الامراض الصدرية

علاج الكحة الناشفة طبيعيا

علاج الكحة الناشفة

سبق وان تكلمنا عن علاج السعال الشديد في مقال سابق وفي هذا المقال سنتحدث عن السعال الجاف أو الكحة الناشفة وهي أحد الأعراض المرضية التي تسبب لنا الإزعاج بسبب الألم الشديد الذي تسببه خاصة في الصدر والحلق، ولذلك يجب مكافحتها بشتى الطرق الممكنة خاصة أنه على عكس الكثير من أنواع الكحة أو السعال الأخرى.

 

لا يتمكن الجسم من التخلص من المواد الموجودة في الحلق مما يسبب للمريض الإحساس الشديد بالضيق والتهيج في وقت واحد، بسبب الألم الذي يتعرض له مع كل مرة يضطر لا إراديا للكحة، ولذلك فسوف نركز في هذا المقال على ذكر علاج الكحة الناشفة بالطرق الممكنة خاصة عبر العلاجات المنزلية التقليدية المتاحة.

 

ما هي أنواع الكحة الناشفة (السعال الجاف)

تصنف الكحة الناشفة أو السعال الجاف إلى نوعين:

 

  • الكحة الناشفة الحادة: وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أقل من ذلك.

  • الكحة الناشفة المزمنة: وتستمر الإصابة بها لأكثر من ثلاثة أسابيع.

 

 

في حالة الإصابة بأي من النوعين سواء الكحة الناشفة الحادة أو المزمنة، يجب التعرف على أسبابها، وهي غالبا ما تحدث نتيجة لأمراض أخرى مثل الربو، ونزلات البرد، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الجنجرة، وتهيج الشعب الهوائية، وغيرها.

 

في كثير من الأحيان يمكن أن تتطور الكحة الناشفة (السعال الجاف) إلى حالة مرضية أخرى، بينما يمكن علاجها أيضا من خلال علاج الحالة المرضية الأساسية التي أصيب بها المريض.

 

في حالة كانت الكحة الناشفة (السعال الجاف) عرضا لأحد الأمراض فيجب علاج ذلك المرض أولا، وإلا فلن تنجح أي من الوسائل المنزلية لعلاج الكحة الناشفة في حالة استمرار الكحة الناشفة لأكثر من أسبوع دون تحسن، فيجب على الفور زيارة الطبيب لوصف أسهل الطرق من أجل علاج الكحة الناشفة.

 

ما هي الخطوات الرئيسية التي تساعدنا في علاج الكحة الناشفة

يعتبر السبب الرئيسي للسعال أو الكحة بشكل عام هو تهيج الجهاز التنفسي، لذلك تكمن الخطوة الاولى في علاج الكحة الناشفة في تجنب التعرض للمواد التي تتسبب في تهيج الجهاز التنفسي، مثل الدخان والغبار والغازات، والهواء الجاف أو البارد.

 

التهوية الجيدة للمنزل وخاصة غرفتي المعيشة والنوم واستخدام جميع الوسائل الممكنة لترطيب الاماكن التي نتواجد بها لفترات طويلة، لحماية الجهاز التنفسي من الجفاف، وبالتالي تخفيف نوبات الكحة الناشفة والآلام الناتجة عنها.

 

الحصول على الراحة الكافية وتجنب الإجهاد، من أهم الوسائل لعلاج الكحة الناشفة، وذلك لمساعدة الجسم في مكافحة تلك الحالة المرضية والتخفيف منها قدر الإمكان وتأكد من ارتداء الملابس المناسبة، والحفاظ على درجة الحرارة في مستوى متوازن ومستقر.

(مقال متعلّق)  دواء السعال : الانواع والآثار الجانبية

 

تأكد من تزويد جسمك بالفيتامينات والمعادن الضرورية مباشرة، عن طريق الطعام والسوائل، استهلك الكثير من الفواكه والخضروات قدر استطاعتك لأنها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة، كما أنها سهلة الهضم.

 

علاج الكحة الناشفة بالأعشاب والطرق المنزلية

هناك الكثير من الأعشاب والمواد الغذائية المختلفة التي يمكننا الحصول عليها من أجل علاج الكحة الناشفة ومنها:

 

1. الحليب الدافئ:

الحليب الدافئ مع العسل يعتبر مضادا حيويا طبيعيا يمكن استخدامه في علاج الكحة الناشفة، ويعد من أبسط العلاجات المنزلية المستخدمة في هذه الحالة.

