الصحة الجنسية

علاج الفتور الجنسي عند الرجل

علاج الفتور الجنسي عند الرجل
علاج الفتور الجنسي عند الرجل
طرق علاج الفتور الجنسي عند الرجل

ما هو علاج الفتور الجنسي عند الرجل حسب الحاله

على الرغم من أن الفتور الجنسي عند الرجل يحدث بشكل متكرر، إلا أنه من القليل أن تجد منهم من يريد أن يتحدث عن هذه المشكلة، وهو ما يعيق علاج الفتور الجنسي عند الرجل بشكل كبير.

 

يمكننا تعريف الفتور الجنسي عند الرجل، بأنه الرغبة الجنسية المنخفضة والتي تحدث بشكل متكرر أو بشك مزمن، ولكن هناك كلمة سر يمكننا أن نربطها بين علاج الفتور الجنسي عند الرجل وبين الحالة المزاجية للذكور بالطبع هناك العديد من الاسباب الأخرى، وكذلك فإن لكل سبب من أسباب الفتور الجنسي عند الرجل، هناك حل أو طرق لعلاجها وما هي طرق علاج الفتور الجنسي عند الرجل وفقا للسبب:

 

1. علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب انخفاض هرمون الذكورة

السبب: من الأمور التي تتسبب في الفتور والرغبة الجنسية، هي انخفاض نسبة هرمون الذكورة أو التستوستيرون، وهناك بعض الاسباب التي تؤدي لهذا الانخفاض، ومنها العقاقير الطبية والدوائية.

 

ايضاً بسبب قلة ممارسة الرياضة، أو شرب الكثير من الكحوليات والمخدرات تشير الاحصاءات إلى أن حوالي ما يقرب من 4 ذكور من كل 10 ذكورممن هم فوق سن 40 سنة، يعانون من انخفاض هرمون الذكورة أو التستوستيرون.

 

علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب هرمون الذكورة

هناك بعض العقاقير الطبية التي يمكن أن تحفز من إفراز هرمون الذكورة، والتي يمكنك الحصول عليها من خلال الاستشارة الطبية كذلك يمكن علاج الفتور الجنسي عند الرجل من خلال تناول الأطعمة الصحية التي يمكن أن تعمل على زيادة إفراز هرمون الذكورة مثل الأطعمة المكملات الغنية بعنصر الزنك.

 

من الأمور الهامة التي تساعدك في إنعاش هرمون الذكورة لديك، هي ممارسة الرياضة، حتى ولو ممارسة المشي لمدة ساعة يوميًا، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة في الصالات الرياضية، مع ملاحظة عدم تناول المنشطات الرياضية خاصة مع رياضة كمال الاجسام، والتي تعمل على تقلص حجم الخصية.

 

يمكنك الحفاظ على مستوى هرمون الذكورة لديك، من الضروري الحصول على النوم الكافي وفي أوقات منتظمة، خاصة وأن التعب الشديد يتسبب في قلة إفراز هرمون الذكورة، خاصة وأن الجسم يحاول في حالات الإجهاد العمل على تقليل نسبة الطاقة التي تستنفذ في أمور غير أساسية للبقاء، ومنها هرمون الذكورة.

 

2. علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب الحالة النفسية

السبب: كما ذكرنا في البداية فإن الحالة النفسية والمزاجية للرجل لها تاثير كبير في رغبته الجنسية، وهذه الحالة النفسية، يمكن لها أن تتأثر بسبب الحزن أو الاكتئاب أو القلق والخوف.

 

علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب الاكتئاب

قد يوصي الطبيب ببعض العلاجات الطبية التي تعمل كمضادات للإكتئاب، وهي من المشكلات النفسية التي تعمل على انخفاض الرغبة الجنسية، وهي مشكلة لا تتعلق بمشكلة ضعف الانتصاب، فمن الضروري عدم الخلط بين الأمرين.

