الأسنان

تخفيف وعلاج الم الاسنان الشديد بسرعة

تصاب الأسنان بالألم في المنطقة التي تحيط بالسن وفي الفك ويرجع ذلك الى اصابة السن بالتسوس أو حدوث عدوى ميكروبية في تلك المنطقة أو بسبب التهاب اللثة أو وجود كسر في السن أو تخلخله من موضعه ويمكن علاج الم الاسنان الشديد منزليا بالعديد من الطرق الفعالة ولكن في حالة استمر الألم لأكثر من يومين فلابد من مراجعة طبيب الأسنان.

 

علاج الم الاسنان الشديد

 

1. الكمادات الباردة:

وضع عبوة مثلجة على منطقة الألم من الخارج يمكن أن يكون أحد طرق علاج الم الاسنان الشديد منزليا وخاصة اذا ما كان الألم ناتجا عن تورم اللثة أو اصابتها بالجروح ويمكن للمصاب أن يجرب وضع عبوة مثلجة أو كيس من الخضر المجمدة على الوجنة في الجهة التي يعاني فيها من الألم لعدة دقائق في كل مرة.

 

وباستخدام هذه الطريقة يتم ابطاء تيار الدم الذي يغذي المنطقة المصابة ما يساعد على تخدير العصب الذي يتسبب في الشعور بالألم كما أن الكمادات الباردة تقلل من تورم اللثة ومن الالتهاب.

 

2. المضمضة بالماء المالح:

يمكن للمضمضة بالماء المالح ان تخرج أي رواسب من المناطق التي تعرضت للتسوس في الأسنان والتي يمكن أن تكون السبب وراء الشعور بالألم كما أن الماء المالح يستخدم في علاج الم الاسنان الشديد بسبب قدرته على التقليل من التورم وتحفيز قدرة الأنسجة على الشفاء كما أنه يخفف من التهابات الحلق.

 

ويتم تحضير محلول الملح اللازم للمضمضة منزليا باذابة ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوب من الماء الدافيء والاحتفاظ بهذا الماء نصف دقيقة في الفم قبل التخلص منه في كل مرة ويمكن تكرار هذا العمل مرات عديدة وحتى تتحسن الحالة.

 

3. مسكنات الألم:

الأدوية المسكنة للألم التي لا تصرف بوصفة طبية مثل اسيتامينوفين وابيبروفين يمكن استخدامها في علاج الم الاسنان الشديد حيث توفر الراحة المؤقتة للمصاب وتخلصه من ألم الأسنان ولا يجب استخدام الأسبرين للأطفال تحت سن 16 عاما.

(مقال متعلّق)  طرق تخفيف الم الضرس بسرعة

 

4. الثوم:

يستخدم الثوم على نطاق واسع في الأغراض العلاجية والطبية منذ القدم ولدى العديد من الشعوب حول العالم حيث يحتوي الثوم على مركبات فعالة مثل الأليسين والذي يتمتع بخواص مضادة للميكروبات.

 

استخدام فصوص من الثوم الطازج بعد طحنها وخلطها بالملح وضع الخليط مباشرة على المنطقة المصابة بالألم دخل الفم من اجل علاج الم الاسنان الشديد وتطهير الفم وعلاج الالتهابات.

 

5. شاي النعناع:

يسبب النعناع الشعور بالخدر بسبب احتواءه على مركب المينثول والذي يمكنه أن يساهم في علاج الم الاسنان الشديد والمنثول هو الذي يعطي النعناع الطعم والنكهة والرائحة المميزة له وهو يعمل أيضا كمضاد للبكتريا.

 

ويتم تحضير شاي النعناع باضافة ملعقة صغيرة من اوراق النعناع الجافة الى كوب من الماء المغلي وتركه مغطى لمدة ثلث ساعة تقريبا ويمكن شربه أو المضمضة بهذا الشاي لتحسين حالة المصاب بألم الأسنان.

 

كما يمكن استخدام النعناع بطريقة اخرى في علاج الم الاسنان الشديد وذلك بوضع كيس من شاي النعناع الدافيء على المنطقة المصابة لعدة دقائق وحتى يقل الألم في تلك المنطقة.

 

ولزيت النعناع ايضا خواص علاجية ومسكنة للألم ويمكن استخدامه في علاج الم الاسنان الشديد بوضع بضعة قطرات من زيت النعناع على قطنة طبية نظيفة ووضعها على المنطقة المصابة بالألم لايقاف الألم مؤقتا.

 

6. الزعتر:

يستخدم الزعتر في الطب الشعبي لعلاج العديد من المشكلات الصحية وخاصة العدوى الميكروبية التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الشعبي أو السعال الديكي ويحتوي الزعتر على مركب يعرف باسم الثيمول وهو المركب الرئيسي في زيت الزعتر العطري ويعمل هذه المركب كمضاد للميكروبات وقاتل للفطريات.

