علاج الصرع عند الاطفال

طرق علاج الصرع عند الاطفال والسيطرة على النوبات

الصرع من الأمراض المزعجة التي تصاب بها الكثير من الكبار والصغار، وينتمي هذا المرض إلى فصيلة الأمراض العصبية، التي تظهر أعراضها على هيئة نوبات عصبية تبدأ من المخ؛ والذي يعد المركز الرئيسي للملايين من الخلايا العصبية، والتي تتحكم بالعديد من الوظائف الجسم من خلالها.

 

وتحدث نوبات الصرع عند الإصابة بخلل في هذه الخلايا العصبية، وتصبح هذه النوبات أكثر حدة، عندما يقع ضحيتها الأطفال في سن مبكر كيف يمكن التعرف على نوبات الصرع عند الأطفال؟ وما هي أعراضها؟ وكيف يمكن علاج الصرع عند الاطفال؟ كافة هذه التساؤلات سنجيب عليها السطور التالية.

 

نوبات الصرع عند الاطفال

الصرع عند الأطفال هو عبارة عن نوبات من الإضطرابات الدماغية التي تصيب الطفل بشكل متكررة، وتحدث هذه النوبات عند حدوت تغيير في الموجات الكهربائية الموجودة في المخ.

 

وتسبب هذه النوبات العديد من الأضرار الجسيمة للطفل مثل إصابات خطيرة في الدماغ والرأس ومشكلات في النمو وخاصة في السنوات القليلة الأولى من عمر الطفل أو إلتهابات حادة في القشرة الدماغية وغيرها.

 

عادة ما تظهر نوبات الصرع عند الأطفال في صورة تشنجات عصبية تصيب جسم الطفل، وتتراوح مدتها وفقاً لشدة النوبة العصبية؛ فأحياناً تظل لمدة 5 دقائق وأحياناً أخرى تمتد حتى 30 دقيقة.

 

كيف يتم تشخيص نوبات الصرع عن الاطفال

حيث هناك بعض العوامل والمعلومات التي تساعد الأطباء المتخصصين في تشخيص نوبات الصرع عند الاطفال، ومن اهم هذه العوامل والمعلومات ما يلي:

 

1. التاريخ الطبي والوراثي منذ بداية الحمل وحتى الولادة:

يعد هذا العامل من أهم العوامل التي تساهم في تشخيص إصابة الطفل بمرض الصرع، حينها يقوم الطبيب بطرح مجموعة من الاسئلة على الأم، والتي تتعلق بفترة الحمل والتاريخ العائلي والوراثي للطفل، وما إذا كان الأب أو الأم أو أحد أقارب الدرجة الأولى للطفل أصيبوا من قبل بمرض الصرع أم لا.

(مقال متعلّق)  الصرع اثناء النوم ومدى خطورته

 

ومن الأسئلة الهامة التي يقوم الطبيب بطرحها أيضاً هو ما إذا كان الطفل تعرض إلى الإصابة بحمى شديدة أو أي إصابات خطيرة في الرأس أو أنه مصاب بأحد مشكلات فرط الحركة وعدم الإنتباه أو ما اذا كان تعرض لفترة من حبس الأنفاس أو الأكسجين نتيجة لسبب ما.

 

2. الرواية التفصيلية لما حدث أثناء النوبة:

من الأمور الهامة التي تساعد الأطباء على التشخيص هو الاستماع إلى ما حدث أثناء تلك النوبة بشكل تفصيلي، حتى يمكنه تحديد إذا كانت بالفعل نوبة صرعية أم هناك خلل آخر أدى إلى حدوث هذه التشنجات العصبية التي تعرض لها الطفل.

 

3. الفحص البدني:

ويتم من خلال هذه الخطوة فحص الحالة القلبية والعصبية والعقلية للطفل المصاب، كما يتم عرض الطفل على أحد الأطباء المتخصصيين في مجال المخ والأعصاب؛ للوقوف على الحالة العامة للجهاز العصبي المركزي والمخ عند الطفل.

 

4. التصوير المقطعي للمخ CAT:

ومن خلال هذه الوسيلة، يمكن للطبيب تحديد ما إذا كانت النوبة العصبية (الصرعية) التي تعرض لها الطفل ناتجة عن التهابات عصبية في المخ أو آفة عصبية أو حدثت نتيجة الإصابة بمرض عصبي حاد أصاب المخ والجهاز العصبي المركزي في الجسم.

 

5. إجراء اختبارات للدم:

هي من الوسائل الطبية التي يتم من خلالها تحديد الأسباب المحتملة لحدوث هذه المشكلة، بالإضافة إلى الكشف عن الحالة الصحية للطفل في شكل مفصل.

 

6. التخطيط الكهربي للدماغ EEG:

وهي من الوسائل التي يستعين بها الأطباء لتقييم الوضع الحالي والتعرف على مدى خطر تكرار هذه النوبات فيما بعد، كما أنها من الوسائل التي تساعد على تحديد نوع الصرع ومدى شدته.

