علاج الكوليرا بالاعشاب

علاج الكوليرا بالاعشاب والطرق الطبيعية في المنزل

يمكن علاج الكوليرا بالاعشاب وبعض الطرق الطبيعية في المنزل للتخلص من الألم والأعراض المزعجة من الإعياء وتقلصات المعدة، وانخفاض ضغط الدم والجفاف وشدة العطش والإسهال المائي الشديد، وخفقان القلب والعيون الدامعة مع الشعور بالاضكراب والتهيج، وغيرها من أعراض.

 

والكوليرا من الأمراض التي يصادفها الكثيرون في مرحلة من مراحل حياتهم، وهو من الأمراض المعدية الناتجة عن الإصابة بنوع من البكتيريا يسمى فيريو كوليرا، وتؤدي إلى الإسهال الحاد وتأتي من المياه الملوثة أو الطعام الملوث أو الطعام غير المطهو جيدا، وهي أكثر شيوعا لدى الأطفال أقل من سن 5 سنوات، ولكن يمكن ان يصاب بها أي شخص في أي سن.

 

وتظهر اعراض الكوليرا عادة بعد التعرض إلى بكتيريا الكوليرا خلال فترة تتراوح من 1-5 أيام، وتكون إما خفيفة أو شديدة، ويجب سرعة علاج الكوليرا حيث أنها من الأمراض شديدة العدوى والتي يمكن أن تتسبب في الوفاة، ومن أهم وسائل علاج الكوليرا بالاعشاب والوسائل الطبيعية في ما يلي:

 

1. الزنجبيل

يمكن استخدام الزنجبيل بفاعلية لأجل علاج الكوليرا بالاعشاب، حيث أن الزنجبيل يعتبر مضاد حيوي قوي وطبيعي يساهم كثيرا في القضاء على العدوى دون أن يتسبب في خلق نوع من البكتيريا المقاومة والاكثر عنفا والتي تزيد بالتالي من الأعراض.

 

كما أن الزنجبيل يقلل كثيرا من الإسهال وتقلصات المعدة وألام البطن التي تصاحب الكوليرا، ويمكن وضع ملعقة من عسل النحل على شريحة من جذر الزنجبيل ومضغها ببطء لتعزيز الهضم، كما يمكن غلي الزنجبيل وتناوله مرة أو مرتين في اليوم، مع إضافة أوراق النعناع والريحان المقدس.

 

2. الليمون

يمكن أن يكون الليمون أول طريقة يتبعها المريض عند الشعور بأي من أعراض الكوليرا وخصوصا الإسهال، فالليمون معروف بأنه غني للغاية بفيتامين ج والذي يعتبر من مضادات البكتيريا، حيث يمكن لليمون أن يقتل البكتيريا الضارة داخل الجهاز الهضمي والأمعاء.

(مقال متعلّق)  التعريف بمرض الكوليرا

 

كما أن فيتامين ج من مضادات الاكسدة المعروفة والتي تساعد في زيادة مناعة الجسم وتحسين قدرته على مقاومة البكتيريا وقتلها، وكل ما عليك إلا إضافة عصير ليمونة على كوب من الماء الدافئ وبعض الملح والعسل وتناوله مرة أو مرتين يوميا.

 

3. القرنفل

يمكن علاج الكوليرا بالاعشاب عن طريق وضع من 10-15 من براعم القرنفل في حوالي 6 أكواب من الماء ثم غلي الماء حتى يصل إلى النصف تقريبا، ثم تناول المحلول على مدار اليوم ساخنا أو باردا، ويساعد القرنفل في التخفيف من آلام البطن.

 

كما أن مادة الأوجينول الموجودة به والتي تم اكتشافها حديثا تساعد كثيرا في تلف البكتيريا المعوية والقضاء على الطفيليات المزعجة التي يمكن أن تسبب الإسهال والجفاف.

 

4. بذور الحلبة لأجل علاج الكوليرا بالاعشاب

بذور الحلبة تحتوي على نسبة كبيرة وغنية من الهلام الذي يعيد التوازن إلى البراز ويقلل من شدة الإسهال، ويمكن خلط ملعقتي طعام من الزبادي على ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة على كمية صغيرة من بذور الكمون المحمص.

 

ويتم تناول هذا الخلي مرتين أو ثلاثة يوميا للحصول على انتعاش سريع من المرض والعودة إلى الأنشطة اليومية العادية، كما يمكن إضافة ملعقة من مسحوق الحلبة على كوب من الماء وتناوله يوميا، ولا تعتبر الحلبة عموما مناسبة للأطفال.

 

5. البصل

وفقا لطب الأيورفيدا فإن البصل يمكن أن يكون فعالا للغاية في علاج الحالات الخفيفة من الكوليرا والتخلص منها بسهولة دون أعراض مزعجة، حيث أن البصل يحتوي على مضادات حيوية طبيعية، وهو أيضا غني بالكثير من الخواص المطهرة والمضادة للبكتيريا.

