الصحة الجنسية

علاج القذف السريع

علاج القذف السريع
علاج القذف السريع

دليلك الكامل لأجل علاج القذف السريع مع أنسب الأطعمة والأعشاب والأدوية

تتعدد طرق علاج القذف السريع سواء بالأعشاب الطبيعية أو باتباع تمارين معينة لتقوية قاع الحوض أو تناول أطعمة معينة والابتعاد عن عادات غذائية وصحية سيئة أو تناول أدوية ومكملات غذائية.

 

يعتبر القذف السريع من المشاكل الجنسية الشائعة وتحدث عند بلوغ الرجل نشوته مبكرا ولا يستطيع السيطرة على قذف السائل المنوي، والرجل الذي يعاني من القذف المبكر يصل إلىالنشوة في دقيقة واحدة ولا يستطيع تأخير القذف، في حين أن الطبيعي قدرة الرجل على تأخير القذف والسيطرة عليه حتى الانتهاء تماما من العلاقة الحميمة.

 

وسرعة القذف تسبب الإحباط والقلق للجنسين كما يمكن ألا تتيح للرجل القدرة على إتمام الإيلاج بكفاءة وبالتالي تناقص فرص الحمل والإنجاب فالقذف السريع يدمر نشوة الرجل والمرأة أيضا وقد يحدث قبل حتى بدء المداعبة والجماع، وهو كثيرا ما يؤدي إلى اضطراب الشخصية.

 

وواحد من كل 5 رجال يعانون من هذه الحالة في مرحلة ما من مراحل حياتهم سواء نتيجة ضغوط الحياة والتوتر والاكتئاب والقلق وغيرها، كما أن بعض الأمراض مثل السكري والبدانة وأمراض القلب.

 

يمكن أن تصيب الرجل بسرعة القذف فيحدث بشكل روتيني مع أقل قدر من التحفيز الجنسي ومع أقل قدر من السيطرة، وتنخفض الرغبة الجنسية لدى الرجل نتيجة سرعة القذف مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل بعد ذلك، ومن أهم طرق علاج القذف السريع:

 

اولاً: الأعشاب

هناك الكثير من الاعشاب التي أثبتت قدرتها على دعم والحفاظ على الصحة الجنسية وحل الكثير من مشاكلها سواء كان القذف السريع أو ضعف الانتصاب أو حتى الخصوبة وزيادة حركة وعدد الحيوانات المنوية، ومن أهم تلك الأعشاب:

 

1. بذور البصل الأخضر:

وهي مثالية للغاية في تقليل سرعة القذف لدى الرجل، حيث أن تتمتع بسمات ومركبات كيميائية نباتية تثير الشهوة وبالتالي تساعد على تجنب هذه المشكلة، وكل المطلوب سحق بذور البصل الأخضر وخلطها جيدا بالماء وتناولها 3 مرات يوميا قبل الوجبة، كما أن الانتظام في تناول البصل الأخضر مرة في اليوم يزيد من القدرة على التحمل الجنسي ويساعد في التحكم في القذف.

 

2. الأشواجاندا:

وهو من الاعشاب الهندية الفعالة في علاج القذف السريع، ويمكن الاستعانة بأخصائي في طب الأيورفيدا وتناول تلك الأعشاب وفقا لتوجيهاته وهي تزيد كثيرا من قوة العضلات الملساء الموجودة في الجهاز التناسلي وتزيد من القدرة على التحمل وتزيد من سيطرة الرجل على القضيب وعلى القذف ويجعل الأمر في يده تماما.

 

3. الزنجبيل والعسل:

وهما من أكثر العلاجات شيوعا وانتشارا لعلاج سرعة القذف والكثير من مشاكل الرغبة الجنسية وعدم القدرة على التحمل، حيث أن الزنجبيل يساعد في تدفق الدماء بقوة كبيرة إلى الشرايين الصغيرة المحيطة بمنطقة القضيب مما يزيد من قوته بالتالي في تحكم أسهل بكثير.

