امراض الاطفال

علاج الكحة عند الاطفال

علاج الكحة عند الاطفال

علاج الكحة عند الاطفال

عندما يمرض الأطفال يكون القلق والسهر والألم من نصيب الوالدين بأكثر مما هو الحال لدى الطفل نفسه، وعندما يصاب الطفل بالكحة فقد يتسبب في ايقاظ المنزل كله ليلا محاولين تهدئته والتخفيف عنه وخاصة وأن الكحة تترافق مع أعراض أخرى مزعجة مثل ألم الصدر والبطن.

 

وعند عرض الطفل على طبيب الأطفال فإنه كثيرا ما يفضل عدم وصف الأدوية الكيماوية في علاج الكحة عند الاطفال كما أنه ينصح بعدم اعطاء الطفل المستحضرات التي يمكن شرائها من الصيدليات بدون وصفة طبية مثل ادوية الكحة والمسكنات حيث أنها تحمل العديد من الأثار الجانبية الضارة للطفل.

 

ولكن هل يمكنك علاج الكحة عند الاطفال بدون ادوية وبأساليب طبيعية فعالة يمكنها أن تخفف عن طفلك الألم وصعوبات التنفس واضطراب النوم؟ تابعي معنا من خلال الفقرات التالية أساليب علاج الكحة عند الاطفال منزليا بالوسائل الطبيعية وبدون أي أثار جانبية.

 

ابقي رأس الطفل مرتفعا

عليكِ توفير عدد من الوسائد الاضافية التي تبقي على رأس الطفل مرتفعا مع دعم الرأس والأكتاف فهذه الوضعية يمكنها أن تسهل عملية التنفس، وبالنسبة لحديثي الولادة يمكنك وضع وسادة اسفل فراش الصغير لرفع مستوى الجذع عن الساقين.

 

الراحة

إن الجسم يمكنه أن يشفى بشكل اسرع في حالة الحصول على قدر أكبر من الراحة فإذا كان الطفل يعاني من الكحة المستمرة فعليك أن تطلبي منه الراحة في المنزل، واخذ اجازة من المدرسة حيث أن رحلة الذهاب والعودة للمدرسة والضغوط العصبية التي يضطر الطفل للتعرض لها بسبب الدروس والواجبات يمكنها أن تؤخر من عملية الشفاء.

 

بالاضافة الى أن بقاء الطفل في المنزل في هذه الحالة يحمي الأطفال الأخرين من أن تنتقل العدوى لميكروبية اليهم، ويمكنك في هذه الحالة اشغال الطفل بالعديد من الأنشطة المنزلية حتى لا يشعر بالملل مثل مشاهدة الأفلام التي يحبها أو اللعب بلعبة الفيديو التي يفضلها، , كما يمكنه قراءة القصص التي تثير اهتمامه أو لعب البازل أو غيرها من النشاطات المنزلية المسلية والغير مرهقة.

 

الليمون والزنجبيل

يمتلك الليمون خواصا علاجية حيث أنه يعزز من عمل جهاز المناعة ويجعل الجسم يكافح العدوى بصورة أفضل لأنه غنيا بفيتامين جـ ومضادات الأكسدة، ويمكن اضافة العسل الى الليمون لتحسين طعمه، كما يمكن للطفل أن يمتص شرائح الليمون اذا كان يستطيع ذلك.

 

الزنجبيل ايضا له قدرة على مكافحة الفيروسات وهو قادر على المساهمة في علاج الزكام وللزنجبيل طعما قويا ولذلك يفضل أن يتم تحليته بالعسل ليكون مقبولا بالنسبة للأطفال يمكنك أيضا استخدام خل التفاح المحلى بالعسل لتطهير الحلق ومساعدة الطفل على التخلص من الكحة.

 

البخار

حولي الحمام المنزلي الى غرفة بخار حيث أن علاج الكحة عند الاطفال بالبخار من العلاجات التي ينصح بها أطباء الأطفال افتحي الدش الساخن واجلسي مع الطفل في المكان حتى يتشبع بالبخار مع غلق الباب وابقيه في هذا الجو لمدة ربع ساعة تقريبا في الصباح فالبخار يساعد على تقليل الاحتقان في الصدر والأنف ويساعد الطفل على التخلص من البلغم.

(مقال متعلّق)  علاج السعال والبلغم بالأعشاب او بالأدوية

 

وحتى لا يصاب الطفل بالملل احضري له كتاب يقرأ فيه أو وجبة خفيفة وحتى يتنفس بخار الماء، ويمكنك أيضا الربت على ظهر الطفل في مكان الرئتين لمساعدة الجسم على التخلص من البلغم.