 

كذلك فمن الطبيعي في حالة مرورك بأزمة نفسية ناجمة عن سبب حولك أو في عملك أو دراستك، أن يتزامن معها شعورك بفتور الرغبة الجنسية. مع ضرورة ملاحظة أن هذا سيكون فقط مجرد عرض طارئ وهو ما يزول بزوال السبب، لكن في حالة بقاء حالة الفتور من الممارسة لفترة أطول مما ينبغي، من الضرورى استشارة الطبيب.

 

أما عن توتر العلاقة النفسية والزوجية بينك وبين الشريك، فإن هذا من الأسباب التي لا يمكن أن نغفلها، أثناء علاج الفتور الجنسي عند الرجل، خاصة وأن الكثير من الحلات لا يتم الحديث عن تلك العلاقة.

 

ويمكنك الحصول على إستشارة من أخصائي نفسي أو من بعض الأصدقاء والأسرة، لتصفية العلاقة بينك وبين الشريك، حتى يتم علاج الفتور الجنسي عند الرجل، خاصة إذا تم تحديد السبب الأساسي للتوتر بين الشريكين.

 

3. علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب العقاقير الطبية

السبب: من الطبيعي أن يكون لكل العقاقير الطبية بعضًا من الآثار الجانبية، ومن تلك الآثار الفتور الجنسي وانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل وهناك قائمة من العقاقير الطبية التي يمكن أن تؤثر على الفتور الجنسي وانخفاض الدافع الجنسي للرجل بدرجات مختلفة، ومن هذه القائمة:

(مقال متعلّق)  علاج البرود الجنسي عند النساء بالاعشاب

 

  • العقاقير الطبية التي تعلى على تخفيض الكوليسترول

  • العقاقير الطبية التي تحتوي على حاصرات بيتا

  • الأدوية النفسية مثل مضادات الاكتئاب

  • الأدوية النفسية مثثل مضادات الذهان

 

علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب العقاقير الطبية

ويتم ذلك إما بخفض نسبة الأدوية التي تتعلق بهذا السبب، أو بالحصول على بديل لها، إن كانت عقاقير لأمراض مزمنة، ومن الضروري أن يتم ذلك من خلال استشارة الطبيب، وليس من تلقاء نفسك، حتى لا يؤثر على الأمراض التي تعاني منها.

 

4. علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب الأمراض المزمنة

السبب: يمكن أن تتسبب الأمراض المزمنة في حدوث الفتور الجنسي، ومن تلك الأمراض التي يصاحبها الشعور بالألم أو الأمراض المزمنة قائمة تشمل:

 

  • مرض التهاب المفاصل الروماتويدي

  • أمراض السرطان

  • متلازمة التعب المزمن

 

تشير الدراسات الطبية إلى أن هناك علاقة قوية بين الأمراض المزمنة والفتور الجنسي، وهي الأمراض التي تؤثر بشكل كبير على الوظائف الهرمونية والوظائف العصبية أو التي تؤثر على الأوعية الدموية، وهو ما يؤثر بشكل كبير على تدفق الدم إلى منطقة العضو الذكري وتؤثر على الرغبة الجنسية.

 

كذلك فإن الأدوية المستخدمة في علاج تلك الأمراض المزمنة، وهي مثل العلاج الكيميائي أو الأدوية الخاصة بأمراض القلب، فهي تؤثر بشكل مباشر على الفتور الجنسي عند الرجل.

 

علاج الفتور الجنسي بسبب الأمراض المزمنة

في حالات الأمراض المزمنة يكون من الصعب التخلي عن العلاجات لتلك الحالات، إلا أنه يمكن التحدث مع الطبيب عن بعض الطرق البديلة، وبشكل خاص المساعدة من الطبيب النفسي.

 

5. علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب قلة النوم

السبب: مشكلات مثل الإجهاد والنوم من العوامل التي تؤثر على الرغبة الجنسية لدى الذكور، خاصة وإن كان هذا السبب يحدث بشكل متكرر وقلة النوم تقلل من الفترات التي يحصل فيها الجسم على الراحة.