 

كما أن العسل مثير للشهوة الجنسية ويزيد كثيرا من فاعلية الزنجبيل، لذا أفضل طريقة للعلاج هي تناول نصف ملعقة من الزنجبيل أو من زيت الزنجبيل على ملعقة من العسل قبل النوم، كما يمكن تناول المزيج صباحا على قليل من الماء الدافئ، وهي وصفة مفيدة في تحسين صحة الجسم عموما.

 

4. الثوم:

يزيد الثوم أيضا من الشهوة الجنسية ويعزز من مستويات تدفق الدم في الشرايين كما يساعد في زيادة حرارة وسخونة الجسم ودفع المزيد من الطاقة في العضلات، ويمكن الحصول عليه إما على شكل مسحوق أو مضغ فصين إلى ثلاثة فصوص يوميا أو يمكن فرم بعض الفصوص وتقليبها في القليل من السمن الطبيعي حتى يصير لونه بني ذهبي وتناوله مرة في اليوم إذا كنت لا تفضله في الشكل النيء.

(مقال متعلّق)  علاج القذف المبكر طبيعيا وبالأدوية

 

5. جذور الهليون:

وقد بينت الكثير من الدراسات وجود مركبات كيميائية مثيرة للشهوة الجنسية في جذور الهليون وهي يمكن أن تساعد كثيرا في علاج القذف السريع لدى الرجال، وكل المطلوب هو فقط إضافة من 3-4 ملاعق من مسحوق الهليون أو الجذر على كوب من الحليب، كما يمكن غلي كمية من الجذور في كوب من الماء وتصفيته وتناوله مرتين يوميا للتعزيز من قوة الجسم والعضلات وزيادة الرغبة الجنسية.

 

ثانياً: المكملات الغذائية لأجل علاج القذف السريع

وهي نوع من الأدوية المصنوعة من مستخلصات طبيعية تماما ومركز ويتم صرفها دون وصفة طبية ومن أشهرها:

 

1. مكملات الزنك:

وهي من أشهر المكملات لدعم الصحة الجنسية والمساعدة في علاج القذف السريع حيث أنه لا يفيد فقط في دعم جهاز المناعة والمساعدة في نمو الهلايا ولكن يساهم أيضا في إنتاج التستوستيرون وتعزيز الرغبة الجنسية وزيادة الطاقة والقدرة على التحمل.

 

قد ربطت الكثير من الدراسات بين تناقص مستويات الزنك وبين الخلل الجنسي، لذا تناول 11 ملج يوميا منه يمكن أن يساعد كثيرا في التحكم في القذف، ولكن الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى القيء وتلف الكلى والإسهال.

 

2. مكملات الأرجينين:

والأرجينين من الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم لزيادة قوة المناعة ومكافحة الالتهاب، وهو يمكن الحصول عليه من الكثير من الأطعمة الصحية مثل المكسرات والأسماك وغيرها.

 

كما أنه يتوافر على هيئة كبسولات وهو يساعد في إنتاج أكسيد النيتريك وهو العنصر الضروري في تدفق الدورة الدموية ودعم قوة القلب والأوردة الدموية وهذا بفضل سيترات السيلدينافيل.

 

قد أثبت حمض الأرجينين قدرته على زيادة الرغبة الجنسية وحل مشاكل الضعف الجنسي وزيادة التحكم في القذف لأطول فترة ممكنة وهذا فقط بـ4 جرامات منه يوميا، كما يزيد من حركة الحيوانات المنوية ومن عددها.

 

ثالثاً: الطعام الصحي

هناك الكثير من الأطعمة التي يوصي بها خبراء الصحة الجنسية لتعزيز الطاقة وزيادة الرغبة الجنسية وسهولة التحكم في الانتصاب، ومن أهم تلك الاطعمة:

 

1. البامية:

وهي من الخضروات المتوافرة في الأسواق ومتاحة أيضا على هيئة مسحوق، ويمكن استهلاكها يوميا لمدة شهر أن يحسن من الكثير من الاعراض.