 

استخدمي جهاز الرطوبة

يمكنك أيضا استخدام جهاز الرطوبة في غرفة الطفل خلال الليل لجعل الهواء نقيا ومرطبا ثم افتحي الشبابيك في الصباح للتخلص من الرطوبة حتى لا تتسبب في نمو الفطريات.

 

ساعدي الطفل على طرد مخاط الأنف

إذا كان الطفل يمكنه أن يتمخط فشجعيه على طرد ما يحتبس في الأنف من افرازات، أما في حالة كان الطفل صغيرا ولم يتمكن بعد من افراغ أنفه بالتمخط يمكنك استخدام الشافط المخصص للأنف للقيام بهذه المهمة.

 

نظفي أنف الطفل بالمحلول الملحي

يمكنك استخدام بخاخ المحلول الملحي بدلا من الشافط فالمحلول الملحي يمكن أن يكون أحد وسائل علاج الكحة عند الاطفال حيث يبقي الجهاز التنفسي العلوي نظيفا، ويخلص الطفل من المخاط المحتبس بالأنف وهو ايضا سيسهل عليه التنفس من الأنف حيث أن التنفس عن طريق الفم يمكنه أن يتسبب في جفاف الفم والحلق.

 

العسل

إن الأطباء يوصون في الوقت الحالي بعدم استخدام أدوية الكحة في حالة علاج الكحة عند الاطفال بسبب الأثار الجانبية الخطيرة لهذه الأدوية وخاصة للأطفال تحت سن ستة سنوات ويمكن استبدال هذه الأدوية بمادة طبيعية مغذية مثل العسل حيث يعد من أفضل العلاجات التي تخلص الطفل من الكحة وخاصة خلال الليل.

 

ويوصي الخبراء باستخدام عسل حبة البركة في حالات علاج الكحة عند الاطفال وهو عسل داكن اللون وله مذاق قوي وهو قادر على ترطيب الحلق وحماية الطفل من الشعور بالحرقة في تلك المنطقة.

 

عليك اعطاء الطفل ملعقة صغيرة من عسل النحل قبل موعد النوم مباشرة وبالنسبة للأطفال الصغار تحت سن عام يمكن اعطائهم ملعقة من العسل الأسود لنفس الغرض.

 

الحلوى الجافة

يمكن للطفل أن يمتص قطعة من الحلوى الجافة للتخلص من اعراض الكحة ويفضل أن تكون الحلوى من النوع الخالي من السكر، ولا تعطى الحلوى الجافة للأطفال تحت سن اربعة سنوات قد لا يكون للحلوى الصلبة تأثير كبير على علاج الكحة عند الأطفال ولكنها تجعل شعورهم أفضل وتقلل من حكة الحلق.

 

تدليك الصدر

للأطفال الذين تزيد اعمارهم عن سنتين يمكنك عمل تدليك لمنطقة الصدر من اجل علاج الكحة عند الاطفال حيث يمكن للتدليك أن يحسن كثيرا من شعور الطفل المصاب بالكحة وخاصة اثناء الليل وهذا النوع من العلاج لا يوصى به للأطفال تحت سن سنتين حيث أنه قد يزيد من افراز البلغم لدى الصغار ما يصعب من عملية التنفس لديهم.

(مقال متعلّق)  علاج طبيعي للكحة

 

شجعي الطفل على شرب السوائل

إن الاكثار من تناول السوائل احد النصائح التي ينصح بها اي شخص في حالة المرض، وهي نصيحة تصلح أيضا في حالة علاج الكحة عند الاطفال حيث ان ابقاء الجسم مرطبا يمكنه أن يخفف من لزوجة المخاط والبلغم ويسهل على الجسم مهمة التخلص منهما.

 

اتركي مشروب بالقرب من فراش الطفل خلال الليل وشجعيه على الشرب منه عند حدوث نوبة كحة وتجنبي عصير البرتقال حيث انه قد يزيد من تهيج الحلق ما يزيد من حدة الكحة.

 

الحليب

عندما تنصح الأم باعطاء طفلها السوائل فإنها تفكر على الفور في اعطاءه الماء والعصائر ولكن من افضل المشروبات التي يمكنك ان تعطيها لطفلك في هذه الحالة هي الحليب وهو بعكس الشائعات التي يتم اطلاقها لا يزيد من افراز المخاط.

 

واظهرت عدة دراسات أن الحليب لا يتسبب في زيادة الكحة لدى الأطفال ولكنه على العكس من ذلك يبقي جسم الطفل مرطبا ويعزز من فيتامين د بالجسم ويحفز عمل جهاز المناعة.

