الامراض المعدية

علاج اللشمانيا

علاج اللشمانيا

أنسب طرق علاج اللشمانيا والتخلص من الحكة والندوب المزعجة

علاج اللشمانيا يعتبر من الأمور التي تتطلب بعض الوقت، حيث أن الليشمانيا عبارة عن مرض طفيلي ناجم عن الإصابة بطفيليات اللشمانيا والتي تنتقل إلى الإنسان بعد تعرضه للدغ من قبل ذبابة رملية مصابة، وهو يؤدي إلى سيلان الانف والحكة وإحمرار الجلد، كما يمكن أن يؤدي إلى النزيف ايضا.

 

وهو ينتشر أكثر في المناطق الاستوائية، وقد حدثت أوبئة قاتلة في كل من أفريقيا وأسيا وشرق أفريقيا وأيضا أمريكا الجنوبية، وقد بدأ المرض ينتشر للأسف في الشرق الأوسط أيضا رغم عدم وجود نباتات استوائية، إلا أن الحرب في سوريا وإلقاء تنظيم (داعش) للجثث في الطرقات أدى إلى انتشار هذا المرض على الحدود مع سوريا وفي لبنان.

 

تؤكد منظمة أطباء بلا حدود أو اللشمانيا يعتبر في المركز الثاني بعد مرض الملاريا بالنسبة لأكثر الأمراض الطفيلية التي تؤدي إلى الوفاة ورغم ذلك فهي مهملة تماما، ولا توجد إلا محاولات قليلة للغاية للسيطرة عليها واكتشاف طرق علاج مناسبة لها أو حتى الوقاية منها، ومن أهم طرق علاج اللشمانيا في ما يلي:

 

1. الأدوية المضادة للطفيليات

وهي مثل الأمفوتريسين بي، كما يوجد أكثر من 20 نوع آخر من المضادات الحيوية لعلاج الطفيليات وفقا لنوع اللشمانيا المصاب به، حيث يوجد 3 أنواع مختلفة من اللشمانيا وهي:

 

  • اللشمانيا الجلدية:

وهي الأكثر شيوعا عند التعرض إلى اللدغ من ذبابة رمل مصابة، ويمكن الا يكون العلاج بالمضادات الحيوية ضروريا ويمكن استخدام فقط بعض الكريمات لتقليل الحكة وستزول بمفرها.

 

  • اللشمانيا المخاطية:

وهي تعتبر من الاشكال النادرة لمرض اللشمانيا ويمكن أن يحدث بعد عدة أشهر من الإصابة الجلدية بالمرض وتنتشر الطفيليات في الفم والحلق ويمكن أن يتم تدمير الأغشية المخاطية تماما.

 

  • اللشمانيا الحشوية:

وهو الذي ينتشر في أعضاء الجسم الداخلية مثل الطحال والكبد ويمكن أن يؤثر على نخاع العظام ويضر بالجهاز المناعي، وهو في هذه الحالة يكون قاتلا.

(مقال متعلّق)  علاج اللشمانيا بالأعشاب

 

لذا يصف الطبيب المضادات الحيوية المناسبة لكل حالة مثل الباروموميسين والليبوزومال والكيتوكونازول، أو البنتاميدين الوريدي وغيرها، ولا يجب الحصول على مضاد حيوي ضد الطفيليات دون استشارة طبية.

 

2. الكريمات والدهانات

يمكن لبعض الكريمات الموضعية أن تقلل إلى حد ما من الالتهاب ومن انتشار الطفيليات في الجسم كله حتى تمام الشفاء، فقد يتم استخدام كريم البارومومايسين الموضعي مع الجنتاميسين أو من دونه لعلاج اللشمانيا الجلدية أو التقرحية.

 

وقد بينت الكثير من التجارب الجماعية نجاحا فعالا لهذا الكريم، حيث يتم تطبيقه مرة واحدة لمدة 20 يوم مما خفّض من الالتهاب بنسبة 50%، وأوقف انتشار المرض في الجسم كله.

 

3. عملية التجميل

ويمكن لعملية التجميل أن تكون ضرورية في علاج آثار اللشمانيا، وذلك في حالة إصابة منطقة الجلد بتلف دائم بسبب تآكل الأنسجة والخلايا من الطفيليات، إلا أنها تكون بعد توقف انتشار الطفيليات في الجسم بالفعل، خصوصا أن الندوب التي تلي اللشمانيا يمكن أن تدوم طويلا للغاية دون أن تشفى.

 

4. السيطرة على البيئة المحيطة

يمكن أن ينتقل اللشمانيا أيضا من خلال الدم الملوث أو نقل الدم، فإذا كان شخص في منطقة ينتشر فيها اللشمانيا وأصيب بها يمكن أن يقله إلى موطنه الأصلي بعدة طرق، لذا يجب التطهير المستمر للمنزل والحرص على نظافة الحيوانات الأليفة، وعلاج لدغات الحشرات فورا دون أي إهمال.

 

5. الفيتامينات

بينت منظمة الصحة العالمية أن اللشمانيا الجلدية يمكن أن تتطور إلى ليشمانيا حشوية أو قاتلة بسبب سوء التغذية وضعف الجهاز المناعي، لذا يمكن من بداية التعرض إلى لدغة الحشرة تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية المهمة للحفاظ على جهاز المناعة وتقويته ومنع انتشار المرض إلى الاجزاء الداخلية من الجسم.