 

ضع ملعقتين من العسل في نصف كوب من الحليب الدافئ، واشرب هذا المزيج من 3 إلى 4 مرات في اليوم من أجل علاج الكحة الناشفة، مع الانتباه إلى ضرورة أن يكون الحليب دافئا وليس ساخنا، خاصة أن السوائل الساخنة قد تأتي بنتائج عكسية وتتسبب في تهيج الحلق وتزيد من الشعور بعدم الارتياح.

 

2. اصنع مشروبك المهدئ المفضل:

هناك الكثير من المشروبات الطبيعية المهدئة التي يمكن صنعها لتهدئة وعلاج الكحة الناشفة، منها اليانسون، والقرنفل، والبابونج، كما يمكن مزج هذه المكونات معا لعمل شاي فعال في تخفيف حدة الكحة الناشفة.

 

قم بغلي شاي البابونج ثم أضف إليه اليانسون والقرنفل، واترك هذه المواد تغلي معا لمدة 5 دقائق، ثم ارفعهم من على النار، واترك المزيج ليبرد لمدة 5 دقائق أخرى.

 

يصفى هذا السائل، ثم يمكنك خلطه مع العسل وعصير الليمون حسب الرغبة، وتناول ملعقتين فقط من هذا الشراب الطبيعي ثلاث مرات في اليوم، سيخفف فورا معاناتك من الكحة الناشفة (السعال الجاف) وآثارها المؤلمة.

 

3. اشرب الكثير من الماء:

من الطبيعي أنه في حالة الإصابة بالكحة الناشفة فإنك تعاني من جفاف الحلق وهو أحد الأسباب الرئيسية للكحة الناشفة، لذلك يجب عليك شرب الكثير من الماء لترطيب الحلق.

 

إن شرب الكثير من الماء وبالقدر الكافي يوميا يساعدك في حال إصابتك بالكحة الناشفة، على ترطيب حلقك وبالتالي تخفيف حكة الحلق المهيجة والتي تتسبب في الكحة الناشفة كما شرب الكثير من الماء يخفف آلام الحلق الناتجة عن الكحة كما يعزز كمية وسيولة اللعاب داخل الفم والحلق للتعامل مع الجفاف.

 

4. الشوكولاته الداكنة:

هل أنت من محبي الشوكولاتة الداكنة؟ إذا أنت محظوظ فيمكن استخدامها في علاج الكحة الناشفة التي تعاني منها، وذلك نظرا لأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مادة الثيوبرومين التي تعمل على تخفيف الكحة الناشفة تناول 50 جراما من الشوكولاتة الداكنة تساعدك بشكل جيد على علاج الكحة الناشفة.

(مقال متعلّق)  علاج الكحة بالاعشاب بسرعة

 

5. جذور العرقسوس المجفف:

أحد الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج الكحة الناشفة، إذ تعمل جذور العرقسوس المجفف على توسيع وتليين مجرى الهواء والتخفيف من المخاط المتراكم في الحلق والصدر لتنال الفائدة من جذور العرقسوس المجفف، ضع ملعقتين منها في وعاء من الماء واغليه على النار، ثم اتركه ليبرد لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة.

 

6. البخار:

هو أحد أفضل وسائل علاج الكحة الناشفة وغيرها من اعراض نزلات البرد واحتقان الحلق ولا يساعد البخار فقط على تخفيف المخاط، ولكن يخفف أيضا من حدة التهابات الحلق كما يخفف من حدة الكحة بأنواعها ومنها الكحة الناشفة.

 

يمكنك غلي حفنة من نبات الأوكاليبتوس (الكافور)، أو الغار في الماء لمدة 10 دقائق، ثم اقترب من الوعاء الذي يحوي النباتات المغلية، وتنفس البخار الناتج عن عملية الغلي وغطي رأسك بمنشفة لمحاصرة البخار واستشناق أكبر قدر منه.

 

7. احصل على الراحة الكافية:

تسبب الكحة الناشفة التعب والإجهاد للجسم بشكل عام، وللحلق والصدر بشكل خاص، ولذلك فإن الحصول على الراحة الكافية أثناء الإصابة بهذه الحالة المرضية المرهقة يعد من أساسيات علاجها وذلك لمنح الجسم الفرصة اللازمة للاستشفاء.

