الامراض الباطنية

طرق علاج القولون

علاج القولون

تتكون الأمعاء الغليظة من مكونين ريئيسيين هما: القولون والذي يصل طوله الى حوالي 152 سنتيميتر والمستقيم والذي يصل طوله الى حوالي 20 سنتيميتر، ووظيفة الأمعاء الغليظة هي تركيز البراز السائل الذي يصل اليها كنتيجة لعملية الهضم وتحويله الى الصورة الصلبة المعدة للطرد خارج الجسم.

 

هناك العديد من المشكلات الصحية التي قد يعاني منها القولون ومنها المشكلات الوظيفية أو الالتهابية أو المشكلات الناتجة عن عيوب تشريحية في تكوين القولون ومنها الأورام التي قد تصيب القولون ويختلف علاج القولون من حالة الى اخرى كما أنه يعتمد على علاج الأسباب التي ادت الى حدوث المرض.

 

علاج الأمراض الوظيفية للقولون

تحدث العيوب والأمراض الوظيفية عندما يبدو شكل وتركيب العضو طبيعيا ولكنه غير قادر على القيام بوظيفته بكفاءة، وبالنسبة لعيوب القولون الوظيفية فأسبابها عديدة وقد تكون غير واضحة في بعض الأحيان، ومن ضمن هذه المشكلات الأكثر شيوعا الامساك.

 

1. الامساك:

يعرف الامساك بأنه تكون كتل صغيرة من البراز الجاف الصلب الصعب الاخراج وقد يرجع تكون هذا النوع من البراز الى:

 

  • قلة تناول الأغذية الغنية بالألياف.

  • عدم شرب كميات وافرة من السوائل.

  • العادات الشخصية السيئة وخاصة تأجيل الذهاب الى دورات المياه عند الشعور بالرغبة في الاخراج.

  • اضطرابات حركة الأمعاء الغليظة سواء بسبب البطء الزائد لهذه الحركة أو بسبب عدم انتظامها ما يسبب صعوبات في اخراج البراز.

  • يتسبب مرور البراز الصلب من منطقة الشرج في حدوث تشققات مؤلمة في فتحة الشرج أو نزيف وقد ينتج عنه ما يعرف بالشرخ الشرجي.

 

علاج القولون من الامساك

يعتمد علاج القولون من الامساك على تناول كميات وافرة من الألياف والسوائل ما يسهل مرور البراز ويجعله لينا ويزيد من حجمه ومن أهم مصادر الألياف:

 

  • حبوب القمح الكاملة والأرز البني.

  • الخضراوات مثل الاسبرجس والحزر والسبانخ.

  • الفاكهة الطازجة والفاكهة الجافة مثل الزبيب والمشمش كلها غنية بالألياف.

  • الفول والبقوليات عموما.

 

يجب ايضا تقليل تناول الأغذية الدهنية وممارسة رياضة خفيفة، وفي حالة لم تفلح الخطوات السابقة في علاج الامساك يمكن للشخص تناول الملينات بانواعها العديدة تحت اشراف طبي.

 

2. علاج القولون العصبي:

القولون المتهيج أو الحساس أحد مشكلات القولون الشائعة، وفي هذه الحالة ينقبض القولون بصورة غير طبيعية ما يتسبب في مجموعة من الأعراض، فعلى سبيل المثال قد يتسبب ذلك في اصابة مريض القولون العصبي باسهال مستمر أو على العكس قد يصاب بحالة من الامساك المستمر.

 

وقد تتسبب التقلصات الغير طبيعية للقولون أيضا في حدوث ارتفاع في ضغط القولون بسبب تراكم الغازات ما يحدث انتفاخ مزعج للغاية ويجعل المريض يشعر بحاجة ملحة ومتكررة للاخراج ويعتمد علاج القولون العصبي على مكافحة الأعراض الناتجة عنه حتى يتمكن المريض من عيش حياة طبيعية قدر الامكان.

 

وبالنسبة للأعراض الخفيفة والمتوسطة يمكن علاجها بتقنيات مكافحة التوتر والضغط العصبي والتحكم بهما وتغيير النظام الغذائي للمريض واتباع النصائح التالية:

 

  • تجنب الأطعمة التي تحفز ظهور اعراض القولون العصبي.

  • تناول الأغذية الغنية بالألياف.

  • تناول الكثير من السوائل.

  • مارس التمرينات الرياضية بانتظام.

  • نال قسطا وافرا من النوم.

  • تجنب الأغذية ذات المحتوى العالي من الغازات او التي تسبب وجود غازات.

  • عليك التوقف عن تناول الأغذية الغنية بالجلوتين مثل القمح والشعير اذا كان القولون العصبي يتسبب لك في حالة مستمرة من الاسهال.