 

ويمكنك صنع كوب من غسول الفم باضافة قطرة من زيت الزعتر الى كوب من الماء واستخدامه في المضمضة كما يمكن اضافة بعض قطرات من زيت الزعتر مع قطرات من الماء على كرة من القطن ووضعها مباشرة على منطقة الألم داخل الفم من اجل علاج الم الاسنان الشديد.

(مقال متعلّق)  الم الاسنان عند الحامل

 

7. هلام الصبار:

يستخدم هلام الصبار المستخرج من اوراق الصبار الطازجة في الوصفات الطبية والمستحضرات العلاجية والتجميلية من أجل خواصه الشفائية التي يمكن أن يمنحها لأنسجة الجسم وهو يستخدم على نطاق واسع في علاج الحروق للاطفال والبالغين والجروح كما يستخدمه البعض في تنظيف الفم والأسنان.

 

وتشير الدراسات الى أن هلام الصبار يتمتع بخواص طبيعية مضادة للميكروبات ويمكنه أن يقضي على الميكروبات المسببة لتسوس الأسنان وعند استخدام هلام الصبار في علاج الم الاسنان الشديد يوضع الهلام مياشرة على المنطقة المصابة بالألم ويتم تدليك هذه المنطقة بلطف للتخلص من الألم.

 

8. غسول فوق أكسيد الهيدروجين:

غسيل الفم بمحلول فوق أكسيد الهيدروجين من الأمور الفعالة في تنظيف الفم والأسنان من البكتريا وهي تساعد على علاج الم الاسنان الشديد في حالة كان ناتجا عن التهابات ميكروبية ولا يجب ابتلاع محلول فوق اكسيد الهيروجين حيث ان ذلك قد يتسبب في بعض المخاطر ولذلك يجب استخدامه كمضمضة والتخلص منه بعدها.

 

ولاستخدام محلول فوق اكسيد الهيدروجين غسول للفم يمكنك تخفيف محلول فوق اكسيد الهيدروجين بتركيز 3% بكمية مساوية له من الماء ووضع كمية من المحلول الناتج في الفم لمدة نصف دقيقة ثم القائها وتكرار العملية عدة مرات ولا يجب ابدا ابتلاع هذا المحلول لاحتواءه على أكسجين نشط يمكن أن يتسبب في مشكلات غير مرغوبة ولا ينصح باستخدام هذه الطريقة مع الأطفال.

 

9. القرنفل:

يستخدم القرنفل باعتباره أحد انواع التوابل التي تضفي نكهة على الأطباق المختلفة وهو أيضا يستخدم في الطب الشعبي بسبب خواصه العلاجية، ويحتوي القرنفل على مادة فعالة تعرف باسم ايوجينول وتعمل هذه المادة عمل المخدر ما يجعل من استخدام القرنفل في علاج الم الاسنان الشديد طريقة فعالة بسبب خواص الايوجينول المخدرة.

(مقال متعلّق)  طريقة تسكين الم الاسنان طبيعياً بسرعة

 

كما أن للقرنفل خواص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتريا ما يساهم في مكافحة الالتهابات والعدوى الميكروبية في الفم واللثة ويمكن للمصاب وضع قطنة مبللة بزيت القرنفل على موضع الألم للتخلص من ألم الأسنان الشديد كما يمكن استخدام فصوص القرنفل المجففة مباشرة على موقع الألم وتركه ليخرج عصارته داخل الفم لمدة نصف ساعة تقريبا.

 

متى عليك زيارة الطبيب؟

ان العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج الم الاسنان الشديد هي وسيلة لاراحة المصاب وتخفيف الوجع والالتهاب الذي يعاني منه ومن الضروري للمصاب أن يزور طبيب الأسنان في اقرب فرصة وخاصة اذا ما استمر الألم مدة تزيد عن يومين متتاليين.

 

واذا لم يتم علاج مشكلة الأسنان التي نتج عنها الألم في وقت مبكر فيمكن ان يؤدي ذلك الى حدوث مضاعفات غير مرغوبة مثل امراض اللثة وخراريج الأسنان ويحدث الخراج عندما تتمكن البكتيريا من اصابة الأجزاء الداخلية للسن والمعروفة بلب السنة.

 

الوقاية من ألم الأسنان

إن الوسيلة الأفضل للوقاية من ألم الأسنان هي الابقاء على اسنان ولثة تتمتع بالصحة قدر المستطاع ويمكن عمل ذلك باتباع الخطوات التالية:

 

  • تنظيف الاسنان بمعجون يحتوي على الفلورايد والفرشاة مرتين يوميا

  • الامتناع عن الاطعمة والمشروبات السكرية

  • استخدام خيط الاسنان بشكل روتيني

  • الامتناع عن التدخين

  • مراجعة طبيب الأسنان بانتظام

 

المراجع:

  1. Medical News Today: How to treat a toothache at home
السابق
هل الزعل يؤثر على الجنين ؟
التالي
ما هي اضرار الخس؟