علاج الم اسفل الظهر

علاج الم اسفل الظهر

في مرحلة ما من حياتنا قد نشعر بآلام متفاوته في أسفل الظهر وذلك لأسباب عدة قد يكون من بينها إقدامنا على حمل شيء ثقيل بطريقة خاطئة أو أننا أمام حالة مرضية معينة مثل التهاب المفاصل، ولكن مهما كان السبب فإنه عند شعورنا بالم اسفل الظهر علينا أن نبحث عن العلاج المناسب فورا حتى لا تتفاقم الإصابة، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن علاج الم اسفل الظهر في ما يلي:

 

طرق علاج الم اسفل الظهر

يجب أن نفرق أولا بين طبيعة الألم الذي نشعر به وما إذا كان بسيطا أو خطيرا، فإذا كنت تشعر مثلا بأعراض مثل الخدر والضعف أو الوخز في الساقين فربما يكون ذلك مؤشرا على خطورة الحالة وبالتالي يجب عليك التوجه للطبيب مباشرة ليصف لك طرق وأدوية علاج الم اسفل الظهر المناسبة.

 

أما في حالة الآلام الروتينية والمعتدلة أو الخفيفة فإليك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تطبقها وتجربها في المنزل من أجل علاج الم اسفل الظهر يمكنك عمل التالي:

 

1. تهدئة الالم:

تعتبر أول خطوة من اجل علاج الم اسفل الظهر هي تهدئة الالم ويمكنك عمل ذلك من خلال الثلج خاصة في أول 24 أو 48 ساعة من الإصابة او الشعور بالالم في تلك المنطقة من اجل تقليل الالتهابات.

 

وفقا لأستاذ العلاج الطبيعي بجامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، إي آن رايتشرتر فإنه من الأفضل تهدئة وعلاج الم اسفل الظهر عن طريق تبريد مكان الألم باستخدام كمادات الثلج المتكررة بدلا من التدفئة، فتقول: (قد يرى البعض أن التدفئة تشعرنا بالارتياح وارتخاء العضلات في حالة إصابتنا بالالم إلا أن الحرارة فعليا تزيد من حدة الالتهابات وبالتالي تفاقم الألم).

 

وبناء على ذلك فإنه يمكنك الاستعانة بالثلج في أول 48 ساعة من الإصابة، ومن ثم يمكنك التبديل للتدفئة بعد هذه الفترة، وسواء كنت تستخدم التدفئة أو الثلج من اجل علاج الم اسفل الظهر يجب عليك أن تستخدم الكمادات بنوعيها كل 20 دقيقة لتمنح بشرتك الفرصة للراحة ويجب الانتباه جيدا إلى أنه في حالة استمرار الم اسفل الظهر دون تحقيق أي نتيجة من هذه الطريقة فعليك التوجه للطبيب واستشارته.

 

2. حافظ على نشاطاتك اليومية:

وفقا للدكتورة رايتشرتر فإن من اساليب علاج الم اسفل الظهر محافظتنا على نشاطا اليومي، فتقول: قم بنشاطاتك اليومية المعتادة، رتب سريرك، واذهب للعمل، واستمر في عمل كل ما هو معتاد يوميا.

 

وبمجرد أن تشعر بالتحسن يمكن أداء بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل السباحة وركوب الدراجات والمشي، بينما من الضروري تجنب كل التمارين أو الأعمال المرهقة في حالة الإصابة بالم اسفل الظهر.

 

3. تقوية العضلات:

من البديهي لكل منا انه بدون عضلات قوية لا يمكننا القيام بأي شيء، ولذلك فمن طرق الوقاية وكذلك علاج الم اسفل الظهر تقوية العضلات في تلك المنطقة المهمة والحساسة، لأن تقوية عضلات اسفل الظهر يساعدنا في الحفاظ على عمودنا الفقري وتجنب المشكلات الصحية التي يمكن أن تصيبه لاحقا.

(مقال متعلّق)  الم اسفل الظهر للحامل وعلاجه

 

كذلك فإن تقوية عضلات الحوض والفخذ والبطن أيضا يساعد في دعم عضلات اسفل الظهر والعمود الفقري، إلا أنه يجب الانتباه لطبيعة التمارين التي تؤديها لتقوية العضلات سواء في حالة الإصابة والمعاناة من الم اسفل الظهر أو في الوضع الطبيعي، حتى لا تضع املزيد من الضغط على العضلات فتحصل على نتائج عكسية ويزيد الألم أو تتعرض للإصابة.

 

4. اختر الأحذية المناسبة:

قد لا يرى البعض اهمية لتلك النقطة إلا أنه اختيار الحذاء المناسب لأقدامنا يدعم ويساهم بشكل فعال سواء في الوقاية من الام الظهر والمفاصل بشكل عام، أو في علاج الم اسفل الظهر ايضاً.

 

في حال ما إذا كنتي تعانين من الم اسفل الظهر فتجنبي الأحذية ذات الكعب العالي، واختاري الأحذية المنخفضة، خاصة أن الأحذية ذات الكعب العالي تزيد من الضغط على العمود الفقري والفقرات السفلية وبالتالي قد تفاقم الام اسفل الظهر.