 

يمكن للطبيب أيضا أن يصف بعض الأدوية من اجل علاج القولون العصبي مثل:

 

  • المكملات الغذائية:

وخاصة تلك الأنواع التي تحتوي على الألياف وهي مفيدة للغاية في حالة كان الامساك أحد أعراض القولون العصبي.

(مقال متعلّق)  اعراض القولون وأنواع امراضه وسبل الوقاية

 

  • الملينات:

في حالة لم تساعد الألياف في التخلص من الامساك قد يصف الطبيب لمريض القولون العصبي بعض الملينات مثل اقراص الماغنسيوم هيدروكسيد أو بولي إيثيلين جليكول.

 

  • مضادات الاسهال:

في حالة كان المريض يعاني من الاسهال يمكن للأدوية المخصصة لعلاج الاسهال مثل لوبريميد أن تساعده على التحكم في الاسهال، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية الأخرى في هذه الحالة مثل كوليستيرامين.

 

  • الأدوية المضادة للكولين:

مثل ديكلومين يمكنها أن تعالج الألم الناتج عن التقلصات كما يمكن أن يوصف أيضا للأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ أو الاسهال، ولكن يجب استخدامه بحرص حتى لا يتسبب في حدوث امساك والذي يعد من اثاره الجانبية.

 

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات:

يعمل هذا النوع من مضادات الاكتئاب على علاج الاكتئاب وكذلك على تثبيط نشاط الأعصاب ما يساعد القولون على التخلص من الشعور بالألم ايضاً يمكن استخدام مضادات الاكتئاب من نوع مثبطات امتصاص السيراتونين الانتقائية: مثل البروزاك يمكنها أن تساعد مريض القولون العصبي على التخلص من الألم.

 

  • المسكنات:

مثل نيرونتين يمكنها أن تعالج الألم الحاد والانتفاخ.

 

أدوية متخصصة في علاج القولون العصبي

 

  • الوستيرون:

يعمل دواء الوستيرون على استرخاء القولون وتقليل حركته وبالتالي تقليل حركة الفضلات بداخله، ولا يتم تناول هذا الدواء الا تحت اشراف طبي وطبقا لبرنامج يحدده الطبيب المتخصص، وذلك في حالات الاسهال الحاد الذي يصيب بعض مريضات القولون العصبي الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى.

 

  •  اليوكسادولين:

يمكن لهذا الدواء أن يعالج الاسهال والتقلصات وافراز السوائل في القولون كما أنه يحسن من حركة العضلات في المستقيم ويمكن أن يسبب هذا الدواء اعراض جانبية مثل الغثيان وألم البطن وامساك خفيف، كما أنه ارتبط بحدوث التهاب البنكرياس في بعض الحالات وهي مشكلة خطيرة.

 

  • ريفاكسمين:

هو مضاد حيوي يمكنه أن يقلل محتوى القولون من البكتريا.

 

  •  ليبروستون:

يمكن أن يزيد من السوائل في الأمعاء الدقيقة ليساهم في مرور البراز بسهولة وهو مخصص للسيدات اللاتي تعانين من القولون العصبي المصحوب بامساك، واللاتي تعانين من اعرضا حادة لا تجدي معها الأدوية الأخرى.

 

  • ليناكلوتيد:

يمكن لهذا الدواء ايضا ان يزيد من افراز السوائل في الأمعاء الدقيقة ليسام في مرور البراز بسهولة في حالات الامساك الحاد، ويجب ان يستخدم هذا الدواء بحرص حتى لا يتسبب في حدوث اسهال، ويجب تناوله قبل تناول الطعام بحوالي 30 – 60 دقيقة تقريبا.

 

3. علاج عيوب القولون التشريحية:

هذا النوع من المشكلات ينشأ عن وجود خلل في تركيب القولون، ويستوجب علاج القولون في هذه الحالة عمل جراحة لازالة الجزء الذي يسبب المشكلة أو لاصلاح هذا الجزء المتضرر.

 

4. علاج البواسير الداخلية:

البواسير الداخلية تنشأ من أوعية دموية تتواجد داخل فتحة الشرج ويولد الانسان بها حيث تقوم بتغذية العضلات التي تتحكم في الشرج والتي تساعد الانسان على التحكم في الغاز والبراز في بعض الحالات تتضخم هذه الأوعية الدموية كما هو الحال اثناء الحمل وهو ما يجعلها متهيجة وقد تتعرض للنزف، وقد تتضخم بدرجة كبيرة حتى أنها تظهر من خارج الجسم.

 

ويتطور علاج البواسير يوما بعد يوم، وكان يعتمد سابقا على تعديل عادات الأمعاء أو استخدام حزام مطاطي للدفع بالأوردة المتضخمة للبقاء داخل الجسم أو إزالة هذه الأوعية الدموية جراحيا وحاليا هناك جهاز يعمل بالموجات الفوق صوتية يمكنه أن يساعد الطبيب على اكتشاف الموقع الذي به كميات أكبر من الدم ليقوم بتضييق الأوعية الدموية في تلك المنطقة.