 

خاصة وأن الدراسات الطبية تشير إلى أن الإجهاد يعمل على زيادة أفراز الكورتيزول، وهو هرمون يعمل على تحذير الجسم وهو ما يتسبب في انقباض بالأوعية الدموية، وهو ما يتبعه بطبيعة ضعف الانتصاب، وانخفاض كبير في إفراز هرمون التستوستيرون.

 

تشير الدراسات الطبية خلصت إلى أن هناك ارتباط قوي بين الإجهاد والأرق وغيرها من أشكال اضطرابات النوم بتناقص الاهتمام بالجنس بشكل عام، وكشفت هذه الدراسة إلى تأثير ارتفاع مستوى الكورتيزول بسبب قلة النوم وانخفاض مستوى إفراز هرمون الذكورة أو التستوستيرون، بنسبة تاثير تصل إلى من 10 إلى 15٪ من مستوى الإفراز.

 

علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب قلة النوم والإجهاد

يمكنك الحصول على استشارة نفسية وطبية للحصول على علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب اضطرابات النوم، وتقليل الإجهاد كذلك يمكنك الحصول على بعض الأمور المساعدة للحصول على فترات من النوم الهاديء، من خلال ضبط مواعيد نومك في مواقيت محددة واللألتزام بها.

 

كذلك يمكن الحصول على بعض المهدئات تحت اشراف الطبيب والتي تساعدك في الحصول على النوم و علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب قلة النوم. هذا بالإضافة إلى المشروبات المهدئة العشبية، والتي يمكن أن تفيد في الحصول على حالة من الاسترخاء تساعد على النوم.

 

6. علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب الممارسات الحياتية الخاطئة

السبب: الأنشطة الحياتية هي التي تحدد الكثير مما تشكو منه، وتحدد حتى كذلك نوع الأمراض التي قد تصاب بها، سواء حاليا أو أثناء فترة الشيخوخة الممارسات الحياتية هذه قد تسهم بطبيعة الحال وبشكل كبير في الفتور وانخفاض الرغبة الجنسية، خاصة وإن كانت ممارسات خاطئة يمتد تأثيرها بشكل مباشر على صحتك العامة، ومن هذه الممارسات الخاطئة:

(مقال متعلّق)  اسباب الفتور الجنسي بعد الزواج

 

  • الافراط في التدخين

  • الافراط في شرب الكحوليات

  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة

  • تناول أطعمة غنية بالدهون والسكريات

  • الخمول وعدم ممارسة النشاط البدني

 

علاج الفتور الجنسي عند الرجل بسبب الانشطة الحياتية الخاطئة

قد يعتاد الذكور على هذه الممارسات الخاطئة، ويعتبرونها من أساسيات الحياة التي لا تفريط فيها، ولكن إن اردت علاج الفتور الجنسي عند الرجل، فمن الضروري التخلي تماما عن هذه الممارسات الخاطئة وهنا نذكر ماذا تفعل هذة الممارسات الخاطئة بالجسم والقدرة الجنسية: 

 

  • التدخين:

فهو لا يعمل فقط على زيادة فرص حدوث الضعف الجنسي، بل هو أيضا يؤثر بطريقة غير مباشر، على حدوث الاستثارة الجنسية.

 

  • الكحوليات:

الاستخدام المفرط للكحوليات، أو حتى الاستخدام المعتدل لها على المدى الطويل، كلها أمور تعمل على زيادة الفتور الجنسي، حيث يعمل الجسم على تحويل الإنزيمات اللازمة لتجميع التستوستيرون من الخصيتين، وهي اللازمة لحدوث الرغبة لدى الذكور، إلى الكبد حتى يقوم بتنقية الجسم من الكحوليات.

 

  • السمنة:

زيادة الوزن والسمنة المفرطة، تؤدي إلى اضعاف عملية التمثيل الغذائي والهرمونات في الجسم، وهذا يؤدي أيضًا إلى انخفاض ملحوظ في إفراز هرمون الذكورة أو التستوستيرون.