(مقال متعلّق)  اعراض اللشمانيا

 

بالتالي سرعة أكبر في الشفاء، ومن أهم هذه الفيتامينات كل من فيتامين أ والزنك والحديد، وأيضا تناول الثوم بمعدل 3 أو 4 فصوص يوميا لزيادة مقاومة المرض والحد من انتشار الطفيليات.

 

6. طب المايا لأجل علاج اللشمانيا

كما ذكرنا فإن دائ اللشمانيا ينتشر أصلا في المناطق الاستوائية، لذا فإن حضارة المايا تعتبر من أول الحضارات التي تعرضت إلى هذا الداء، لذا فإن استخدام الطب المكسيكي يمكن أن يحد إلى حد كبير من أعراض اللشمانيا، حيث يتم استخدام:

 

  • بينتالينونستيرول:

وهو يستخدم في العلاج عن طريق الحقن في الوريد لمنع الإصابة باللشمانيا الحشوية وانتشار العدوى في الكبد والطحال.

 

  • مستخلصات المثانون:

وهو مستمد من جذور واوراق نباتات ثبتت فاعليتها في وقف نشاط الطفيليات والحد من المرض.

 

7. طب الأيورفيدا

يمكن علاج اللشمانيا أيضا باستخدام أساليب طب الايورفيدا الهندي، فقد أكد منظمة الصحة العالمية أن هناك 3 دول في جنوب أسيا وهي الهند ونيبال وبنجلادش على وشك الفوز في معركة القضاء على اللشمانيا الحشوي وتدميره تماما، ويعتبر طب الأيورفيدا القديم هو مفتاح العلاج بما أن الكثير من الأدوية المركبة شديدة السمية كما أن أسعارها مرتفعة للغاية، ومن أنواع طب الأيورفيدا المستخدم في علاج اللشمانيا مثل:

 

 

  • الجينسينج الهندي:

حيث وجدت الكثير من الدرائات أن به بعض المركبات الفعالة للغاية في مقاومة الجراثيم والقضاء على الفطريات ومنع تدمير الخلايا الناتج عن الإصابة بالمرض.

 

  • الثوم:

حيث تم اكتشاف قدرات كبيرة لثوم في وقف انتشار الطفيليات في الجسم ووصولها إلى الكبد والطحال وتدمير الأنسجة تماما، وزادت فاعلية الثوم عندما تم منحه للمرضى بالتزامن مع فيتامين أ.

 

  • أعشاب التولسي:

وهو أيضا من النباتات الهندية القوية المعروفة بخصائصها المضادة للميكروبات واسعة الانتشار، وقد بينت أكثر من دراسة أن هذه الاعشاب تُظهر نشاطا قويا ضد الديدان الناتجة عن اللشمانيا إذا تم تناولها عن طريق الفم.

(مقال متعلّق)  علاج الليشمانيا للاطفال

 

كما تقلل من تدمير أغشية الحلق والأنف وتساعد على تقوية جهاز المناعة ليكون قادرا على صد الطفيليات ومنع انتشارها في الجسم ومن ثم التعافي السريع.

 

  • الكربونات التي تحتوي على الكالسيوم:

وذلك مثل برافالا بهاسما والشانخا وغيرها، وهي من أنواع الأيورفيدا الشهيرة الغنية بالكالسيوم والتي يمكن أن تساهم كثيرا في علاج القروح والتخلص من المشكلة، وتقليل فترة الإصابة بالمرض، كما يمكن أن تزيد من فاعلية المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.

 

وعلاج اللشمانيا لا يزال يحتاج إلى الكثير من الدراسات، كما لا يمكن الوقاية منه حتى الآن للأسف بأي لقاح أو دواء وقائي، وكل ما في يد الشخص هو محاولة تجنب اللدغ وذلك بارتداء الملابس التي تغطي أكبر قدر من الجلد وجوارب عالية، واستخدام طارد الحشرات على أي منطقة مكشوفة من الجسم وعلى أطراف الكمام والبنطلون.

 

ايضاً تطهير مناطق النوم ورشها بالمبيدات الحشرية وإغلاقها بعد التطهير جيدا، ومحاولة النوم في الطوابق العليا من المبنى، حيث أن هذه الحشرات ضعيفة إلى حد كبير، كما يمكن استخدام شبكة سرير أو (ناموسية) محكمة إلى حد كبير.

 

حيث أن ذباب الرمل الذي ينقل داء اللشمانيا أصغر كثيرا من الباعوض ويمكن أن يمر بسهولة، مع محاولة الحصول على فيتامينات لتقوية المناعة ومضادات حيوية قوية للسيطرة على اللدغات فورا إذا تعرضت لها.

 

المراجع:

  1. Cure Joy: Are There Any Effective Natural/Herbal Cures For Leishmaniasis
  2. Health Line: Leishmaniasis
السابق
اعراض زيادة فيتامين ب12 بالجسم
التالي
اعراض متلازمة داون اثناء الحمل