 

2. الجزر:

وهو غني بالكثير من المعادن التي تساعد على تقوية العضلات وتحسين الرغبة الجنسية، وخصوصا البيتاكاروتين والفلافونيد.

 

3. المحار:

وهو من المأكولات التي تزيد من نسبة الزنك ومن التستوستيرون في الجسم.

 

4. بذور اليقطين:

لزيادة الشهوة الجنسية ودعم قوة العضلات الملساء.

 

5. الزبادي:

لمنع الالتهابات ومد الجسم بالمغنسيوم والزنك.

 

6. البطيخ:

لزيادة الرغبة الجنسية وتحسين الحالة النفسية وتقليل التوتر.

 

7. الموز:

وهذا بفضل إنزيم البرومييلين والذي ثبتت فاعليته في تأخير القذف وزيادة الشهوة الجنسية في الوقت نفسه.

 

8. السبانخ:

بفضل محتواها من الفولات والحديد والزنك والتي تساعد في دعم الطاقة وتحسين الاداء الجنسي العام وتقوية عضلات القضيب.

 

9. اللوز:

وهو يعمل على تقوية عضلات الحوض الضعيفة، كما يوفر جرعة عالية من فيتامين هـ والذي يساعد على حفظ توازن هرمون التستوستيرون والذي يؤدي إلى المشاكل الجنسية وسرعة القذف.

 

10. الديك الرومي:

وهو غني بالتريبتوفان والذي يعزز من صحة المخ ويقلل من الاكتئاب من خلال زيادة مستويات السيروتونين وبالتالي علاج القذف السريع.

 

كما أن الشوكولاتة الداكنة والأفوكادو وفول الصويا والفاصوليا والحمص وحبوب السمسم واللحم والبقري والضأن وأيضا البازلاء كلها تدعم من الصحة الجنسية وتقوي العضلات وتمد الجسم بالكثير من المغذيات التي تساهم في علاج القذف السريع.

(مقال متعلّق)  علاج سرعة القذف بالأعشاب

 

رابعاً: تجنب الأطعمة الالتهابية

ليس فقط الانتظام على الطعام الصحي هو ما يحسن الصحة العامة والجنسية، ولكن أيضا الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من الالتهابات، وفي حين أن من البديهي أن تناول الطعام الصحي سيملأ المعدة ولن يترك فرصة لتناول أطعمة أخرى، إلا أن التنويه واجب على خطورة بعض تلك الأطعمة على الصحة الجنسية وتتمثل في:

 

1. الأغذية المعلبة والمصنعة والمجهزة مسبقا:

حيث تحتوي على الكثير من الصوديوم كمادة حافظة ترفع من ضغط الدم وتزيد من ضيق الشرايين وبالتالي ظهور الكثير من المشاكل الجنسية.

 

2. الزيوت النباتية المكررة:

حيث تحتوي على الكثير من الدهون الثلاثية والكوليسترول مما يضر بصحة القلب ويزيد الوزن ويؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن وصعوبة التحكم في العضلات التناسلية.

 

3. الحبوب المكررة والمجهزة:

حيث ترتفع بها للغاية نسبة السكريات والكربوهيدرات أكثر بكثير من الحبوب الطبيعية مما يصيب الشخص بالسكري وبالتالي صعوبة التحكم في القضيب.

 

4. المحليات الصناعية:

والمشروبات المحلاة حتى لا ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم.

 

5. الكثير من الكافيين:

حيث أن القهوة تعتبر من المنشطات والتي تزيد النشاط وتحسن الحالة الصحية العامة، ولكن هذا إذا تم تناول كوب واحد منها أو كوبين على الاكثر يوميا، لكن أكثر من هذا يزيد من حالة التوتر العصبي ويؤثر على القدرة الجنسية والرغبة.

 

6. الإفراط في تناول الكحول:

حيث سيدمر صحة الكبد والأنسجة العضلية الناعمة ويؤدي بالتالي إلى تراجع القدرة الجنسية وعدم القدرة على السيطرة على القذف.