 

وعلى العكس.. فإن ممارسة الرياضة وفقدان الوزن، يعملان على تقوية وتحسين المزاج العام للشخص، وبالتالي والطاقة، بل يحسن من وظيفتك الجنسية وثقتك في نفسك.

 

نصائح هامة في علاج الفتور الجنسي عند الرجل

 

1. عدم التردد في الحصول على مساعدة:

من الضروري إن كان الفتور الجنسي يؤثر على علاقتك بالشريك، ويشكل حتى خطر على العلاقة، فعليك عدم التردد في الحصول على مساعدة في علاج الفتور الجنسي عند الرجل.

 

2. البحث عن السبب الحقيقي:

ليس من المفيد إلقاء اللوم في حدوث الفتور الجنسي على أحد طرفي العلاقة، بل بدلا من هذا فمن الضروري البحث عن مساعدة، والبحث عن السبب الحقيقي في حدوث هذا الفتور، والبحث كذلك إن كان الفتور لدى الرجل فقط أم أنه من كلا الطرفين.

 

عليك بالانفتاح وسعة الأفق عند علاج الفتور الجنسي عند الرجل، خاصة وأن أفضل طريقة للحل هي المفاتحة، عليك ألا تتردد عن طلب المساعدة من الاخصائي النفسي بشكل صادق.

 

إن لم يكن هناك سبب نفسي أو عاطفي في علاج الفتور الجنسي عند الرجل، فبأمكانك أن تحصل على المساعدة من نوع آخر من الأطباء، مثل أطباء الغدد الصماء أو أمراض المسالك البولية.

 

3. الصبر:

الوقت هو مفتاح علاج الفتور الجنسي عند الرجل.. فالصبر حتى يتم الشفاء أمر مهم للغاية، خاصة وأنه ليس هناك حل سحري أو سريع لبعض الحالات، وألا يؤثر هذا على صحتك النفسية بشكل سلبي ولا تنس أن هناك فارق كبير بين الفتور الجنسي أو فقدان الرغبة الجنسية، وبين العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب، فالفتور ليس أمرًا مشينا ولا ينقص من قدرك.

 

4. تخصيص وقت محدد لممارسة العلاقة الحميمية:

من الضروري تخصيص وقت محدد لممارسة العلاقة الحميمية، وأن تكون هذه الأوقات مهيئة تماما لحدوثها بشكل رومانسي، وألا تتم بشكل سريع أو كأنه شيء روتيني، مثلا حينما يكون البيت خالي ولا يتواجد فيه الأطفال، او السفر لأماكن هادئة، تمنح المزيد من الوقت للعلاقة أن تتم بشكل أفضل.

 

5. خبراء العلاقات الاسرية:

يرون أن إضافة بعض الأمور أو الأنشطة الجنسية الجديدة، مثلا تجربة العلاقة الحميمية في أماكن مختلفة داخل المنزل، أو أن يتم في أوقات مختلفة عن المعتاد، أو حتى استخدام طرق وتقنيات جديدة أثناء الممارسة.

 

6. أنت تعرف نفسك أكثر من غيرك:

تعرف ما الذي قد يثيرك ويقودك للإثارة الجنسية، وعلاج الفتور الجنسي عند الرجل، خاصة وأن كل حالة لها خصوصيتها. إن كانت المقاطع المثيرة أو الأفكار بشكل معين أو ارتداء ملابس معنية، أو مكان معين، يعمل على إثارتك جنسيا، فيمكنك الاستعانة بتلك الأمور.

(مقال متعلّق)  اسباب الفتور الجنسي عند المراه

 

7. الاستمناء:

قد تندهش من أن الاستمناء قد يكون أحد طرق علاج الفتور الجنسي عند الرجل، وهي طريقة مفيدة في معرفة ما يعمل على زيادة الإثارة الجنسية لديك. يمكنك تخيل ما يثيرك والتركيز عليه أثناء الاستمناء، وتخيل الشريك واختبار مدى ما يثيرك في الشريك أو أي ممارسة تفضلها، لتطبيق ذلك أثناء الممارسة الفعلية.

