علاج العناد عند الاطفال

علاج الطفل العنيد 

مشكلة العند عند الاطفال من المشاكل التي يصعب على اآباء و الأمهات التعامل معها بالشكل الأمثل، ولذلك أحياناً بدلاً من حل المشكلة يتسبب التعامل مع الأطفال العنيدين بشكل خاطئ في زيادة العند لديهم و ليس علاجه ، ومن أجل معرفة علاج الطفل العنيد عليك معرفة الطرق التي عليك التعامل بها مع الطفل العنيد من أجل التخلص أو على الأقل الحد من هذه المشكلة أن تستمر معه كثيراً .

 

واسباب العناد عند الاطفال ممكن ان تكون متنوعة, اليك بعض طرق علاج العناد عند الأطفال و اساليب التعامل مع الطفل العنيد معه:

 

طرق علاج الطفل العنيد

 

1. ضع لهم تحديات بدلاً من الأوامر : 

الطفل العنيد عادة ما يرفض أن يُلقي أحداً عليه بالأوامر أو أن يقول له ما يفعل وما لا يفعل، ولكي تعالج هذا الأمر عليك فقط بدلاً من إلقاء الأوامر عليه أن تضع الأوامر على هيئة تحديات، على سبيل المثال فقد يرفض طفلك القيام بترتيب الألعاب بعد الانتهاء من اللعب.

 

يمكنك في هذه الحالة وضع تحدى له أن يقوم بترتيب الألعاب في خلال 5 دقائق فقط، ويمكنك وضع مكافأة بسيطة له على سبيل المثال أخبريه أنه إذا قام بترتيب هذه الألعاب في أقل من 5 دقائق ستقومين بإهدائه ملصق مفضل بالنسبة له.

 

عليك فقط الانتباه إلى الطريقة التي تقدمين بها هذه التحديات أن تكون بشكل إيجابي و حماسي، وأيضاً عليك الانتباه ألا تكافئيه في كل مرة حتى لا يعتاد على ذلك، هذه الطريقة تعد علاج للطفل العنيد وذلك لأن الطفل العنيد – نسبة إلى المعالجة النفسية سوزان ستيفل مان وهي أيضاً مؤلفة كتاب خاص بالتربية – عادة ما يُفتن بالتحديات.

 

2. أشعر طفلك بالأهمية :

الطفل العنيد عادة ما يرى نفسه أكبر من أن يُلقي أحداً عليه بالأوامر ولذلك فهو يميل إلى أن يقرر ما يفعل و ما لا يفعل، ولذلك فإن واحدة من الطرق التي يمكن أن تعدل من سلوك الطفل العنيد هو أن تُشعره ببعضاً من الأهمية وأنه بالفعل يستطيع أن يفعل أشياءاً جيده.

(مقال متعلّق)  العناد عند الاطفال اسبابه وعلاجه

 

على سبيل المثال بدلاً من أمره بتنظيم شيئاً ما يمكنك إخباره بأنه بارع في تنظيم كذا لذا فإنك ستكلفه بهذا الشئ، عليك إلقاء على مسامعه جمل من نوع (هل تحب أن تكون المساعد الخاص بي في كذا ..) سيشعر الطفل حينها بالأهمية وبأنه يستطيع عمل شئ ما مميز، ويتحول العند لديه لثقة في نفسه و قدراته بالتدريج.

 

3. استخدم الكلمات التشجعية بدلاً من التحذيرات : 

الطفل العنيد لا يستجيب إلى التحذيرات بل إن من شأنها أن تزيد من عناده، لذلك فإن بدلاً من إلقاء جمل من نوع (إذا لم تقوم بتنظيف أشياءك لن نذهب إلى الحديقة) عليك تجربة جمل من نوع (سنذهب إلى الحديقة على الفور عندما تنتهي من تنظيم أشياءك).

 

وإذا استكمل الطفل في قول (ولكني أريد الذهاب الآن)، لا تغضب أو تحنق عليه ولكن حافظ على هدوءك وابتسامتك وقل (نحن بالطبع سنفعل في اللحظة التي تنتهي بها من تنظيف أشياءك).

 

الفرق في إلقاء الجمل بهذا الشكل سيعلم الطفل على المدى البعيد فكرة المسئولية وأنه من أجل أن تحصل على شئ يجب أن تفعل شيئاً أولاً وسيحد من حدة عناده إذا استمر الآباء في الالتزام بهذا الاسلوب.

 

4. استراتيجية (نعم)!

هذه الطريقة ذكرتها سوزان ستيفل مان في كتابها الخاص بالتربية، وخلال استراتيجية (نعم) عليك إلقاء ثلاث أسئلة على طفلك ولكن لابد أن تكون الأسئلة الثلاث إجابتها (نعم) إذا أردت أن تأمره أن يفعل شيئاً ما بطريقة غير مباشرة هي اسلوب جيد في علاج الطفل العنيد ايضاً.