 

خامساً: التمارين المخصصة لتقوية قاع الحوض

الرياضة عموما وممارسة النشاط البدني بانتظام تحسن من الصحة الجنسية وتزيد من قوة العضلات، ولكن هناك تمارين مخصصة لتقوية قاع الحوض يمكنها المساهمة في علاج القذف السريع بشكل أكبر ومنها:

 

1. القرفصاء:

وهي من التمارين الشهيرة لتقوية الحوض وتتمثل في الوقوف والهبوط على وضع القرفصاء والانتظار لـ5 ثوان ثم النهوض من جديد والتكرار 10 أو 20 مرة، ويمكن ممارستها أكثر من مرة في اليوم.

 

2. الضغط على القضيب:

وهذه الطريقة تعتمد على ضغط الرجل على قاعدة القضيب من ناحية الحوض بمجرد الشعور بالنشوة حتى تقل سرعة القذف وعندما يعتاد على ذلك سيكون الامر طبيعيا دون ضغط منه.

 

3. تمارين كيجل:

وهي من التمارين المفيدة في تحسين سلس البول وتقوية القضيب حيث يتم شد عضلات الحوض لمدة 5 ثوان ثم إطلاقها وشدها من جديد وهكذا 10 مرات، ولكن يجب التحكم في العضلة الصحيحة ويمكن التعرف عليها عن طريق التوقف في منتصف التبول ثم استكمال الأمر، وهذه العضلة هي المطلوب شدها وإرخائها في تمارين كيجل لأجل علاج القذف السريع.

 

كما أن ممارسة التنفس العميق واليوجا والتأمل يفيد كثيرا في تقليل التوتر والتغلب على الضغوط ويمكن ممارسة التنفس العميق لمدة 5 دقائق فقط يوميا في المنزل أو في مكان العمل من خلال الحصول على نفس عميق للغاية وحبسه 5 ثوانٍ ثم الزفير ببطء، وحاول الاستمرار في العملية دون انقطاع لمدة 5 دقائق وستقل كثيرا مشكلة سرعة القذف.

 

سادساً: الادوية لأجل علاج القذف السريع

وهي الأدوي التي عادة ما يصفها الطبيب بعد اتباع الكثير من الطرق السابقة دون جدوى حقيقية، وهي يمكن أن تساهم في علاج سرعة لاقذف لكن يجب تناولها تحت الإشراف الطبي ومن أهمها وأشهرها:

 

1. الفياجرا:

فهذه الحبة الزرقاء الصغيرة استطاعت بالفعل حل الكثير من المشاكل الجنسية ومنها سرعة القذف، رغم أنها كانت مصممة في الأصل لعلاج ضعف الانتصاب، لكنها ساعدت في إطالة الوقت الذي يستطيع الرجل أن يمضيه في الفراش قبل الوصول إلى النشوة الجنسية، وذلك بفضل مثبطات فوسفوديستراز من النوع 5. وهو على الرغم من فاعليته الكبيرة إلا أنه لا يمكن تجاهل خطورته على صحة القلب.

(مقال متعلّق)  طرق تأخير القذف

 

2. الترامادول:

وهو من الادوية المصنوعة من مواد أفيونية قوية ثبتت قدرتها الكبيرة على تحسين التحكم في القذف، وقد ارتبط بتسكين الىلام وتقليل الالتهابات التي تقلل من التحكم في العضلات، ولكن له آثار جانبية خطيرة تتمثل في الهلوسة ويمكن أن يؤدي إلى القيء والصداع والدوخة وأيضا أعراض تشبه الحمى.

 

3. مكملات HTP-5:

وهي من الأدوية التي ترفع من مستويات السيروتونين أو هرمون السعادة، وهي يمكن أن تساعد في علاج القذف السريع الناجم عن مشاكل نفسية أو اضطرابات من الطفولة أثرت على صورة الجنس في ذهن المريض، وهو يمكن شراؤه دون وصفة طبية حيث تم اعتباره من المكملات الغذائية.