 

عليك ألا تنسى أن الإيلاج أو الجماع ليس كل شيء، فالمداعبة من الأمور الهامة التي قد يغفعل عنها الشريكين بسبب روتين الممارسة، أمور مثل المداعبة والتدليك وغيرها من ممارسات التلامس الجسدي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية وعلاج الفتور الجنسي عند الرجل.

 

8. التوتر والارهاق:

من الأمور التي تؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجال، هي التوتر والارهاق، واحدة من الأساليب التي تفيد في تخفيف من التوتر والضغط النفسي، وتقليل من مستوى الارهاق، هي تقنية الاسترخاء. ويمكنك أن تحصل على حمام دافيء للاسترخاء قبل ممارسة الجنس، أو يمكنك الغطس داخل حوض الاستحمام لمدة ربع الساعة في ماء دافيء.. وستلاحظ الفرق.

 

واحدة من الأسباب التي قد لا يلاحظها الزوجين أثناء العلاقة الجنسية، هي عدم استخدام الملينات أو المزلقات والزيوت التي تعمل على تهيئة عملية الجنس والجماع، خاصة وأن جفاف القضيب والمهبل، يعملان على تقليل الشعور بالنشوة الجنسية.

 

مع مرور الوقت قد يشعر الشخص بأن العملية الجنسية نفسها غير ممتعة، وهو ما يفقده الرغبى في الجنس بشكل عام. يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، أو بعض الكريمات الطبية تحت اشراف الطبيب، للحصول على المزيد من المتعة أثناء الممارسة.

 

9. خذ وقتك تماما في شعورك بالرغبة الجنسية:

عليك أن تعرف أنك لست في اختبار، خذ وقتك تماما في شعورك بالرغبة الجنسية، فالكثير ممن يبحثون عن علاج الفتور الجنسي عند الرجل، لا يطيقون الانتظار طويلا حتى يروا نتيجة سريعة.. لا هذا خطأ، بل عليك ان تأخذ وقتك تماما حتى يحدث التحسن بالتدريج.

 

10. الفيتامينات والمكملات الغذائية:

الفيتامينات والمكملات الغذائية تعزز من الرغبة الجنسية وتعد من طرق علاج الفتور الجنسي عند الرجل، خاصة وأنها ستفيد صحتك بشكل عام، بغض النظر عن الرغبة الحميمية، مع ملاحظة عدم تناول الفيتامينات بنفسك، بل من الضروري أن يكون تحت إشراف الطبيب ومن الفيتامنيات التي تعمل على علاج الفتور الجنسي عند الرجل:

 

  • فيتامين سي:

وهو يقوم بتحفيز وتنشيط الدورة الدموية، وتمنح الشخص الكثير من الطاقة الجسدية، حيث أن فيتامين سي يعمل على تحفيز الغدد الكظرية للشخص.

 

  • فيتامين ب 5:

هذا الفيتامين يعرف أيضا بحمض البانتوثنيك، وهو واحد أنواع فيتامين ب الثمانية، وعلى الرغم من أن كافة أنواع فيتامين ب تحسن من وظائف الجسم، وتعمل على تقديم طاقة كبيرة للجسم من خلال تحفيز تكوين الجلوكوز، إلا أن فيتامين ب 5، يساعد بشكل خاص في إنتاج الهرمونات المرتبطة بالجنس.

 

المراجع:

  1. Web MD: Rev Up a Low Libido
  2. Today’s Parent: 10 tips for boosting your libido—naturally
  3. Very Well Mind: Causes and Treatment of Low Libido in Men
السابق
زيادة نسبة الخصوبة عند الرجل
التالي
كيف اعرف ايام التبويض ؟