 

حساء الدجاج

بالرغم من عدم معرفة الأسباب بشكل دقيق الا أن الدراسات أظهرت فاعلية حساء الدجاج في علاج الكحة عند الاطفال والكبار حيث يمكن لها أن تحسن من الكحة ومن التهاب الحلق، ولا يختلف الأمر كثيرا ما اذا كان الحساء جاهزا ومعلبا أو تم اعداده منزليا.

 

الغرغرة

يمكنك أيضا تدفئة الماء المضاف اليه الملح وجعل الطفل يتغرغر به حيث يمكن للماء المالح أن يمتص الافرازات المخاطية من الحلق والأنف ويقلل التورم الموجود بالحلق ويسهل عملية التنفس يمكنك اضافة ملعقة صغيرة من الملح الى كوب من الماء الدافئ وجعل الطفل يتغرر بهذا المحلول الملحي عدة مرات اذا امكنك ذلك.

 

التنظيف

اذا كانت كحة الطفل من النوع الجاف فربما يرجع ذلك الى اصابته بالربو أو الحساسية عليك ازالة كل الأشياء التي يمكن لها أن تحفز من الكحة لدى الطفل بما في ذلك الغبار.

 

عليك ايضا عدم استخدام المعطرات المنزلية والعطور الشخصية وامنعي دخول الحيوانات الأليفة الى داخل المنزل ولا تتركي الألعاب في فراش الطفل وامنعي التدخين من المنزل وبالقرب من الطفل في اي مكان أخر.

 

أنواع الكحة عند الاطفال

إن الكحة هي وسلة الجسم الدفاعية للتخلص من المخاط الزائد والذي يغلق المسالك الهوائية ويعوق مرور الهواء بصورة طبيعية وقد يصاب الطفل بالكحة نتيجة وجود عوامل تهيج الحلق لديه مثل العدوى الميكروبية والحساسية والاصابة بالزكام أو الربو والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.

(مقال متعلّق)  علاج السعال الجاف

 

الكحة الجافة

تحدث الكحة الجافة بسبب الاصابة بالزكام أو الانفلونزا كما يمكن ان تكون عرضا للاصابة بالربو أو الحساسية أو بسبب التهيج الذي يحدثه الدخان والملوثات.

 

الكحة التي تشبه الصياح

يمكن أن تنتج ايضا عن الاصابة بالزكام او الانفلونزا وتستمر بعد انتهاء اعراض الانفلونزا الأخرى.

 

الكحة المصحوبة ببلغم

وتنتج عن وجود بلغم محبوس في الصدر أو في المسالك الهوائية حيث يحاول الجسم طرد هذا البلغم عبر الكحة.

 

الكحة الشبيهة بالنباح والخناق

الخناق هو مشكلة صحية تنشأ عن الاصابة بعدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي وينتج عنها الكحة الشبيهة بالنباح.

 

الكحة التي تشبه الصياح

يحدث هذا النوع من الكحة عندما تكون المسالك الهوائية ضيقة حيث يصعب على الطفل التنفس ما يضطره لاصدار هذا الصوت في محاولة منه لادخال الهواء الى الرئتين.

 

متى عليكِ اللجوء الى الطبيب من اجل علاج الكحة عند الاطفال ؟

إن العلاجات المنزلية عادة ما تكون فعالة في التخلص من الكحة لدى الأطفال ولكن في بعض الحالات قد تضطر الأم الى اللجوء الى طبيب الأطفال وذلك في الحالات التالية:

 

  • اذا كانت الكحة لدى الطفل شبيهة بالنباح

  • إذا كان الطفل يصدر صريرا أو اصوات غريبة أثناء التنفس

  • اذا كان الطفل يصدر صياحا عندما يحاول التنفس بعد نوبة الكحة وعليك اللجوء للطواريء في حالة حدوث ذلك للأطفال في سن اقل من ثلاثة أشهر.

  • اذا كان يصدر صفيرا في اثناء عملية الزفير الا اذا كان مصاب بالربو ولديك خطة علاجية له من طبيب الأطفال.

  • إذا ارتفعت درجة حرارة جسم الطفل لأكثر من 38 درجة مئوية وإذا ارتفعت درجة حرارة الجسم باي مستوى في الأطفال الأقل من ثلاثة أشهر.

  • اذا كانت الكحة مصحوبة بدم

  • اذا استمرت الكحة لأكثر من اسبوعين متواليين.

 

المراجع:

  1. Today: Is your little one sick? These home remedies will quiet your child’s cough in no time
  2. Mom Junction: 31 Effective Home Remedies For Child’s Cough
السابق
ما هي اضرار الزنجبيل الأكثر شيوعاً
التالي
اعراض السيلان الأولية والمتقدمة