 

8. الاقلاع عن التدخين:

إذا كنت من المدخنين باستمرار فيجب عليك فورا التوقف عن التدخين عند إصابتك بالكحة الناشفة، فالدخان في حد ذاته من المسببات الرئيسية لتهيج الجهاز التنفسي، وبالتالي قد يؤدي إلى تعقيد حالتك المرضية وذلك من خلال زيادة جفاف الحلق والصدر إلى جانب الدخان يجب عليك تجنب جميع المواد التي قد تعمل على تهيج الجهاز التنفسي مثل الغبار والعطور النفاذة والغازات والمواد الكيميائية.

 

9. الغرغرة:

إحدى الوسائل المهمة والفعالة في علاج الكحة الناشفة هي الغرغرة، لذلك خذ بعض الماء الفاتر واخلطه بقليل من الملح وضعهم في فمك للغرغرة.

 

10. شاي الزنجبيل:

أحد الأعشاب المهمة والمستخدمة بشكل واسع لعلاج جميع أنواع السعال هو الزنجبيل الذي يحتوي على الكثير من مضادات البكتيريا والفطريات والفيروسات.

 

يمكن استخدام الزنجبيل بأكثر من صورة لعلاج الكحة الناشفة، إذ يمكن استخراج عصير الزنجبيل من جذوره الطازجة، ومزجها مع القليل من العسل، على أن يتم تناول هذا المزيج من 3 إلى 4 مرات على مدار اليوم الواحد للحصول على نتائج فعالة والشعور بالراحة السريعة من آلام الكحة الناشفة.

(مقال متعلّق)  اسباب الكحة (18 سبب) وعلاجها

 

إلى جانب مشروب الزنجبيل، يمكن أيضا أخذ قطعة من جذور الزنجبيل الطازجة وتقشيرها، ثم رشح القليل من الملح عليها، ومضغها مع تناول العصير المستخلص منها، والذي يعتبر فعالا جدا في علاج الكحة الناشفة أو السعال الجاف.

 

علاج الكحة الناشفة بالأدوية

يمكن الحصول على الادوية المثبطة للكحة والسعال من أجل علاج الكحة الناشفة، إذ تعمل هذه الادوية من خلال المواد الطاردة للبلغم التي تحتويها على ترقيق المخاط وتخفيفه وبالتالي تساعد في تسهيل إزالته من الحلق والصدر في حالة الإصابة بالكحة وفتح مجرى الهواء.

 

هناك نوعان الأدوية يمكن الاعتماد عليها، أولها يأتي في صورة شراب مثل روبيتوسين، كما توجد الادوية المثبطة للسعال الجاف أو الكحة الناشفة في صورة أقراص ومنها، فولكودين، وديكستروميثورفان، وفينيليفرين، وإيفيدرين، وأوكسيميتازولين.

 

هل جميع الادوية التي لا تلزم وصفة الطبيب آمنة لعلاج الكحة الناشفة؟

أظهرت الدراسات أن أدوية الكحة أو السعال قد لا تعمل بشكل جيد مع جميع الأشخاص، بينما تتسبب هذه الأدوية في مشكلات صحية لمستخديها إذا ما تم استعمالها لفترة طويلة.

 

يمكن أن تتسبب الأقراص المستخدمة لعلاج الكحة الناشفة في مزيد من المشكلات الصحية للأشخاص المصابين بامراض أخرى مثل الربو او قصور القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو تضخم البروستات.

 

يمكن للادوية التي لا تلزم وصفة الطبيب، المستخدمة لعلاج الكحة الناشفة (السعال الجاف) أن تتفاعل مع الأدوية الأخر مثل المهدئات أو مسكنات الألم، كما يمكن أن تؤثر على هؤلاء المرضى تأثير سلبيا وتسبب لهم آثارا جانبية متزايدة.

 

يجب عليك أولا قبل استخدام الأدوية المعالجة للسعال أو الكحة الناشفة، أن تقرأ تعليمات الجرعات بعناية شديدة، كما يجب عليك استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي للحصول على التعليمات والتوصيات العلاجية المناسبة، والتأكد من مناسبة الدواء لحالتك الصحية.

 

المراجع:

  1. One How To: Home Remedies For Dry Cough
  2. Cough Remedies: Treatment for Dry Cough
  3. Simple Remedies: Home Remedies for Dry Cough: Natural Treatment for Dry Cough
  4. Lifestyle: Remedies For Dry Cough

 

السابق
علاج السعال الشديد
التالي
الزنجبيل للحامل : فوائد واضرار