(مقال متعلّق)  القولون العصبي : مقال شامل

 

5. علاج البواسير الخارجية:

تحدث البواسير الخارجية من الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد والتي تحيط بالفتحة الخارجية للشرج، وهي لا تحدث اي أعراض في الظروف الطبيعية ولكن في بعض الحالات قد يحدث بها جلطة دموية ما يجعلها مؤلمة للغاية ويمكن علاج هذه المشكلة بازالة الجلطة جراحيا تحت تخدير موضعي، وهذا النوع من الجلطات لا يحمل مخاطر كبيرة كانتقال الجلطة الى اجزاء اخرى من الجسم وان كان يسبب ألما شديدا للمريض.

 

6. علاج الشق الشرجي:

الشق الشرجي هو تمزق يحدث في منطقة الشرج بسبب التعرض لاصابة مباشرة في تلك المنطقة، وعادة ما يتسبب في هذه الاصابة البراز الصلب وقد يحدث ذلك ايضا نتيجة الاسهال ويعاني المريض هنا من الم شديد ونزول دم بعد عملية النبرز وكذلك يشعر بحرقة شديدة.

 

وينتج الألم هنا عن التشنجات التي تتعرض لها العضلة العاصرة بسبب الشق الشرجي بعد تعرضها للهواء ويصف المريض عملية الاخراج هنا بأنها مثل اخراج موس من منطقة الشرج.

 

وتتحسن حالات الشق الشرجي من تلقاء نفسها مع الوقت، وقد يساء تشخيصها في الكثير من الحالات ويعتقد أنها نزيف، ويمكن للطبيب علاج هذه الحالة بواسطة المراهم الموضعية ويمكن أن يصف الطبيب العلاج الجراحي في حالة لم يبرأ التمزق من تلقاء نفسه.

 

7. علاج تكيسات القولون:

يحدث مرض تكيس القولون عندما تتكون أكياس صغيرة في جدار القولون بسبب حدوث دفع للمناطق الضعيفة في عضلات جدار القولون وعادة ما تظهر هذه المشكلة في المناطق التي تتعرض للضغط الشديد في القولون.

 

وهذا المرض ينتشر بدرجة كبيرة في الغرب بسبب نقص محتوى الغذاء الذي يتناوله الناس في الألياف، ونادرا ما يحدث هذا المرض أي أعراض ظاهرة الا في حالة تعرض هذه الأكياس للسدد أو العدوى الميكروبية، ويصيب هذا المرض 10% من الناس تقريبا.

 

وقد يتسبب في حدوث نزيف في بعض الحالات في مناطق التكيسات وايضاً علاج القولون في هذه الحالة يكون جراحيا في الغالب حيث يقوم الطبيب بازالة هذه التكيسات جراحيا.

 

8. علاج أورام القولون الحميدة والسرطانية:

تعد أورام القولون الحميدة والسرطانية من المشكلات الصحية الرئيسية في بعض بلدان العالم في العصر الحديث، وتحدث هذه الأورام عندما يفقد الجسم السيطرة على عملية انقسام الخلايا الموجودة في بطانة القولون فتنمو من تلقاء نفسها مكونة الأورام.

 

وهذه المشكلة عادة ما تنشأ نتيجة العوامل البيئية وبسبب نوعية الغذاء الذي يتناوله الانسان وكذلك قد تنشأ المشكلة نتيجة العوامل الوراثية التي يتلقاها الانسان عن والديه.

 

وأول علامة تظهر عند تكون الأورام بالقولون هو ظهور زوائد لحمية صغيرة على جدار القولون تشبه فطر عش الغراب، وهناك العديد من انواع الزوائد اللحمية التي تتكون على جدار القولون ولا تتحول كلها الى نمو سرطاني.

 

ويتمثل علاج القولون في هذه الحالة في ازالة هذه الزوائد اللحمية في بداية نموها وقبل أن يزداد حجمها أو تتحول الى نمو سرطاني وعندما تتحول هذه الزوائد الى سرطان يتم ازالتها جراحيا ايضا ثم يعالج المريض بالعلاج الكيماوي في بعض الحالات وبعض انواع سرطان القولون تستلزم علاجا اشعاعيا.

 

ومع علاج القولون المتخصص والمناسب يمكن للكثير من المرضى الشفاء من سرطان القولون بشكل كامل، والكثير من الناس يخشون في هذه الحالة من أن يضطروا لاستخدام كيس البراز بعد الجراحة أو يضطروا لاستئصال الأمعاء الغليظة ولكن الحالات التي تحتاج اجراءات من هذا النوع هي حالات نادرة للغاية.