 

5. جدد سريرك:

كم عمر سريرك؟ قد يتفاجأ الكثير منا ان متوسط العمر الافتراضي لمراتب السرير أقل من 10 سنوات، ولذلك يقول شون ماكي رئيس قسم طب الألم في جامعة ستانفورد في هذا الشأن أنه لتجنب وعلاج الم اسفل الظهر أو الوقاية منه ومن جميع مشكلات العمود الفقري والرقبة.

 

يجب علينا أن ننتبه لجودة المراتب التي ننام عليها، مؤكدا أنه لا توجد قاعد ثابتة لذلك، فهناك انواع من المراتب تتدهور حالتها سريعا وهناك أنواعا اخرى تستمر بجودتها حتى 6 أو 8 سنوات.

 

وفقا للدكتورة كارمن ر.جرين الطبيبة بمركز جامعة ميتشيجان للظهر والألم، فإن هناك عددا من الدراسات التي اجريت على مدى سنوات عدة تشير إلى أن السبب الأبرز لمعاناة الكثير من الناس بألم اسفل الظهر هو النوم على مراتب سيئة وغير مناسبة وغير مريحة للجسم بشكل عام.

 

6. الجلوس بطريقة سليمة:

في جميع الحالات يجب الحرص على الجلوس في وضع مستقيم وبطريقة صحية سليمة لتجنب جميع مشكلات والام الظهر والرقبة ومن المهم أن يكون جلوسك على كرسي مناسب سواء في العمل أو في المنزل يدعم اسفل الظهر جيدا، ويسمح لك بإبقاء قدميك على الأرض براحة وثبات.

 

7. تمارين التمدد:

قد يستمر أي منا في الجلوس لفترة طويلة بسبب العمل أو أي سبب آخر الأمر الذي يسبب الام اسفل الظهر والعمود الفقري وكذلك الام الرقبة، ولكن إذا كنت ممن يعانون من الم اسفل الظهر فعليك أن تحصل على راحة لعدة دقائق كل 20 دقيقة لتتحرك بعيدا عن مكان جلوسك لتؤدي بعضا من تمارين التمدد الخفيفة لجذعك.

 

يمكنك القيام بتلك التمارين عن طريق الوقوف ثم الدوران بالجذع نصف دورة يمينا ويسارا لتمديد عضلات الظهر، كما يمكنك الجلوس لاحقا وتمديد ساقيك كما بعض الناس قد يجدون راحة أكبر م خلال اداء بعض التمارين الروتينية المنتظمة مثل تمارين اليوجا.

(مقال متعلّق)  اسباب الام اسفل الظهر

 

8. انتبه لوضع جسمك خلال الحركة أو حمل الأشياء:

من الامور المهمة من اجل الوقاية بشكل عام قبل الوصول إلى مرحلة علاج الم اسفل الظهر في الأساس أن ننتبه لوضع اجسامنا أثناء حمل الأشياء خاصة الثقيلة ولذلك يجب أن تكون مرنا وتتخذ الوضع الصحيح والمناسب عند اداء الحركات المفاجئة أو عند حمل الأشياء الثقيلة.

 

فالانحناء دون الارتكاز جيدا على الركبتين قد يؤدي بك في النهاية إلى اصابة فقرات وعضلات اسفل الظهر، وبالتالي يجب الانتباه إلى تصويب وضع الركبتين على الأرض عند إقدامك على حمل أي شيء.

 

9. راقب وزنك:

في كثير من الاحيان يكون الوزن الزائد أحد أهم المشكلات التي تؤدي بنا إلى المعاناة من آلام المفاصل والعمود الفقري، وبالتالي فإن محاولة تصحيح هذا الأمر، وبدء نظام غذائي صحي بهدف تقليل الوزن الزائد قد يساهم بقوة في علاج الم اسفل الظهر وغالبية آلام المفاصل.

 

10. الاقلاع عن التدخين:

يعتبر التدخين عادة مدمرة لصحة الجسم بشكل عام، إلا ان أبرز أضراره يتمثل في هشاشة العظام الأمر الذي يجعل عظامنا وعمودنا الفقري عرضة لأي مشكلة ومن بينها الم اسفل الظهر.

 

وجدت بعض الابحاث الحديثة أن التدخين يعتبر من أبرز العوامل المؤدية لالم اسفل الظهر وان المدخنين هم أكثر عرضة لجميع مشكلات العظام والعمود الفقري مقارنة بغير المدخنين، وعلى الرغم من أن الاقلاع عن التدخين هو علاج على المدى الطويل للكثير من المشكلات الصحية إلا أنها تعد خطوة مهمة يجب القيام بها دون تردد.

 

11. مسكنات الألم دون وصفة طبية:

من أجل علاج الم اسفل الظهر خاصة في الحالات المعتدلة والخفيفة يمكننا الاستعانة بمسكنات الألم الشائعة التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية.