 

مما يجعله ينجح في القضاء على أعراض الكوليرا مثل الأرق والعطش وجفاف الفم، ويمكن تقطيع شرائح البصل وإضافة عصير ليمونة إليها وملعقة من الخل وزيت الزيتون وتناولها مرة أو مرتين يوميا حتى تمام الشفاء إن شاء الله.

(مقال متعلّق)  اسباب الكوليرا

 

وقد تم اكتشاف فوائد البصل الكبيرة منذ آلاف السنين، وحتى الآن فإن الكثير من المأكولات الشعبية والتي يمكن أن تضر الجهاز الهضمي يتم تناولها مع البصل مثل الرنجة أو الأسماك المملحة، كما يجب تناوله أيضا مع المحار وغيرها من مأكولات بحرية تؤكل نيئة للوقاية من أي تلوث فيها يمكن أن يصيب المعدة.

 

6. الكركم

وفقا لطب الأيورفيدا فإن الكركم يعتبر واحدا من أكثر العلاجات الشعبية فعالية للقضاء على الكوليرا، وكل المطلوب نقع حوالي ملعقة طعام من جذر الكركم الخام في كمية قليلة من عصير الليمون وترك المزيج نحو ساعتين، ثم إزالة قطعة الكركم من الليمون وتركها تجف في الشمس.

 

ثم نطحنها جيدا ونخزنها في حاوية جيدة الإغلاق، وبعد هذا نضيف ربع ملعقة صغيرة من المسحوق إلى ملعقة عسل وكوب من الماء الساخن ويتناوله المريض مرتين يوميا حتى تماما الشفاء، ولكن يجب عدم المبالغة في تناول الكركم حيث أنه يمكن أن يزيد من حالة الإسهال.

 

7. مياه جوز الهند

تحتوي مياه جوز الهند على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تعوض الجسم ما فقده بسبب الإسهال الناتج عن الكوليرا، كما أنها تمد الجسم بالسكريات الطبيعية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز الطاقة اللازمة لمقاومة البكتيريا، لذا فإن تناول ماء جوز الهند مرة أو مرتين يوميا يمكن أن يعزز من عملية الهضم ويساعد على الاستشفاء السريع.

 

8. أوراق الشاي

حيث يمكن غلي بعض أوراق الشاي وإضافة ملعقة من عسل النحل مع ماء جوز الهند واستهلاك المشروب مرتين أو 3 يوميا، حيث تحتوي أوراق الشاي على مضادات الأكسدة التي تساهم في القضاء على البكتيريا.

 

(مقال متعلّق)  علاج الكوليرا بالطرق الطبية والطبيعية

9. الخيار

الخيار من الخضروات الفعالة للغاية في إعادة التوازن الحمضي بعد الإصابة بالجفاف جراء الإسهال، حيث يساهم في التقليل من العطش، ويمكن تناول عصير الخيار مع ماء جوز الهند للمزيد من النتائج الفعالة.

 

10. تناول الكثير من السوائل

إن مفتاح أي علاج للكوليرا سواء بالأعشاب أو المضادات الحيوية أو غيرها هو مقاومة الجفاف، حيث أن الجفاف سيؤدي إلى انهيار وظائف الجسم عموما نتيجة الضعف الشديد في الدورة الدموية، لذا بمجرد تشخيص الإصابة بالكوليرا يجب الإكثار من تناول الماء ومن العصائر الطبيعية لتعويض السوائل المفقودة ومد الجسم بالمغذيات الطبيعية.

 

كما أن مكملات الزنك والبروبيوتيك من العناصر المهمة للغاية في علاج الكوليرا والتقليل من أعراضها، والزنك موجود أيضا في السبانخ والثوم واليقطين والعدس، وبالنسبة للبروبيوتيك فهو موجود في الزبادي حيث أنه غني للغاية ببكتيريا البروبيوتيك الجيدة التي تعزز من الهضم، وتزيد من البكتريا الجيدة في الأمعاء وتجعلها تهزم البكتيريا الضارة، كما يساعد على تقوية جهاز المناعة.

 

و علاج الكوليرا بالاعشاب يمكن أن يوفر راحة مؤقتة لحين رؤية الطبيب، أو كنوع من العلاج المساعد للادوية، ويمكن عموما استخدام أكثر من طريقة من الطرق السابقة لزيادة الفاعلية.

 

يتفاوت تأثير الأعشاب لعلاج البكتيريا من شخص إلى آخر، حيث أن البكتيريا يمكن أن تكون شديدة المقاومة للمضادات الحيوية، في حين أنها لا تقاوم الأعشاب، لكن بعد استخدام أي نوع من أنواع العلاج ولم يتم ملاحظة أي تحسن ولو طفيف فلابد من استشارة الطبيب فورا.

 

المراجع:

  1. Vkool: How to treat cholera at home – 10 natural ways
  2. Authority Remedies: Home Remedies for Cholera
error: Content is protected !!

Send this to a friend