 

ولأن سرطان القولون ينشأ من الزوائد اللحمية التي تنمو على جدار الأمعاء الغليظة، فإن منظار القولون يمكنه أن يفيد بدرجة كبيرة في تشخيص الحالة في مرحلة مبكرة.

(مقال متعلّق)  نظام غذائي لمرضى القولون

 

9. علاج التهاب القولون:

يضم التهاب القولون مجموعة من المشكلات الصحية التي تصيب الأمعاء الغليظة ومنها:

 

  • التهاب القولون الناتج عن عدوى ميكروبية.

  • التهاب القولون الناتج عن نقص التروية.

  • التهاب القولون الناتج عن التعرض للاشعاعات كما هو الحال في العلاج الاشعاعي لمرضى سرطان البروستاتا.

  • التهاب القولون التقرحي.

  • مرض كرون.

 

ويعتمد علاج القولون هنا على نوع الالتهاب، فالتهاب القولون الناتج عن عدوى ميكروبية يتم علاجه بمضادات البكتريا المناسبة، كما يتم علاج النزيف الناتج عن الالتهاب وعلاج الألم كما يتم وصف النظام الغذائي المناسب للمريض، وأحيانا يكون العلاج جراحيا في بعض الحالات قد يحتاج المريض الى تناول أدوية لكبح المناعة وذلك عندما يكون الالتهاب ناتج عن خلل في الجهاز المناعي للمريض.

 

علاج القولون في الطب البديل والتكميلي

 

1. البروبيوتك:

البروبيوتك هي مجموعة من البكتريا النافعة التي تتواجد في بعض المكملات الغذائية وفي الأغذية المتخمرة مثل الزبادي، واظهرت بعض الدراسات قدرتها على علاج ألم البطن وكذلك في علاج القولون العصبي الا أن البروبيوتك قد يحقق نتائج جيدة للغاية مع بعض المرضى بينما لا يحدث غير تغيرات طفيفة مع البعض الأخر.

 

2. البريبيوتك:

البريبيوتك هي مواد كربوهيدراتية تعمل على تغذية بكتريا القولون النافعة الموجودة بصورة طبيعية بالجسم، وبعض خبراء التغذية يفضلون تناول مكمل غذائي يحتوي على البريبيوتك والبروبيوتك معا وينصح الأطباء بتناول بعض الأغذية المفيدة ايضا مثل البصل والموز والاسبرجس الطازج من اجل توفير الألياف النباتية اللازمة و علاج القولون ايضاً.

 

3. الألياف:

تناول المزيد من الألياف سواء من خلال الأغذية الغنية بالألياف أو من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي عليها يمكنها أن تحسن من حالات القولون العصبي، وأظهرت الدراسات نتائج واعدة بهذا الشأن وشملت الدراسات مجموعة متنوعة من الألياف مثل الياف القمح والياف الكاليسيوم بولي كاربوفيل، وألياف السلليلوز الموجودة في الخضر والفاكهة.

 

4. زيت النعناع:

تشير الدراسات الى قدرة زيت النعناع على علاج اعراض القولون العصبي والتغلب على ألأم البطن ويصنف زيت النعناع كأفضل علاج لقولون في الطب البديل.

 

5. خلطة الأعشاب (ابيروجاست):

ابيروجاست هو خليط من تسعة اعشاب طبيعية مختلفة له قدرة كبيرة على علاج القولون وخاصة لهؤلاء الذين يعانون من القولون العصبي وهو يفيد أيضا الأشخاص الذين يشعرون بالمغص وقت تناول الوجبات الغذائية.

 

6. تقنيات التحكم في الضغط العصبي:

في بعض الأحيان يؤدي الضغط العصبي الى اثارة أعراض القولون العصبي وفي احيان اخرى يحدث العكس حيث تتسبب اعراض القولون العصبي في ضغوط عصبية للمريض ولكن اذا تعلم الانسان التحكم في الضغوط العصبية يمكنه أن يحسن كثيرا من اعراض القولون العصبي بالاضافة الى استخدام ما يناسبه من تقنيات علاج القولون الأخرى.

 

ومن المهم للغاية ان يكتشف المريض بنفسه افضل السبل المناسبة له للتحكم في الغضب وادارة الضغوط العصبية، والبعض يفضل ممارسة اليوجا لهذا الغرض أو ممارسة تمرينات الايروبكس أو ممارسة التأمل، وفي بعض الأحيان لا يحتاج الأمر الا الى تمرينات التنفس البسيطة التي تنقي الذهن.

 

المراجع:

  1. Web MD: Constipation Relief Guide
  2. Mayo Clinic: Irritable bowel syndrome
  3. Cleveland Clinic: Detecting and Treating Diseases of the Colon and Rectum
  4. Health: 7 Natural Remedies for IBS That May Work for You
السابق
كيفية القضاء على القمل بسرعة (10 طرق)
التالي
فوائد زيت الليمون