 

هناك الكثير من مسكنات الألم مثل الاسبرين والايبوبروفين (أدفيل، وموترين، ونوبرين)، بالإضافة إلى نابروكسين الصوديوم (أليف، وأنابروكس، ونابروسين) وجميعها مسكنات تساعد على علاج الم اسفل الظهر أو تخفيفها و هناك أيضا اسيتامينوفين (اكتامين، وبنادول، وتايلينول) وهو من الخيارات التي يمكن الحصول عليها دون وصفة الطبيب.

 

يجب عند الاستعانة بهذه الادوية المسكنة استشارة الطبيب أو الصيدلي للتأكد من تفاعلات هذه المسكنات مع الادوية الاخري لتجنب الدخول في مشكلات صحية أخرى ويجب على الاشخاص الذين لديهم تاريخ مع بعض الحالات المرضية مثل (القرحة وأمراض الكلي ومرض الكبد) تجنب بعض هذه الأدوية.

 

12. علاج الم اسفل الظهر بالأدوية:

في حالة عدم نجاح مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في علاج الم اسفل الظهر الذي تعاني منه فقد يكون الحل عن طريق الادوية الموصوفة عبر الطبيب والتي يمكن أن تشمل:

 

  • مرخيات العضلات:

قد يلجأ الطبيب لمنحك هذه الادوية للتخفيف من تشنجات العضلات والالم في منطقة اسفل الظهر، وفي حالة حصولك على هذه الأدوية يجب معرفة أن لها آثارا جانبية قد تشمل التعب والدوخة.

(مقال متعلّق)  اسباب الام الظهر

 

  • الكريمات الموضعية:

هذه الكريمات والمراهم تستخدم موضعيا بطبيعة الحال على مكان الالم لتخفيفه.

 

  • حقن الكورتيزون:

لا يلجأ الطبيب إلى علاج الم اسفل الظهر عن طريق استخدام حقن الكورتيزون إلا في حالة فشل جميع الطرق والأدوية الاخرى في تحقيق أي نتائج مع المريض، والكورتيزون هو مضاد قوي للالتهاب إلا أنه لاستخدامه بعض المخاطر بما فيها أن قد يسبب رقة العظام بينما يستمر تاثيره لبضعة أشهر فقط.

 

13. العلاج الطبيعي:

يستخدم العلاج الطبيعي في علاج الم اسفل الظهر فقد يلجأ معالجك الفيزيائي إلى بعض التمارين التي تصحح وتعزز من صحة عضلات وفقرات اسفل الظهر لإنهاء أي اختلالات قد تؤدي بك إلى الشعور بالألم.

 

هناك بعض الاساليب الاخرى التي يتط تطبيقها من اجل علاج الم اسفل الظهر وهي العلاجات الشائعة في حالة اللجوء للعلاج الطبيعي، ومنها استخدام تقنية PT إضافة إلى أساليب علاج أخرى مثل الموجات فوق الصوتية، والتحفيز الكهربائي وغيرها.

 

14. الطب البديل:

يشمل علاج الم اسفل الظهر عن طريق وسائل الطب البديل إما الوخز بالإبر أو التدليك وفي دراسة اجريت عام 2013 على اثر من 1100 شخص ساعد الوخز بالإبر في تخفيف الام اسفل الظهر بشكل أفضل مقارنة بالمسكنات المعتادة والقليدية، وفي بعض الحالات أظهر نتائج أفضل من مضادات الالتهاب غير الستروئيدية.

 

كما يعتبر التدليك وسيلة مهمة يلجأ إليها الكثير من الذين يعانون من آلام أسفل الظهر، وقد وجدت إحدى الدراسات التي نشرتها حوليات طب الأسرة أن التدليك الهيكلي الموجه لأجزاء معينة من الجسم يساعد في تقويم العمود الفقري حيث يعمل على استرخاء وتقوية المفاصل والعضلات واستعادة وضعها الطبيعي.

 

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب

لا تتردد ابدا في الاتصال بالطبيب إذا كنت تشعر بألم شديد في الظهر خاصة إذا كان هذا الألم مستمر لعدة ايام، أو إذا كنت تشعر بألم لا ينقطع في منطقة اسفل الظهر حتى عند محاولتك للاسترخاء أو الاستلقاء على الظهر.

 

يجب ان تزور الطبيب إذا ظهرت لديك اعراض مستمرة مثل الضعف أو الخدر المستمر في الساقين أو إن كنت غير قادر على المشي أو حتى الوقوف بسبب الألم المستمر.

 

يجب عليك زيارة الطبيب في حالة ما إذا كنت غير قادر على السيطرة على الامعاء والمثانة، فقد تكون هذه العلامات مؤشرا لديك عن وجود مشكلة في الأعصاب أو معاناتك من أي حالة طبية أخرى.

 

المراجع:

  1. Web MD: 10 Ways to Manage Low Back Pain at Home
  2. Prevention: 12 Highly Effective Treatments for Lower Back Pain
  3. Spine Health: 6 Overlooked Remedies for Lower Back Pain Relief

 

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend