الامراض الباطنية

علاج الفشل الكلوي بالاعشاب

يمكن علاج الفشل الكلوي بالاعشاب للشعور براحة فورية من آلام الكلى قبل الذهاب إلى الطبيب، حتى يستطيع المرء القيام بمهامه العادية دون الشعور بالخمول والصداع والارتباك وهي كلها من أعراض الفشل الكلوي، والذي يتزامن عادة مع ارتفاع ضغط الدم والسكري والذين يؤثران على وظائف الكلى ومهمتها في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتنقية الدم من السموم والفضلات،

 

علاج الفشل الكلوي بالاعشاب

ومن أهم طرق علاج الفشل الكلوي بالاعشاب ما يلي :

 

1. شعلة الغابة:

وهو شجر مقدس أحمر اللون ينمو في قارة آسيا وشبه القارة الهندية، وهو من أنواع البيوتيا، ويمكن أن تعالج الآلام أثناء التبول، كما أنها ذات فاعلية كبيرة في علاج اضطرابات الكبد، وتساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد، ويمكن غلي القليل من هذه الاعشاب في الماء وتناولها 3 مرات يوميا للمساهمة في تنشيط الكلى.

 

2. كالتروب:

ويُطلق عليها أحيانا أعشاب أبو قرنين أو عكر أبو قرون، حيث لها أسماء مختلفة وفقا لكل ثقافة، وتعمل على تعزيز كفاءة المسالك البولية، وتخفف آلام الكلى حيث تتمتع بخصائص مسكنة، كما أنها تعمل كمنشط عام للجسم مما يقي من أعراض الفشل الكلوي، بالإضافة إلى قدرتها على إعادة بناء الخلايا التالفة، وتعمل كمضاد للميكروبات والبكتيريا، بالإضافة إلى أنها مدرة للبول.

 

3. خشب الصندل الأحمر:

من اهم طرق علاج الكلى بالاعشاب هو خشب الصندل الأحمر، وهو معروف بقدرته على شفاء الكلى منذ قرون، حيث يخلص الجسم من الماء الزائد ومدر طبيعي للبول، كما يعمل على تخفيف التهاب المسالك البولية حيث أنه مضاد حيوي للميكروبات، ويمكن غلي بعض منه في كوب ماء وتناوله مرة يوميا، أو تناوله على هيئة كبسولات.

 

4. عصير الفاكهة:

لا يساعد عصير الفاكهة على مد الجسم بالفيتامينات فقط، بل يقلل من السموم في الدم ويساعد على غسيل الكلى، ويحافظ على رطوبة الجسم، لذا لابد لمرضى الفشل الكلوي تناول عصائر معينة يوميا مثل عصائر الليمون والبرتقال والتوت البري وأيضا العنب والتفاح.

(مقال متعلّق)  الاكل المفيد لمرضى الكلى

 

5. البابونج:

البابونج غني بمضادات الجراثيم ومضادات الأكسدة حيث يساعد على تعزيز جهاز المناعة وتقويته، والذي بدوره يقي الكلى من الأمراض، ويقلل من أعراض الفشل الكلوي المختلفة، كما يساعد البابونج على تنقية الجسم من السموم، وتنظيم مستويات الغلوكوز في الدم، كما يحد البابونج من تشنج العضلات الناتج عن الفشل الكلوي.

 

6. جذور المارشملو:

هي معروفة في تخفيف التهاب الحلق، لكنها مفيدة أيضا في علاج الفشل الكلوي بالاعشاب حيث أنها تعالج الأغشية المخاطية عموما بما في ذلك الموجودة في المسالك البولية وتخفف من تورمها الناتج عن كثرة الرواسب، كما أن الخطمى أو المارشملو مدرّ جيد للبول مما يتيح طرد السموم والمعادن من الجسم.

 

7. أعشاب العصا الذهبية:

وتعرف أيضا باسم غولدن رود، وتنمو في أميركا الشمالية، وتساهم في تخفيف تورم والتهاب المسالك البولية وتعمل كمدر طبيعي للبول مما يقي من تكون الحصوات في الكلى، حيث تضم مواد مهدئة ولها أثار مسكنة، كما أنها مفيدة في علاج النقرس والتهابات الحلق.

 

8. الصبار:

أو الألوفيرا من أكثر النباتات فاعلية في علاج الفشل الكلوي بالاعشاب حيث تحتوي أوراق الصبار على الكثير من مضادات الالتهابات، ويعمل كمطهر عام للجسم، ويمكن تناول عصير الصبار يوميا لمد الجسم بالكثير من الفيتامينات التي تضبط السكر في الدم وتقي من الفشل الكلوي من البداية، ولكن لا يجب الإكثار منه واستشارة الطبيب قبل استخدامه في العلاج.

 

9. الهليون:

يعالج الهليون مشاكل تلف الجهاز البولي منذ قرون، وهو من الأعشاب الأسيوية الشهيرة، كما ينمو في أوروبا، حيث أنه غني بالسابونين والجليكوسيدات وهي مركبات طبيعية تعمل على التخفيف من الالتهابات ومضادة للروماتيزم، كما أنها تنقي الدم وتدر البول، كما تذيب الأملاح وتفتت حصاوي الكلى.

(مقال متعلّق)  امراض الكلى : اهم الامراض و الوقاية منها

 

لكن الهليون غني بالفسفور والبوتاسيوم، مما يستوجب الحذر في استهلاكه إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع نسبة هذين المعدنين، حيث أنهما مما أن يزيدا من أمراض الكلى، لكن إذا كان مستواهم طبيعيا في الجسم فلا داعي للقلق.

 

10. الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل على تنشيط الكلى ومنع البكتيريا من الانتشار، ولكنه أيضا غني بالبوتاسيوم مما يتطلب تحليل الدم قبل تناوله لعلاج الفشل الكلوي حتى لا تزيد نسبة البوتاسيوم في الدم.

 

11. الكرز:

الكرز غني بفيتاميني ج وك وهما مهمان للغاية للحفاظ على صحة الكلى وإعادة بناء الخلايا التالفة وحماية الجسم من الأكسدة، كما انه غني بحمض الفوليك، حيث يقلل من حمض اليوريك في الدم، ومن ثم يقلل من تكون الحصوات والإصابة بالنقرس، كما أن يعزز من جهاز المناعة ويجعله أكثر قدرة على مقاومة الأمراض.

 

12. القرفة:

تتمتع القرفة بقدرة رائعة على تنظيم الغلوكوز في الدم، مما يقي من ارتفاع السكر وبالتالي الوقاية من الفشل الكلوي، ويمكن رش القرفة على القهوة أو تناولها بمفردها.

 

13. زيت الزيتون:

زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة، التي تحسن كثيرا من أثار الفشل الكلوي، ويحسن من الحالة العامة للمريض ويقيه من أعراض الإرهاق والنعاس التي تصيبه بسبب انهيار وظائف الكلى، ويُنصح باستخدام زيت الزيتون البكر حيث تقل الحموضة فيه، ولا يجب استخدامه في القلي حتى لا تتأثر المكونات الغذائية الموجودة فيه.

 

14. شاي جافا:

كشفت دراسة حديثة أهمية شاي جافا في علاج الفشل الكلوي بالاعشاب حيث يمكن أن يفتت الحصوات ويعزز مناعة الكلى والكبد، وكذلك تقوية الجهاز الهضمي، كما ينظم السكر في الدم، ويقي من ارتفاع ضغط الدم، وهما المسببان الأساسيان للفشل الكلوي.

 

15. الكرفس:

من أكثر الأعشاب التي تساعد على تنقية الجسم من السموم، مما يزيد من كفاءة الكلى ويريحها من القيام بعبء تنقية الجسم بمفردها، كما يقلل من آلام الفشل الكلوي ومدر جيد للبول، ومضاد للفطريات والبكتيريا، ويمكن تناول الكرفس طازجا على السلطة، أو يمكن غلي بذوره مع كوب ماء وتركه على النار قليل ثم انتظاره حتى يبرد وتناوله، ولنتيجة رائعة يُنصح بهذا المشروب 3 مرات يوميا.

(مقال متعلّق)  حصوات الكلى : اعراض واسباب وعلاج

 

16. أعشاب عنب الدب:

وهي أعشاب طبية لها خصائص فعالة في علاج الفشل الكلوي، وهي تعتبر من الطب التقليدي في أميركا، وتتمتع بخصائص مدرة للبول، ويتم وضع ملعقة كبيرة من هذه الأعشاب على كوبين من الماء وتركه على النار 30 دقيقة، ثم انتظاره حتى يبرد وتناوله مرة يوميا، ولا يُنصح به للحوامل والمرضعات.

 

17. الصفصاف:

يحسّن الصفصاف من آلام الفشل الكلوي ويعمل كمضاد للالتهابات والفطريات، ويمكن تناوله على شكل كبسولات أو وضع المسحوق على كوب من الماء السخن وتناوله مثل الشاي، ولكن يجب الحذر من أي رد فعل تحسسي.

 

وبالإضافة إلى الأعشاب فإن هناك علاجات منزلية أخرى لا يجب إهمالها مثل تناول الكثير من الماء لتنقية الجسم، وتناول البصل والثوم نيئين على السلطة للتخفيف من حدة الالتهابات وتنقية الجسم من الميكروبات، والحماية من تراكم الدهون.

 

كما أن البطيخ من الفواكه التي تساعد على علاج الفشل الكلوي، بالإضافة إلى التمارين الرياضية الخفيفة يوميا لتعزيز المناعة، مع اتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون والكربوهيدرات وغني بالألياف المفيدة لصحة أفضل للكلى والوقاية من الفشل الكلوي وتجنب آلام الصدر والإغماء والغثيان وغيرها من أعراض.

 

المراجع:

  1. All Reminders: Top 47 Natural Home Remedies For Kidney Failure
السابق
كيفية التعامل مع الاطفال الرضع
التالي
ما هو الصداع التوتري و علاجه