انتاج عصارة المعدة الهاضمة ما يحسن من عملية الهضم ويقلل من الانتفاخ.

 

ويمكن اعداد مشروب الكراوية من اجل علاج انتفاخ البطن بالاعشاب باضافة ملعقة صغيرة من بذور الكراوية الى كوب من الماء المغلي وتناوله مرة واحدة يوميا للشعور بالتحسن.

 

2. مشروب الكمون:

يعد مشروب الكمون من افضل وسائل علاج انتفاخ البطن بالاعشاب حيث تحتوي بذور الكمون على زيوت عطرية يمكن ان تحفز من عمل الغدد اللعابية ما يساهم في تحسين عملية الهضم، ويقلل من انتاج المزيد من غازات البطن.

 

ويمكن اعداد مشروب الكمون باضافة ملعقة من بذور الكمون الى كوبين من الماء وغليهما معا لمدة 10 – 15 دقيقة ثم ترك المشروب ليبرد وشربه عقب تناول الوجبات ويمكن ايضا اضافة عصير الليمون الى مشروب الكمون لتنظيف الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.

 

3. عشبة الحلتيت:

وهي احد النباتات المستخدمة في علاج غازات البطن بالاعشاب ويمكن استخدامها باضافة نصف ملعقة من العشبة الجافة المطحونة الى الماء الدافئ وشربها للتخلص من مشكلة الغازات وتعمل عشبة الحلتيت كمضاد للانتفاخات وهي تساهم في تثبيط نمو بكتريا المعدة والتي تساعد على زيادة انتاج الغازات في المعدة.

(مقال متعلّق)  علاج انتفاخ البطن

 

4. الزنجبيل الطازج:

ويعد من افضل وسائل علاج غازات البطن بالاعشاب ويمكن استخدامه لهذا الغرض باضافة ملعقة صغيرة من جذور الزنجبيل المبشورة وملعقة صغيرة من عصير الليمون الى كوب من الماء المغلي وتناول المشروب عقب تناول الوجبات ويعمل الزنجبيل كمزيل للانتفاخ ومحسن للهضم ويمكن ان يقلل من الشعور بالانزعاج الناتج عن الاصابة بغازات البطن.

 

5. عصير الليمون ومسحوق صودا الخبيز:

يمكن علاج غازات البطن بالاعشاب باستخدام عصير ليمونة واحدة ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبيز عبر اذابتهما في كوب من الماء وتناول المشروب في اعقاب الوجبات وهذه الوصفة تنتج كمية من ثاني اكسيد الكربون الذي يحسن من الهضم ويساعد على طرد الغازات من الجسم.

 

6. عشبة تريفالا:

عشبة تريفالا من الأعشاب التي يمكن ان تستخدم في علاج انتفاخ البطن وهي تستخدم في الطب الشعبي الهندي يورفيدا لهذا الغرض، ولاستخدام هذه العشبة قم باضافة نصف ملعقة من العشبة الى كوب من الماء واتركها تغلي لمدة 5 – 10 دقائق على النار وتناول المشروب قبل النوم.

 

وتحتوي هذه العشبة على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تساهم في تحسين الهضم وتقلل من الامساك، ولكن يجب الحرص على تناول الكمية الموصوفة بدقة حيث ان زيادة نسبة الألياف يمكنها أن تزيد من انتاج غازات البطن.

 

نصائح للتغلب على غازات البطن

 

1. اسمح بخروج الغازات:

حاول عدم كبح خروج الغازات حيث ان حبس الغازات يمكن ان يساهم في زيادة الألم والانتفاخ.

 

2. اخراج البراز:

يمكن بالتخلص من الفضلات تحسين اعراض الانتفاخ حيث انه يقلل من الثقل الموجود في البطن، كما أن خروج الغازات عادة ما يكون مصحوبا بخروج بعض الغازات.

(مقال متعلّق)  علاج انتفاخ البطن

 

3. تناول الأكل ببطء:

ان تناول الطعام بسرعة يسمح بتمرير نسبة من الهواء الى الجهاز الهضمي خلال عملية ابتلاع الطعام  ما يستبب في تراكم غازات البطن وحدوث الألم ويمكن عمل ذلك عبر الحرص على مضغ الطعام جيدا حيث ان ذلك سيقلل من ابتلاعك للهواء ويحسن من عملية الهضم بوجه عام.

