الامراض الباطنية

علاج الفشل الكلوي بالطب البديل

الكليتان؛ أحد أهم أعضاء الأساسية بالجسم، والتي تقوم بالعديد من الأدوار الحيوية لحياة الإنسان، ومن أهمها، أنها تلعب دور هام في ترشيح وتنقية الدم من الفضلات والسموم، بالإضافة إلى أنها تساعد على تنظيم ضغط الدم، و زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الجسم، مما يحمي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم.

 

عندما تصاب الكلى بالخلل، حينها يفقد الجسم القدرة على التخلص من البول، ومع تراكم هذه الفضلات والسموم في الجسم، يحدث ما يسمى (تبولن الدم)، وهو عبارة عن ظهور البول في الدم، وتعد هذه العلامة هي أولى علامات الفشل الكلوي.

 

اعراض وعلامات تشير إلى ببداية الإصابة بمرض الفشل الكلوي :

يؤكد المتخصصون على أن هناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي تشير إلى بداية الإصابة بمرض الفشل الكلوي ، ومن أهم هذه الأعراض ، ما يلي :

 

  • الشعور الدائم بالنعاس والرغبة في النوم.

  • التبول بكميات أقل من الطبيعي، وذلك نتيجة احتباس الماء في الجسم.

  • الشعور بالصداع.

  • الضعف العام بالجسم وعدم القدرة على بذل أي نشاط بدني.

  • الإرتباك ، وعدم القدرةعلى التركيز.

  • التعرض لنوبات من الآلم في منطقة الصدر.

  • التعرض للألم في منطقة البطن والشعور الدائم بالغثيان والرغبة في التقيئ.

 

امراض قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي :

حيث أكدت الدراسات العلمية ، على أن هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى حدوث فشل في أداء الكليتين في الجسم، ومن أهم هذه الأمراض ما يلي:

 

  • مرض السكر من النوع الأول والثاني.

  • ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.

  • انسداد إحدى الشرايين التي تزود الكلى بالدم.

  • الإلتهابات الحادة بالمثانة البولية، من الأمراض التي تزيد من خطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي.

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارLDL) ) في الجسم، من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي.

 

(مقال متعلّق)  حصوات الكلى : اعراض واسباب وعلاج

علاج الفشل الكلوي بالطب البديل

على الرغم من تعدد الوسائل والعقاقير، التي تساعد على الحد من الأعراض والمضاعفات التي تنتج عن الإصابة بمرض الفشل الكلوي، مازال الطب البديل يضع بصماته بشكل قوي في علاج الفشل الكلوي، وهذا ما سنتحدث عنه من خلال السطور التالية:

 

افضل طرق لـ علاج الفشل الكلوي بالطب البديل :

حيث أوضحت نتائج الدراسات على أن هناك مجموعة من المواد الطبيعية التي تساهم بشكل كبير علاج الفشل الكلوي بالطب البديل من أهم هذه المواد، ما يلي:

 

1. خشب الصندل الأحمر أحد أشكال علاج الفشل الكلوي بالطب البديل :

يعد خشب الصندل الأحمر، من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد على علاج الفشل الكلوي بالطب البديل وذلك بفضل إحتوائه على العديد من الخصائص المدرة للبول بشكل طبيعي، مما يساعد على تخلص الجسم من الماء الزائد والسموم مثل البول وغيره فضلاً عن غناه بباقة من الخصائص المضادة للميكروبات والبكتيريا، والتي لها تأثير مهدئ للالتهابات التي تصيب المسالك البولية، نتيجة احتباس البول.

 

ولتحقيق أقصى استفادة، في علاج الفشل الكلوي بالطب البديل باستخدام الصندل الأحمر، ينصح المتخصصون باحضار بعض أوراق خشب الصندل، وغليه مع كوب من الماء، وتناول مغلي هذه الأوراق مرة واحدة أو أكثر يومياً وففضلاً عن دوره الهام في علاج الفشل الكلوي، فهو يساعد أيضاً على علاج الإلتهابات والدمامل والنقرس والروماتيزم والتجاعيد التي تصيب البشرة.

 

2. عصير الفاكهة الطبيعي يساهم في علاج الفشل الكلوي :

كما أكدت العديد من الدراسات، على هناك العديد من عصائر الفواكهة الطبيعية لها دور فعال في علاج الفشل الكلوي، ومن أهم هذه الفواكه هو عصير البرتقال والعنب والليمون والتوت البري والتفاح وغيرهم.