 

7. تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي MRI:

وهي من الوسائل الفعال التي تساعد على تقييم الحالة الصحية للأطفال الذين تعرضوا إلى نوبات صرعية جديدة أو نوبات صرع قد تكون قد بدأت في جزء معين من الدماغ.

(مقال متعلّق)  اسباب الصرع الأكثر شيوعاً

 

علاج الصرع عند الاطفال

مع التقدم الطبي، أصبح هناك العديد من الوسائل الطبية التي تساهم في علاج الصرع عند الاطفال ومن أهم هذه الوسائل ما يلي:

 

1. الأدوية والعقاقير المضادة للصرع:

من أهم الوسائل التي تساهم في علاج الصرع عند الاطفال هي الأدوية والعقاقير التي تحافظ على كهرباء المخ في حالة متزنة، ويطلق عليها الأدوية المضادة للصرع أو لنوبات التشنج، وعلى الرغم من فاعلية هذه العقاقير، إلا أن نتائجها تختلف من طفل لآخر، لذلك يجب أن يتم تناولها تحت إشراف طبي كامل.

 

2. جراحة المخ من وسائل علاج الصرع عند الاطفال:

ومن الحلول الأخيرة التي يلجأ إليها الأطباء في الحالات الشديدة والغير مستجيبة للأدوية والعقاقير الخاصة للصرع هي الجراحة المخية، وتقوم هذه الجراحات وفقاً للعديد من القواعد الطبية، ويحذر القيام بها للأطفال الأقل من سن معين.

 

وسائل طبيعية تساهم في علاج الصرع عند الاطفال

كما أثبتت الدراسات العلمية أن هناك العديد من الوسائل الطبيعية التي لها دور فعال في علاج الصرع عند الاطفال، ومن أهم هذه الوسائل ما يلي:

 

1. الأطعمة الغنية بالمغنسيوم من وسائل علاج الصرع عند الاطفال:

وجاء ذلك وفقاً لنتائج بعض الأبحاث العلمية، والتي أكدت على أن نقص المغنسيوم من أهم العوامل التي تساعد على ظهور نوبات الصرع عند الاطفال، وأشارت أيضاً إلى أن تناول الأطعمة الغنية بمعدن المغنسيوم كان لها دوراً فعال في الحد من ظهور هذه النوبات بشكل كبير، وخاصة عند الأطفال.

 

ومن أهم هذه الأطعمة هي الكاجو واللوز والسبانخ والكاكاو وبذور الكتان والسمسم والنعناع والكزبرة والتمر والفول الصويا والشوفان والذرة والافوكادو وغيرها.

 

2. الثوم من وسائل علاج الصرع عند الاطفال:

يعد الثوم من أهم العلاجات المنزلية الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، والتي من أهمها عنصر المغنسيوم التي يحافظ على صحة الجهاز العصبي، ويحد من الأعراض المرضية المزعجة الناتجة عن التعرض لهذه النوبات.

(مقال متعلّق)  هل يوجد علاج نهائي للصرع

 

للحصول على نتائج جيدة، ينصح بإضافة من 3 إلى 4 فصوص من الثوم المجروش في كوب من الماء الدافئ، ويقدم هذا الخليط إلى الطفل الذي يعاني من نوبات الصرع بشكل يومي، مما يساعد على تحسين الصحة العصبية لدى الطفل بشكل يومي.

 

3. الحليب من أهم وسائل علاج الصرع عند الاطفال:

نعلم جميعاً أن الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية التي تتوافر في الحليب والضرورية لصحة العظام، ولكن ما أثبتته الدراسات الحديثة أن تناول الكالسيوم بشكل منتظم، يساعد على تعزيز صحة الدماغ، كما أنه يعمل على تنظيم عمل الجهاز العصبي في الجسم.

 

للحصول على أفضل نتائج، ينصح بتقديم كوب أو اثنين من الحليب الطازج إلى الطفل الذي يعاني من نوبات من الصرع بشكل يومي؛ للحد من ظهور هذه النوبات بشكل كبيرة، ويعمل على تحسين صحة الجهاز العصبي.

 

4. شاي الكامومنيل من وسائل علاج الصرع عند الاطفال:

يعد شاي الكامومنيل من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بالعديد من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على التقليل من التعرض للنوبات الصرعية ، ويحد من اضطرابات الجهاز العصبي، كما أنه يقلل من النوبات القلبية، وذلك عن طريق تقوية عضلة القلب.

 

المراجع:

  1. Epilepsy Action: Treating children with epilepsy
  2. Healthy Children: Epilepsy in Children: Diagnosis & Treatment
  3. Better Health: Epilepsy in children
  4. Stylecraze: 20 Effective Home Remedies For Epilepsy
error: Content is protected !!

Send this to a friend