 

على سبيل المثال إذا أردت أن يكمل طفلك وجبة الغداء، يمكنك سؤاله (هل تحب المعكرونه؟) سيكون جوابه نعم، السؤال التالي (هل تظن أنها لذيذه؟) سيكون جوابه نعم.

(مقال متعلّق)  خطة تعديل سلوك العناد عند الاطفال

 

السؤال التالي (هل ستكمل وجبتك إذا قمت بإعداد المعكرونه لك اليوم؟) ولأن الطفل سيشعر حينها بنوعاً من المشاركة والتفاهم فإن جوابه سيكون نعم. وبهذا ستكون قد حوّلت مسار تفكير الطفل من مجرد عناد إلى شعور بأن هناك من يستمع له ويتفهمه وبالتالي سيتوقف عن العناد.

 

5. قم بتقديم الخيارات :

كما ذكرنا فإن الطفل العنيد لا يحب أن يُؤمر لأنه ببساطه يحب الاعتماد على نفسه، وطريقة تقديم الخيارات هذه من شأنها تعد علاج الطفل العنيد لدى الكثير من الآباء و الأمهات حيث أنها استراتيجية معروفة بالنسبة لمعظمهم.

 

وخلال هذه الطريقة يقوم الأب أو الأم بتقديم خيارات للطفل على النحو التالي، على سبيل المثال الطفل يعند بسبب عدم رغبته في النوم، يمكنك إلقاء هذا السؤال عليه (أي كتاب تود أن تقرأ هذه الليلة .. هذا الكتاب أم ذاك؟) يمكن للطفل أن يختار بسهولة.

 

ولكن في بعض الحالات يرفض الطفل الخيار و يصر على عدم رغبته في النوم في هذه الحالة لابد أن تحافظ على هدوئك وأن تخبر الطفل أن رفضه للنوم لم يكن من ضمن الخيارات المقدمة، ثم أعد عليه نفس الاختيارات مراراً و تكراراً حتى ييأس ويضطر إلى الاختيار.

 

وإذا أصر الطفل أكثر من ذلك عليك ببساطة وبهدوء إخباره أنه يبدو لا يود القراءة لهذه الليلة لذا سنحاول مرة أخرى في الليلة القادمة، فقط لا تيأس وحاول مراراً حتى يستجيب الطفل لهذا الاستراتيجية.

 

عليك الحرص فقط على عدم تخيير الطفل ما بين أكثر من خيارين لأن ذلك سيضع الطفل في حيرة غير محببه وسيشعر معها بالعجز عن اتخاذ قرار، فإن هذه الاستراتيجية إلى جانب أنها تحد من فكرة العند لدى الطفل فإنها تساعده على أن يكون شخصاً قادراً على اتخاذ قرارات في حياته.

(مقال متعلّق)  كيفية تربية الاطفال العنيدين

 

6. الإصرار :

الإصرار هو المفتاح للتعامل مع الطفل العنيد، على سبيل المثال إذا قام الطفل بإحداث فوضى ما في المكان وتريده تنظيم هذه الفوضى، فيجب عليك الإصرار على ذلك ولكن بطريقة لا تجرح الطفل و من دون الصياح به أو توبيخه.

 

عليك فقط إخباره أنه يجب عليه تنظيف الفوضى وإذا أصر الطفل على عدم تنظيمها عليك الإصرار و تكرار الأمر عليه مرات حتى يستجيب، وإذا لم يستجيب الطفل عليك إذا إخباره أنه إذا لم ينظف الفوضى هذه المرة سيكون من الصعب السماح له باللعب مرة أخرى إذاً سيتعلم الطفل العنيد من هذا الإصرار فكرة الالتزام وتحمل المسئولية.

 

7. اصنع عادات يومية ثابته : 

الالتزام بعادات يومية ثابته من شأنه أن يكون علاج الطفل العنيد وذلك لأن العناد لدى الطفل يقل كلما كان يعرف ما عليه فعله لليوم أو الاسبوع مسبقاً حيث أنه يستطيع بسهولة توقع ما هي الخطوة القادمة وما عليه أن يفعل حيالها.

 

ويمكنك بسهولة ملاحظة الفرق ما بين الحياة القائمة على روتين معين والحياة العشوائية لدى الطفل العنيد وكما رأيت فإن الطفل العنيد ليس بالسوء الذي تظن، بل العكس فإن كون طفلك عنيداً يعطي لك فرصة أن تُحوّل هذه الصفة الغير محمودة إلى عدد من الصفات الحميدة فقط إذا استطعت التعامل معها بالشكل الصحيح، لذا فقط استعن بالنصائح والاستراتيجيات التي ذكرنا واحتضن طفلك وستلاحظ التغيير.

 

المراجع:

  1. Parenting: How to Win Over Stubborn Children
  2. Wiki How: How to Discipline a Stubborn Child
error: Content is protected !!

Send this to a friend