 

وذلك لإحتوائهم على العديد من المغذيات والفيتامينات، التي تساعد على تجديد خلايا الكلى، كما أن لها دور فعال في التخلص من السموم والجسيمات المعدية والعوامل الضارة في الجسم، وبالتالي تحسن من وظائف الكلى بشكل كبير ويحد من نسبة الفشل في الكليتين، والتخلص من السموم المتراكمة بالجسم.

(مقال متعلّق)  اعراض التهاب الكلى

 

3. مغلي البابونج يلعب دور في علاج الفشل الكلوي بالطب البديل :

كما يعتبر مغلي البابونج، أحد أهم علاجات الفشل الكلوي بالاعشاب، وذلك لإحتوائه على العديد من المركبات والخصائص المضادة للجراثيم، بالإضافة إلى إحتوائه على باقة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم فضلاً عن دورها في التخلص من السموم والبول والفضلات المتراكمة في الجسم، وتهدئة تقلصات العضلات التي تصيب الجسم، نتيجة الإصابة بالفشل الكلوي.

 

4. الهليون (الحبهان) أحد أشكال علاج الفشل الكلوي بالطب البديل :

يعد الهليون أو الحبهان، من أهم أشكال علاج الفشل الكلوي بالطب البديل، والذي استخدام على مر التاريخ في علاج الفشل الكلوي والشفاء من أمراض الكلى والجهاز التناسلي، وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المركبات الطبيعية مثل السابونين والجليكوسيدات، التي تساعد على تنقية الدم وزيادة إنتاج البول.

 

فضلاً عن أنه مصدر هام للعديد من مضادات الأكسدة، التي تعتبر من مدرات البول وتساعد على تنقية الدم، بالإضافة إلى أنه يعزز من عمل الكليتين بشكل جيد، كما أنه يساعد على إذابة الأملاح والأحماض التي تتكون في الكلى.

 

5. الزنجبيل مصدر هام لـ علاج الفشل الكلوي بالطب البديل:

ووفقاً للعديد من الدراسات التي أجريت بمؤسسة الكلى الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الزنجبيل منشط عام للكليتين في الجسم، بفضل احتوائه على العديد من الخواص التي تساعد على تجديد خلايا الكلى، كما أنه يحد من انتشار البكتيريا في الكليتين لذلك يوصي المتخصصين بتناول كوب واحد على الأقل من الزنجبيل يومياً، مما يساعد على تجديد خلايا الكلى، مما يساهم في تحسين وظائف الكلى.

 

6. القرفة أحد أوجه علاج الفشل الكلوي بالطب البديل :

كما أوضحت العديد من الدراسات، أن القرفة أحد أوجه علاج الفشل الكلوي بالطب البديل وذلك لقدرتها الفائقة على تنظيم نسبة السكر في الدم، والذي يؤدي زيادة معدلاته في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بالفشل الكلوي في الكليتين وعن الكمية التي يوصى بها المتخصصين للحصول على أقصى حد من الاستفادة اليومية من القرفة، فهي 2 جرام يومياً وهو ما يعادل مقدار ملعقة صغيرة.

(مقال متعلّق)  كل شيء عن الفشل الكلوي و علاجه

 

7. مغلي بذور الكرفس أحد اشكال علاج الفشل الكلوي بالطب البديل :

حيث أكدت العديد من الدراسات على أن بذور الكرفس، تمتلك العديد من الخصائص التي تساعد على إزالة السموم والنفايات من الكلتين، كما اثببت أيضاً أن مغلي الكرفس يزيد من معدل تدفق البول، ويقلل من الآلم الناتج عن تلف الكلى في الجسم فضلاً عن أنه يحتوي على مجموعة من الزيوت الطبيعية، التي تحتوي على العديد من الخواص المضادة للبكتيريا والفطريات.

 

وللحصول على أفضل النتائج، ينصح المتخصصون بغلي 2 كوب من الماء مع ملعقة من بذور الكرفس، وتناول ثلاثه أكواب يومياً من مغلي هذا الخليط، مما يساعد على تحسين صحة وأداء الكلى بشكل كبير.

 

8. الخردل أحد أهم علاجات الفشل الكلوي :

كما يعد الخردل أوجه علاج الفشل الكلوي بالطب البديل وذلك لإحتوائه على العديد من الخصائص التي تساعد على تجديد خلايا الكلى والحد من انتشار البكتيريا المسببة للفشل الكلوي، ولكن يحذر استخدام هذه الطريقة مع الاطفال الأقل من عمر 6 سنوات.

 

المراجع:

  1. Health Line: Kidney Failure
  2. Medicine Net: Kidney Failure Symptoms, Signs, Stages, Causes, and Treatment
  3. All Remedies: Top 47 Natural Home Remedies For Kidney Failure
السابق
ما هي فوائد وجبة الغداء
التالي
كيفية علاج الاكزيما طبيعيا