 

4. أدوية الاكتئاب:

وهي مثل السيرتالين والفلوكستين والباروكيستين، وهي عادة ما تمنح نتيجة إيجابية بعد تناولها بأسبوع أو أسبوعين، ولكن من مشاكلها أنها يجب تناولها يوميا ويمكن أن تؤدي إلى الإدمان، كما أن الكثير من المتخصصين لا يرحبون بفكرة تناول مضادات الاكتئاب لغير المصابين به، لكن إذا ارتبطت سرعة القذف بالاكتئاب فإن هذا العلاج يُعطي نتائج فعالة لعلاج الحالتين.

 

5. الكريمات الموضعية:

وهي كريمات تخدير موضعية ولا تستلزم وصفة طبية لصرفها حيث تقلل من سرعة القذف عن طريق تقليل الإحساس وتأخير الوصول إلى الذروة، ويمكن وضعها على القضيب قبل 10-15 دقيقة من ممارسة العلاقة الحميمة، وهي يمكن أن تزيد من وقت الممارسة بالفعل.

 

لكن يمكن أن تتسبب في التورم وألم طفيف وانخفاض الرغبة الجنسية، وهناك رذاذ يدوكائين وهو أيضا يساعد في تقليل الإحساس في منطقة القضيب وتأخير القذف، وهناك أيضا كريم برومنتس، وهو دواء موضعي تمت الموافقة عليه حديثا في أمريكا لأجل علاج سرعة القذف.

 

وعلى الرغم من أن الأدوية الكيميائية تعطي في العادة نتائج أسرع من الأعشاب والطعام والتمارين إلا أن اللجوء إليها لابد أن يتم كمرحلة أخيرة تحنبا للكثير من الآثار الجانبية المحتملة والتي إن أثرت على عضو من أعضاء الجسم فإنها ستؤثر غالبا على بقية الأعضاء.

 

الخلاصة

ولأجل علاج القذف السريع يمكن تجربة المكملات الغذائية الطبيعية والنظام الغذائي الصحي والتمارين المخصصة لتقوية الجزء السفلي من الجسم، فإذا لم تفلح ولم يتحسن الأمر فإنه يجب استشارة الطبيب والذذي سيقوم بتشخيص الحالة وفقا لتاريخ المريض.

 

لذا يجب الانفتاح التام مع الطبيب والمصارحة حتى يكون العلاج أسهل كثيرا، حيث يمكن لأسباب نفسية أن تكون وراء سرعة القذف وليس أسباب عضوية، وإذا لم يكن هناك سبب نفسي فإن الطبيب يبدأ بفحص البروستاتا ويقوم بإجراء اختبارات عصبية لتحديد السبب الجسدي لسرعة القذف.

 

وأي رجل في الحياة حتى لو كان يحافظ جيدا على صحته يمكن أن يتعرض في وقت من الاوقات إلى القذف السريع لكنها حالة عادة ما تزول سريعا إذا كان يتمتع بصحة جيدة مع تخفيف التوتر وحل المشاكل.

 

لكن إذا كانت الحالة مستمرة وهناك صعوبة دائمة في التحكم في القذف فيجب عندما الحصول على مساعدة طبية متخصصة، كما أن توقف المريض عن لوم نفسه يساعد كثيرا في الاستشفاء السريع، بالإضافة إلى محاول التوقف لفترة عن ممارسة العلاقة الحميمة وفقا لاستشارة الطبيب ونصائحه لإعادة بناء العضلات، ولكن ليس لفترة طويلة من الوقت.

 

المراجع:

  1. Bold Sky: 15 Foods To Prevent Premature Ejaculation
  2. Health Line: Best Home Remedies for Premature Ejaculation
  3. Men’s Health: How to stop premature ejaculation quickly
  4. Medical Daily: 5 Little-Known Things That Help Men Last Longer In Bed
  5. Drugs: Premature Ejaculation
  6. Dr. Axe: Erectile Dysfunction Causes
السابق
فوائد زيت جوز الهند
التالي
اوميغا 3 للاطفال