 

4. تجنب مضغ العلكة:

عندما يقوم الانسان بمضغ العلكة فإنه يبتلع معها نسبة من الهواء ما يزيد من كمية الهواء المحتبسة في الجهاز الهضمي وفوق ذلك فإن العلكة الخالية من السكر والتي تحتوي على المحليات الصناعية يمكنها أن تزيد من نسبة غازات البطن التي يتم انتاجها.

 

5. لا تستخدم القشة:

ان تناول المشروبات بواسطة القشة يمكن ان يساعد على ابتلاع كميات من الهواء وكذلك الشرب مباشرة من الزجاجة، ولذلك يفضل تناول المشروبات من الأكواب المخصصة لهذا الغرض.

 

6. الاقلاع عن التدخين:

سواء كنت تدخن السجائر العادية أو الالكترونية ففي الحالتين يمكن ان تبتلع بعض الهواء ما يزيد من الانتفاخ وتراكم غازات البطن، ويفضل في هذه الحالة الاقلاع بشكل كامل عن التدخين.

 

7. تجنب المشروبات المكربنة:

ان تناول المشروبات الغازية والماء المكربن يمكن أن يساهم في دخول كميات كبيرة من الهواء الى المعدة ويفضل تجنب هذه المشروبات واستبدالها بشاي الأعشاب مثل شاي النعناع أو البابونج لتقليل الانتفاخ وتحسين الهضم.

 

8. تجنب الأغذية المسببة للغازات:

تناول بعض انواع الأغذية يمكن ان يساعد على احتباس غازات البطن ومن ضمن هذه الأغذية:

 

  • المحليات الصناعية مثل الأسبرتام والسوربيتول

  • الكرنب والقرنبيط والبروكلي

  • منتجات الألبان

  • الأغذية المقلية

  • الثوم والبصل

  • الأغذية الغنية بالدهون

  • البقوليات والتي تتضمن الفاصوليا والفول والعدس

  • الخوخ وعصير الخوخ

  • الأغذية المتبلة

 

بالنسبة للمحليات الصناعة ومنتجات الألبان فيمكن تجنبها بشكل كامل اما الخضراوات التي تسبب الغازات فيفضل عدم الاكثار منها فقط.

 

9. تناول شاي الأعشاب:

هناك الكثير من انواع الشاي التي تساهم في علاج غازات البطن بالاعشاب والتي تحسن من الهضم ومن ضمنها:

(مقال متعلّق)  علاج انتفاخ البطن

 

  • اليانسون

  • البابونج

  • الزنجبيل

  • النعناع

 

ويعد اليانسون من الملينات الطبيعية ويجب عدم تناوله في حالة الغازات المصاحبة للاسهال، ويمكن ان يساهم اليانسون في علاج الامساك.

 

10. تناول بذور الشمر:

يعد الشمر من الاعشاب المستخدمة في علاج غازات البطن منذ القدم ويمكن مضغ ملعقة من بذور الشمر بعد تناول الوجبات للحصول على فوائد هذه العشبة في التخلص من غازات البطن ويجب على الحوامل والمرضعات عدم تناول بذور الشمر.

 

11. المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص النعناع:

استخدمت كبسولات النعناع في علاج غازات البطن بالاعشاب بفاعلية مكما انها تساعد على التخلص من الامساك ويفضل اختيار الكبسولات المجهزة للذوبان في الامعاء لأن ذوبانها في المعدة يمكن ان يتسبب في الحموضة. كما ان كبسولات النعناع تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الحديد ولا يجب ان تؤخذ عند تناول المكملات الغذائية المحتوية على الحديد.

 

12. زيت القرنفل:

يستخدم زيت القرنفل في علاج غازات البطن بالاعشاب وهو يساهم في علاج الكثير من مشكلات الهضم مثل عسر الهضم والانتفاخ كما انه يقاوم القرح.

 

13. الكمادات الدافئة:

يمكن استخدام زجاجة الماء الدافيء على البطن لتقليل توتر العضلات ومساعدة الغازات على الخروج من الجسم وتقليل الألم الناتج عن الانتفاخ.

 

14. تعرف على اسباب الانتفاخ المرضية:

احيانا يكون الانتفاخ احد اعراض بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي أو امراض القولون الالتهابية أو مقاومة اللاكتوز وفي هذه الحالة يجب ان ينال المريض العلاج المناسب والذي سيساعده على تجنب الانتفاخ وتقليل الألم.

 

المراجع:

  1. Everyday Health: Home Remedies for Gas and Bloating
  2. NDTV FOOD: 6 Home Remedies for Gas That Are Sure to Give Relief
  3. Medical News Today: How to get rid of trapped gas
السابق
علاج فقر الدم الحاد
التالي
طيف التوحد